إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تكذيب أبي عبد الله عليه السلام دعوى نزول القرآن على سبعة أحرف بسند إمامي صحيح أعلائي

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تكذيب أبي عبد الله عليه السلام دعوى نزول القرآن على سبعة أحرف بسند إمامي صحيح أعلائي

    تكذيب أبي عبد الله عليه السلام دعوى نزول القرآن على سبعة أحرف بسند إمامي صحيح أعلائي


    الكافي ج 2 ص 631 باب النوادر ح 13 ( علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عمر بن أذينة ، عن الفضيل بن يسار قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) :إن الناس يقولون : إن القرآن نزل على سبعة أحرف ، فقال : كذبوا أعداء الله ولكنه نزل على حرف واحد من عند الواحد).


    تصحيحات العلماء للرواية
    مرآة العقول للعلامة المجلسي ج 12 ص 520 ح 13 قال العلامة المجلسي : الحديث الثالث عشر : حسن.
    https://ar.lib.eshia.ir/71429/12/520

    الحدائق الناضرة ج 8 ص 98 ( وروى فيه أيضا في الصحيح عن الفضيل بن يسار قال : " قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) إن الناس يقولون نزل القرآن على سبعة أحرف ؟ فقال كذبوا أعداء الله ولكنه نزل على حرف واحد من عند الواحد ").
    مفتاح الكرامة المؤلف : السيد محمد جواد العاملي للسيد محمد جواد العاملي ج 7 ص 217 ( صحيح الفضيل )
    جواهر الكلام للشيخ الجواهري ج 9 ص 294 (صحيح الفضيل )
    مصباح الفقيه آقا رضا الهمداني ج 2 ص 274 ( وعن الفضيل بن يسار في الصحيح )
    كتاب الصلاة للشيخ عبد الكريم الحائري ص 205 ( وعن الفضيل بن يسار في الصحيح )
    مستمسك العروة للسيد محسن الحكيم ج 6 ص 244 (وفي مصحح الفضيل )
    فقه الصادق عليه السلام للسيد محمد صادق الروحاني ج 4 ص 432 (صحيح الفضيل ).
    رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين (ع)المؤلف : السدي علي خان المدني الشيرازي ص 394 ( وروى ثقة الإسلام في الكافي بسند حسن ، أو صحيح عن الفضيل بن يسار قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إن الناس يقولون إن القرآن نزل على سبعة أحرف . فقال : كذبوا أعداء الله ، ولكنه نزل على حرف واحد من عند الواحد ).
    تفسير السيد عبد الله شبر ص 21 (الصحيح عن الفضيل بن يسار)
    قوانين الأصول للميرزا القمي ص 407 ( صحيح عن الفضيل بن يسار )
    تسديد الأصول للشيخ محمد المؤمن ج2 ص 47 ( صحيح عن الفضيل بن يسار)
    مجلة تراثنا ج 13 ص 116 ( صحيحا عن أهل البيت )


    رجال السند:
    1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :
    معجم رجال الحديث - (ج 12 / ص 143) ترجمة 7830 علي بن ابراهيم بن هاشم : ( ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فاكثر)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 130) ح1018( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 184) (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر )
    خلاصة الاقوال - (ج 22 / ص 9) ترجمة45 - (على) بن إبراهيم بن هاشم القمي ابوالحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع واكثر )
    دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 5 / ص 4)( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أحد مشايخ الحديث في أواخر القرن الثالث وأوائل القرن الرابع، وكفى في عظمته انّه من مشايخ الكليني وقد أكثر في «الكافي» الرواية عنه حتى بلغت رواياته سبعة آلاف وثمانية وستين مورداً.وقد وقع في أسناد كثير من الروايات تبلغ سبعة آلاف ومائة وأربعين مورداً.وعرّفه النجاشي بقوله: علي بن إبراهيم، أبو الحسن القمي، ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب، سمع فأكثر، وصنّف كتباً. وقال الشيخ الطوسي في «الفهرست»: علي بن إبراهيم بن هاشم القمي، له كتب: منها كتاب التفسير، و كتاب الناسخ والمنسوخ).
    أبو جعفر الكليني صاحب الكافي - (ج 1 / ص 7) (علي بن ابراهيم بن هاشم القمي يكنى أبا الحسن من محدثي أصحابنا وثقات مفسريهم ومن مشايخ الطائفة المعتمدين قال عنه النجاشي في ص : 183 ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح .. المذهب سمع فاكثر)
    العلامة الحلي - (ج 1 / ص 302) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى ابو الحسن ثقة في الحديث ثبت معتمد
    صحيح المذهب سمع فاكثر وصنف كتبا )
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 35) ترجمة (642) عليّ بن إبراهيم بن هاشم القمّي، أبو الحسن، وكان ثبتاً، مُعْتمداً عليه، صحيح المذهب، ثقة في الحديث).
    كتاب الرجال - تقي الدين الحسن بن على بن داود الحلي (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبوالحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب) - (ج 24 / ص 15) ترجمة 1018 - علي بن إبراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن لم (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب).
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 174) ترجمة 45 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي، أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح المذهب)
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 1 / ص 109) (الشيخ الجليل علي بن إبراهيم بن هاشم القمي الذي وثقه النجاشي بقوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب) و(ج 1 / ص 118) ترحمة 3 - علي بن إبراهيم بن هاشم الاتي في ترجمته (ر 680) قوله: ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح المذهب).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 3 / ص 300) (على بن ابراهيم بن هاشم القمى الثقة الجليل )
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 194) ترجمة 1219 - علي بن ابراهيم بن هاشم القمي أبو الحسن، ثقة في الحديث، ثبت معتمد صحيح الحديث)
    سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 157) (علي بن إبراهيم بن هاشم: (ثقة في الحديث، ثبت، معتمد، صحيح الحديث) ونقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 189)
    الكنى والالقاب - المحقق الشهير الشيخ عباس القمي (ج 87 / ص 4) علي بن ابراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي (جش) ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب، سمع فأكثر)



