المشاركة الأصلية بواسطة خادمة ام أبيها
مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و حمة ألله وبركاته
اللهم صلي على محمد وال محمد الشكر والتقدير الى الاخت ام سارة المبدعة المتألقة دائما التي تصلط الضواء على بعض المواضيع التي نكون غافلين عنها او غاضين البصر منها وكل الشكر الى الانامل التي خطت الموضوع وهذا كله في سجل حسناتكم مسجل في سجل ابي الفضل والجود .تطرقالاخوان والاخوات الى جميع الحواس واجازو جزاهم الله الف خير ،واذا اردنا ان نتكلم عن الحواس فكل حاسه يطول البحث فيها الى حلقات وحلقات ولم نعطي حقها ،ولكن انا سوف ادخل من حاسه وهي اخطر حاسه الاوهي حاست اللسان وكنت من قبل سبحان الله قد عملت بحث عنها وسوف اطرح بحثي هنا لعله يستفيد منه الاخو والاخوات.
✳( الموضوع السابع اللسان )
لسان الخير:
هو اللسان الذي لا ينطق الا بالخير وبذكر الله عزوجل وشكره على نعمه الكثيرة وهو الذي يعظ الناس ويحل مشاكلهم ويساهم في إصلاح المجتمع .
لسان الشر :
هو اللسان الذي لا ينطق الا شراً فلا يذكر الله عزوجل ولا يشكره ويغتاب الناس ويحاول أن ينشر الفساد والفتنة ويساهم في تدمير المجتمع.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ):
وهل يكب الناس في النار إلا حصائد ألسنتهم .
قيل لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم ):
ماالنجاة؟
قال :إملك عليك لسانك .
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم ):
لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه .
وعن الإمام الصادق (عليه السلام ):
من خاف الناس لسانه فهو في النار.
مصادر الروايات بحار الأنوار جظ§ظ¢
* * * * * * * * * * * * * *
✳( ومن اللسان يأتي الكلام )
قال تعالى : (كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي أكلها كل حين .......
ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض )
سورة إبراهيم ظ¢ظ¤ وظ¢ظ¥ وظ¢ظ¦
وروي عن أمير المؤمنين (عليه السلام)
مر يرجل يتكلم بفضول الكلام فوقف عليه فقال يا هذا أنك تملي على حافظيك كتابا إلى ربك فتكلم بما يعنيك ودع ما لا يعنيك
بحار الأنوار 71
وقال (عليه السلام)
قل خيراً تذكر بخير
المصدر السابق .
✅أن الكلام يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر عن مكونات السرائر فرحم الله من قال خيرا فغنم أو سكت فسلم فأنت سالم ما سكت فإذا تكلمت فاما لك وما عليك والعاقل لا يتكلم الا لحاجتة أول لحجته ولا يفكر الا في آخرته. عن الامام علي ع:
â—¾من عقل الرجل ان لايتكلم بجميع مااحاطبه علمه...
((غرر الحكم صظ¢ظ،ظ£حظ¤ظ،ظ¢ظ£))
وقال لاتتكلم بكل ماتعلم فكفى بذلك جهلا...
غرر الحكم
â—¾عن الامام علي ع:
الكلام كالدواء قليله ينفع وكثىره قاتل
â—¾عن الامام علي ع:
العاقل لا يتكلم الا بحاجته او حجته
اامصادر .. غرر الحكم
[[ احيانا الكلام افضل من السكوت]]
â—¾سئل الامام زين العابدين ع عن الكلام والسكوت ايهما افضل؟؟
فقال:لكل واحد منهما افات فاذا سلما من الافات فالكلام افضل من السكوت.
قيل كيف ذلك يابن رسول الله؟؟
قال:لان الله عز وجل مابعث الانبياء والاوصياء بالسكوت انما بعثهم بالكلام ،
ولا استحقت الجنة بالسكوت،ولا استوجبت ولاية الله بالسكوت، ولا وقيت النار بالسكوت انما ذلك كله بالكلام...
{{البحار جظ¦ظ¨صظ¢ظ§ظ¤حظ،}}
â—¾عن الامام الصادق ع:
النطق راحة للروح والسكوت راحة للقلب.....
(( البحار جظ¦ظ¨ صظ¢ظ§ظ¦))
â—¾عن الامام علي ع:
القول بالحق خير من العي والصمت
((غرر الحكمص ظ¢ظ*ظ©حظ¤ظ*ظ£ظ¨))
â—¾عن النبي الاكرم:
لا ينبغي للعالم ان يسكت على علمه...
ولا ينبغي للجاهل ان يسكت على جهله....
[[ كنز الاعمالجظ،ظ*صظ¢ظ£ظ¨]]
السكوت من ذهب
عن الامام الصادق ع:
قال لقمان لابنه: يابني ان كنت زعمت ان الكلام من فضة فان السكوت من ذهب.....
