إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بشارة لشيعة أهل البيت فيمن يموت منهم يوم الجمعة بسند شيعي صحيح !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بشارة لشيعة أهل البيت فيمن يموت منهم يوم الجمعة بسند شيعي صحيح !

    بشارة لشيعة أهل البيت فيمن يموت منهم يوم الجمعة بسند شيعي صحيح !

    الكافي للكليني ج 3 ص 415 ( فضل يوم الجمعة وليلته ) ح 8 - محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن علي بن النعمان ، عن عمر بن يزيد ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : سئل عن يوم الجمعة وليلتها فقال : ليلتها غراء ويومها يوم زاهر وليس على الأرض يوم تغرب فيه الشمس أكثر معافا من النار ، من مات يوم الجمعة عارفا بحق أهل هذا البيت كتب الله له براءة من النار وبراءة من العذاب ومن مات ليلة الجمعة أعتق من النار) .

    مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 3 ص 412 ح8 قال العلامة المجلسي ( الحديث الثامن : صحيح)
    موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج 7 ص 124ح [ 8219 ] قال الشيخ هادي النجفي ( الرواية صحيحة الإسناد) وج12 ص 369 ح [ 15789 ] الرواية صحيحة الإسناد).

    رجال السند :
    1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار ( شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث....).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث).
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...).
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل (>
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)

    http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
    و
    https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/

    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) ترجمة 1533 - محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة.


    2ـ محمد بن الحسين بن أبي الخطاب (جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته... من أعلام رواة الشيعة وثقاتهم):
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 235) ترجمة897 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني واسم أبي الخطاب زيد ( جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته. له كتاب التوحيد، كتاب المعرفة والبداء، كتاب الرد على أهل القدر، كتاب الإمامة، كتاب اللؤلؤة، كتاب وصايا الأئمة عليهم السلام، كتاب النوادر).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 176) ترجمة 5615- محمد بن الحسين بن أبي الخطاب كوفي، ثقة). (ج 1 / ص 180) (ثقة).
    أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 27)(أعلام رواة الشيعة وثقاتهم)
    خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 4) ترجمة 19 - (محمد) بن الحسين بن أبي الخطاب وإسم أبي الخطاب زيد ويكنى محمد بأبي جعفر الزيات الهمداني جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون إلى روايته، له تصانيف ذكرناها في كتابنا الكبير).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 48) ترجمة (871) محمّد بن الحسين بن أبى الخطّاب، أبو جعفر الزيات الهمداني، وكان جليلاً في الأصحاب، عظيم القدر، كثير الرواية، مسكوناً إلى حديثه، حسن التصانيف، عيناً من العُيون).
    رجال الطوسي - (ج 232 / ص 3) ترجمة 28 * (محمد) * بن الحسين بن أبى الخطاب كوفى ثقة). رجال الطوسي - (ج 252 / ص 2)23 * (محمد) * بن الحسين بن أبي الخطاب الزيات الكوفي ثقة )
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 226) ترجمة 20 - محمد بن الحسين بن ابي الخطاب، واسم ابي الخطاب زيد، ويكنى محمد بابي جعفر الزيات الهمداني، جليل من اصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة عين).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 109) (محمد بن الحسين بن أبي الخطاب الثقة الثبت فانه أكثر رواية عنه من غيره).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 433) ترجمة 2 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمداني الثقة، من أصحاب الجواد (عليه السلام)، الذي قال فيه النجاشي: (جليل، من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية. ثقة، عين. حسن التصانيف. مسكون إلى رواته).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 240) ترجمة1628 - محمد بن الحسين بن أبي الخطاب زيد أبو جعفر الزيات الهمداني، جليل من أصحابنا عظيم القدر كثير الرواية ثقة عين حسن التصانيف مسكون الى روايته).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 144) ( محمد بن الحسين بن أبي الخطاب: أبو جعفر الزيات الهمداني، واسم أبي الخطاب زيد، جليل من أصحابنا، عظيم القدر، كثير الرواية، ثقة، عين، حسن التصانيف، مسكون إلى روايته).
    تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 44) ترجمة (1) كان محمد بن الحسين بن أبى الخطاب الزيات من ثقات أصحاب الجواد والهادي والعسكري عليهم السلام جليلا، عظيم القدر كثير الرواية ثقة، عينا حسن التصانيف مسكونا إلى روايته).


