إذا كان هذا حال أفضل القرَاء فالله المستجار!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
البخاري ط دار ابن كثير ج 4 ص 1628 كتاب التفسير باب قوله ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها ح 4211 حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى حدثنا سفيان عن حبيب عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال عمر رضي الله عنه ثمأقرؤنا أبي وأقضانا علي وإنا لندع من قول أبي وذاك أن أبيا يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها)(1) البخاري ج4 ص 1913 ح 4719 ط دار ابن كثير باب القراء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ( حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا يحيى عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال عمر ثم أبي أقرؤنا وإنا لندع من لحن أبي وأبي يقول أخذته من في رسول الله صلى الله عليه وسلم قلا أتركه لشيء قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها)(2).
وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل مسند الأنصار ج 5 ص 113 ط مؤسسة قرطبة ح 21122 ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال عمر رضي الله عنه علي ثم أقضانا وأبي أقرؤنا وإنا لندع كثيرا من لحن أبي وأبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أدعه لشيء والله تبارك وتعالى يقول ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها 21123 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن سفيان حدثني حبيب يعنى بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله عنهما قال ثم قال عمر علي أقضانا وأبي أقرؤنا وإنا لندع من قول أبي وأبي يقول أخذت من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أدعه والله يقول ما ننسخ من آية أو ننسهاح 21124 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سويد بن سعيد في سنة ست وعشرين ومائتين ثنا علي بن مسهر عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال خطبنا عمر رضي الله عنه على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال علي رضي الله عنه ثم أقضانا وأبي رضي الله عنه اقرؤنا وإنا لندع من قول أبي شيئا وإن أبيا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم أشياء وأبي يقول لا أدع ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد نزل بعد أبي كتاب حديث عن أبي بن كعب رضي الله عنه ).
المنجد في اللغة والأعلام ص 717 ط دار المشرق (لحن لحنا في كلامه أو القراءة : أخطأ في الإعراب وخالف وجه الصواب فهو لاحن ... اللحن الخطأ في الإعراب والبناء)ومثله تجده في هذه المعجم العربية وغيرها ولسان اللسان تهذيب لسان العرب ج 2 ص 500 ط دار الكتب العلمية و القاموس المحيط ص 1586 مؤسسة الرسالة والمعجم الوسيط ج 2 ص 819 ط دار الدعوة المصباح المنير للفيومي ط دار المعارف تحقيق د/ عبد العظيم الشناوي
ما يشكل به :
عمر يقول إن أبيا يخطئ في قراءة القرآن الكريم رغم أنه الأجود والأكثر إتقانا في قراءته للقران الكريم ( وأبي أقرؤنا وإنا لندع كثيرا من لحن أبي )وأبي يقول هذه القراءة سمعتها من في ( فم ) الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ( وأبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه( وآله ) وسلم فلا أدعه لشيء ) فلما أصر أبي أنه سمع ذلك من النبي الأعظم حجه عمر بالنسخ وقال له هذه منسوخة !!! ( وقد نزل بعد أبي كتاب ) و{ قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها } فما قنع بهذا أبي ( فلا أدعه لشيء ) و( لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ولو قلنا أن المحتج بالآية هو أبي أعني قوله تعالى { قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها } فهو بهذا يؤكد رفضه الصريح عن وقوع نسخ للتلاوة والنبي الأعظم حسب المدعى السني والسلفي أمر بالأخذ عنه فهل المنسوخ يؤحذ به على أنه قرآن كريم ؟
ـــــــــ الهامش ــــــــــــــ
1ـ وفي السنن الكبرى ج 6 ص 289 ح 10995 ط دار الكتب العلمية قوله تعالى { ما ننسخ من آية أو ننسها } .2ـ خلق أفعال العباد ج 1 ص 80 ط دار المعارف السعودية الرياض بتاريخ 1398هـ تحقيق د/ عبد الرحمن عميرة
بحث : أسد الله الغالب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية عطرة لكم إخواني الأعزاء
البخاري ط دار ابن كثير ج 4 ص 1628 كتاب التفسير باب قوله ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها ح 4211 حدثنا عمرو بن علي حدثنا يحيى حدثنا سفيان عن حبيب عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال عمر رضي الله عنه ثمأقرؤنا أبي وأقضانا علي وإنا لندع من قول أبي وذاك أن أبيا يقول لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها)(1) البخاري ج4 ص 1913 ح 4719 ط دار ابن كثير باب القراء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ( حدثنا صدقة بن الفضل أخبرنا يحيى عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال عمر ثم أبي أقرؤنا وإنا لندع من لحن أبي وأبي يقول أخذته من في رسول الله صلى الله عليه وسلم قلا أتركه لشيء قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها)(2).
