لم نطع الشيطان إذ أطاعه غيرنا بحمدالله!
هنيئا لكم يا شيعة حيدر الكرار
الكافي للشيخ الكليني ج 8 ص 141 باب ( حديث إبليس ) 105 - أبو علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن يعقوب بن شعيب قال : قال لي أبو عبد الله ( عليه السلام ) : من أشد الناس عليكم ؟ قال : قلت : جعلت فداك كل ، قال : أتدري مم ذاك يا يعقوب ؟ قال : قلت : لا أدري جعلت فداك : قال إن إبليس دعاهم فأجابوه وأمرهم فأطاعوه ودعاكم فلم تجيبوه وأمركم فلم تطيعوه فأغرى بكم الناس).
مرآة العقول ج 25 ص 340 ح 105 قال العلامة المجلسي : الحديث الخامس والمائة : صحيح ، ومضمونه معلوم)
رجال السند:
1ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) (واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل )و (ج 126 / ص 1) ( واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) 5197- أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب.
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ( 7 ) ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية
https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
و
http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
و
https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A
موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام )
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).
2ـ محمد بن عبد الجبار :
مختلف الشيعة ـ العلامة الحلي ج ص 79 ( ثقة ) ومنتهى المطلب ـ العلامة الحلي ج 4 ص 214 ( ثقة )
مجمع الفائدة ـ المحقق الأردبيلي ج 2 ص 82 ( ثقة )
مدارك الأحكام ـ السيد محمد العاملي ج 3 ص 166 ( ثقة )
ذخيرة العقبى ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 227 ( ثقة )
كشف اللثام ـ القاضل الهندي ج 3 ص 210 ( ثقة ) وص 185 ( ثقة )
الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 7 ص 76 (ثقة) وج 12 ص 245 ( ثقة ).
مفتاح الكرامة ـ السيد محمد جواد العاملي ج 5 ص 473 ( ثقة ).
غنائم الأيام ـ الميرزا القمي ج 2 ص 310 ( ثقة ) وج 4 ص 215 ( ثقة ).
مناهج الأحكام ـ الميرزا القمي ص 140 ( ثقة ).
جواهر الكلام ـ الشيخ الجواهري ج 8 ص 85 ( ثقة ) وج 15 ص 449 ( ثقة ).
مصباح الفقيه ـ آقا رضا الهمداني ص 123 ( ثقة ) .
اللمعات النيرة ـ الأخوند الخراساني ص 292 ( ثقة )
كتاب الصلاة الصلاة ـ شيخ عبد الكريم الحائري ص 53 ( ثقة )
مستمسك العروة ـ السيد محسن الحكيم ج 5 ص 310 ( ثقة ) وج 9 ص 332 ( ثقة ).
جامع المدارك ـ السيد الخوانساري ج 2 ص 85 ( ثقة ).
كتاب الصوم ـ السيد الخوئي ج 1 ص 305 ( ثقة ).
دراسات في المكاسب المحرمة ـ الشيخ المنتظري ج 1 ص 64 ( ثقة ) وج2 ص 498 ( ثقة ) .
فقه الصادق ـ السيد محمد صادق الروحاني ج 4 ص 143( ثقة) وج 7 ص 286 ( ثقة ).
3ـ صفوان بن يحيى : ( من أصحاب الإجماع المشهود له بالفقه والعلم):
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B5%...AC%D9%84%D9%8A
الجامع للشرايع ليحيى بن سعيد الحلي ص ترجمة 2- صفوان بن يحيى البجلي الذي كان أوثق أهل زمانه صنف ثلاثين كتابا). مجمع الفائدة للمحقق الأردبيلي ج 1 ص 156 (ثقة)
السيد الخوئي في معجم ترجمة 5932 (ثقة ثقة، عين )
https://www.al-khoei.us/books/?id=7459
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58563
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين، روى أبوه عن ق وكان له عنده منزلة شريفة، توكل للرضا ولابى جعفر - عليهما السلام - وسلم مذهبه من الوقف، وكان شريكا لعبدالله بن جندب وعلى بن النعمان وكان كل منهم يصلى إحدى وخمسين ركعة، وتعاهدوا على أن من بقى منهم يصلى عن الماضي صلاته ويزكى زكاته ويصوم صومه، فتأخر صفوان عنهما فصار يصلى كل يوم مائة وثلاثة وخمسين ركعة، ويصوم في السنة ثلاثة اشهر، ويزكى زكاته ثلاث دفعات، وكل ما تبرع لنفسه يعمل لهما مثله، واستأذن جماله في استيداع دينارين لبعض أصحابه ورعا).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 159) ترجمة3 -5038- صفوان بن يحيى (وكيل الرضا، ثقة)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 138) ترجمة524- صفوان بن يحيى أبو محمد البجلي بياع السابري كوفي، ثقة ثقة، عين. روى أبوه عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى هو عن الرضا عليه السلام، وكانت له عنده منزلة شريفة. ذكره الكشي في رجال أبي الحسن موسى عليه السلام، وقد توكل للرضا وأبي جعفر عليهما السلام، وسلم مذهبه من الوقف، وكانت له منزلة من الزهد والعبادة، وكان جماعة الواقفة بذلوا له مالا كثيرا، وكان شريكا لعبد الله بن جندب وعلي بن النعمان. وروي أنهم تعاقدوا في بيت الله الحرام أنه من مات منهم صلى من بقي صلاته وصام عنه صيامه وزكى عنه زكاته. فماتا وبقي صفوان، فكان يصلي في كل يوم مائة وخمسين ركعة، ويصوم في السنة ثلاثة أشهر ويزكي زكاته ثلاث دفعات، وكل ما يتبرع به عن نفسه مما عدا ما ذكرناه يتبرع )تبرع( عنهما مثله. وحكى أصحابنا أن إنسانا كلفه حمل دينارين إلى أهله إلى الكوفة فقال إن جمالي مكرية وأنا أستأذن الأجراء. وكان من الورع والعبادة على ما لم يكن عليه أحد من طبقته رحمه الله. وصنف ثلاثين كتابا، كما ذكر أصحابنا. يعرف منها الآن كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتاب الزكاة، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب الفرائض، كتاب الوصايا، كتاب الشراء )الشرى( والبيع، رجال النجاشي ص : 198كتاب العتق والتدبير، كتاب البشارات نوادر. أخبرنا علي بن أحمد قال حدثنا محمد بن الحسن قال حدثنا محمد بن الحسن عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات، عن صفوان بسائر كتبه. مات صفوان بن يحيى رحمه الله سنة عشر ومائتين).
الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 140)
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 18) (قد مرّ آنفاً انّ الشيخ في العدّة ذكر صفوان بن يحيى، أحد الثلاثة الذين التزموا بعدم الرواية والإرسال إلاّ عن ثقة .و ذكره النجاشي وأثنى عليه، وقال: كانت له عند الرضا منزلة شريفة. وذكره الكشّي، وقال: وقد توكّل للرضا وأبي جعفرعليمها السَّلام وسلم في مذهبه من الوقف، وصنف ثلاثين كتاباً كما ذكر أصحابنا.فقد أنهى في «معجم رجال الحديث» مشايخه في الكتب الأربعة إلى 140 شيخاً، وأحصاهم مؤلّف «مشايخ الثقات» فبلغ مشايخه في الكتب الأربعة وغيرها 230 شيخاً).
4ـ يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار ( ثقة )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 201) ترجمة 1732 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد أبو محمد ق (جش) ثقة
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 321) ترجمة 1216- يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد، أبو محمد ثقة
خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 5) ترجمة6 - (يعقوب) بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد أبومحمد ثقة روى عن أبي عبدالله عليه السلام.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 64) ترجمة (1103) يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمّار، مولى بني أسد، أبو ومحمّد، ثقة، روى عن الإمام الصادق(ع).
كتاب الرجال - (ج 34 / ص 4) ترجمة 1732 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد أبومحمد ق (جش) ثقة ذكره ابن سعد وابن نوح.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 283) ترجمة 6 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار، مولى بني اسد، أبو محمد، ثقة، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 81) ( يعقوب بن شعيب بن ميثم: ابن يحيى التمار، مولى بني أسد، أبو محمد، ثقة)
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 49) ( يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار أبو محمد الاسدي الثقة )
بحث : أسد الله الغالب
هنيئا لكم يا شيعة حيدر الكرار
الكافي للشيخ الكليني ج 8 ص 141 باب ( حديث إبليس ) 105 - أبو علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن يعقوب بن شعيب قال : قال لي أبو عبد الله ( عليه السلام ) : من أشد الناس عليكم ؟ قال : قلت : جعلت فداك كل ، قال : أتدري مم ذاك يا يعقوب ؟ قال : قلت : لا أدري جعلت فداك : قال إن إبليس دعاهم فأجابوه وأمرهم فأطاعوه ودعاكم فلم تجيبوه وأمركم فلم تطيعوه فأغرى بكم الناس).
مرآة العقول ج 25 ص 340 ح 105 قال العلامة المجلسي : الحديث الخامس والمائة : صحيح ، ومضمونه معلوم)
رجال السند:
1ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
معجم رجال الحديث ج2 ص 46 ترجمة 428 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر )
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) (واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل )و (ج 126 / ص 1) ( واما أحمد بن محمد فهو أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) 5197- أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب.
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 26) (ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيحة، و له كتاب النوادر كتاب كبير كثير الفائدة)
كامل الزيارات ـ جعفر بن محمد بن قولويه ص 9 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 3 ص 255 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي ( 7 ) ، الفقيه الجليل ، وهو من أجلاء مشايخ الكليني ).
رجال النجاشي ص 92 رقم 228 ( قال الشيخ النجاشي في رجاله: «كان ثقة، فقيهاً في أصحابنا، كثير الحديث، صحيح الرواية، له كتاب نوادر).
قال الشيخ الطوسي في الفهرست: ص 411 رقم5956 (كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث صحيحه، وله كتاب النوادر، كتاب كبير كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن شهرآشوب المازندراني في معالم العلماء ص 51 ترجمة رقم 72 ( ثقة، له كتاب النوادر، وهو كتاب كثير الفائدة).
قال الشيخ ابن داود الحلّي في رجاله رجال ابن داود ص 36 ترجمة رقم57 ( ثقة، صحيح الحديث، فقيه).
قال العلّامة الحلّي في خلاصة الأقوال ج 65 ص 14( كان ثقة في أصحابنا، فقيهاً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
قال الميرزا النوري في خاتمة المستدرك ج3 ص 255 ( الفقيه الجليل، وهو من أجلّاء مشائخ الكليني
خاتمة المستدرك ج 5 ص 323 (الثقة الجليل).
قال الميرزا الكلباسي في سماء المقال ج 1 ص 238 و521 (الثقة الفقيه، الصحيح الرواية).
قال الشيخ محيي الدين المامقاني في تنقيح المقال ج 5 ص 287 رقم 773 ( وثاقة المترجم وجلالته ممّا اتّفق عليها علماء الرجال من دون غمز فيه، فهو ثقة جليل، ورواياته تُعدّ صحاحاً من جهته)
أعيان الشيعة ـ السيد محسن الأمين ج 4 ص 156 ( أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي الفقيه الجليل وهو من اجلاء مشايخ الكليني).
نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 104 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 256 ترجمة 701 ( ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
تهذيب المقال للسيد محمد علي الأبطحي ص 457 (ثقة فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر)
ثلاثيات الكليني للشيخ أمين ترمس العاملي ص 52 ( ثقة ، فقيها في أصحابنا ، كثير الحديث ، صحيح الرواية ، له كتاب نوادر ...).
الكليني والكافي للشيخ عبد الرسول الغفار ص 168 ترجمة 3 ( ثقة )
خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 11) ترجمة 14 - (أحمد) بن إدريس ابوعلي الاشعري القمي كان ثقة في أصحابنا فقيها كثير الحديث صحيح الرواية
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة (54) أحمد بن إدريس أبو عليّ الأشعري القمّي، وكان ثقة، فقيها، كثير الحديث، جدير الرواية
https://ar.al-shia.org/%D8%A7%D9%84%...2%D9%85%D9%8A/
و
https://www.al-khoei.us/books/?id=8137
و
http://hadith.net/ar/post/6294/%d8%a...a-%d8%ac1/p44/
و
https://www.taraajem.com/persons/220...82%D9%85%D9%8A
موسوعة المصطفى والعترة ـ الحاج حسين الشاكري ج 13 ص 316 ( 14 - أحمد بن إسحاق بن عبد الله بن سعد ، أبو علي الأشعري القمي : شيخ القميين ، ووافدهم ومبعوثهم إلى الأئمة ( عليهم السلام ) لأخذ المسائل الفقهية ، وإيصال الحقوق الشرعية إليهم . كان من خواص الإمام أبي محمد الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ومن وكلائه المعروفين . عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمامين الجواد والعسكري ( عليهما السلام ) ، وتشرف بلقاء الإمام المهدي ( عليه السلام ) . ويعد أيضا في أصحاب الإمام الهادي ( عليه السلام ) ، إذ جمع مسائل الرجال للإمام أبي الحسن الثالث الهادي ( عليه السلام ) ، كما له مؤلفات في الصلاة والصوم . وثقه الإمام الهادي ( عليه السلام ) نفسه في حديث أورده الكشي في رجاله . يروي عن الإمامين أبي جعفر الثاني ، وابنه أبي الحسن ( عليهما السلام )
فائق المقال في الحديث والرجال المؤلف : أحمد بن عبد الرضا البصري ( [ 54 ] أحمد بن إدريس أبو علي الأشعري القمي ، وكان ثقة ، فقيها ، كثير الحديث ، جدير الرواية ).
2ـ محمد بن عبد الجبار :
مختلف الشيعة ـ العلامة الحلي ج ص 79 ( ثقة ) ومنتهى المطلب ـ العلامة الحلي ج 4 ص 214 ( ثقة )
مجمع الفائدة ـ المحقق الأردبيلي ج 2 ص 82 ( ثقة )
مدارك الأحكام ـ السيد محمد العاملي ج 3 ص 166 ( ثقة )
ذخيرة العقبى ـ المحقق السبزواري ج 1 ص 227 ( ثقة )
كشف اللثام ـ القاضل الهندي ج 3 ص 210 ( ثقة ) وص 185 ( ثقة )
الحدائق الناضرة ـ المحقق البحراني ج 7 ص 76 (ثقة) وج 12 ص 245 ( ثقة ).
مفتاح الكرامة ـ السيد محمد جواد العاملي ج 5 ص 473 ( ثقة ).
غنائم الأيام ـ الميرزا القمي ج 2 ص 310 ( ثقة ) وج 4 ص 215 ( ثقة ).
مناهج الأحكام ـ الميرزا القمي ص 140 ( ثقة ).
جواهر الكلام ـ الشيخ الجواهري ج 8 ص 85 ( ثقة ) وج 15 ص 449 ( ثقة ).
مصباح الفقيه ـ آقا رضا الهمداني ص 123 ( ثقة ) .
اللمعات النيرة ـ الأخوند الخراساني ص 292 ( ثقة )
كتاب الصلاة الصلاة ـ شيخ عبد الكريم الحائري ص 53 ( ثقة )
مستمسك العروة ـ السيد محسن الحكيم ج 5 ص 310 ( ثقة ) وج 9 ص 332 ( ثقة ).
جامع المدارك ـ السيد الخوانساري ج 2 ص 85 ( ثقة ).
كتاب الصوم ـ السيد الخوئي ج 1 ص 305 ( ثقة ).
دراسات في المكاسب المحرمة ـ الشيخ المنتظري ج 1 ص 64 ( ثقة ) وج2 ص 498 ( ثقة ) .
فقه الصادق ـ السيد محمد صادق الروحاني ج 4 ص 143( ثقة) وج 7 ص 286 ( ثقة ).
3ـ صفوان بن يحيى : ( من أصحاب الإجماع المشهود له بالفقه والعلم):
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B5%...AC%D9%84%D9%8A
الجامع للشرايع ليحيى بن سعيد الحلي ص ترجمة 2- صفوان بن يحيى البجلي الذي كان أوثق أهل زمانه صنف ثلاثين كتابا). مجمع الفائدة للمحقق الأردبيلي ج 1 ص 156 (ثقة)
السيد الخوئي في معجم ترجمة 5932 (ثقة ثقة، عين )
https://www.al-khoei.us/books/?id=7459
و
https://almerja.com/reading.php?idm=58563
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين، روى أبوه عن ق وكان له عنده منزلة شريفة، توكل للرضا ولابى جعفر - عليهما السلام - وسلم مذهبه من الوقف، وكان شريكا لعبدالله بن جندب وعلى بن النعمان وكان كل منهم يصلى إحدى وخمسين ركعة، وتعاهدوا على أن من بقى منهم يصلى عن الماضي صلاته ويزكى زكاته ويصوم صومه، فتأخر صفوان عنهما فصار يصلى كل يوم مائة وثلاثة وخمسين ركعة، ويصوم في السنة ثلاثة اشهر، ويزكى زكاته ثلاث دفعات، وكل ما تبرع لنفسه يعمل لهما مثله، واستأذن جماله في استيداع دينارين لبعض أصحابه ورعا).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 159) ترجمة3 -5038- صفوان بن يحيى (وكيل الرضا، ثقة)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 138) ترجمة524- صفوان بن يحيى أبو محمد البجلي بياع السابري كوفي، ثقة ثقة، عين. روى أبوه عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى هو عن الرضا عليه السلام، وكانت له عنده منزلة شريفة. ذكره الكشي في رجال أبي الحسن موسى عليه السلام، وقد توكل للرضا وأبي جعفر عليهما السلام، وسلم مذهبه من الوقف، وكانت له منزلة من الزهد والعبادة، وكان جماعة الواقفة بذلوا له مالا كثيرا، وكان شريكا لعبد الله بن جندب وعلي بن النعمان. وروي أنهم تعاقدوا في بيت الله الحرام أنه من مات منهم صلى من بقي صلاته وصام عنه صيامه وزكى عنه زكاته. فماتا وبقي صفوان، فكان يصلي في كل يوم مائة وخمسين ركعة، ويصوم في السنة ثلاثة أشهر ويزكي زكاته ثلاث دفعات، وكل ما يتبرع به عن نفسه مما عدا ما ذكرناه يتبرع )تبرع( عنهما مثله. وحكى أصحابنا أن إنسانا كلفه حمل دينارين إلى أهله إلى الكوفة فقال إن جمالي مكرية وأنا أستأذن الأجراء. وكان من الورع والعبادة على ما لم يكن عليه أحد من طبقته رحمه الله. وصنف ثلاثين كتابا، كما ذكر أصحابنا. يعرف منها الآن كتاب الوضوء، كتاب الصلاة، كتاب الصوم، كتاب الحج، كتاب الزكاة، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب الفرائض، كتاب الوصايا، كتاب الشراء )الشرى( والبيع، رجال النجاشي ص : 198كتاب العتق والتدبير، كتاب البشارات نوادر. أخبرنا علي بن أحمد قال حدثنا محمد بن الحسن قال حدثنا محمد بن الحسن عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات، عن صفوان بسائر كتبه. مات صفوان بن يحيى رحمه الله سنة عشر ومائتين).
الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 140)
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 18) (قد مرّ آنفاً انّ الشيخ في العدّة ذكر صفوان بن يحيى، أحد الثلاثة الذين التزموا بعدم الرواية والإرسال إلاّ عن ثقة .و ذكره النجاشي وأثنى عليه، وقال: كانت له عند الرضا منزلة شريفة. وذكره الكشّي، وقال: وقد توكّل للرضا وأبي جعفرعليمها السَّلام وسلم في مذهبه من الوقف، وصنف ثلاثين كتاباً كما ذكر أصحابنا.فقد أنهى في «معجم رجال الحديث» مشايخه في الكتب الأربعة إلى 140 شيخاً، وأحصاهم مؤلّف «مشايخ الثقات» فبلغ مشايخه في الكتب الأربعة وغيرها 230 شيخاً).
4ـ يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار ( ثقة )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 201) ترجمة 1732 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد أبو محمد ق (جش) ثقة
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 321) ترجمة 1216- يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد، أبو محمد ثقة
خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 5) ترجمة6 - (يعقوب) بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد أبومحمد ثقة روى عن أبي عبدالله عليه السلام.
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 64) ترجمة (1103) يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمّار، مولى بني أسد، أبو ومحمّد، ثقة، روى عن الإمام الصادق(ع).
كتاب الرجال - (ج 34 / ص 4) ترجمة 1732 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار مولى بني أسد أبومحمد ق (جش) ثقة ذكره ابن سعد وابن نوح.
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 283) ترجمة 6 - يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار، مولى بني اسد، أبو محمد، ثقة، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 81) ( يعقوب بن شعيب بن ميثم: ابن يحيى التمار، مولى بني أسد، أبو محمد، ثقة)
تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 49) ( يعقوب بن شعيب بن ميثم بن يحيى التمار أبو محمد الاسدي الثقة )
بحث : أسد الله الغالب