إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد



    قال الله تعالى: ﴿وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا ۗ وَاللهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ﴾.[1]
    نجد الباري عز وجل في هذه الآية الشريفة استخدم أسلوب التنديد الشديد المديد بالذين وهنوا مع رسوله الكريم (صلى اللّه عليه وآله) لما أصابهم وضعفوا واستكانوا، ثالوث من التخلف عن الإيمان وهم يدّعون الإيمان.
    ﴿وَكَأَيِّن﴾، كلمة تكثير علّها مركبة من كاف التشبيه وأيّ‌، يعني كأي نبيّ‌، ولكنها - كما يشهد رسم خطها - انقلبت عن معنى الجزءين إلى ما يقاربهما وهو «كم من نبي» مما يبين أن كثيرا من النبيين قاتلوا في سبيل اللّه وقاتل معهم ربيون كثير.
    و«ربيون» جمع «ربي» وهو العالم الرباني، ام مطلق الرباني، وهو أصل عبراني يعني الأمم الربانية المتربية بالتربية الرسالية، وفي الانجيل: [فقالَ لها يَسوعُ: «يا مَريَمُ» فعَرَفَتهُ وقالَت لَه بالعِبريّةِ: «ربّوني!»(أي يا مُعَلّمُ). فقالَ لها يَسوعُ: «لا تُمسِكيني، لأنّي ما صَعِدتُ بَعدُ إلى الآبِ، بلِ اَذهَبـي إلى إخوَتي وقولي لهُم: أنا صاعِدٌ إلى أبـي وأبـيكُم، إلهي وإلهِكم»]
    [2]، وهي لغة عبرانية تعني المعلم وهي من الألقاب المعزّرة اليهودية.
    وقاتل مَعَهُ‌ وجاهد الكفّار، مصاحبا له رِبِّيُّونَ‌ وعلماء اتقياء كَثِيرٌ!
    وقيل: إنّ المراد من (الرّبّيّون) الجموع الكثيرة.
    وعن تفسير اَلطَّبْرِسِيُّ: اَلرِّبِّيُّونَ عَشَرَةُ آلاَفٍ. وَهُوَ اَلْمَرْوِيُّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ).
    [3]
    وعَنْ مَنْصُورِ بْنِ اَلْوَلِيدِ اَلصَّيْقَلِ‌ أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ اَللهِ جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ السَّلاَمُ‌ قَرَأَ: ﴿وَكَأَيِّن مِّن نَّبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ﴾ قَالَ‌: ((أُلُوفٌ وَأُلُوفٌ‌، ثُمَّ قَالَ‌: إِي وَاَللهِ‌ يُقْتَلُونَ‌)).[4]
    والفارق بين السلبيات الثلاث أن الوهن هو ضعف الإرادة والتصميم، ﴿فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ﴾، من جرح وقرح وقتل أو انهزام، فقد واصلوا في قتالهم كمسئولية شرعية مهما كانت النتيجة الهزيمة الظاهرة، أم وقتل أنبياءهم، إذ هم ميزوا بين الدعوة والداعية. والضعف يعني انكسار القوات الظاهرية، فلم يؤثر ﴿مَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللهِ﴾، من مصيبات وهنا في أرواحهم وضعفا في أجسامهم، فحاربوا في الإصابات كما كانوا يحاربون في غيرها.
    ثم ﴿وَمَا اسْتَكَانُوا﴾، من سكن، فالاستكانة هي طلب السكون، تركا للدعة نتيجة الضراعة والضآلة، فهي السكون أمام العدو ليفعل به ما يريد، دون ما حراك في العراك، أم من الكينة وهي الحالة السيئة، كنية سوء وخيبة، فما طلبوا هذه الحالة لهم من عدوهم تخاذلا أمامه والتجاء إليه، فليست من الكون، بل هي بين السكون والكينة ولكلّ وجه ادبيا ومعنويا، ولكن الثاني أصح ام هو الصحيح ولا سيما ادبيا.
    ولقد حصل كل هذه الثلاث لبعض الحاضرين في أحد، وهنا وضعفا واستكانة، وهنا يوبّخون على هذه الوقيعة الوقحة تحريضا لهم أن يستنوا بسنة الربيين الكثير الذين قاتلوا مع نبيين كثير

    قال السيد عبد الأعلى السبزواري (ره) في تفسير هذه الآية: (ثناء جميل على جميع السعداء الذين وفوا بعهدهم وثبتوا على الصراط المستقيم، وشيدوا اركان التوحيد القويم. و بشارة هامة لمن استقام على الطاعة للّه عز وجل، وتشويق للمؤمنين بالإيتمام بالمتقين الذين أبلوا البلاء الحسن في نصرة دين الله تعالى، والاعتبار بما جرى عليهم و الاتعاظ منهم، وتثبيت لما ورد في الآيات السابقة، فكأن الآية الشريفة خاتمة لجميع تلك الآيات، واشتملت على مضمونها، وتوبيخ لمن انهزم في احد فإنهم لم يستنوا بسنة المجاهدين الربانيين، وإنذار للذين جاهدوا مع سيد الأنبياء وتحملوا أنواع البلاء والأذى بأن لا يعجبوا بفعلهم، فان سنة من قبلهم كانت كذلك أيضا).
    [5]
    [1] سورة آل عمران، الآية: 146.
    [2] انجيل يوحنا، 20، ص: 16.
    [3] تفسير مجمع البيان، ج 2، ص 854.

    [4] تفسير العياشي، ج 1، ص 201.
    [5] مواهب الرحمن في تفسير القرآن، ج 6، ص 344.

    التعديل الأخير تم بواسطة الاشتر; الساعة 04-12-2024, 04:41 PM.

  • #2
    احسنتم ويبارك الله بكم
    شكرا لكم كثيرا
    مأجورين
    ​​​​​

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم ص​ل على محمد وآل محمد
      جزاكم الله خيرا
      مع شكرنا وتقديرنا لحسن متابعاتكم
      ​​​​​​

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X