    3 ـ علي بن النعمان ( وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 137) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبو الحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة ).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 196) ترجمة 719- علي بن النعمان الأعلم النخعي أبو الحسن مولاهم، كوفي، روى عن الرضا عليه السلام، وأخوه داود أعلا منه، وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث. وكان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة).
    خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 4) ترجمة25 - (على) بن النعمان الا علم النخعي ابوالحسن مولاهم كوفي روى عن الرضا عليه السلام وأخوه داود أعلى منه وإبنه الحسن بن علي وإبنه أحمد رويا الحديث وكان علي ثقة وجها " ثبتا " صحيحا " واضح الطريقة).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 16 / ص 1) ( كان علي ثقة وجهاً ثبتاً صحيحاً واضح الطريقة ).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 39) ترجمة (722) عليّ بن النعمان الأعلم النخعي، أبو الحسن، وكان وجهاً وجيهاً، ثبتاً، صحيح الحديث، واضح الطريقة، كثير المعرفة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 7 / ص 39) (عليّ بن النعمان النخعي الثقة الجليل )
    كتاب الرجال - (ج 24 / ص 21) ترجمة 1095 - علي بن النعمان الاعلم النخعي أبوالحسن مولاهم كوفي ضا (جخ، ست، جش) وأخوه داودأعلى منه وابنه الحسن بن علي وابنه أحمد رويا الحديث وكان ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 25 - علي بن النعمان الاعلم النخعي، أبو الحسن، مولاهم كوفي، روى عن الرضا (عليه السلام)، واخوه داود اعلى منه، وابنه الحسن بن علي، وابنه احمد رويا الحديث، وكان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا، واضح الطريقة).
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 171) ترجمة 43 - علي بن النعمان، ثقة).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 266) ( كان علي ثقة وجها ثبتا صحيحا واضح الطريقة)
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) ( علي بن النعمان: (كان علي ثقة، وجها، ثبتا، صحيحا، واضح الطريقة)


    4 ـ عمر بن يزيد : ( ثقة ) قوله(ع): «يا بن يزيد أنت واللَّه منّا أهل البيت»
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 392) (كوفى، ثقة، جليل ).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 160) ترجمة 5046- عمر بن يزيد، بياع السابري ثقة، له كتاب ).
    معجم رجال الحديث - (ج 14 / ص 42) ترجمة 8832 ( ثقة )
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 160) ترجمة 5046- عمر بن يزيد، بياع السابري ثقة، له كتاب ).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 40) ترجمة (752) عمر بن يزيد بيّاع السابريّ، ثقة.
    مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 128) (ثقة)
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 321) (ثقة له كتاب).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 35) 5166 - عمر بن يزيد بياع السابري كوفي " ق " مولى ثقيف " كش " ثقة، له كتاب )
    تلامذة العلامة المجلسي والمجازون منه - (ج 13 / ص 28) ( قوله(ع): «يابن يزيد أنت واللَّه منّا أهل البيت ).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 309) (3). عمر بن يزيد بياع السابري، ثقة، له كتاب



