إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

روايات عن اغتيال امير المؤمنين(ع)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • روايات عن اغتيال امير المؤمنين(ع)

    على الرغم من ان النبي عليه الصلاة والسلام قد اوصى كثيرا جدا باهل بيته ولاسيما بامير المؤمنين علي (عليه السلام) ، الا ان القوم قد فعلوا عكس ذلك ، فمن هم
    المتآمرين لاغتيال الإمام علي(عليه السلام) :

    يفهم من النصوص التاريخية أن الأخبار التي رواها مؤرخو الشيعة والسنة تشير إلى أن الإمام عليا (عليه السلام) اغتيل بمؤامرة نفذها عدد من بقايا الخوارج.
    وتتلخص أخبار المؤرخين الأوائل في هذا المجال: أن جماعة من الخوارج اجتمعوا بعد معركة النهروان في مكة وأقسموا على الانتقام لقتلاهم، واستقر رأيهم بعد المداولات حول كيفية إيجاد حل لمشكلات العالم الإسلامي على أن منشأ الفتنة ثلاثة أشخاص هم: علي (عليه السلام)، ومعاوية، وعمرو بن العاص. وما دام هؤلاء الثلاثة أحياء فستبقى الأمة الإسلامية تعيش حالة من الاضطراب. وهكذا أخذ ثلاثة من أولئك القوم على عاتقهم مهمة اغتيال هؤلاء الثلاثة.
    تبنى عبد الرحمن بن ملجم المرادي مهمة اغتيال الإمام علي (عليه السلام)، وتبنى برك بن عبد الله التميمي مهمة اغتيال معاوية، وأنيطت مهمة قتل عمرو بن العاص بعمرو بن بكر التميمي.
    وعزم هؤلاء الثلاثة على تنفيذ خطة القتل في إحدى ليالي شهر رمضان حيث يضطر هؤلاء الثلاثة إلى القدوم إلى المسجد - وبناء على المشهور لدينا في ليلةالتاسع عشر من رمضان.

    فقتل عمرو بن بكر الذي كان مكلفا بقتل عمرو بن العاص شخصا آخر كان قد ذهب إلى الصلاة بدلا عن ابن العاص في تلك الليلة (وهل كان هذا صدفة) ، وجرح برك بن عبد الله معاوية بجرح بسيط ( وهل كان هذا صدفة) .
    أما ابن ملجم فقد استطاع تنفيذ مهمته بتحريض من قطام - وكانت امرأة جميلة - وبمساعدة من وردان بن مجالة وشبيب بن بجرة، وأنهى مهمة قتل الإمام علي (عليه السلام).

    وهذه الرواية متفق عليها من قبل جميع المؤرخين المسلمين تقريبا. وهل كانت القصة على هذا المنوال حقا، أم أن الحقيقة شيء آخر؟ وهل كان الخوارج - كما جاء في النصوص التاريخية - هم المخططون الأصليون لاغتيال الإمام ولم يكن لمعاوية أي دور فيه؟ وهل الحكايات التي حكيت حول دور قطام في اغتيال الإمام كانت صحيحة ؟ أم أن المخطط الأصلي لاغتيال الإمام كان معاوية؟ وكل ما جاء في التاريخ عن الفاعلين ليس إلا تلفيقا يراد منه تبرئة ساحة معاوية من جريمة اغتيال أمير المؤمنين؟
    يميل بعض المؤرخين المعاصرين إلى تأييد الفرضية، وينكرون أساسا دور الخوارج في عملية الاغتيال هذه.

    ---------------------------------------------------------------------------------------------------

    موسوعة الإمام علي بن أبي طالب (ع) في الكتاب والسنة والتاريخ - محمد الريشهري - ج ٧ - الصفحة ٢١٩​-




  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    اعظم الله اجورنا وأجوركم

    تعليق


    • #3
      بارك الله بكم....وعظم اجوركم

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X