فائدة في السيطرة على المادة الامتحانية

لكي تسيطر على اي " مقرر " دراسي عليك ان تجيب على الاسئلة التالية فيما بينك وبين نفسك اما كتابتها او التحدث مع نفسك بصوت مرتفع :
س1/ ما هي المادة التي اريد ان امتحن بها
وهنا الاجابة ستكون تفصيلية فتعرف مادتك تعريف واعي لنفسك وتتفهم الهدف والثمرة من دراستك لها
س2/ ما هي الدوافع من الامتحان ؟ لماذا انا امتحن بهذا المقرر والاجوبة ستتمحور حول الاتي :
1- لكي انجح ولا ارسب
2- انجح وبتفوق
3- لكي احصل على اعلى درجة في المادة ولا ارضا بغير ذلك
4- لكي اختبر معلوماتي ولا يهمني نجحت او رسبت
5- لكي اختبر معلوماتي واحصل على الدرجة الاعلى
6- لكي اختبر معلوماتي وانجح فقط
7- لكي اختبر معلوماتي وانتفع بها وانفع الاخرين وانجح
8- النقطة 7 ولكن لكي انجح وبتفوق

وبعد تحديد اختيارك للدافع من الامتحان ستتضح لك الرؤية ويقوى تركيزك وتنحصر همتك نحو الهدف
س3/ مادة المقرر الفصلية او الشهرية او اخير السنة من اين والى اين والمواضيع التي ركزّ عليها استاذ المادة ؟
هنا عليك ان تراجع مقررك المدرسي وتتصل باصدقائك لكي تتضح لك الامور حول بأي مادة ستمتحن ومن اي صفحة الى اي صفحة وهكذا
س4/ وقت الامتحان متى ؟
بحيث عليك ان تتيقن من وقت الامتحان وتحدد عدد الساعات او الايام التي تفصلك عنه وتجزء ذلك حسب المقرر الامتحاني ومواضيعه
س5،/ رؤوس المواضيع التي تتقسم منها المادة الامتحانية ماهي ؟
بحيث عليك ان تدون لكل فصل مواضيعه ومسائلة بصورة ( رأس الخيط ) بحيث تركز عليه بنحو خاص ( مفردة او مفردتين ..) وتحفظها جيدا وحاول ان تجزء المواضيع بصورة النصف ساعة تطالع وتاخذ استراحة لكل موضوع تحفظه وبتركيز



وتوكل على الله فهو ولي كل توفيق