من المقصود بذي القربى ؟ الجواب بسند شيعي صحيح
الكافي للكليني ج 8 ص 95 باب في معنى ذي القربى ح 66 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن إسماعيل ابن عبد الخالق قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول لأبي جعفر الأحول وأنا أسمع : أتيت البصرة ؟ فقال : نعم ، قال : كيف رأيت مسارعة الناس إلى هذا الامر و دخولهم فيه ؟ قال : والله إنهم لقليل ولقد فعلوا وإن ذلك لقليل ، فقال : عليك بالأحداث فإنهم أسرع إلى كل خير ، ثم قال : ما يقول أهل البصرة في هذه الآية : " قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى " ؟ قلت : جعلت فداك إنهم يقولون : إنها لأقارب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال : كذبوا إنما نزلت فينا خاصة في أهل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين أصحاب الكساء ( عليهم السلام ).
التصحيحات:
مرآة العقول ج 25 ص 221 ح 65 قال العلامة المجلسي : الحديث السادس الستون : صحيح).
https://ar.lib.eshia.ir/71429/25/221
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج7 ص 289 ح [ 8813 ] ( الرواية صحيحة الإسناد)
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 10 ص 224 ح[ 12771 ] ( الرواية صحيحة الإسناد)
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ علي بن الحكم( ثقة جليل القدر):
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366- علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133) ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً.
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 164) 14 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة، جليل القدر
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة له كتاب
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر، له كتاب
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9...AD%D9%83%D9%85
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58578
4ـ إسماعيل بن عبد الخالق: ( ثقة فقيه وجه ...)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 134) ترجمة (360) [ اسماعيل بن عبد الخالق ] اسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن أبي ميمونة بن يسار الأسدي وقيل الجعفي بالولاء، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، وكان فقيها خيرا فاضلا، ومن وجوه الشيعة بالكوفة، وله كتاب. صحب الامامين السجاد عليه السلام والكاظم عليه السلام أيضا).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 45) ترجمة 187 - إسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن أبي ميمونة بن يسار، بالياء المثناة تحت والمهملة، مولى بني أسد قر، ق، م (جش، كش) وجه من وجوه أصحابنا فقيه من فقهائنا هو وعمومته شهاب وعبد الرحيم ووهب وأبوه عبد الخالق كلهم ثقات).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 19) ترجمة50- إسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربهبن أبي ميمونة بن يسار مولى بني أسد، وجه من وجوه أصحابنا وفقيه من فقهائنا، وهو من بيت الشيعة، عمومته شهاب وعبد الرحيم ووهب وأبوه عبد الخالق كلهم ثقات رووا عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام. وإسماعيل نفسه روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام. له كتاب رواه عنه جماعة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 36)17 اسماعيل بن عبد الخالق مشهود له بالخير والفضل، وهو كوفي).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 37) ( اسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن أبى ميمونة بن يسار مولى بنى أسد، وجه من وجوه أصحابنا وفقيه من فقهائنا، وهو من بيت الشيعة، عمومته شهاب، وعبد الرحيم، ووهب، وأبوه عبد الخالق كلهم ثقات)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 48)11 - اسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن ابي ميمونة بن يسار - بالياء المنقطة تحتها نقطتين، والسين غير المعجمة - مولى بني اسد، وجه من وجوه اصحابنا، وفقيه من فقهائنا، وهو من بيت الشيعة، عمومته شهاب وعبد الرحيم ووهب، وابوه عبد الخالق، كلهم ثقات )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 387)50 - إسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه: ابن أبي ميمونة بن يسار، مولى بني أسد. وجه من وجوه أصحابنا، وفقيه من فقهائنا. وهو من بيت الشيعة)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 394) ترجمة3279 - اسماعيل بن عبد الخالق وعاش الى أيام " ق " عليه السلام يروي عنه وعن " ظم " عليه السلام والظاهر كونه من الاخيار الفضلاء، عنه البرقي محمد بن خالد).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 187) (إسماعيل بن عبد الخالق (3) بن عبد ربه: وجه من وجوه أصحابنا، وفقيه من فقهائنا، وهو من بيت الشيعة، عمومته: شهاب وعبد الرحيم ووهب، وأبوه: عبد الخالق، كلهم ثقات).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 37 / ص 10) (وكان أحد وجوه رجال الشيعة، فقيهاً، محدّثاً، ثقة، خيّراً، فاضلاً).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 342)(ثقة)
ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 81)
بحث: أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج 8 ص 95 باب في معنى ذي القربى ح 66 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن إسماعيل ابن عبد الخالق قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول لأبي جعفر الأحول وأنا أسمع : أتيت البصرة ؟ فقال : نعم ، قال : كيف رأيت مسارعة الناس إلى هذا الامر و دخولهم فيه ؟ قال : والله إنهم لقليل ولقد فعلوا وإن ذلك لقليل ، فقال : عليك بالأحداث فإنهم أسرع إلى كل خير ، ثم قال : ما يقول أهل البصرة في هذه الآية : " قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى " ؟ قلت : جعلت فداك إنهم يقولون : إنها لأقارب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال : كذبوا إنما نزلت فينا خاصة في أهل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين أصحاب الكساء ( عليهم السلام ).
