إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بشهادة الذهبي وابن حجر الفاسق والمنافق من يقدح بالصحابي فهو فاسق حتى لو كان قاتل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بشهادة الذهبي وابن حجر الفاسق والمنافق من يقدح بالصحابي فهو فاسق حتى لو كان قاتل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
    قال الذهبي
    الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم ج 1 ص 34 :
    فأما الصحابة رضي الله عنهم فبساطهم مطوي وإن جرى ما جرى وإن غلطوا كما غلط غيرهم من الثقات فما يطاد يسلم أحد من الفلظ لكنه غلط نادر لا يضر أبدا إذ على عدالتهم وقبول ما نقلوه العمل وبه ندين الله تعالى .
    وأما التابعون فيكاد يعدم فيهم من يكذب عمدا ولكن لهم غلط وأوهام فمن ندر غلطه في جنب ما قد حصل احتمل ومن تعدد غلطه وكان من أوعية العلم اغتفر له
    أيضا ونقل حديثه وعمل به على تردد بين الأئمة الاثبات في الاحتجاج عمن هذا نعته كالحارث الأعور وعاصم ..


    وقال ابن حجر في فتح الباري في صحيح البخاري ج 7 ص 3 :

    ( قوله باب فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم )
    أي بطريق الإجمال ثم التفصيل اما الإجمال فيشمل جميعهم لكنه اقتصر فيه على شيء مما يوافق شرطه واما التفصيل فلمن ورد فيه شيء بخصوصه على شرطه وسقط لفظ باب من رواية أبي ذر وحده قوله ومن صحب النبي صلى الله عليه و سلم أو رآه من المسلمين فهو من اصحابه يعني ان اسم صحبة النبي صلى الله عليه و سلم مستحق لمن صحبه أقل ما يطلق عليه اسم صحبة لغة وان كان العرف يخص ذلك ببعض الملازمة ويطلق أيضا على من رآه رؤية ولو على بعد وهذا الذي ذكره البخاري هو الراجح الا انه هل يشترط في الرائي ان يكون بحيث يميز ماراه أو يكتفى بمجرد حصول الرؤية محل نظر وعمل من صنف في الصحابة يدل على الثاني فانهم ذكروا مثل محمد بن أبي بكر الصديق
    وانما ولد قبل وفاة النبي صلى الله عليه و سلم بثلاثة اشهر وأيام كما ثبت في الصحيح .

    وقال النووي في تهذيب الاسماء ج 1 ص 444 :
    عن عبيد الله ابن عدى، قال: أخبرنى رجلان أنهما أتيا النبى - صلى الله عليه وسلم - فى حجة الوداع وهو يقسم الصدقة، فسألاه منها، فرفع فينا البصر وخفضه، فرآنا جلدين، فقال: "إن شئتما أعطيتكما، ولا حظ فيها لغنى ولا لقوى مكتسب".
    هكذا رواه أبو داود، والنسائى، وغيرهما بأسانيد صحيحة، والرجلان المبهمان لا تضر جهالة أعيانهما؛ لأنهما صحابيان، والصحابة كلهم عدول.

    قال الشيخ الدكتورعبد العزيز بن محمد بن إبراهيم العبد اللطيف
    الأستاذ المشارك بكلية الحديث الشريف
    في كتابه ضوابط الجرح والتعديل ج 1 ص 61 :
    أن الخلاف في قبول رواية المجهول إنما هو في حق من دون الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وأما الصحابة فإن جهالتهم غير قادحة، لأنهم عدول بتعديل الله لهم .


    أقول : ومن خلال هذه الاقوال والنصوص يتبين أن القوم غالوافي عدالة الصحابة قضوا بعدالتهم جميعا حتى من انغمس
    منهم في الفتنة أو نزل الكتاب بنفاقه ، بحيث لا يجوز أن يوجه إلى واحد منهم نقد ،
    أو تقابل روايته بشك ومن فعل ذلك فقد فسق​ ،
    نعم سكنت دمشق اكثر من 32 عام وكنت اذهب الى قبر الصحابي حجر بن عدي وكنت اسأل الناس فاقول هذا قبر من؟
    فيقولون هذا قبر سيدنا حجر قتله سيدنا معاوية
    فاقول لماذا ؟
    قتله فيقولون انه لم يتبرى من سيدنا علي بن ابي طالب
    يعني القاتل سدنا والمقول سيدنا لانه لم يتبراء سيدنا الخليفة علي بن ابي طالب عليهم السلام
    .













    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X