    2
    ـ إبراهيم بن هاشم القمي:
    في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
    https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755

    الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة)
    مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة )
    السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .
    أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد ….).
    يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
    وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة)
    الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة (،
    كتاب الطهارة للسيد الخميني ج 1 ص 147 ( ثقة )
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 434) ( إبراهيم بن هاشم القمي، وهو جليل القدر كثير العلم والرواية )
    معجم رجال الحديث - (ج 1 / ص 231) (أقول: لا ينبغي الشك في وثاقة إبراهيم بن هاشم، ويدل على ذلك عدة أمور: 1 - أنه روى عنه ابنه علي في تفسيره كثيرا، وقد التزم في أول كتابه بأن ما يذكره فيه قد انتهى إليه بواسطة الثقات. وتقدم ذكر ذلك في (المدخل) المقدمة
    الثالثة.
    2
    ـ أن السيد ابن طاووس ادعى الاتفاق على وثاقته، حيث قال عند ذكره رواية عن أمالي الصدوق في سندها إبراهيم بن هاشم: " ورواة الحديث ثقات بالاتفاق ". فلاح السائل: الفصل التاسع عشر، الصفحة 158.
    3
    ـ أنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم. والقميون قد اعتمدوا على رواياته، وفيهم من هو مستصعب في أمر الحديث، فلو كان فيه شائبة الغمز لم يكن يتسالم على أخذ الرواية عنه، وقبول قوله.(
    المفيد من معجم رجال الحديث للجواهري ص 3 ( ثقة )
    حياة ابن أبي عقيل العماني المؤلف : إعداد مركز المعجم الفقهي ص 462 (جليل القدر كثير العلم)
    شرح أصول الكافي مولى محمد بن صالح المازندراني ج1 ص 84 (قبول رواياته )
    هامش من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 521 ( مقبول الحديث عند الفقهاء)
    وسائل الشيعة للحر العاملي ج 30 ص 302 ( مقبول قوله )
    كتاب سليم بن قيس تحقيق محمد باقر الأنصاري ص47 ترجمة 27 قال المحقق الأنصاري (المحدث الجليل إبراهيم بن هاشم القمي تلميذ يونس بن عبد الرحمن . لقي الإمام الرضا عليه السلام وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم وله كتب ).
    أصول الحديث للدكتور عبدالهادي الفضلي ص 16 ترجمة 2 - إبراهيم بن هاشم القمي : إمامي عادل ( انظر : معجم رجال الحديث للخوئي )
    خلاصة الأقوال للحلي ص 49 (قبول قوله)
    نقد الرجال للتفريشي ج 1 ص 94 ( قبول روايته )
    تمجيده
    الدرة الفاخرة المؤلف : الملا حبيب الله الشريف الكاشاني تحقيق : إعداد السيد محمد تقي الحسيني ص 349 (91 - وبعض الأصحاب عن التعديل * يجل كابن هاشم الجليل 92 - فعده من جملة الحسان * من غفلة فهو من الأركان 93 - كيف وهذا سند الإسناد * قطب الشيوخ وتد الأوتاد )


