إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من حكمة وجوب الصوم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من حكمة وجوب الصوم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد
    رمضان كريم وتقبل الله اعمالكم
    لايخفى ان للصيام فوائد كثيرة وثواب كبير وآثار عظيمة وهو جنة من النار، ومن افضل ثمراته هو ((لعلكم تـتقون))، ولكن هنالك بعض الحكم والعلل نذكر بعضا منها:

    قال الإمام الصادق (عليه السلام): أما العلة في الصيام ليستوي به الغني والفقير، وذلك لأن الغني لم يكن ليجد مس الجوع، فيرحم الفقير، لأن الغني كلما أراد شيئا قدر عليه، فأراد الله عز وجل أن يسوي بين خلقه وأن يذيق الغني مس الجوع والألم، ليرق على الضعيف ويرحم الجائع .

    -كما قال الإمام الرضا (عليه السلام) - في علة وجوب الصوم -: لكي يعرفوا ألم الجوع والعطش، ويستدلوا على فقر الآخرة، وليكون الصائم​ خاشعا ذليلا مستكينا مأجورا محتسبا عارفا صابرا لما أصابه من الجوع والعطش، فيستوجب الثواب مع ما فيه من الإمساك عن الشهوات، وليكون ذلك واعظا لهم في العاجل، ورائضا لهم على أداء ما كلفهم ودليلا لهم في الأجر، وليعرفوا شدة مبلغ ذلك على أهل الفقر والمسكنة في الدنيا، فيؤدوا إليهم ما فرض الله تعالى لهم في أموالهم .

    - وقالت فاطمة الزهراء (عليها السلام): فرض الله الصيام تثبيتا للإخلاص ..

    - وايضا قال الإمام الباقر (عليه السلام): الصيام والحج تسكين القلوب .

    - وعن نبينا رسول الله (صلى الله عليه وآله): عليكم بالصوم، فإنه محسمة للعروق ومذهبة للأشر .

    - عنه (صلى الله عليه وآله): الصوم يدق المصير، ويذيل اللحم، ويبعد من حر السعير .

    - وقال الإمام علي (عليه السلام): فرض الله... الصيام ابتلاء لإخلاص الخلق .

    - عنه (عليه السلام): وعن ذلك ما حرس الله عباده المؤمنين بالصلوات والزكوات، ومجاهدة الصيام في الأيام المفروضات، تسكينا لأطرافهم، وتخشيعا لأبصارهم، وتذليلا لنفوسهم، وتخفيضا (تخضيعا) لقلوبهم .​
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X