((الكافي جظ¢صظ،ظ،ظ¤))
عن الرسول الاكرم :
(الصمت عبادة لمن ذكر الله)
البحار جظ¦ظ¨صظ¢ظ©ظ¤
عن الامام علي ع:
صمت يكسبك الوقار خير من كلام يكسبك العار. .
م€?غرر الحكمصظ¢ظ،ظ¦حظ¤ظ¢ظ¤ظ¥م€‹
عن الامام علي ع:
صمت يعقبك السلامة خير من قول يعقبك الملامة....
غرر الحكم صظ¢ظ،ظ§
عن الامام علي ع:
صمت يكسبك السلامة خير من قول يكسبك الندامة....
غرر الحكم صظ¢ظ،ظ¦
عن النبي الاكرم :
السكوت خير من املاء الشر واملاء الخير خير من السكوت...
م€?البحار جظ¦ظ¨ صظ¢ظ©ظ¤م€‹
عن الامان علي ع:
لا تتكلمن اذا لم تجد للكلام موقعا...
غرر الحكم صظ¢ظ،ظ£
سكوت اولياء الله
عن النبي الاكرم: ان اولياء الله سكتوا فكان سكوتهم ذكرا"..ونظروا فكان نظرهم عبرة، ونطقوا فكان نطقهم حكمة.
م€?البحارج ظ¦ظ¦صظ¢ظ¨ظ©م€‹
عن الامام علي ع:
ان لله عبادا كسرت قلوبهم خشيةفأسكتتهم عن المنطق وانهم لفصحاء عقلاء،يستبقون الى الله بالاعمال الزكية....
((البحار جظ§ظ¥صظ£ظ*ظ©))
الحسن والقبيح من الكلام
سئل امير المؤمنين :
اي شئ مما خلق الله احسن؟؟
فقال الكلام..
فقيل اي شئ مما خلق الله اقبح؟؟
قال الكلام..
ثم قال:بالكلام ابيضت الوجوه وبالكلام اسودت الوجوه....
تحف العقول
عن النبي الاكرم ::
ان احدكم ليتكلم بالكلمه من رضوان الله ومايظن ان تبلغ مابلغت ، يكتب الله لهبها رضوانه الى يوم يلقاه...وان احدكم ليتكلم بالكلمه من سخط الله ماكان يظن ان تبلغ مابلغت يكتب الله بها سخطه الى يوم يلقاه...
((مستدرك جظ،صظ¤ظ¥))
â–وعن الامام علي....
((رب كلام كالحسام))
غرر الحكم صظ¢ظ،ظ¢حظ¤ظ،ظ¥
وقال...{{ كلا انفذ من السهام}}
غرر الحكم صظ¢ظ*ظ©حظ¤ظ*ظ¢ظ©
عن الامام علي.....
(من ساء كلامه كثر ملامه)
غرر الحكم ص ظ¢ظ،ظ*
حظ¤ظ*ظ¥ظ©
وقال ايضا....
♦لا تسئ اللفظ وان ضاق
عليك الجواب ♦
(غرر الحكم صظ¢ظ¢ظ£حظ¤ظ¤ظ©ظ§)
وقال سنة اللئام قبح الكلام
((غرر الحكم ح ظ¢ظ¢ظ£حظ¤ظ¤ظ©ظ*))
✨✨✨✨✨✨
الكلام فيما لا يعني
عن النبي الاكرم:
♦من فقه الرجل قلة كلامه فيما لا يعنيه ♦
â–عن الامام الحسين ع:
لا تتكلمن فيما لا يعنيك فاني اخاف عليك الوزر، ولا تتكلمن فيما يعنيك حتى ترى للكلام موضعا .....
((( البحار ج ظ¦ظ¨/البحارج ظ§ظ¥)))
فضول الكلام يظهر العيوب :
â–?عن الامام علي ع:
اياك وفضول الكلام فانه يظهر من عيوبك مابطن ويحرك عليك من اعدائك ماسكن.
م€?غرر الحكم صظ¢ظ،ظ¢حظ¤ظ،ظ*ظ¤م€‹
â–?عن الامام علي ع:
طوبى لمن .....انفق الفضل من ماله وامسك الفضل من لسانه.
م€?نهج البلاغه صظ¤ظ©ظ*حظ،ظ¢ظ£م€‹
â–?عن الامام علي ع:
كثرة الكلام تبسط حواشيه وتنقص معانيه،فلا يرى له امد ولا ينتفع به احد.
م€?غرر الحكم صظ¢ظ،ظ¢حظ¤ظ،ظ،ظ¥م€‹
â–?عن الامام علي ع :
اياك والهذر فمن كثر كلامه كثرة اثامه....
م€?غرر الحكم صظ¢ظ،ظ¤حظ¤ظ،ظ¦ظ©م€‹
â–قلة الكلام â–
â–?عن الامام علي ع :
(اذا تم العقل نقص الكلام))
{البحار ج ظ§ظ£ صظ£ظ،ظ©}
â–?عن الامام علي ع:
قلة الكلام يستر العيوب ويقلل الذنوب......