وفي مسند الإمام أحمد بن حنبل مسند الأنصار ج 5 ص 113 ط مؤسسة قرطبة ح 21122 ( حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا وكيع ثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال قال عمر رضي الله عنه علي ثم أقضانا وأبي أقرؤنا وإنا لندع كثيرا من لحن أبي وأبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أدعه لشيء والله تبارك وتعالى يقول ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها 21123 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن سفيان حدثني حبيب يعنى بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله عنهما قال ثم قال عمر علي أقضانا وأبي أقرؤنا وإنا لندع من قول أبي وأبي يقول أخذت من فم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا أدعه والله يقول ما ننسخ من آية أو ننسهاح 21124 حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا سويد بن سعيد في سنة ست وعشرين ومائتين ثنا علي بن مسهر عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال خطبنا عمر رضي الله عنه على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال علي رضي الله عنه ثم أقضانا وأبي رضي الله عنه اقرؤنا وإنا لندع من قول أبي شيئا وإن أبيا سمع من رسول الله صلى الله عليه وسلم أشياء وأبي يقول لا أدع ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد نزل بعد أبي كتاب حديث عن أبي بن كعب رضي الله عنه ).
المنجد في اللغة والأعلام ص 717 ط دار المشرق (لحن لحنا في كلامه أو القراءة : أخطأ في الإعراب وخالف وجه الصواب فهو لاحن ... اللحن الخطأ في الإعراب والبناء)ومثله تجده في هذه المعجم العربية وغيرها ولسان اللسان تهذيب لسان العرب ج 2 ص 500 ط دار الكتب العلمية و القاموس المحيط ص 1586 مؤسسة الرسالة والمعجم الوسيط ج 2 ص 819 ط دار الدعوة المصباح المنير للفيومي ط دار المعارف تحقيق د/ عبد العظيم الشناوي
ما يشكل به :
عمر يقول إن أبيا يخطئ في قراءة القرآن الكريم رغم أنه الأجود والأكثر إتقانا في قراءته للقران الكريم ( وأبي أقرؤنا وإنا لندع كثيرا من لحن أبي )وأبي يقول هذه القراءة سمعتها من في ( فم ) الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ( وأبي يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه( وآله ) وسلم فلا أدعه لشيء ) فلما أصر أبي أنه سمع ذلك من النبي الأعظم حجه عمر بالنسخ وقال له هذه منسوخة !!! ( وقد نزل بعد أبي كتاب ) و{ قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها } فما قنع بهذا أبي ( فلا أدعه لشيء ) و( لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ولو قلنا أن المحتج بالآية هو أبي أعني قوله تعالى { قال الله تعالى ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها } فهو بهذا يؤكد رفضه الصريح عن وقوع نسخ للتلاوة والنبي الأعظم حسب المدعى السني والسلفي أمر بالأخذ عنه فهل المنسوخ يؤحذ به على أنه قرآن كريم ؟
ـــــــــ الهامش ــــــــــــــ
1ـ وفي السنن الكبرى ج 6 ص 289 ح 10995 ط دار الكتب العلمية قوله تعالى { ما ننسخ من آية أو ننسها } .2ـ خلق أفعال العباد ج 1 ص 80 ط دار المعارف السعودية الرياض بتاريخ 1398هـ تحقيق د/ عبد الرحمن عميرة
بحث : أسد الله الغالب