التصحيحات:
مرآة العقول ج 25 ص 221 ح 65 قال العلامة المجلسي : الحديث السادس الستون : صحيح).
https://ar.lib.eshia.ir/71429/25/221
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج7 ص 289 ح [ 8813 ] ( الرواية صحيحة الإسناد)
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 10 ص 224 ح[ 12771 ] ( الرواية صحيحة الإسناد)
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ علي بن الحكم( ثقة جليل القدر):
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 70) 366- علي بن الحكم الكوفي ثقة جليل القدر، له كتاب
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 133) ترجمة 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 37) (677) عليّ بن الحكم الكُوفي، وكان جليل القدر ممدُوحاً.
كتاب الرجال - (ج 24 / ص 17) 1045 - على بن الحكم الكوفي لم (ست) ثقة جليل القدر.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 164) 14 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة، جليل القدر
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 68) - علي بن الحكم، ثقة
معالم العلماء- ابن شهرآشوب - (ج 1 / ص 63) 423 { علي } بن الحكم الكوفي، ثقة له كتاب
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 315) 2398 - علي بن الحكم الكوفي، ثقة جليل القدر
نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 223) علي بن الحكم الكوفي: ثقة، جليل القدر، له كتاب
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9...AD%D9%83%D9%85
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58578
4ـ إسماعيل بن عبد الخالق: ( ثقة فقيه وجه ...)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 134) ترجمة (360) [ اسماعيل بن عبد الخالق ] اسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن أبي ميمونة بن يسار الأسدي وقيل الجعفي بالولاء، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، وكان فقيها خيرا فاضلا، ومن وجوه الشيعة بالكوفة، وله كتاب. صحب الامامين السجاد عليه السلام والكاظم عليه السلام أيضا).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 45) ترجمة 187 - إسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن أبي ميمونة بن يسار، بالياء المثناة تحت والمهملة، مولى بني أسد قر، ق، م (جش، كش) وجه من وجوه أصحابنا فقيه من فقهائنا هو وعمومته شهاب وعبد الرحيم ووهب وأبوه عبد الخالق كلهم ثقات).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 19) ترجمة50- إسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربهبن أبي ميمونة بن يسار مولى بني أسد، وجه من وجوه أصحابنا وفقيه من فقهائنا، وهو من بيت الشيعة، عمومته شهاب وعبد الرحيم ووهب وأبوه عبد الخالق كلهم ثقات رووا عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام. وإسماعيل نفسه روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام. له كتاب رواه عنه جماعة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 36)17 اسماعيل بن عبد الخالق مشهود له بالخير والفضل، وهو كوفي).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 37) ( اسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن أبى ميمونة بن يسار مولى بنى أسد، وجه من وجوه أصحابنا وفقيه من فقهائنا، وهو من بيت الشيعة، عمومته شهاب، وعبد الرحيم، ووهب، وأبوه عبد الخالق كلهم ثقات)
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 48)11 - اسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه بن ابي ميمونة بن يسار - بالياء المنقطة تحتها نقطتين، والسين غير المعجمة - مولى بني اسد، وجه من وجوه اصحابنا، وفقيه من فقهائنا، وهو من بيت الشيعة، عمومته شهاب وعبد الرحيم ووهب، وابوه عبد الخالق، كلهم ثقات )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 387)50 - إسماعيل بن عبد الخالق بن عبد ربه: ابن أبي ميمونة بن يسار، مولى بني أسد. وجه من وجوه أصحابنا، وفقيه من فقهائنا. وهو من بيت الشيعة)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 394) ترجمة3279 - اسماعيل بن عبد الخالق وعاش الى أيام " ق " عليه السلام يروي عنه وعن " ظم " عليه السلام والظاهر كونه من الاخيار الفضلاء، عنه البرقي محمد بن خالد).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 187) (إسماعيل بن عبد الخالق (3) بن عبد ربه: وجه من وجوه أصحابنا، وفقيه من فقهائنا، وهو من بيت الشيعة، عمومته: شهاب وعبد الرحيم ووهب، وأبوه: عبد الخالق، كلهم ثقات).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 37 / ص 10) (وكان أحد وجوه رجال الشيعة، فقيهاً، محدّثاً، ثقة، خيّراً، فاضلاً).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 342)(ثقة)
ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 81)
بحث: أسد الله الغالب