م€?غرر الحكمصظ¢ظ،ظ،حظ¤ظ*ظ©ظ£م€‹
[[اجعل الكلمة اسيرتك]]
â–?عن الامام علي ع:
اذا تكلمت بالكلمة ملكتك،واذا امسكتها ملكتها..
((غرر الكلام صظ¢ظ،ظ¥حظ¤ظ¢ظ¢ظ§))
â–?عن الامام علي ع:
احفض لسانك فان الكلمة اسيرة في وثائق الرجل، فان اطلقها صار اسيرا في وثائقها..
â–?عن الامام الهادي ع :
الجاهل اسير لسانه....
â–?عن الامام الصادق ع :
لا يزال العبد المؤمن يكتب محسنا مدام ساكتا فاذا تكلم كتب محسنا او مسيئا....
المصادر البحار ((ج ظ¦ظ¨))
✅ الكلام الحسن ✅
عن الامام علي ع:
احسن الكلام مالا تمجه الاذان ولا يتعب فهمه الافهام...
وقال :احسن الكلام مازانه حسن النظام وفهمه الخاص والعام....
((غرر الحكم صظ¢ظ،ظ*))
عن الامام زين العابدين ع :
القول الحسن يثري المال،وينمي الرزق، وينسئ في الأجل ويحبب إلى الأهل ويدخل الجنة....
م€?البحار ج ظ¦ظ¨ صظ£ظ،ظ*م€‹
عن الامام علي ع:
عود لسانك لين الكلام وبذل السلام يكثر محبوك ويقل مبغضوك ....
غرر الحكم صظ¤ظ£ظ¥ ح ظ©ظ©ظ¤ظ¦
عن النبي الاكرم ..
والذي نفسه بيده ماأنفق الناس من نفقة احب من قول الخير..
البحار ج ظ¦ظ¨ صظ£ظ،ظ،
عن الامام علي ع:
قولوا الخير تعرفوا به،واعملوا الخير تكونوا من اهله.....
البحار ج ظ§ظ¢صظ¨ظ،
✅ويجب على الانسان المسلم ان لا يصدر منه إلا الكلام الطيب والمفيد ففي ذلك الخير له ولمن حوله من أحبه وأعزه ولا يصدر منه الكلام الخبيث لأن في ذلك الضرر له ولمن حوله من أحبه وأعزه....
ويمكن مراعاة الامور الاتيه في الكلام....
1⃣ لا يتكلم فيما لا يعنيه ويحاول ان يكون كلامه في حال تدخله للاصلاح والتوجيه والارشاد والنصيحة....
2⃣ خير الكلام ماقل ودل فيقتصر منه على قدر حاجته فلا يتكلم زائده عن الحاجه فيضيع الموضوع والهدف من الكلام..ومن كثر كلامه كثرت اثامه وأخطاءه ويجب أن يكون كلامه لدفع الضرر أو جلب المنفعة..
3⃣ يترك المجال للأخرين للكلام فذلك من اداب الكلام...
4⃣ حين يتكلم يجعل بين كلامه توقفات حتى يستطيع المستمع أن يتابع كلامه بوضوح وفهم...
5⃣ يكون الكلام صادرا بصوت بحيث يصل الى مسامع من معه دون تكلف من المستمع ..
6⃣ يتبع الكلام بعضه بعضا دون أن يكون هناك توقف طويل بحيث ينسى المستمع الكلام الذي قبله.....
7⃣ لا يتكلم بموضوع معين ثم يغيره إلى موضوع اخر دون ربط بين الموضوعين..
8⃣ ياتي بالكلام في موضعه لان الكلام في غير حينه لا ينتفع به...
✔✔✔✔✔✔✔✔✔✔
وقد قالوا
â–لا يعجبنك من خطيب خطبة
حتى يكون مع الكلام أصيلا
â–إن الكلام لفي الفؤاد وإنما
جعل اللسان على الفؤاد دليلا
(تفسير الميزان جظ،ظ¤صظ¢ظ¥ظ*)
â–يصاب الفتى من عثرة بلسانه
وليس يصاب المرء من عثرة الرجل
â– فعثرته في القول تذهب رأسه
وعثرته بالرجل تبرأ على مهل
(نهج السعادة جظ§صظ£ظ¨ظ§)
â–احفظ لسانك ايها الانسان
لا يلدغنك ،إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه
كانت تهاب لقاءه الشجعان
((الاذكار الندوية صظ£ظ£ظ¥))
â–العلم زين والسكون سلامة
فإذا نطقت فلا تكن مكثارا
ما إن ندمت على سكوت مرة
ولقد ندمت على الكلام مرارا
((إعلام الدين صظ¨ظ¨))
â–عود لسانك قول الخير تحظ به
إن اللسان لما عودت يعتاد
( الخصال جظ،صظ،ظ¦ظ©)
.
من افات اللسان
اولا:كثرة الكلام واللغو:...
