تفسير( يوم ندعوا كل اناس بإمامهم ) وكيف ظلم العترة بالسند الشيعي الصحيح
النبي الأعظم يخبر بما يجري على العترة الطاهرة من الظلم على إيدي أئمة الجور والظلال بسند شيعي صحيح كل رجاله في غاية الوثاقة:
الكافي ـ الكليني ج 1 ص 215 ( باب أن الأئمة في كتاب الله إمامان : إمام يدعو إلى الله وإمام يدعو إلى النار * الأصل : 1 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبد الله بن غالب ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال : لما نزلت هذه الآية : ( يوم ندعوا كل اناس بإمامهم ) قال المسلمون : يا رسول الله ألست إمام الناس كلهم أجمعين ؟ قال : فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أنا رسول الله إلى الناس أجمعين ولكن سيكون من بعدي أئمة على الناس من الله من أهل بيتي ، يقومون في الناس فيكذبون ويظلمهم أئمة الكفر والضلال وأشياعهم ، فمن والاهم واتبعهم وصدقهم فهو منى ومعي وسليقاني ، ألا ومن ظلمهم وكذبهم فليس مني ولا معي وأنا منه بريء).
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ج 2 ص 442 ( باب أن الأئمة في كتاب الله إمامان إمام يدعو إلى الله وإمام يدعو إلى النار ح١ ـ محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبد الله بن غالب ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليهالسلام قال قال لما نزلت هذه الآية « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ قال المسلمون يا رسول الله ألست إمام الناس كلهم أجمعين قال فقال رسول الله صلى الله عليه وآله أنا رسول الله إلى الناس أجمعين ولكن سيكون من بعدي أئمة على الناس من الله من أهل بيتي يقومون في الناس فيكذبون ويظلمهم أئمة الكفر والضلال وأشياعهم فمن والاهم واتبعهم وصدقهم فهو مني ومعي وسيلقاني ألا ومن ظلمهم وكذبهم فليس مني ولا معي وأنا منه بريء(قال العلامة المجلسي ( الحديث الأول : صحيح ).
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 6 ص 222 باب ( فيه معرفة أئمة الهدى من أئمة الضلال وانهم الجبت والطاغوت والفواحش ) ح [ 7330 ] ( صحيحة الإسناد)
تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال رجال النجاشي ص 66 (بإسناد صحيح)
تأويل الآيات للسيد شرف الدين الحسيني ج 1 ص 283( بالأسانيد الصحيحة)
غاية المرام للسيد هاشم البحراني ج 3 ص 131 ( في معنى قوله تعالى * ( يوم ندعو كل أناس بإمامهم ) *من طريق الخاصة وفيه أربعة وعشرون حديثا الحديث ) أي متواتر
هامش بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية للسيد محسن الخزازي ج2 ص 127 ( متواتر )
رجال السند :
منهاج الصالحين ج 1 ص 205 ( محمد بن يحيى ( الذي يقول في حقه النجاشي : شيخ أصحابنا في زمانه ، ثقة ، عين ، روى نحو ستة آلاف رواية ) عن أحمد بن محمد بن عيسى ( شيخ القميين ، ووجههم وفقيههم غير مدافع ، ومن أصحاب الرضا والجواد والهادي ( عليهم السلام ) ) عن الحسن بن محبوب ( أحد أربعة هم أركان زمانهم ، ومن أصحاب الاجماع الذين أجمعت الطائفة على صحة ما يروى عنهم بسند صحيح ، ومن أصحاب الإمام الكاظم والإمام الرضا ( عليهما السلام ) ) عن إسحاق بن غالب ( الذي يضاف إلى توثيقه الخاص رواية أمثال صفوان بن يحيى عنه )
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
3ـ الحسن بن محبوب معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب
كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة ...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D8%AD%D8%A9_93
4ـ عبد الله بن غالب ( ثقة ثقة ...)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...%A7%D9%84/7059
5 ـ جابر بن يزيد الجعفي : الثقة الممدوح من العترة الطاهرة المترحم عليه
https://ar.wikishia.net/view/%D8%AC%...B9%D9%81%D9%8A
ــــــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
1ـ بصائر الدرجات للصفار ص 52 باب ( فيه معرفة أئمة الهدى من أئمة الضلال وانهم الجبت والطاغوت والفواحش )ح 1 و شرح أصول الكافي ج 5 ص 283 و بحار الأنوار ج 8 ص 12 ح 13 وج 24 ح 265 ح 28 و دراسات في الحديث والمحدثين ـ هاشم معروف الحسيني ص 299 ) وتفسير العياشي ج 2 ص 304 ح 121 وتفسير الصافي الكاشاني ج 3 ص 206 وأهل البيت في الكتاب والسنة للريشهري ص 464 والشيعة في أحاديث الفريقين للسيد مرتضى الأبطحي 349 وموسوعة المصطفى والعترة (ع) المؤلف : الحاج حسين الشاكري ج 8 ص 338 وغاية المرام للسيد هاشم البحراني ج 3 ص 131 و بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية المؤلف : السيد محسن الخزازي ج2 ص 127 ونور الثقلين ج3 ص 191
بحث: أسد الله الغالب
النبي الأعظم يخبر بما يجري على العترة الطاهرة من الظلم على إيدي أئمة الجور والظلال بسند شيعي صحيح كل رجاله في غاية الوثاقة:
الكافي ـ الكليني ج 1 ص 215 ( باب أن الأئمة في كتاب الله إمامان : إمام يدعو إلى الله وإمام يدعو إلى النار * الأصل : 1 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبد الله بن غالب ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال : لما نزلت هذه الآية : ( يوم ندعوا كل اناس بإمامهم ) قال المسلمون : يا رسول الله ألست إمام الناس كلهم أجمعين ؟ قال : فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أنا رسول الله إلى الناس أجمعين ولكن سيكون من بعدي أئمة على الناس من الله من أهل بيتي ، يقومون في الناس فيكذبون ويظلمهم أئمة الكفر والضلال وأشياعهم ، فمن والاهم واتبعهم وصدقهم فهو منى ومعي وسليقاني ، ألا ومن ظلمهم وكذبهم فليس مني ولا معي وأنا منه بريء).
