درس في علم الأصول
سعد عطية الساعدي
الدليل والقرينة
ماهو الدليل : هو مادل على حقيقة يقينية ملموسة بالحواس أو مقرورة بالإدراك في مسائل العقل والحقيقة عموما وهو به يرتكز الفهم ويطمئن العقل بعد أن تأكدت صحته وصوابه فيقطع الشك باليقين بثبوتية يقين الدليل - والدليل مادل من عين المسألة أوالقضية ولا يكون من خارجها أو من متعلقاتها وإن بالوسائط والكيفيات والأسباب والوسائل والدوافع والمشتركات ضمنا وليس خارجا عنها من أجل حصول اليقين بثبوت تلك العينية المسائلية
ما هي القرينة : هي كل ما كانت دليلا على ما خصت وقرينة في غير ما خصت بالإشتراك والمصاحبة بقدر ما وهي وجود مسائلي عقلي مساعد للدليل لحصول اليقين ولو تعارضت القرينة مع الدليل اليقين يسقطها الدليل من أي إعتبار منطقي وعليه يتقدم الدليل على القرينة ولا تتقدم القرينة على الدليل في الإعتبار الأصولي والحقائقي لكون الفرق والضرورة واضحة بيًنة بحاكمية الإشتقاق والتطابق من عين المسألة والقضية وبين بالإشتراك الجزئي أو المصاحبة والمعاصرة بتوافق ما
سعد عطية الساعدي
الدليل والقرينة
ماهو الدليل : هو مادل على حقيقة يقينية ملموسة بالحواس أو مقرورة بالإدراك في مسائل العقل والحقيقة عموما وهو به يرتكز الفهم ويطمئن العقل بعد أن تأكدت صحته وصوابه فيقطع الشك باليقين بثبوتية يقين الدليل - والدليل مادل من عين المسألة أوالقضية ولا يكون من خارجها أو من متعلقاتها وإن بالوسائط والكيفيات والأسباب والوسائل والدوافع والمشتركات ضمنا وليس خارجا عنها من أجل حصول اليقين بثبوت تلك العينية المسائلية
ما هي القرينة : هي كل ما كانت دليلا على ما خصت وقرينة في غير ما خصت بالإشتراك والمصاحبة بقدر ما وهي وجود مسائلي عقلي مساعد للدليل لحصول اليقين ولو تعارضت القرينة مع الدليل اليقين يسقطها الدليل من أي إعتبار منطقي وعليه يتقدم الدليل على القرينة ولا تتقدم القرينة على الدليل في الإعتبار الأصولي والحقائقي لكون الفرق والضرورة واضحة بيًنة بحاكمية الإشتقاق والتطابق من عين المسألة والقضية وبين بالإشتراك الجزئي أو المصاحبة والمعاصرة بتوافق ما