واللغو هو ماينبغي ان يلقى وما ينبغي ان يطرح وهو قول أو فعل مالا فائدة منه.....
وقد يكون من نتائجه ارتكاب القبيح مثل النميمة والغيبة والتهمة وغيرها....
وكثرة الكلام غير ممدوح ولو في المباح ففي ذلك تضييع لعمر الانسان القصير بما لا ينفع ولا يضر......
قال تعالى :
م€?والذين هم عن اللغو معرضونم€‹
المؤمنون :ظ£
قال تعالى :
م€?واذا مروا باللغو مروا كرامام€‹
الفرقان :ظ§ظ¢
عن الامام علي ع :
كل قول ليس لله فيه ذكر فلغو..
عن النبي الاكرم :
أعظم الناس قدرا من ترك مالا يعنيه...
عن النبي الاكرم:
راحة النفس ترك مالا يعنيها....
عن الامام الصادق :
إياك والدخول فيما لا يعنيك فانه ما يعنيه.......
المصادر ((البحار جظ§ظ¤،/ظ¦ظ¨/ظ§ظ،/ظ§ظ¥))
عن الامام علي ع:
من اشتغل بما لا يعنيه فانه ما يعنيه..
(غرر الحكم ص ظ¤ظ§ظ§حظ،ظ*ظ©ظ¤ظ£)
عن الامام علي ع:
رب لغو يجلب شرا......
غرر الحكم ص ظ¤ظ¦ظ،
وعلاجه:
ان يسكت الانسان عن بعض مايعنيه حتى يتعود اللسان ترك مالا يعنيه..وأن يعلم الانسان أنه كلما كثر كلامه كثرت أخطاءه وقد يقع في الكثير من افات اللسان مثل الغيبة والبهتان وإفشاء السر وكشف عيوب الاخرين...
ثانيا: الخوض في الباطل:الكلام في المعاصي......
✅قال تغالى:
[فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره]] (النساء:ظ،ظ¤ظ*)
✅قال تعالى :
[[ وكنا نخوض مع الخائضين]]
( المدثر :ظ¤ظ¥)
✅ قال رسول الله:
إن اعظم الناس خطايا يوم القيامة اكثرهم خوضا في الباطل....
العمال جظ£صظ¥ظ¦ظ¦
✅ قال رسول الله :
ألا من سمع فاحشة فافشاها فهو كالذي أتاها......
اابحار جظ§ظ¢صظ¢ظ،ظ£
✅ وعلاجه ✅
ان لا يتكلم بالباطل، وان يترك مجلس الباطل ،او يحاول تغيير الحديث إلى حديث حسن....
ثالثا :الفحش والسب وبذاءة اللسان.
الفحش :
هو التعبير عن الامور المستقبحة بالعبارات الصريحة والسب وهو الشتم وهو مواجهة الاخرين بكلمات قبيحة تؤذي من يسمعها واللعن وهو التفوه بكلمات قبيحة لا تتناسب والاخلاق الاسلامية....
قال رسول الله :
((الجنة حرام على كل فاحش أن
يدخلها))
كنز العمال جظ£
عن النبي الاكرم :
إن استطعت ألا تلعن شيئا فافعل))
كنز العمال جظ£
قال رسول الله:
ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ....
كنز العمال جظ،
قال رسول الله :
إن من شرار عباد الله من تكره مجالسته لفحشه.....
الكافي جظ¢
قال رسول الله :
إن ما يتكلم به المتسابان ترجع عقوبته على البادي لانه السبب في ذلك ولو لم يفعل لم يكن.....
البحار جظ§ظ¢
عن النبي الاكرم :
اذا خرجت اللعنه من في صاحبها نظرت فان وجدت مسلكا في الذي وجهت إليه ،والا عادت الى الذي خرجت منه..
كنز العمال جظ£
أخرها عنا فقد استحيب لك. بينما رسول الله يسير اذ لعن رجل ناقته فقال الرسول فذكره...
كنز العمال جظ£
وقال الرسول الاكرم:
من هذا اللاعن بعيره؟؟
انزل عنه فلا تصحبنا بملعون ،لا تدعوا على انفسكم ،ولا تدعوا على اولادكم،ولا تدعوا على اموالكم....
كنز العمال جظ£
عن الامام الباقر:
ان اللعنة اذا خرجت من صاخبها ترددت بينه وبين الذي يلعن،فان وجدت مساغا والا عادت الى صاحبها،وكان احق بها،
فاحذروا أن تلعنوا مؤمنا فيحل بكم....
البحار جظ¦ظ©
روي أن النعيمان الانصاري كان يؤتى به رسول الله في كل قليل فيحده في معصية يرتكبها الى أن ياتي به يوما فحده..فلعنه رجل وقال:
ماأكثر ما يؤتى به رسول الله فقال:
((لا تلعنه فانه يحب الله ورسوله))
كنز العمال جظ¥
عن الامام زين العابدين:
من رمىالناس بما فيهم رموه بما ليس فيه....
