إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطبة الإمام الرضا (عليه السلام) بعد إتمام بيعة الناس له .

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطبة الإمام الرضا (عليه السلام) بعد إتمام بيعة الناس له .

    خطبة الإمام الرضا (عليه السلام) بعد إتمام بيعة الناس له .

    بسم الله الرحمن الرحيم .
    اللهم صل على محمد وآل محمد .

    في مثل هذا اليوم 6 من شهر رمضان وقيل في اليوم 2 منه سنة 201 هـ ، وقعت بيعة الناس للإمام على بن موسى الرضا (عليه السلام) وتفاصيل هذه البيعة وخطبة الإمام الرضا (عليه السلام) بعدها .

    *** الإمام الرضا (عليه السلام) يمد يده ليبايعه الناس :
    اما كيفية بيعة الناس للإمام (عليه السلام) فكانت فريدة لم يألفها ملوك الأمويين والعباسيين ، فقد رفع (عليه السلام) يده ، وتلقى بظهرها وجهه الشريف ، وباطنها وجوه المبايعين ، وبهر المأمون من ذلك ، وراح يقول للإمام : ابسط يدك للبيعة .
    فأجابه (عليه السلام) : ( إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) هكذا كان يبايع .
    ولعل ذلك يستند إلى قوله تعالى : (يد الله فوق أيديهم) فلا يصح أن يكون يد المبايع فوق يد النبي (صلى الله عليه وآله) أو فوق يد الإمام (عليه السلام) . 1

    *** هل بايع الناس للإمام الرضا (عليه السلام) :
    أن المأمون لما أراد أن يأخذ البيعة لنفسه بإمرة المؤمنين ولأبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام بولاية العهد ولفضل بن سهل بالوزارة أمر بثلاثة كراسي فنصبت لهم فلما قعدوا عليها أذن للناس فدخلوا يبايعون فكانوا يصفقون بايمانهم على ايمان الثلاثة من أعلى الابهام إلى الخنصر ويخرجون حتى بايع في آخر الناس فتى من الأنصار فصفق بيمينه من أعلى الخنصر إلى أعلى الابهام فتبسم أبو الحسن الرضا عليه السلام ثم قال: كل من بايعنا بايع بفسخ البيعة غير هذا الفتى فإنه بايعنا بعقدها فقال المأمون : وما فسخ البيعة من عقدها؟ قال أبو الحسن عليه السلام : عقد البيعة هو من أعلى الخنصر إلى أعلى الابهام وفسخها من أعلى الابهام إلى أعلى الخنصر قال : فماج الناس في ذلك وأمر المأمون بإعادة الناس إلى البيعة على ما وصفه أبو الحسن عليه السلام وقال الناس : كيف يستحق الإمامة من لا يعرف عقد البيعة ؟ أن من علم لأولى بها ممن لا يعلم قال فحمله ذلك على ما فعله من سمه . 2

    *** خطبة المأمون بعد البيعة :
    ولما انتهت مراسيم البيعة قام المأمون فاعتلى المنبر ، وخطب الناس فقال في جملة خطابه:
    ( أيها الناس جاءتكم بيعة علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)،والله لو قرأت هذه الأسماء على الصم البكم لبرأوا بإذن الله عز وجل) .
    *** خطبة الإمام الرضا (عليه السلام) بعد بيعة الناس له :
    ولما تمت البيعة للإمام الرضا (عليه السلام)، وطلب منه المأمون ان يعتلي المنبر ، ويخطب الناس ، فصعد المنبر وقال بعد حمد الله والثناء عليه :
    ( أيها الناس ان لنا عليكم حقا برسول الله (صلى الله عليه وآله) ، ولكم علينا حق به، فإذا أديتم إلينا ذلك وجب علينا الحق لكم ...) .
    ولم يذكر الامام غير هذه الكلمات التي أعرب فيها عن حقه على الناس لأنه ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله) الذي بر بدينهم ودنياهم ، وأخرجهم من حياة التيه والضياع ، فإذا وفوا له بحقه ، وأقاموه خليفة عليهم فقد وجب عليه أن يقيم في ربوعهم الحق ، بجميع رحابه ومفاهيمه ) . 3
    -----------------------------------
    1 - حياة الإمام الرضا (ع) ، الشيخ باقر شريف القرشي ، ج 2 ، ص 303 .
    2 - عيون أخبار الرضا (ع) ، الشيخ الصدوق ، ج 1 ، ص 265 .
    3 - حياة الإمام الرضا (ع) ، الشيخ باقر شريف القرشي ، ج 2 ، ص 304 .

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X