إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ﴾

    بِسْمِ اَللهِ اَلرَّحْمنِ اَلرَّحِيمِ

    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد



    قال الله تعالى: ﴿مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ اللهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا﴾.[1]

    يوجد ارتباط بين هذه الآية والآية السابقة بقرينة الكتاب والتي عندما يذكرهم القرآن الكريم تعريفا لهم وبمواقفهم بوصف أهل الكتاب لذا قال: -
    ﴿مِّنَ﴾، هنا قد تعني كلا البيانية والتبعيضية، بيانية عن ﴿اَلَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً﴾، وهو مقطع من الآية السابقة، وتبعيضية بالنسبة ل‍ ﴿اَلَّذِينَ هادُوا﴾، فليسوا كلهم هكذا، فإنما هم بعضهم أي إن اليهود المصرّين على العناد والكفر يحرّفون ما جاء في التوراة، ويصرفونه عن وجهه الصحيح، ويميلونه عن موضعه للإضلال والتضليل. فقد بدّلوا بعض صفات النبيّ (صلى الله عليه وآله) الواردة عندهم إذ وضعوا محل: أسمر، أدم جمع إدام، وعبثوا بما في أيديهم من علاماته وكان ديدنهم التحريف والتبديل ﴿ويَقُولُونَ سَمِعْنا وعَصَيْنا﴾، كفرا وعنادا وإصرارا على ما هم عليه، ثم يقولون بوقاحة العدوّ المناصب لله ورسوله: ﴿وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ﴾، أي اصغ لكلامنا غير مسموع منك قولك وبعبارة أخرى أي لا أسمعك الله، ولا مجاب لك فيما دعوتنا اليه. وتحريف الكلم عن مواضعه يعم كلام الله وكلام رسول الله وكلامهم معه (صلّى الله عليه وآله) فذلك الثالوث من التحريف كان دأبهم الدائب تدجيلا وتضليلا بذلك التحويل العليل، وهي ظاهرة ملحوظة في رجالاتهم من رجالات الدين، انحرافا عن الدين الحق واتخاذا لشرعة الله حرفة وصناعة يتجرون بها في متاجر الأهواء الساقطة والأجواء الماقتة، ﴿لَيًّا﴾، في كثير من مظاهر الدين اعمالا وأقوالا وأحوالا. فهم ينكسون - دوما - الكلام عن حقائقه ويزيلونه عن جهة صوابه، حملا له على أهوائهم وعطفا على آرائهم
    ذلك كما وأن تحريف كلام الله كسائر الكلام يعم اللفظي إلى المعنوي تأويلا إلى غير تأويله ما وجدوا إليه سبيلا، إذ يهدفون تغطية الحقائق عن أهلها كما يستطيعون، ومن ضوابطهم في التحريف أن الغاية تبرر الوسيلة. وقد يعم تحريفهم الكلم عن مواضعه، تحريفا موضعيا لفظيا إلى تحريفه معنويا وإلى تغيير مواضع الألفاظ ادبيا، ليغطوا في هذا الثالوث على الحقائق المعنية، كما في كثير من البشارات المحمدية (صلّى الله عليه وآله) وأحكام وقصص.
    في ﴿رَاعِنَا﴾، القائلة في اللغة العربية ﴿انظُرْنَا﴾، كما في ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ‌[2]،
    و ليس هذا بغريب على اليهود من عناصر الشر وكونهم من مصادر الفساد في الأرض، بل قالوا له (صلى الله عليه وآله): ﴿وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ﴾، فقد قال المفسّرون: إن اليهود قالوا للنبيّ (صلى الله عليه وآله) ﴿رَاعِنَا﴾، وهم لا يريدون المعنى الظاهر من هذه الكلمة، أي ما كانوا يطلبون مراقبتهم والإصغاء إليهم، وإنما أرادوا بها كلمة كان اليهود يتسابّون بها في لغتهم أخزاهم الله وهي من الرعونة والحمق، وهذا هو (الّليّ) الذي كانوا يستعملونه بألسنتهم قاتلهم الله على كفرهم وعنادهم للحق، فإنهم كانوا يسمعون المسلمين يقولون للنبيّ‌ (صلى الله عليه وآله): ﴿رَاعِنَا﴾، يا رسول الله وانتظر حتى نفهم كلامك ونستوعبه، فاستعملوا اللفظة على ما تعني لغتهم من الشتم استهزاء بدعوة الرسول (صلى الله عليه وآله) ﴿وَطَعْناً فِي اَلدِّينِ‌﴾، أي إنكارا له وتهويشا عليه ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا﴾، أي أنه كان من الخير لهم - لو عقلوا - أن يسمعوا ويطيعوا، ويستمهلوا الرسول حتى يفهموا كلامه ويعقلوه ويهتدوا بهداه ﴿وَلكِنْ لَعَنَهُمُ اَللهُ‌ بِكُفْرِهِمْ‌﴾، أي أبعدهم من رحمته وأخزاهم بسبب كفرهم ﴿فَلا يُؤْمِنُونَ إِلا قَلِيلاً﴾، وهو تعالى أعلم بهم من أنفسهم فإنه لا يصدق بك يا محمّد منهم إلاّ قليل كابن سلام وأصحابه، أو الاّ إيمانا قليلا ضعيفا لا إخلاص فيه ولا قوة.


    [1] سورة النساء، الآية: 46.
    [2] سورة البقرة، الآية: 104.

    التعديل الأخير تم بواسطة الاشتر; الساعة 05-01-2025, 02:13 PM.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X