إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد

    قال الله تعالى: ﴿وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ..﴾.[1]
    الآيات السابقة في هذه السورة حديثها كان دائرا حول الجدل مع أهل الكتاب وسيرة بني إسرائيل ومواقفهم المتعنّتة مع أنبيائهم وفي العمل بشرائعهم وفي مواثيقهم وعهودهم ما بين نبذ ونقض وتمرّد وعصيان.
    فبني إسرائيل يرجعون بأصولهم إلى إبراهيم عن طريق إسحاق، ويعتزّون بنسبتهم إليه، وبوعده تعالى له ولذرّيّته بالنموّ والبركة، وعهده معه ومع ذرّيّته من بعده، ومن ثمّ فيحتكرون لأنفسهم الهداية والقوامة على الدين، كما كانوا يحتكرون لأنفسهم الجنّة أيّا كان ما يعملون!!
    هذا وقريش أيضا كانت لترجع بأصولها إلى إبراهيم عن طريق إسماعيل، وتعتزّ بنسبتها إليه، وتستمدّ منها القوامة على البيت وعمارة المسجد الحرام، وتستمدّ كذلك سلطانها الديني على العرب، وفضلها وشرفها ومكانتها!!
    الأمر الذي جعل القبيلين يصطدمان في الاحتكار بأصول الاعتزاز والشرف والنبل.
    ولذا قال تعالى نفيا لهذا المعتقد: ﴿إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَٰذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا ۗ وَاللهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ
    [2]، إذن فالعزّ والشرف إنّما يرثهما الأخلاق المتّبعون لآثار الأسلاف.
    والآن يجيء الحديث عن إبراهيم وإسماعيل وإسحاق، والحديث عن البيت الحرام وبنائه وعمارته وشعائره، في جوّه المناسب، لتقرير الحقائق الخالصة في ادّعاءات اليهود والنصارى والعرب جميعا حول هذه النسب وهذه الصلات. ولتقرير قضيّة القبلة الّتي ينبغي أن يتّجه إليها المسلمون.
    كذلك تجيء المناسبة لتقرير حقيقة دين إبراهيم - وهو التوحيد الخالص - وفصل ما بينها وبين العقائد المشوّهة المنحرفة التي عليها أهل الكتاب والمشركون سواء.
    وتقرير وحدة دين الله واطّراده على أيدي رسله جميعا، ونفي فكرة احتكاره في أيدي أمّة أو جنس.
    وهكذا فإنّ العقيدة هي تراث القلب المؤمن الواعي لا تراث العصبيّة العمياء. وإنّ وراثة هذا التراث لا تقوم على قرابة الدم والجنس، ولكن على قرابة الإيمان والعقيدة الصادقة. فمن آمن بهذه العقيدة ورعاها في أيّ جيل ومن أيّ قبيل فهو أحقّ بها من أبناء الصّلب وأقرباء العصب‌؟ فالدين دين الله، وليس بين الله وبين أحد من عباده نسب ولا صهر!!
    نعم ﴿إِنَّ أَوْلَى اَلنّٰاسِ بِإِبْرٰاهِيمَ لَلَّذِينَ اِتَّبَعُوه.
    هذه الحقائق التي تمثّل شطرا من الخطوط الأساسيّة في التصوّر الإسلامي، يجلّيها القرآن الكريم هنا في نسق من الأداء عجيب، وفي عرض من الترتيب والتعبير بديع يسير بنا خطوة خطوة من لدن إبراهيم عليه السّلام منذ أن ابتلاه ربّه واختبره فاستحقّ اختياره واصطفاءه وتنصيبه للناس إماما إلى أن نشأت الأمّة المسلمة المؤمنة برسالة محمّد صلّى الله عليه وآله استجابة من الله لدعوة إبراهيم وإسماعيل عليهما السّلام وهما يرفعان القواعد من البيت الحرام؛ فاستحقّت وراثة هذه الأمانة، دون ذرّيّة إبراهيم جميعا؛ بذلك السبب الوحيد الذي تقوم عليه وراثة العقيدة. سبب الإيمان بالرسالة، وحسن القيام عليها، والاستقامة على تصوّرها الصحيح!
    ومن قلب هذا العرض التاريخي يبرز السياق: أنّ الإسلام - بمعنى إسلام الوجه لله وحده - كان هو الرسالة الأولى، وكان هو الرسالة الأخيرة. هكذا اعتقد إبراهيم، وهكذا اعتقد من بعده. فمن استقام على هذه العقيدة الواحدة فهو وريثها، ووريث عهودها وبشاراتها. ومن فسق عنها، ورغب بنفسه عن ملّة إبراهيم، فقد فسق عن عهد الله، وقد فقد وراثته لهذا العهد وبشاراته.
    وحينها تسقط كلّ دعاوي اليهود والنصارى في اصطفائهم واجتبائهم، لمجرّد أنّهم أبناء إبراهيم وحفدته.. لقد سقطت عنهم الوراثة منذ أن انحرفوا عن هذه العقيدة.
    وأيضا تسقط كلّ دعاوي قريش في الاستئثار بالبيت الحرام وشرف القيام عليه وعمارته، لأنّهم قد فقدوا حقّهم في وراثة باني هذا البيت ورافع قواعده، بانحرافهم عن عقيدته.

    ثمّ تسقط كلّ دعاوي اليهود فيما يختصّ بالقبلة التي ينبغي أن يتّجه إليها المسلمون. فالكعبة هي قبلتهم وقبلة أبيهم إبراهيم.
    وسيأتي ذلك كله في نسق من العرض والأداء والتعبير عجيب؛ حافل بالإشارات الموحية، والوقفات العميقة الدلالة، والإيضاح القويّ التأثير.


    [1] سورة البقرة، الآية: 124.
    [2] سورة آل عمران، الآية: 68.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X