    3 ـ محمد بن أبي عمير :
    الفهرست - الشيخ الطوسي – ص 218 (ابن أبي عمير، فقيه ومحدث شيعي من أصحاب الكاظم والرضا والجواد، واسمه محمد بن زياد الأزدي، وهو من أصحاب الإجماع ..... من أوثق الناس عند الخاصة والعامة).
    "
    كتاب: منتهى الآمال في تواريخ النبي والآل، المؤلف: عباس القمي، الجزء والصفحة: ج2، ص465-467" ( ثقة الإسلام )
    رجال النجاشي ص 326 ( قال النجاشي: « جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين. الجاحظ يحكي عنه في كتبه وقد ذكره في المفاخرة بين العدنانية والقحطانية، وقال في البيان والتبيين حدثني إبراهيم بن داحة عن ابن أبي عمير، وكان وجها من وجوه الرافضة)
    تنقيح المقال في علم الرجال للمامقاني ( ثقة، مراسيله كالمسانيد الصحاح ).
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...85%D9%8A%D8%B1
    خاتمة المستدرك ـ الميرزا النوري ج 5 ص 112 (محمد ابن أبي عمير ، جليل القدر والمنزلة عندنا وعند المخالفين . وفي الفهرست : وكان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة ، وأنسكهم نسكا ، وأورعهم وأعبدهم ، وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه وذكر أنه كان أوحد أهل زمانه في الأشياء كلها ) ومثله في فتح الأبواب للسيد ابن طاووس ص 65 ورجال النجاشي للنجاشي ص 326 و رسائل الكركي ـ المحقق الكركي ج3 ص 44 ( ..من أصحاب الإجماع..) طرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 341 ومعجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 15 ص 291
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 154) ترجمة 1272 - محمد بن أبي عمير البزاز بياع السابري ق، ضا (جخ) ثقة (ست) يكنى أبا أحمد من موالي الازد واسم أبي عمير زياد بن عيسى من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم وأورعهم وأعبدهم وقد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بذلك، وذكر أنه (كان اوحدأهل زمانه في الاشياء كلها) أدرك من الاثمة ثلاثة..).
    خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 3) ترجمة 17 ( كان جليل القدر عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين قال الكشي: انه ممن أجمع أصحابنا على تححيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه والعلم).
    رجال الطوسي - (ج 215 / ص 3) ترجمة(5) محمد بن أبي عمير هذا قد أجمع الاصحاب على تصحيح ما يصح عنه وعدت مراسيله مسانيد، عاصر الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام وقد حبسه الرشيد)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 44)
    (822) محمّد بن أبي عمير زياد بن عيسى الا زدي، وكان أوثق الناس عند الخاصّة والعامّة، جليل القدر، عظيم المنزلة، عابداً، ورعاً، زاهداً، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه والإقرار له بالفقه
    كليات في علم الرجال - (ج 182 / ص 1) ترجمة (جليل القدر، عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين، الجاحظ يحكي عنه في كتبه. وقد ذكره في المفاخرة بين العدنانية والقحطانية، وقالا في " البيان والتبيين ": حدثني إبراهيم بن داحة، عن ابن أبي عمير، وكان وجها من وجوه الرافضة ).
    معجم مصطلحات الرجال والدراية - (ج 4 / ص 24) ( قال الكشّي: «أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصحّ عن هؤلاء و تصديقهم، و أقرّوا لهم بالفقه و العلم، و هم ستّة نفر آخر -دون ستّة نفر الذين ذكرناهم في أصحاب أبي عبد اللّه(ع)- منهم: يونس بن عبد الرحمان، و صفوان بن يحيى بيّاع السابري، و محمد بن أبي عمير)
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 110) (كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة، و أنسكهم نسكا، و أورعهم و أعبدهم، و قد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه و ذكر أنه كان واحد أهل زمانه في الأشياء كلها، و أدرك من الأئمة عليهم السلام ثلاثة ).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 484) ( جليل القدر عظيم المنزلة فينا وعند المخالفين)
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 18 - محمد بن ابي عمير، واسم ابي عمير زياد بن عيسى، ويكنى محمد ابا احمد، مولى الازد، من موالي المهلب بن ابي صفرة، وقيل: مولى بني امية، والاول اصح. بغدادي الاصل والمقام، لقى ابا الحسن موسى (عليه السلام) وسمع منه احاديث، كناه في بعضها فقال: يا ابا احمد، وروى عن الرضا (عليه السلام)، كان جليل القدر، عظيم المنزلة عندنا وعند المخالفين).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 329) ( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة من أوثق الناس عند الفرقتين، له مصنفات كثيرة، أدرك من الائمة عليهم السلام)
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 80) (كان من أوثق الناس عند الخاصة والعامة وأنسكهم نسكا وأورعهم وأعبدهم (4)، وأدرك من الأئمة ثلاثة).
    الكنى والالقاب - (ج 32 / ص 8) ( كان اوثق الناس عند الخاصة والعامة وانسكهم نسكا واورعهم واعبدهم، وادرك ابا الحسن موسى والامامين بعده [200] عليهم السلام، وكان من اصحاب الاجماع جليل القدر عظيم الشأن واصحابنا يسكنون إلى مراسيله لانه لا يرسل إلا عن ثقة )