البحار جظ§ظ¢
وروي عن الامام الكاظم ع :
في رجلين يتسابان قال:
البادي منهما أظلم ووزره ووزر صاحبه عليه،مالم يتعد المظلوم...
الكافي جظ¢
عن الامام الباقر ع:
سلاح اللئام قبيح الكلام ..
البحار جظ§ظ¥
وقيل ان السب هو الشتم القبيح وسميت الاصبع التي تلي الابهام سبابه لاشارتها بالسب....
حار الانوار جظ§ظ¢
â¤â¤â¤â¤â¤â¤
وعلاجه
الواجب على المشتوم أن يتحمل ويحلم ولا يطفئ النار بالنار فان النارين اذا اجتمعا كان أقوى لهما فيقول له إن استطاع سامحك الله وغفر لك ففي ذلك الاجر والثواب له وتهدئة للساب وخجله من فعله.....
واذا لزم الرد علىأحمق أو ظالم لدفع مفسدة لامر ما فينبغي ان يرده بتعقل وحكمه.....
â¤بسم الله الرحمن الرحيمâ¤
القسم الخامس من افات اللسان
التنابز بالالقاب
ينبز أي يلقب..
وهو من المحرمات ومن الظلم، والمراد من ذلك الالقاب التي فيها ذم أو هزذ أو تحقير أو اي شئ مما يكره الانسان أن ينبز به..
وقيل أن رجلا ينبز قرقورا أي يلقب بقرقور. وربما يصل التنابز بالالقاب إلى مستوى الشتيمة كالنبزبالحمار او الثور والكلب ونحو ذلك.....
ومن شأن التنابز بالالقاب أنه يقطع الاخوه الاسلامية ويفسد المودة ويولد الاحقاد والعداوات.....
وعلاجه
أن يعرف المسلم ان الله أكرمه واكرم غيره من الناس بلسان يستطيع ان ينطق به فلا ينطق الا بالجميل والحسن من الكلام وليعرف أنه حين يتعرض للاخرين ويهينهم بالالقاب المحقرة لهم فانهم سوف يبحثون عن لقب يهينه ويؤذيه ...
القسم السادس من افات اللسان
المراء
هو الطعن في كلام الغير لاظهار خلل فيه إما في اللفظ او في المعنى او في قصد الغير من غير ان يرتبط به غرض سوى تحقير الغير واظهار التفوق عليه..
والمراء يكون ناشئا من العداوة او الحسد للغير ويسبب الفرقة والاحقاد بين المسلمين...
قال الرسول الاكرم:
(( لا يستكمل عبد حقيقة الايمان حتى يدع المراء وان كان محقا..))
البحار جظ¢
عن الامام علي ع:
م€? إياكم والمراء والخصومة فانهما يمرضان القلوب على الاخوان وينبت عليهما النفاق م€‹
*البحار جظ§ظ*صظ£ظ©ظ©*
وقال الامام علي ع:
ثمرة المراء الشحناء
غرر الحكم ص ظ¤ظ¦ظ¤
وقال النبي الاكرم :
أنا زعيم ببيت في ريض الجنة ، وبيت في وسط الجنة ،وبيت في أعلى الجنة، لمن ترك المراء وإن كان محقا ولمن ترك الكذب وان كان هازلا ولمن خسن خلقه....
البحار جظ¦ظ¨ صظ£ظ¨ظ¨
قال الامام علي ع :
م€? من كثر مراؤه لم يامن الغلط م€‹
غرر الحكم صظ¤ظ¦ظ¤
وقال عليه السلام:
لا محبة مع كثرة مراء
غرر الحكم صظ£ظ،ظ،
وعلاجه
ان لا يعترض الانسان على كلام غيره ويحاول أن يظهر الخلل فيه من جهة النحو او اللغة او الترتيب او المعنى او القصد كان يقول للمتكلم..
هذا كلام حق ولكن ليس قصدك
منه الحق
فالواجب على المسلم حين يشتبه على امر من كلام المتكلم ان يسال لا للاعتراض انما زيادة في الفهم الا اذا كان الامر متعلق بالدين فواجبه ان يرد على المتكلم ويعترض عليه باسلوب حسن وبحكمة......
الجدآل
وهو عبارة عن محاولة افحام الغير وتعجيزه وتنقيصه بالقدح في كلامه......
وهو ايضا كثرة الكلام في موضوع معين من غير علم وبدون فائده مرجوه الا إرضاء لنفس المجادل وبقدرتها على الاخرين وذلك لعصبية أو لطمع او لغير ذلك.......
â™» قال تعالى:
((ومن الناس من يجادل في الله بغير
علم ولا هدى ولا كتاب منير))
الحج:ظ¨
â™» قال الامام علي ع:
({إياكم والجدال فانه يورث الشك})
البحار جظ،ظ*
â™» وعنه ايضا:
(( الجدل في الدين يفسد اليقين))
غرر الحكم صظ¦ظ¥
â™» وعن الامام الرضا:
((ياعبد العظيم ! أبلغ عني أوليائي السلام وقل لهم أن لا يجعلوا للشيطان على أنفسهم سبيلا..ومرهم بالصدق في الحديث،واداء الامانة،ومرهم بالسكوت وترك الجدال فيما لا يعنيهم....))