    5 ـ جابر بن يزيد الجعفي: من الأجلاء الثقاة من خواص الأئمة وردت في مدحه عدة روايات عن العترة الطاهرة)
    كتاب الإجارة ، الأولالمؤلف : السيد الخوئي ( ثقة)
    https://mail.almerja.com/reading.php?idm=223347
    و
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D8%A7%D8%A8%D8%B1_%D8%A8%D9%86_%D9%8A%D8%B2 %D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B9%D9%81%D9%8A
    و
    https://www.youtube.com/watch?v=JxUEy9b7nIg
    و
    https://www.youtube.com/watch?v=nfebmNvn4a0
    و
    https://www.youtube.com/watch?v=-3J-cBkfg0A
    و
    https://www.youtube.com/watch?v=gBR-V8JUbjE
    معجم رجال الحديث - (ج 4 / ص 242) (وعده المفيد في رسالته العددية ، ممن لا مطعن فيهم ، ولا طريق لذم واحد
    منهم .وعده ابن شهر آشوب من خواص أصحاب الصادق عليه السلام . المناقب :
    الجزء 4 ، في فصل ، في تواريخه وأحواله ...وقال ابن الغضائري : إن جابر بن يزيد الجعفي الكوفي ، ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 11) ترجمة(190) جابر بن يزيد الجعفي، ثقة غير أنّ جلّ من يروي عنه ضعيف).
    الرجال لابن الغضائري - (ج 8 / ص 1) (جابِرُ بنُ يَزيد، الجُعفيّ، الكُوْفِيّ.ثِقةٌ).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 75) 24 - رواية ثقات الشيعة عن جابر الجعفي قد روى جماعات كثيرة من رواة الشيعة وفيهم الثقات الأعلام الأثبات عن جابر بن يزيد الجعفي، وعن جماعة من الصحابة، وعن الأمام السجاد، وعن أبي جعفر الباقر، وعن أبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليهم السلام) وعن الرواة عنهم، تدل روايتهم عنه على علو منزلته في الحديث وورعه وأمانته وصدقه وتحرزه من الكذب )
    بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 168) ( وقال ابن الغضائري ان جابر بن يزيد الجعفي ثقة).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 70) ترجمة 21 - توثيقات الأمامية لجابر الجعفي 1 - قال شيخنا العظيم عند علماء الاسلام محمد بن محمد بن النعمان المفيد في رسالته العددية: وأما رواة الحديث بأن شهر رمضان شهر من شهور السنة، يكون تسعة وعشرين يوما، ويكون ثلاثين يوما. فهم فقهاء أصحاب أبي جعفر محمد بن علي، وأبي عبد الله جعفر بن محمد بن علي، وأبي الحسن علي بن محمد، وأبي محمد الحسن بن علي بن محمد، صلوات الله عليهم، والأعلام الرؤساء، المأخوذ عنهم الحلال والحرام، والفتيا، والأحكام، الذين لا يطعن عليهم، ولا طريق إلى ذم واحد منهم، وهم أصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة، وكلا قد أجمعوا نقلا وعملا (إلى أن ذكرهم وسماهم، ثم عد منهم) جابر بن يزيد (2). قلت: إن كلام شيخ الأمامية العارف برواياتهم ورواتهم، نص على فضائل عشرة لجابر الجعفي في كلامه هذا، منها: أنه لا يطعن عليه، ولا طريق إلى ذمه. 2 - وقال الشيخ الجليل أحمد بن عبيدالله الغضائري فيما حكاه عنه العلامة في الخلاصة: إن جابر بن يزيد الجعفي الكوفي ثقة ).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 115) ( يظهر من جملة من الروايات أن تفسير جابر الجعفي كان مشهورا بين أصحابنا، وقد سئل الأمام الصادق (عليه السلام) عنه، فمدحه. وروى الكليني والصدوق، والمفيد، وغيرهم من المشايخ العظام روايات تفسيره في أبواب متفرقة، بطرق عديدة، ذكرناها في محلها. (2) قلت: إن رواية أعاظم الرواة وثقاتهم الأجلاء مثل أحمد بن محمد بن هارون، وأحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الحافظ الهمداني الثقة المعتمد في الحديث، وجعفر بن عبد الله المحمدي الفقيه الوجه، الذي خصه النجاشي بقوله: (كان وجها في أصحابنا، وفقيها، وأوثق الناس في حديثه)، وأبي علي محمد بن همام الأسكافي الذي روى عن الثقات هذا التفسير، كلها تشير إلى منزلة هذا التفسير )
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 20 / ص 15)جابر بن يزيد بن الحارث الجعفي، أبو عبد اللّه، وقيل أبو محمد الكوفي، أحد كبار علماء المسلمين، وأحد أوعية العلم).
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X