    4ـ عمر بن أذينة: ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم، روى عن أبى عبد الله عليه السلام بمكاتبه)
    معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 14 / ص 10) ترجمة 8714 ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم ...)
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 202) ترجمة752- عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن أذينة بن سلمة بن الحارث بن خالد بن عائذ بن سعد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن بهثة بن جديمة بن الديل بن شن بن أفصى بن عبد القيس بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. شيخ أصحابنا البصريين ووجههم...)
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 394) ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم، روى عن أبى عبد الله عليه السلام بمكاتبه )
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 40) ترجمة (749) عمر بن محمّد بن عبد الرّحمن بن اُذينة، وكان شيخ أصحابنا البصريين ووجههم).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 3 / ص 307) ( عمر بن محمد بن عبد الرحمن: ابن اذينة، شيخ أصحابنا البصريين ووجههم )
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 198) ترجمة 2 - عمر بن محمد بن عبد الرحمان بن اذينة - بضم الهمزة، وفتح الذال المعجمة، وسكون الياء المنقطة تحتها نقطتين، وفتح النون - شيخ اصحابنا البصريين ووجههم، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام) مكاتبة، له كتاب الفرائض، وكان ثقة صحيحا).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 160) 8 -5047- عمر بن أذينة ثقة، له كتاب.
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 393) (عمر بن اذينة ثقة..)
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 394) ( شيخ أصحابنا البصريين ووجههم )
    تاريخ آل زرارة - أبوغالب الزراري - (ج 2 / ص 52) ترجمة(3) هو عمر بن محمد عبد الرحمان بن اذينة الذى ذكره النجاشي بنسبه وقال: شيخ أصحابنا البصريين ووجههم)