البحارجظ§ظ،
✅âژ✅âژ✅âژ
وعلاجه
✨ أن يحاول ان يترك التكبر على الاخرين بانه يفهم ولا يفهم غيره ويترك حب تنقيص مايعلمونه ويحاول ان لا يجاظل بما لا ينفع وبما قد يولد البغض والحقد عليه....
✨â?،✨â?،✨â?،✨â?،✨â?،
â?€ اما اذا تعلق الامر باثبات احدى العقائد الحقة وكان الغرض منه الارشاد والهداية ولم يكن الخصم لدودا عنودا فهو الجدال بالاحسن وليس مذموما...
â?› قال تعالى:
((ولا تجادلوا اهل الكتاب الا بالتي
هي احسن))
العنكبوت:ظ¤ظ¦
â?› وقال عز وحل:
((وجادلهم بالتي هي احسن))
النحل:ظ،ظ¢ظ¥
الغناء
الغناء هو اللهو بالاصوات والات اللهو وبكلمات لا يستفاد منها إلا لنشر الفساد والرذيلة والكذب والاباطيل ولتشجيع الناس على ارتكاب المحرمات وإلهاءهم عن الفضيلة وعما فيه خير لهم وما يصاحب الغناء من تمايل للاجسام والرقص وغياب الحكمة والعقل...
â£â£â£â£â£
قال رسول الله:
ويحشر صاحب الغناء من قبره
أعمى وأخرس وأبكم...
البحار جظ§ظ¦
وقال الامام الباقر:
الغناء مما وعد الله عز وجل عليه
النار .......
وتلا هذه الايه:
(( ومن الناس من يشتري لهو
الحديث ليضل عن سبيل
الله...))
لقمان:ظ¦
وعن الامام الصادق:
بيت الغناء لا تؤمن فيه الفجيعة ولا تجاب فيه الدعوة ولا يدخله الملك
الكافي جظ¦صظ¤ظ£ظ£
وروي في قوله تعالى :
â–والذين هم عن اللغو معرضونâ–
- إنه الغناء والملاهي-
((مستدرك سفينة البحار جظ¨))
عن الامام الصادق ع:
المنجم ملعون
والكاهن ملعون
والساحر ملعون
والمغنية ملعونة
ومن اواها ملعون
واكل كسبها ملعون
البحار جظ،ظ*ظ*صظ¥ظ¨
واتى رجل الى الامام الباقر ع :
فساله عن الغناء ....فقال:
â?،يافلان اذا ميز الله بين الحق والباطل فانى يكون الغناء ،فقال:مع الباطل
فقال:قد حكمت....
الكافي ج ظ¦صظ¤ظ£ظ¥
وعن الامام الصادق ع :
م€?الغناء عش النفاقم€‹
الكافي جظ¦
وقال عليه السلام:
((لاتدخلوا بيوتا الله معرض عن اهلها))
الكافي جظ¦
وقال عليه السلام :
استماع الغناء واللهو ينبت النفاق في القلب كما ينبت الناء الزرع
⣠الكافي ج ظ¦â£
وقال عليه السلام:
المغنية ملعونة ملعون من
اكل كسبها...
الكافي جظ¥
وعن الامام الرضا ع:
â¤من نزه نفسه عن الغناء فان في الجنة شجرة يامر الله عز وجل الرياح ان تحركها فيسمع لها صوتا لم يسمع بمثله ومن لم يتنزه عنه لم ييمعه..â¤â¤
الكافي ج ظ¦
وقيل عليه السلام:
ان النفس الانسانية ثقيلة والغناء يجعلها خفيفه واذا صارت خفيفة يمكن أن تذهب الى الذنوب والغناء يولد طاقه غريبة في الانسان ومن الصعب على الانسان ان يمسك نفسه عند ذلك....
وعلاجه
على الانسان ان يعلم أنه لا فائدة من أن يغني أو يستمع للغناء ويعلم ما سوف يفوته من الثواب العظيم ان هو استمع للغناء او غنى بنفسه وما سوف يحصل عليه من العقاب الاليم لانه عصى ربه واغضبه....
â„ ويحاول ان يلهي نفسه بقراءة الكتب المتنوعة والمفيدة ..
وان يستمع الى القران الكريم وكلماته العظيمه ...
او ان يستمع الى مجالس الوعظ والارشاد.....
✅✅✅✅✅ ♻♻♻♻ الشعر
وهو ترتيب الكلمات بطريقة تعجب المستمع وتثيره الى الشهوات والمحرمات....
أو تعظيم وتكبير إنسان لغرض دنيوي أو لشهرة أو لعصبية وفيه من الكذب والخداع والتضليل الكثير..