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ج 2 ص 442 ( باب أن الأئمة في كتاب الله إمامان إمام يدعو إلى الله وإمام يدعو إلى النار ح١ ـ محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبد الله بن غالب ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليهالسلام قال قال لما نزلت هذه الآية « يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ قال المسلمون يا رسول الله ألست إمام الناس كلهم أجمعين قال فقال رسول الله صلى الله عليه وآله أنا رسول الله إلى الناس أجمعين ولكن سيكون من بعدي أئمة على الناس من الله من أهل بيتي يقومون في الناس فيكذبون ويظلمهم أئمة الكفر والضلال وأشياعهم فمن والاهم واتبعهم وصدقهم فهو مني ومعي وسيلقاني ألا ومن ظلمهم وكذبهم فليس مني ولا معي وأنا منه بريء(قال العلامة المجلسي ( الحديث الأول : صحيح ).
موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 6 ص 222 باب ( فيه معرفة أئمة الهدى من أئمة الضلال وانهم الجبت والطاغوت والفواحش ) ح [ 7330 ] ( صحيحة الإسناد)
تهذيب المقال في تنقيح كتاب رجال رجال النجاشي ص 66 (بإسناد صحيح)
تأويل الآيات للسيد شرف الدين الحسيني ج 1 ص 283( بالأسانيد الصحيحة)
غاية المرام للسيد هاشم البحراني ج 3 ص 131 ( في معنى قوله تعالى * ( يوم ندعو كل أناس بإمامهم ) *من طريق الخاصة وفيه أربعة وعشرون حديثا الحديث ) أي متواتر
هامش بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية للسيد محسن الخزازي ج2 ص 127 ( متواتر )
رجال السند :
منهاج الصالحين ج 1 ص 205 ( محمد بن يحيى ( الذي يقول في حقه النجاشي : شيخ أصحابنا في زمانه ، ثقة ، عين ، روى نحو ستة آلاف رواية ) عن أحمد بن محمد بن عيسى ( شيخ القميين ، ووجههم وفقيههم غير مدافع ، ومن أصحاب الرضا والجواد والهادي ( عليهم السلام ) ) عن الحسن بن محبوب ( أحد أربعة هم أركان زمانهم ، ومن أصحاب الاجماع الذين أجمعت الطائفة على صحة ما يروى عنهم بسند صحيح ، ومن أصحاب الإمام الكاظم والإمام الرضا ( عليهما السلام ) ) عن إسحاق بن غالب ( الذي يضاف إلى توثيقه الخاص رواية أمثال صفوان بن يحيى عنه )
رجال السند :
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
3ـ الحسن بن محبوب معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب

http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D8%AD%D8%A9_93
4ـ عبد الله بن غالب ( ثقة ثقة ...)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...%A7%D9%84/7059
5 ـ جابر بن يزيد الجعفي : الثقة الممدوح من العترة الطاهرة المترحم عليه
https://ar.wikishia.net/view/%D8%AC%...B9%D9%81%D9%8A
ــــــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
1ـ بصائر الدرجات للصفار ص 52 باب ( فيه معرفة أئمة الهدى من أئمة الضلال وانهم الجبت والطاغوت والفواحش )ح 1 و شرح أصول الكافي ج 5 ص 283 و بحار الأنوار ج 8 ص 12 ح 13 وج 24 ح 265 ح 28 و دراسات في الحديث والمحدثين ـ هاشم معروف الحسيني ص 299 ) وتفسير العياشي ج 2 ص 304 ح 121 وتفسير الصافي الكاشاني ج 3 ص 206 وأهل البيت في الكتاب والسنة للريشهري ص 464 والشيعة في أحاديث الفريقين للسيد مرتضى الأبطحي 349 وموسوعة المصطفى والعترة (ع) المؤلف : الحاج حسين الشاكري ج 8 ص 338 وغاية المرام للسيد هاشم البحراني ج 3 ص 131 و بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية المؤلف : السيد محسن الخزازي ج2 ص 127 ونور الثقلين ج3 ص 191
بحث: أسد الله الغالب