    5
    ـ الفضيل بن يسار النهدي أبوالقاسم ، عربي ، بصري
    صميم ، ثقة ، روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام... من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق لذم واحد منهم ..كان أبوعبدالله عليه السلام إذا رأى الفضيل بن يسار ، قال : بشر المخبتين ، من أحب أن ينظر ( يرى ) رجلا من أهل الجنة فلينظر إلى هذا ..بخ بخ بشر المخبتين ، مرحبا بمن تأنس به الارض .. إن الارض لتسكن إلى الفضيل بن يسار ..رحم الله الفضيل بن يسار وهو منا أهل البيت ..ممن أجمعت العصابة على تصديقهم)
    معجم رجال الحديث - (ج 14 / ص 255) 9456 – ( الفضيل بن يسار النهدي أبوالقاسم ، عربي ، بصري
    صميم ، ثقة ، روى عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام... من الفقهاء الاعلام ، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام ، والفتيا والاحكام ، الذين لا يطعن عليهم ، ولا طريق لذم واحد منهم ..كان أبوعبدالله عليه السلام إذا رأى الفضيل بن يسار ، قال :بشر المخبتين ، من أحب أن ينظر ( يرى ) رجلا من أهل الجنة فلينظر إلى هذا.. بخ بخ بشر المخبتين ، مرحبا بمن تأنس به الارض ..رحم الله الفضيل بن يسار وهو منا أهل البيت ..ممن أجمعت العصابة على تصديقهم).
    خلاصة الاقوال - (ج 23 / ص 1) ترجمة 1 - (الفضيل) بن يسار بالسين المهملة بعد الياء المنقطة تحتها نقطتين النهدي أبوالقاسم عربي صميم بصري ثقة عين جليل القدر... كان أبوعبدالله عليه السلام إذا نظر إلى الفضيل بن يسار مقبلا قال بشر المخبتين. وكان يقول ان فضيلا من أصحاب أبي واني لاحب الرجل ان يحب أصحاب أبيه.
    وقال الكشي أيضا " انه ممن إجتمعت العصابة على تصديقه والاقرار له بالفقه).
    دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 119 / ص 1) (واما الفضيل بن يسار فقد وثّقه الشيخ والنجاشي . وقد روى الكشي في حقه جملة من الأحاديث منها ان الإمام الصادق (عليه السلام) كان إذا رأى الفضيل يقول : «بشر المخبتين . من أحبّ ان يرى رجلاً من أهل الجنة فلينظر إلى هذا» . وفي رواية اُخرى كان (عليه السلام) إذا رآه يقول : «مرحباً بمن تأنس به الأرض» .وينقل عن الشخص المتصدي لتغسيل الفضيل عند موته إنه كان يقول : إني لاغسل الفضيل وان يده لتسبقني إلى عورته فخبّرت بذلك أبا عبد الله (عليه السلام) فقال لي رحم الله الفضيل بن يسار وهو منّا أهل البيت).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 436) ترجمة 338 - الفضيل بن يسار (1). أقول: أنه جليل القدر عربي، بصرى، صميم، ثقة)
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 32) ترجمة 6863 - الفضيل بن يسار النهدي مولى، وأصله كوفي نزل البصرة " ق " مات في حياته، وثقه " جش " و " صه " وقالا: صميم ثقة روى عنهما عليهما السلام، وقال " كش " أنه ممن أجمعت العصابة على تصديقه والاقرار بالفقه له، وفي " مشكا " ابن يسار الثقة الجليل عنه جماعة)
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 5 / ص 348) ( الفضيل بن يسار، وهو كوفي مولى لبني نهد، انتقل من الكوفة إلى البصرة، وكان أبو جعفر (عليه السلام) إذا رآه قال: بشر المخبتين. وذكر ربعي بن عبد الله عن غاسل الفضيل بن يسار أنه قال: إني لاغسل الفضيل وإن يده لتسبقني إلى عورته، قال: فخبرت بذلك أبا عبد الله (عليه السلام) فقال: رحم الله الفضيل بن يسار هون منا أهل البيت). ومثله الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 347)
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 51) ترجمة 1 -1545- فضيل الفضيل بن يسار :بصري، ثقة).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 218)846- الفضيل بن يسار النهدي : أبو القاسم عربي، بصري، صميم، ثقة).
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 127)(" فضيل بن يسار بصري ثقة ". وذكره - ايضا - في باب أصحاب الصادق - عليه السلام - ص 271، برقم (15) فقال: " الفضيل بن يسار النهدي مولى، وأصله كوفى نزل البصرة، مات في حياة أبي عبد الله - عليه السلام ". وذكره النجاشي في رجاله (ص 238) فقال: " الفضيل بن يسار النهدي أبو القاسم، عربي بصري صميم ثقة روى عن أبي جعفر وأبي عبد الله - عليهما السلام - ومات في أيامه ". وذكره الكشي في رجاله (ص 185) وأورد روايات عديدة في مدحه تدل على وثاقته: (منها) قول الصادق - عليه السلام - إذا رأى الفضيل بن يسار -: " بشر المخبتين، من أحب أن ينظر رجلا من أهل الجنة، فلينظر الى هذا " (ومنها) قوله - عليه السلام -: " إن الارض لتسكن الى الفضيل بن يسار " و (منها) قوله - عليه السلام -: " إن فضيلا من اصحاب أبي وإني لاحب الرجل أن يحب أصحاب أبيه " (ومنها) قوله - عليه السلام -: " رحم الله الفضيل بن يسار، وهو منا أهل البيت " (ومنها) قول أبي جعفر الباقر - عليه السلام - إذا دخل عليه الفضيل بن يسار - ": بخ بخ بشر المخبتين، مرحبا بمن تانس به الارض ". وعده الكشي (ص 206 من رجاله) ممن أجمعت العصابة على تصديقهم من أصحاب أبى جعفر، وأصحاب أبي عبد الله - عليهما السلام - وانقادوا لهم بالفقه)
    أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 4 / ص 31) (2604) [ الفضيل بن يسار ] أبو القاسم، وقيل أبو مسور، وقيل أبو ميسور الفضيل بن يسار النهدي، الكوفي، البصري. من ثقات محدثي وفقهاء الامامية، وكان ممدوحا، جليل القدر، ومن الفقهاء والعلماء الأعلام والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام، وله كتاب).
    كتاب الرجال - (ج 26 / ص 2) ترجمة1206 - الفضيل بن يسار (بالياء المثناة تحت) ق، دى، كر (جخ) بصري مولى ثقة).
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 127) ( الفضيل بن يسار النهدي أبو القاسم، عربي بصري صميم ثقة)
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 50 / ص 22) (النَّهديّ، الفقيه المحدّث الثقة أبو القاسم، وأبو مسور البصريّ ).
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X