قال تعالى:
(( والشعراء يتبعهم الغاوون* ألم تر أنهم في كل واد يهيمون *وأنهم يقولون
مالا يفعلون))
الشعراء ظ¢ظ¢ظ¤-ظ¢ظ¢ظ¦
عن ابي الحسن مولى بن نوفل:
ان عبد الله بن رواحة وحسان بن ثابت أتيا رسول الله...
حين نزلت الشعراء يبكيان وهو يقرأ:
م€?والشعراء يتبعهم الغاوونم€‹
حتى بلغ م€?إلا الذين ءامنوا وعملوا الصالحاتم€‹،،
قال :انتم ((واذكروا الله كثيرا))
قال :أنتم،((وانتصروا من بعد ما ظلموا))
قال :أنتم،((وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون))
قال:الكفار..
((تفسير الدر المنثور ج ظ¥))
جهاد باللسان
عن كعب بن مالك قال:
يارسول الله ماذا تقول في الشعراء؟؟
قال : إن المؤمن مجاهد بسيفه وبلسانه،، والذي نفسي بيده لكأنما ينضحونهم بالنبل...
تفسير الثقلين جظ¤
إن من الشعر لحكما:
✔عن النبي (ص) : ان من الشعر لحكما،و ان من البيان لسحرا .
وسائل الشيعة ج ظ§
عن الامام الصادق ع :
من قال فينا بيت شعرا بنى الله له بيتا في الجنه
م€?البحار ج ظ§ظ¦ م€‹
عن الامام الصادق ع :
(ما قال فينا قائل بيت شعر حتى يؤيد بروح القدس)
البحار جظ§ظ¦
س/ من هو أول من قال الشعر؟؟؟
✳سئل امير المؤمنين ع : عن اول من قال الشعر ؟
فقال آدم ، فقيل له .
وما كان شعره ؟
قال لما انزل على الارض من السماء فرأى تربتها و سعتها و هواها .
وقتل قابيل هابيل و قال آدم ع :
â?€ تغيرت البلاد ومن عليها
فوجه الارض مغبر قبيح
â?€ تغير كل ذي لون وطعم
وقل بشاشة الوجه المليح
( البحار ج ظ§ظ¦)
����
وعلاجه
â–أن يعلم الشاعر أو المستمع لهذا النوع من الشعر أنه مما يغضب الله عليه ويسبب له العقاب الالهي الاليم لأن فيه من الاباطيل الكثيرة....
â– ويحاول الانسان بدل ذلك أن بلهي نفسه بالاشعار التي تكون كلماتها تذكير بالله عز وجل وذكر أهل البيت وفضائلهم ومصائبهم ففي ذلك الثواب العظيم..
* * * * * * * * * * * * * * * *
إنشاء الشعر في ذكر أهل البيت
✴ عن أبي هارون المكفوف قال:
قال لي أبو عبد الله الصادق ع :
ياأبا هارون أنشدني في الحسين ع قال::::فأنشدته
✴ قال :فقال لي :أنشدني كما تنشدون
بالرقة....
✴ قال :فأنشدته:
â?¢ أمرر على جدث الحسين
فقل لأعظمه الزكية
â—بحار الانوار ج ظ¤ظ¤â—
قال :فبكى ثم قال :زدني ،
فأنشدته القصيدة الاخرى
قال:فبكى وسمعت البكاء من خلف
الستر.....
✴ قال:فلما فرغت قال:
ياأبا هارون من أنشد في الحسين ع شعرا فبكى وأبكى عشرة كتبت لهم الجنة.
ومن أنشد في الحسين ع شعرا فبكى وأبكى خمسة كتبت لهم الجنة...
ومن أنشد في الحسين ع شعرا فبكى وأبكى واحظا كتبت لهما الجنة ..
ومن ذكر الحسين ع عنده فخرج من عينيه (من الدمع)..
مقدار جناح ذباب كان ثوابه على الله عز وجل،، ولم يرض له بدون الجنة..â??
ثواب الاعمال ص ظ¢ظ*ظ¨
عن أبي عمار المنشد ، عن أبي عبد الله الصادق ع قال :
قال :قال لي:ياأبا عمار أنشدني في الحسين بن علي ع. .
قال:فأنشدته فبكى ثم أنشدته فبكى قال :فوالله مازلت أنشده ويبكي حتى سمعت البكاء من الدار
قال :فقال لي :ياأبا عمار من أنشد في الحسين بن علي ع شعرا فأبكى خمسين فله الجنة...
ومن أنشد في الحسين شعرا فأبكى عشرة فله الجنه ومن أنشد في الحسين شعرا فأبكى واحدا فله الجنة.
ومن أنشد في الحسين شعرا فبكى فله الجنة،ومن أنشد في الحسين شعرا فتباكى فله الجنة...â??â??â??â??
