إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من مصادر السنة علي خاتم الاوصياءووصي الانبياءوأمين الصديقين والشهداء

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من مصادر السنة علي خاتم الاوصياءووصي الانبياءوأمين الصديقين والشهداء


    بسم الله الرحمن الرحيم
    عن أبي الطفيل قال :
    (خطبنا الحسن بن علي ـ عليهما السلام ـ، فحمد الله واثنى عليه،
    وذكر أمير المؤمنين ـ عليه السلام ـ خاتم الاوصياء، ووصي الانبياء، وأمين الصديقين والشهداء،
    ثم قال: يا أيها الناس، لقد فارقكم رجل ما سبقه الاولون، ولا يدركه الآخرون. لقد كان رسول الله ـ صلّى الله عليه وآله ـ يعطيه الراية فيقاتل جبريل عن يمينه، وميكائيل عن يساره، فما يرجع حتى يفتح الله عليه، ولقد قبضه الله في الليلة التي قبض فيها وصي موسى، وعرج بروحه في الليلة التي عرج فيها بروح عيسى بن مريم ـ عليه السلام ـ، وفي الليلة التي أنزل الله عزّ وجلّ فيها الفرقان. والله ما ترك ذهباً ولا فضة، وما في بيت ماله إلاّ سبعمئة وخمسون درهماً فضلت من عطائه، وأراد أن يشتري بها خادماً لأم كلثوم) .
    المصادر المعجم الأوسط ج 2 ص 336 ، وفي المعجم الكبير ج 3 ص 79 ، اتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة ج 7 ص 83 ،


    واخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 188 رقم الحديث :
    4802 - حدثنا أبو محمد الحسن بن محمد بن يحيى ابن أخي طاهر العقيقي الحسن ثنا إسماعيل بن محمد بن إسحاق بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين حدثني عمي علي بن جعفر بن محمد حدثني الحسين بن زيد عن عمر بن علي عن أبيه علي بن الحسن قال : خطب الحسن بن علي الناس حين قتل علي فحمد الله و أثنى عليه ثم قال : لقد قبض في هذه الليلة رجل لا يسبقه الأولون بعمل و لا يدركه الآخرون و قد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يعطه رايته فيقاتل و جبريل عن يمينه و ميكائيل عن يساره فيما رجع حتى يفتح الله عليه و ما ترك على أهل الأرض صفراء و لا بيضاء إلا سبع مائة درهم فضلت من عطاياه أراد أن يبتاع بها خادما لأهله ثم قال : أيها الناس من عرفني فقد عرفني و من لم يعرفني فأنا الحسن بن علي و أنا ابن النبي و أنا ابن الوصي و أنا ابن البشير و أنا ابن النذير و أنا ابن النذير و أنا ابن الداعي إلى الله بإذنه و أنا ابن السراج المنير و أنا من أهلالبيت الذي كان جبريل ينزل إلأينا و يصعد من عندنا و أنا من أهل البيت الذي أذهب الله عنهم الرجس و طهرهم تطهيرا و أنا من أهل البيت الذي افترض الله مودتهم على كل مسلم فقال تبارك و تعالى لنبيه صلى الله عليه و سلم : { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى و من يقترف حسنة نزد له فيها حسنا } فاقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت .

    [ مستدرك الحاكم ]
    الكتاب : المستدرك على الصحيحين
    المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري
    الناشر : دار الكتب العلمية - بيروت
    الطبعة الأولى ، 1411 - 1990
    تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا​








    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X