بيان كذب رجوع ابن عباس المتعة!
أحتج بهذه الرواية الشيخ السلفي ( الحق أحق ) في المناظرة التي جرت له مع الأستاذ الغالي الفاضل (علي علي ) بهذه الرواية عن رجوع ابن عباس عن فتواه بإباحة المتعة وأنه إنما يبيحها للمضطر :
الاستذكار المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ) تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1421 – 2000 عدد الأجزاء: 9 (5/ 508) ( وروى الحجاج بن أرطأة عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير قال قلت لأبن عباس هل ترى ما صنعت وبما أفتيت سارت بفتياك الركبان وقالت فيها الشعراء فقال إنا لله وإنا إليه راجعون لا والله ما أحللت منها إلا ما أحل الله من الميتة والدم ولحم الخنزير يعني عند الاضطرار والله أعلم )و روح المعاني - (5 / 6) و تهذيب سنن أبي داود وإيضاح مشكلاته - (1 / 278)و المعجم الكبير - (10 / 259)ح 10601و الدراية في تخريج أحأديث الهداية - (2 / 57) و تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير - (3 / 346) و نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي في تخريج الزيلعي - (3 / 181)
الرواية لا تصح لا سند ولا متنا عن ابن عباس كما سترى
1ـ الحجاج بن أرطأة
رواة التهذيبين رواي رقم 1119 (رتبته عند ابن حجر : صدوق كثير الخطأ و التدليس ، أحد الفقهاء رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، على لين فيه . . . قال أحمد : كان من حفاظ الحديث . . . و قال أبو حاتم : صدوق يدلس ، فإذا قال حدثنا فهو صالح . قال يعقوب بن شيبة : واهى الحديث ، فى حديثه اضطراب كثير ، و هو صدوق ، و كان أحد الفقهاء . و قال الساجى : كان مدلسا صدوقا سىء الحفظ ، ليس بحجة فى الفروع و الأحكام . و قال ابن خزيمة : لا أحتج به إلا فيما قال : أخبرنا و سمعت . و قال ابن سعد : كان شريفا ، و كان ضعيفا فى الحديث . و قال على ابن المدينى ، عن يحيى بن سعيد : الحجاج بن أرطاة و محمد بن إسحاق عندى سواء ، و تركت الحجاج عمدا و لم أكتب عنه حديثا قط . و قال أبو أحمد الحاكم : ليس بالقوى عندهم . و قال إسماعيل القاضى : مضطرب الحديث لكثرة تدليسه . و قال محمد بن نصر : الغالب على حديثه الإرسال ، و التدليس ، و تغيير الألفاظ . اهـ . و قال ابن حبان : تركه ابن المبارك ، و ابن مهدى ، و يحيى القطان ، و يحيى بن معين ، و أحمد بن حنبل . و قال مسعود السجزى ، عن الحاكم : لا يحتج به . و كذا قال الدارقطنى . و قال ابن حبان : سمعت محمد بن نصر سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلى عن عيسى بن يونس قال : كان الحجاج بن أرطاة لا يحضر الجماعة ، فقيل له فى ذلك ، فقال : أحضر مسجدكم حتى يزاحمنى فيه الحمالون و البقالون . إن سفيان أتاه يوما ليسمع منه ، فلما قام من عنده ، قال حجاج : يرى بنى ثور أنا نحفل به ؟ ! إنا لا نبالى جاءنا أو لم يجئنا . و كان حجاج تياها و كان قد ولى الشرط . و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : صدوق ، ليس بالقوى ، يدلس . و قال أبو زرعة : صدوق ، مدلس . و قال أبو حاتم : صدوق ، يدلس عن الضعفاء. و قال عبد الله بن المبارك : كان الحجاج يدلس ، و كان يحدثنا الحديث عن عمرو بن شعيب مما يحدثه العرزمى ، و العرزمى متروك لا نقر به )
أسماء المدلسين المؤلف : جلال الدين السيوطي المحقق : محمود محمد محمود حسن نصار الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة : الأولى عدد الأجزاء :1 مصدر الكتاب : موقع الطيماوي - (1 / 37) راوي رقم 8- (حجاج بن أرطاة مشهور بالتدليس ).