امالي الصدوق ص ظ¢ظ*ظ¥
عن زيد الشحام،قال:كنا عند أبي عبد الله الصادق ع ونحن جماعة من الكوفيين فدخل جعفر بن عفان على أبي عبد الله ع فقربه وأدناه ثم قال:
ياجعفر.....
قال :لبيك جعلني الله فداك.
قال:بلغني أنك تقول الشعر في
الحسين ع وتجيد..
فقال له:نعم جعلني الله فداك .
فقال:نعم
فأنشده ع السلام ومن حوله ،(فبكى)
حتى صارت الدموع على وجهه ولحيته.
ثم قال: ياجعفر والله لقد شهدك ملائكة الله المقربون ههنا يسنعون قولك في الحسين ع ولقد بكوا كنا بكينا أو أكثر،ولقد أوجب الله تعالى لك ياجعفر في ساعته الجنة بأسرها،وغفر الله لك...
فقال :ياحعفر ألا أزيدك؟؟
قال : نعم ياسيدي.
قال :مامن أحد قال في الحسين شعرا
فبكى وأبكى به إلا أوجب الله له للجنة وغفر له....
البحار ج ظ¤ظ¤
وللبحث تكمله ولا اريد إن اطيل عليكم
اللهم صل على محمد وال محمد
كل الشكر والتقدير لافاضتك الكريمة على المحور ايتها الغالية (خادمة ام ابيها )
بوركت كلماتك ودرر اهل البيت عليهم السلام
وبودي ان ادخل معك لباب جديد بحاسة اللمس والمسح على راس اليتيم الذي طالما حثتنا عليه الروايات المباركة
فوجه الإعجاز في الإرشاد النبوي إلى المسح على رأس اليتيم، يكمن في أمرين:
الأول: في المسح على رأس اليتيم:
فمنطقة الرأس هي منطقة الاتصال المحيطي بالآخرين ، ففيها الجهاز العصبي، فعندما يضع الشخص (الماسح) يده على رأس اليتيم يحدث اتصال بينهما، فهو عندالمسح يقوم بإزاحة وإزالة تلك الشحنات السلبية التي يحملها ذهن اليتيم، وبتكرار تلك العملية يهدأ ذهن اليتيم ويطمئن ويرتاح جسده، والبديع في تلك العملية أنه يحدث لكلا الشخصين (الماسح واليتيم) آثاراً إيجابية في ذات الوقت.
الثاني: في الأثر على الماسح:
في تخلصه من الأمراض القلبية مثل القسوة، فمن ابتلي بداء من الأخلاق الذميمة يكون تداركه بما يضاده من الدواء، فالتكبر يداوى بالتواضع، والبخل بالسماحة، وقسوة القلب بالتعطف والرقة.
فالعلاقة هي علاقة تبادل (أخذ وعطاء) (قسوة ولين)، فكلما قسى قلب المرء عليه أن يلينه بالمسح على رأس اليتيم ، وكلما أراد حاجة، عليه أن يسعى في تلبية حاجات الآخرين.
واختم بالحديث القائل
عن أبي الدرداء قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكوقسوة قلبه قال :
« أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك : ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتدرك حاجتك .

كل الشكر والتقدير لافاضتك الكريمة على المحور ايتها الغالية (خادمة ام ابيها )
بوركت كلماتك ودرر اهل البيت عليهم السلام
وبودي ان ادخل معك لباب جديد بحاسة اللمس والمسح على راس اليتيم الذي طالما حثتنا عليه الروايات المباركة
فوجه الإعجاز في الإرشاد النبوي إلى المسح على رأس اليتيم، يكمن في أمرين:
الأول: في المسح على رأس اليتيم:
فمنطقة الرأس هي منطقة الاتصال المحيطي بالآخرين ، ففيها الجهاز العصبي، فعندما يضع الشخص (الماسح) يده على رأس اليتيم يحدث اتصال بينهما، فهو عندالمسح يقوم بإزاحة وإزالة تلك الشحنات السلبية التي يحملها ذهن اليتيم، وبتكرار تلك العملية يهدأ ذهن اليتيم ويطمئن ويرتاح جسده، والبديع في تلك العملية أنه يحدث لكلا الشخصين (الماسح واليتيم) آثاراً إيجابية في ذات الوقت.
الثاني: في الأثر على الماسح:
في تخلصه من الأمراض القلبية مثل القسوة، فمن ابتلي بداء من الأخلاق الذميمة يكون تداركه بما يضاده من الدواء، فالتكبر يداوى بالتواضع، والبخل بالسماحة، وقسوة القلب بالتعطف والرقة.
فالعلاقة هي علاقة تبادل (أخذ وعطاء) (قسوة ولين)، فكلما قسى قلب المرء عليه أن يلينه بالمسح على رأس اليتيم ، وكلما أراد حاجة، عليه أن يسعى في تلبية حاجات الآخرين.
واختم بالحديث القائل
عن أبي الدرداء قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكوقسوة قلبه قال :
« أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك : ارحم اليتيم، وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتدرك حاجتك .

اترك تعليق: