تحفتي لكم يا شيعة الإمام علي ( تفسير الكلمة الطيبة بسند إمامي صحيح ) فضيلة عظيمة !
طبعا للحديث عدة طرق معتبرة قوية
الكافي الشريف للكليني ج1 ص 428 باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ح80 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن سيف ، عن أبيه ، عن عمرو بن حريث قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام (الصادق ) عن قول الله : " كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء" قال : فقال : رسول الله صلى الله عليه وآله أصلها ، وأمير المؤمنين عليه السلام فرعها ، والأئمة من ذريتهما أغصانها وعلم الأئمة ثمرتها وشيعتهم المؤمنون ورقها ، هل فيها فضل؟ قال : قلت : لا والله ، قال : والله إن المؤمن ليولد فتورق ورقة فيها وإن المؤمن ليموت فتسقط ورقة منها )(1).
مرآة العقول ج5 ص 102 ح 80 قال العلامة المجلسي ( الحديث الثمانون : صحيح )
https://ar.lib.eshia.ir/71429/5/102
تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال النجاشي المؤلف : السيد محمد على الأبطحي ص 156 ( والاخبار المأثورة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام في تأويل الشجرة الطيبة بالشجرة النبوية المحمدية كثيرة ذكرها أصحابنا في كتبهم منهم الكليني في أصول الكافي ج 1 - 221).
مستدرك سفينة البحار المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج5 ص360 ( الروايات الكثيرة التي بمفادها )
الخصائص الفاطمية المؤلف : الشيخ محمد باقر الكجوري ج 1 ص 600 ( وكتب الفريقين مشحونة بالأخبار المعتبرة المؤيدة له ).
مكيال المكارم المؤلف : ميرزا محمد تقي الأصفهاني ج2 ص 328 ( في روايات كثيرة ، بل متواترة ).
رجال السند:
1ـ عدة من أصحابنا (1ـ أبو جعفر محمد بن يحيى العطار القمي ، 2ـ علي بن موسى بن جعفر الكمنداني 3ـ أبو سليمان داود بن كورة القمي 4ـ أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي 5 ـ أبو الحسن علي بن إبراهيم بن هاشم القمي )
سأكتفي من هذه العدة بواحد وهو
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3 ـ علي بن سيف بن عميرة (ثقة):
https://www.al-khoei.us/books/?id=7616
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج13 ص 61ح8207 ( ثقة)، مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج5 ص 385 ( ثقة بالاتفاق ) ، رجال النجاشي ص 278 ترجمة 729 (ثقة) ، خلاصة الأقوال للعلامة الحلي ص 189 ترجمة 66 (ثقة) ، رجال ابن داود الحلي ص 139 ترجمة 1056 (ثقة) ، نقد الرجال للتفريشي ج3 ص269 (ثقة) ، طرائف المقال للبروجردي ج 1 ص 330 ترجمة 2414 (ثقة)، مشايخ الثقات ص 74 ترجمة 153 (ثقة) ، موسوعة المصطفى للحاج حسين الشاكري ج 12 ص 478 ترجمة 98 (ثقة)، خاتمة المستدرك للميرزا النوري ج 4 ص 355 (ثقة) ، الذريعة لآقا بزرك الطهراني ج6 ص 305 (ثقة)
https://mail.almerja.net/more.php?idm=58630
3ـ سيف بن عميرة النخعي :
معجم رجال الحديث ج 9 ص 382 ح 5668( سيف بن عميرة النخعي : ثقة )
https://lib.eshia.ir/14036/9/382
الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق لعبد الحسين الشبستري ج2 ص 112 ( سيف بن عميرة النخعي ، الكوفي . من ثقات محدثي وفقهاء الإمامية ، وله كتاب ، روى عن الإمام الكاظم عليه السلام ) ، منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 4 ص 390 (ثقة)، وسائل الشيعة للحر العاملي ج20 ص 214 (سيف بن عميرة النخعي ، روى عن الصادق والكاظم عليهما السلام ، ثقة ، قاله العلامة ووثقه الشيخ وابن شهرآشوب ، ونقل ابن داود توثيقه عن النجاشي ، وقال الشهيد في شرح الارشاد : وربما ضعف بعضهم سيفا ، والصحيح أنه ثقة ) ، هامش جوابات أهل الموصل للشيخ المفيد 