جامع التحصيل في أحكام المراسيل المؤلف : أبو سعيد بن خليل بن كيكلدي أبو سعيد العلائي المحقق : حمدي عبد المجيد السلفي الناشر : عالم الكتب – بيروت الطبعة : الثانية 1407 – 1986 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : مركز التراث - (1 / 105) راوي رقم 8 -حجاج بن ارطأة مشهور به عن الضعفاء وغيرهم)
جامع التحصيل في أحكام المراسيل المؤلف : أبو سعيد بن خليل بن كيكلدي أبو سعيد العلائي المحقق : حمدي عبد المجيد السلفي الناشر : عالم الكتب – بيروت الطبعة : الثانية 1407 – 1986 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : مركز التراث- (1 / 160) راوي رقم 123 -حجاج بن أرطأة أحد المكثرين من التدليس كما تقدم ويرسل أيضا قال عباد بن العوام ويحيى بن معين ومحمد بن يحيى الذهلي وأبو زرعة وأبو حاتم وغيرهم إنه لم يسمع من الزهري شيئا ولم يره قال الترمذي فقلت له يعني البخاري فإنهم يروون عن الحجاج قال سألت الزهري قال لا شيء يروى عن هشيم قال قال لي الحجاج صف لي الزهري قلت وروى يحيى بن حسان عن هشيم أيضا أن الحجاج بن أرطأة قال له لم أسمع من الزهري شيئا وقال يحيى بن معين لم يسمع من إبراهيم النخعي وقال البخاري لم يسمع من يحيى بن أبي كثير وقال أبو زرعة لم يسمع من مكحول شيئا وأثبت له أبو داود السماع منه وقال بن معين سمع من الشعبي حديثا واحدا وقال أحمد بن حنبل لم يسمع من عكرمة شيئا إنما يحدث عن داود بن الحصين عن عكرمة وقال أبو نعيم الفضل بن دكين لم يسمع الحجاج من عمرو بن شعيب إلا أربعة أحاديث والباقي عن محمد بن عبيد الله العرزمي وقال الترمذي سألت محمدا يعني البخاري فقلت له الحجاج بن أرطأة سمع من عمرو بن دينار قال لا أعلمه فقلت ممن سمع الحجاج قال سمع من عطاء بن أبي رباح والحكم بن عتبة والشعبي ولم يسمع من عكرمة ولا الزهري)
تعريف اهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس المؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر الكناني العسقلاني المحقق : د.عاصم بن عبد الله القريوني الناشر : مكتبة المنار – الأردن الطبعة : الأولى عدد الأجزاء : 1- (1 / 49) راوي رقم (118) م 4 حجاج بن أرطاة الفقيه الكوفي المشهور أخرج له مسلم مقرونا وصفه النسائي وغيره بالتدليس عن الضعفاء وممن أطلق عليه التدليس بن المبارك ويحيى بن القطان ويحيى بن معين وأحمد وقال أبو حاتم إذا قال حدثنا فهو صالح وليس بالقوي)
أقول ـ أسد الله الغالب ـ لو لم يكن إلا واحدة من هذه العلل لكفى أعني 1ـ تدليسه . 2ـ إرساله 3ـ ما ورد فيه من القدح .
2ـ ثم المنهال بن عمرو الأسدى مولاهم ، الكوفى ( أسد خزيمة ):
التعديل والتجريح - (2 / 837) راوي رقم (705) المنهال بن عمرو الاسدي مولى لبني عمرو بن أسد بن خزيمة الكوفي أخرج البخاري في الانبياء عن منصور بن المعتمر عنه عن سعيد بن جبير عن بن عباس كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين قال أحمد بن حنبل ترك شعبة المنهال بن عمرو على عمد لانه سمع من داره قراءة القرآن بالتطريب قال عبد الرحمن ذكره أبي عن إسحاق بن منصور قال يحيى بن معين المنهال بن عمرو ثقة قال أبو عبد الله غمزه يحيى بن سعيد وحكى عن شعبة أنه تركه)
لسان الميزان المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت الطبعة الثالثة ، 1406 – 1986 تحقيق : دائرة المعرف النظامية – الهند عدد الأجزاء : 7 - (7 / 400) راوي رقم 4942 – (المنهال بن عمرو الأسدي مولاهم الكوفي عن بن الحنفية وزر بن حبيش وعنه زيد بن أبي أنيسة ومنصور والأعمش صدوق ربما وهم )
بحر الدم - (1 / 156)راوي رقم 1040 – (المنهال بن عمرو الاسدي: قال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: ترك شعبة المنهال بن عمرو عمدا ).
