إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أَوْلىَ النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى العُقُوبَةِ

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أَوْلىَ النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى العُقُوبَةِ

    شرح حكم الإمام علي عليه السلام الحكمة (44) قال عليه السلام: أَوْلىَ النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى العُقُوبَةِ



    شرح حكم الإمام علي عليه السلام الحكمة (44) قال عليه السلام: أَوْلىَ النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى العُقُوبَةِ


    الحمد لله رب العالمين، عليه نتوكل وبه تعالى نستعين، سبحانه (الذي بطن خفيات الأمور، ودلت عليه أعلام الظهور، وامتنع على عين البصير، فلا عين من لم يره تنكره، ولا قلب من أثبته يبصره). وصلوات ربي الزاكيات، وسلامه الموفور بالخير والبركات، على خير خلقه، وخاتم رسله، محمد وعلى آله الطاهرين.
    قال عليه السلام: أَوْلىَ النَّاسِ بِالْعَفْوِ، أَقْدَرُهُمْ عَلَى العُقُوبَةِ([1])
    الأولى بالشيء: الأحق به من غيره([2]).
    والمعنى المراد، لخصه ابن أبي الحديد، إذ قال: (إن الناس الذين يستحقون العفو عنهم هم أولئك الذين كانوا قادرين على العقوبة أو أن الذين من حقهم أن يعفو عن الجناة هم القادرون على عقوبتهم لأنهم أولى بالعفو لعلو كرمهم، وصفحهم أنما يكون عن قدرة. والوجه الثاني أقرب إلى الدلالة). وفي رأينا الوجه الأول أرجح، لأن الإمام غالبا ما يخاطب بكلامه ذوي القدرة، ليرأفوا بالضعفاء، وإقالة ذوي المروءات في حال عثرتهم، وكذلك، العفو عمن أسلف الفضل، وهم العافين عن الناس.)([3]).

    الهوامش:
    ([1]) وردت دون خلاف في: العيون ص120، وشرح الغرر 7/269، والمنهاج 3/279، والترجمة 2/436، وشرح ابن أبي الحديد 18/183، وشرح البحراني 5/269، والمصباح ص591.
    ([2]) العين: (أولى)1/ 65.
    ([3]) : شرح حكم الإمام علي وتحقيقها من شروح نهج البلاغة: للدكتور قاسم خلف مشاري السكيني، ط: مؤسسة علوم نهج البلاغة: ص67

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X