40 ، وهامش من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج 4 ص 492 ، كفاية الأثر للخزاز القمي ص 325 (ثقة) ، هامش الاحتجاج للطبرسي ج 1 ص 67 ( ثقة)، موسوعة أحاديث أهل البيت ج 2 ص 36 (ثقة) ، رسالة في آل أعين ـ أبو غالب الرازي ص 35 (ثقة) ، رجال النجاشي ص 189 (ثقة) ، نقد الرجال للتفريشي ج 2 ص 388 (ثقة) ، جامع الرواة للأردبيلي ج1 ص 359 (ثقة) ، الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج3 ص 37 (ثقة) ، طرائف المقال للسيد علي البروجرديج1 ص 311 (ثقة) ، موسوعة المصطفى والعترة للحاج حسين الشاكري ج 11 ص 256 (ثقة) ، فائق المقال في الحديث والرجال لاحمد بن عبد الرضا البصري ص 117 ترجمة 488 (ثقة)
4ـ عمرو بن حريث الصيرفي الأسدي (ثقة ):
الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق (ع) المؤلف : عبد الحسين الشبستري ج 2 ص 484 (أبو أحمد عمرو بن حريث الصيرفي ، الأسدي بالولاء ، الكوفي . من ثقات محدثي الإمامية )،منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 4 ص 16 ( ثقة)، جامع الرواة للأردبيلي ج1 ص 619 (ثقة) ، المفيد في معجم رجال الحديث للشيخ محمد الجواهري ص 432 (ثقة) طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج1 ص 538 ترجمة 5032 ، معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج14 ص 94 ترجمة 8893 ( ثقة ) ، دراسات في المكاسب المحرمة للشيخ المنتظري ج 2 ص 292 (ثقة) ، مدرك الأحكام للسيد محمد العاملي ج 7 ص 169 لقوله لصحيحة عمرو بن حريث الصيرفي ) ، الحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج 14 ص 359 لقوله (صحيحة عمرو بن حريث الصيرفي).
ـــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٤ - الصفحة ١٤٠ وكمال الدين وتمام النعمةالمؤلف : الشيخ الصدوق ص 246 ومعاني الأخبار للشيخ الصدوق ص 93 وبحار الأنوار للعلامة المجلسي ج24 ص 142 وج64 ص 37 وتفسير العياشي ج2 ص 224 والتفسير الصافي للفيض الكاشاني ج3 ص 85 وتفسير نور الثقلين الحويزي ج2 ص 535 والشيعة في أحاديث الفريقين للسيد مرتضى الأبطحي 334
بحث: أسد الله الغالب
طبعا للحديث عدة طرق معتبرة قوية
الكافي الشريف للكليني ج1 ص 428 باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ح80 - عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن سيف ، عن أبيه ، عن عمرو بن حريث قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام (الصادق ) عن قول الله : " كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء" قال : فقال : رسول الله صلى الله عليه وآله أصلها ، وأمير المؤمنين عليه السلام فرعها ، والأئمة من ذريتهما أغصانها وعلم الأئمة ثمرتها وشيعتهم المؤمنون ورقها ، هل فيها فضل؟ قال : قلت : لا والله ، قال : والله إن المؤمن ليولد فتورق ورقة فيها وإن المؤمن ليموت فتسقط ورقة منها )(1).
مرآة العقول ج5 ص 102 ح 80 قال العلامة المجلسي ( الحديث الثمانون : صحيح )
https://ar.lib.eshia.ir/71429/5/102
تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال النجاشي المؤلف : السيد محمد على الأبطحي ص 156 ( والاخبار المأثورة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام في تأويل الشجرة الطيبة بالشجرة النبوية المحمدية كثيرة ذكرها أصحابنا في كتبهم منهم الكليني في أصول الكافي ج 1 - 221).
مستدرك سفينة البحار المؤلف : الشيخ علي النمازي الشاهرودي ج5 ص360 ( الروايات الكثيرة التي بمفادها )
الخصائص الفاطمية المؤلف : الشيخ محمد باقر الكجوري ج 1 ص 600 ( وكتب الفريقين مشحونة بالأخبار المعتبرة المؤيدة له ).
مكيال المكارم المؤلف : ميرزا محمد تقي الأصفهاني ج2 ص 328 ( في روايات كثيرة ، بل متواترة ).