3ـ هل يصح أن تكون هذه الرواية الهزيلة في قبال تلك الرواية الصحيحة عن ابن عباس في الحلية والإباحة ؟!
https://forums.alkafeel.net/node/1039972
بحث : أسد الله الغالب
أحتج بهذه الرواية الشيخ السلفي ( الحق أحق ) في المناظرة التي جرت له مع الأستاذ الغالي الفاضل (علي علي ) بهذه الرواية عن رجوع ابن عباس عن فتواه بإباحة المتعة وأنه إنما يبيحها للمضطر :
الاستذكار المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي (المتوفى: 463هـ) تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1421 – 2000 عدد الأجزاء: 9 (5/ 508) ( وروى الحجاج بن أرطأة عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير قال قلت لأبن عباس هل ترى ما صنعت وبما أفتيت سارت بفتياك الركبان وقالت فيها الشعراء فقال إنا لله وإنا إليه راجعون لا والله ما أحللت منها إلا ما أحل الله من الميتة والدم ولحم الخنزير يعني عند الاضطرار والله أعلم )و روح المعاني - (5 / 6) و تهذيب سنن أبي داود وإيضاح مشكلاته - (1 / 278)و المعجم الكبير - (10 / 259)ح 10601و الدراية في تخريج أحأديث الهداية - (2 / 57) و تلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير - (3 / 346) و نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي في تخريج الزيلعي - (3 / 181)
الرواية لا تصح لا سند ولا متنا عن ابن عباس كما سترى
1ـ الحجاج بن أرطأة
رواة التهذيبين رواي رقم 1119 (رتبته عند ابن حجر : صدوق كثير الخطأ و التدليس ، أحد الفقهاء رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام ، على لين فيه . . . قال أحمد : كان من حفاظ الحديث . . . و قال أبو حاتم : صدوق يدلس ، فإذا قال حدثنا فهو صالح . قال يعقوب بن شيبة : واهى الحديث ، فى حديثه اضطراب كثير ، و هو صدوق ، و كان أحد الفقهاء . و قال الساجى : كان مدلسا صدوقا سىء الحفظ ، ليس بحجة فى الفروع و الأحكام . و قال ابن خزيمة : لا أحتج به إلا فيما قال : أخبرنا و سمعت . و قال ابن سعد : كان شريفا ، و كان ضعيفا فى الحديث . و قال على ابن المدينى ، عن يحيى بن سعيد : الحجاج بن أرطاة و محمد بن إسحاق عندى سواء ، و تركت الحجاج عمدا و لم أكتب عنه حديثا قط . و قال أبو أحمد الحاكم : ليس بالقوى عندهم . و قال إسماعيل القاضى : مضطرب الحديث لكثرة تدليسه . و قال محمد بن نصر : الغالب على حديثه الإرسال ، و التدليس ، و تغيير الألفاظ . اهـ . و قال ابن حبان : تركه ابن المبارك ، و ابن مهدى ، و يحيى القطان ، و يحيى بن معين ، و أحمد بن حنبل . و قال مسعود السجزى ، عن الحاكم : لا يحتج به . و كذا قال الدارقطنى . و قال ابن حبان : سمعت محمد بن نصر سمعت إسحاق بن إبراهيم الحنظلى عن عيسى بن يونس قال : كان الحجاج بن أرطاة لا يحضر الجماعة ، فقيل له فى ذلك ، فقال : أحضر مسجدكم حتى يزاحمنى فيه الحمالون و البقالون . إن سفيان أتاه يوما ليسمع منه ، فلما قام من عنده ، قال حجاج : يرى بنى ثور أنا نحفل به ؟ ! إنا لا نبالى جاءنا أو لم يجئنا . و كان حجاج تياها و كان قد ولى الشرط . و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : صدوق ، ليس بالقوى ، يدلس . و قال أبو زرعة : صدوق ، مدلس . و قال أبو حاتم : صدوق ، يدلس عن الضعفاء. و قال عبد الله بن المبارك : كان الحجاج يدلس ، و كان يحدثنا الحديث عن عمرو بن شعيب مما يحدثه العرزمى ، و العرزمى متروك لا نقر به )
أسماء المدلسين المؤلف : جلال الدين السيوطي المحقق : محمود محمد محمود حسن نصار الناشر : دار الجيل – بيروت الطبعة : الأولى عدد الأجزاء :1 مصدر الكتاب : موقع الطيماوي - (1 / 37) راوي رقم 8- (حجاج بن أرطاة مشهور بالتدليس ).
جامع التحصيل في أحكام المراسيل المؤلف : أبو سعيد بن خليل بن كيكلدي أبو سعيد العلائي المحقق : حمدي عبد المجيد السلفي الناشر : عالم الكتب – بيروت الطبعة : الثانية 1407 – 1986 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : مركز التراث - (1 / 105) راوي رقم 8 -حجاج بن ارطأة مشهور به عن الضعفاء وغيرهم)
جامع التحصيل في أحكام المراسيل المؤلف : أبو سعيد بن خليل بن كيكلدي أبو سعيد العلائي المحقق : حمدي عبد المجيد السلفي الناشر : عالم الكتب – بيروت الطبعة : الثانية 1407 – 1986 عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : مركز التراث- (1 / 160) راوي رقم 123 -حجاج بن أرطأة أحد المكثرين من التدليس كما تقدم ويرسل أيضا قال عباد بن العوام ويحيى بن معين ومحمد بن يحيى الذهلي وأبو زرعة وأبو حاتم وغيرهم إنه لم يسمع من الزهري شيئا ولم يره قال الترمذي فقلت له يعني البخاري فإنهم يروون عن الحجاج قال سألت الزهري قال لا شيء يروى عن هشيم قال قال لي الحجاج صف لي الزهري قلت وروى يحيى بن حسان عن هشيم أيضا أن الحجاج بن أرطأة قال له لم أسمع من الزهري شيئا وقال يحيى بن معين لم يسمع من إبراهيم النخعي وقال البخاري لم يسمع من يحيى بن أبي كثير وقال أبو زرعة لم يسمع من مكحول شيئا وأثبت له أبو داود السماع منه وقال بن معين سمع من الشعبي حديثا واحدا وقال أحمد بن حنبل لم يسمع من عكرمة شيئا إنما يحدث عن داود بن الحصين عن عكرمة وقال أبو نعيم الفضل بن دكين لم يسمع الحجاج من عمرو بن شعيب إلا أربعة أحاديث والباقي عن محمد بن عبيد الله العرزمي وقال الترمذي سألت محمدا يعني البخاري فقلت له الحجاج بن أرطأة سمع من عمرو بن دينار قال لا أعلمه فقلت ممن سمع الحجاج قال سمع من عطاء بن أبي رباح والحكم بن عتبة والشعبي ولم يسمع من عكرمة ولا الزهري)
تعريف اهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس المؤلف : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن حجر الكناني العسقلاني المحقق : د.عاصم بن عبد الله القريوني الناشر : مكتبة المنار – الأردن الطبعة : الأولى عدد الأجزاء : 1- (1 / 49) راوي رقم (118) م 4 حجاج بن أرطاة الفقيه الكوفي المشهور أخرج له مسلم مقرونا وصفه النسائي وغيره بالتدليس عن الضعفاء وممن أطلق عليه التدليس بن المبارك ويحيى بن القطان ويحيى بن معين وأحمد وقال أبو حاتم إذا قال حدثنا فهو صالح وليس بالقوي)
أقول ـ أسد الله الغالب ـ لو لم يكن إلا واحدة من هذه العلل لكفى أعني 1ـ تدليسه . 2ـ إرساله 3ـ ما ورد فيه من القدح .
2ـ ثم المنهال بن عمرو الأسدى مولاهم ، الكوفى ( أسد خزيمة ):
التعديل والتجريح - (2 / 837) راوي رقم (705) المنهال بن عمرو الاسدي مولى لبني عمرو بن أسد بن خزيمة الكوفي أخرج البخاري في الانبياء عن منصور بن المعتمر عنه عن سعيد بن جبير عن بن عباس كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين قال أحمد بن حنبل ترك شعبة المنهال بن عمرو على عمد لانه سمع من داره قراءة القرآن بالتطريب قال عبد الرحمن ذكره أبي عن إسحاق بن منصور قال يحيى بن معين المنهال بن عمرو ثقة قال أبو عبد الله غمزه يحيى بن سعيد وحكى عن شعبة أنه تركه)
لسان الميزان المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت الطبعة الثالثة ، 1406 – 1986 تحقيق : دائرة المعرف النظامية – الهند عدد الأجزاء : 7 - (7 / 400) راوي رقم 4942 – (المنهال بن عمرو الأسدي مولاهم الكوفي عن بن الحنفية وزر بن حبيش وعنه زيد بن أبي أنيسة ومنصور والأعمش صدوق ربما وهم )
بحر الدم - (1 / 156)راوي رقم 1040 – (المنهال بن عمرو الاسدي: قال عبد الله بن أحمد: سمعت أبي يقول: ترك شعبة المنهال بن عمرو عمدا ).
3ـ هل يصح أن تكون هذه الرواية الهزيلة في قبال تلك الرواية الصحيحة عن ابن عباس في الحلية والإباحة ؟!
https://forums.alkafeel.net/node/1039972
بحث : أسد الله الغالب