رجال السند:
1ـ عدة من أصحابنا (1ـ أبو جعفر محمد بن يحيى العطار القمي ، 2ـ علي بن موسى بن جعفر الكمنداني 3ـ أبو سليمان داود بن كورة القمي 4ـ أبو علي أحمد بن إدريس بن أحمد الأشعري القمي 5 ـ أبو الحسن علي بن إبراهيم بن هاشم القمي )
سأكتفي من هذه العدة بواحد وهو
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3 ـ علي بن سيف بن عميرة (ثقة):
https://www.al-khoei.us/books/?id=7616
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج13 ص 61ح8207 ( ثقة)، مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج5 ص 385 ( ثقة بالاتفاق ) ، رجال النجاشي ص 278 ترجمة 729 (ثقة) ، خلاصة الأقوال للعلامة الحلي ص 189 ترجمة 66 (ثقة) ، رجال ابن داود الحلي ص 139 ترجمة 1056 (ثقة) ، نقد الرجال للتفريشي ج3 ص269 (ثقة) ، طرائف المقال للبروجردي ج 1 ص 330 ترجمة 2414 (ثقة)، مشايخ الثقات ص 74 ترجمة 153 (ثقة) ، موسوعة المصطفى للحاج حسين الشاكري ج 12 ص 478 ترجمة 98 (ثقة)، خاتمة المستدرك للميرزا النوري ج 4 ص 355 (ثقة) ، الذريعة لآقا بزرك الطهراني ج6 ص 305 (ثقة)
https://mail.almerja.net/more.php?idm=58630
3ـ سيف بن عميرة النخعي :
معجم رجال الحديث ج 9 ص 382 ح 5668( سيف بن عميرة النخعي : ثقة )
https://lib.eshia.ir/14036/9/382
الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق لعبد الحسين الشبستري ج2 ص 112 ( سيف بن عميرة النخعي ، الكوفي . من ثقات محدثي وفقهاء الإمامية ، وله كتاب ، روى عن الإمام الكاظم عليه السلام ) ، منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 4 ص 390 (ثقة)، وسائل الشيعة للحر العاملي ج20 ص 214 (سيف بن عميرة النخعي ، روى عن الصادق والكاظم عليهما السلام ، ثقة ، قاله العلامة ووثقه الشيخ وابن شهرآشوب ، ونقل ابن داود توثيقه عن النجاشي ، وقال الشهيد في شرح الارشاد : وربما ضعف بعضهم سيفا ، والصحيح أنه ثقة ) ، هامش جوابات أهل الموصل للشيخ المفيد 40 ، وهامش من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق ج 4 ص 492 ، كفاية الأثر للخزاز القمي ص 325 (ثقة) ، هامش الاحتجاج للطبرسي ج 1 ص 67 ( ثقة)، موسوعة أحاديث أهل البيت ج 2 ص 36 (ثقة) ، رسالة في آل أعين ـ أبو غالب الرازي ص 35 (ثقة) ، رجال النجاشي ص 189 (ثقة) ، نقد الرجال للتفريشي ج 2 ص 388 (ثقة) ، جامع الرواة للأردبيلي ج1 ص 359 (ثقة) ، الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج3 ص 37 (ثقة) ، طرائف المقال للسيد علي البروجرديج1 ص 311 (ثقة) ، موسوعة المصطفى والعترة للحاج حسين الشاكري ج 11 ص 256 (ثقة) ، فائق المقال في الحديث والرجال لاحمد بن عبد الرضا البصري ص 117 ترجمة 488 (ثقة)
4ـ عمرو بن حريث الصيرفي الأسدي (ثقة ):
الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق (ع) المؤلف : عبد الحسين الشبستري ج 2 ص 484 (أبو أحمد عمرو بن حريث الصيرفي ، الأسدي بالولاء ، الكوفي . من ثقات محدثي الإمامية )،منتهى المطلب للعلامة الحلي ج 4 ص 16 ( ثقة)، جامع الرواة للأردبيلي ج1 ص 619 (ثقة) ، المفيد في معجم رجال الحديث للشيخ محمد الجواهري ص 432 (ثقة) طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج1 ص 538 ترجمة 5032 ، معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج14 ص 94 ترجمة 8893 ( ثقة ) ، دراسات في المكاسب المحرمة للشيخ المنتظري ج 2 ص 292 (ثقة) ، مدرك الأحكام للسيد محمد العاملي ج 7 ص 169 لقوله لصحيحة عمرو بن حريث الصيرفي ) ، الحدائق الناضرة للمحقق البحراني ج 14 ص 359 لقوله (صحيحة عمرو بن حريث الصيرفي).
ـــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــــــ
1ـ بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٤ - الصفحة ١٤٠ وكمال الدين وتمام النعمةالمؤلف : الشيخ الصدوق ص 246 ومعاني الأخبار للشيخ الصدوق ص 93 وبحار الأنوار للعلامة المجلسي ج24 ص 142 وج64 ص 37 وتفسير العياشي ج2 ص 224 والتفسير الصافي للفيض الكاشاني ج3 ص 85 وتفسير نور الثقلين الحويزي ج2 ص 535 والشيعة في أحاديث الفريقين للسيد مرتضى الأبطحي 334
بحث: أسد الله الغالب