إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الشيطان ينكح نساء نبي الله سليمان ..عند السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشيطان ينكح نساء نبي الله سليمان ..عند السنة

    الشيطان ينكح نساء نبي الله سليمان ـ على نبينا وآله وعليه الصلاة والسلام ـ ويتمثل بصورته ويتمسخر به ...بسند صحيح !

    أزواج نبي الله سليمان ينكحها الشيطان وهن حائضات ؟ نبي الله داود يحكم بالهوى ويعصي ويعاقب في الحكم ...فأين عصمة التبليغ ؟!! بلاء الله عز وجل للنبي الكريم بأن تنكح نساؤه من الشيطان وتقوم الدلائل على كفره ويحرم من هبة الله له ويهان بالضرب ويتكفف من البيوت ! ثم المذنب في الرواية نبي الله داود لكن العقاب آثاره الخطيرة لم تكن إلا على الناس ...عامة فالحاكم والمشرع لهم ....هو الشيطان تصور مقدار الفساد الذي سيجري والحاكم الشيطان وقد سخرت له الدنيا عامة ؟ ولم ينطبق قول الله عز وجل { قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ (35) } فقد وهب هذا الملك للشيطان !.تمثل الشيطان في صورة الأنبياء في اليقضة وهذا لا يكون في النوم صحيح البخاري ( ومن رآني في المنام فقد رآني حقا فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي ) ؟! تسلط الشيطان على النبي الأعظم وقهره ؟ والله تعالى يقول{ إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) } و{ قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) } ثم كيف قبل نساء النبي العظيم كلهن أن يأتيهن وهن حائضات ؟ فالرواية فيها طعن في الله عز وجل والنبي الأعظم ونبي الله سليمان وزوجاته ! بل الله عز وجل والطامة أن نبي الله سليمان لما لم يستطع التغيير ترك زوجاته وهن يفعل بهن ذلك ليعمل مع الصيادين ... العجيب أن الكرامة هي في الحقيقة للخاتم لا للنبي الكريم بدليل أنه لما أخذ منه الخاتم عاد النبي كأي إنسان ؟! الولاية التكوينية لا مانع أن تكوين للشيطان لكن لا تكون لآل محمد صلوات الله عليهم ؟! الشيطان سكران ! يضعوا له مصيدة فلا تنفعوا معه لقوته ثم يقوده ! الرخام أقوى من الرصاص ؟


    سنن النسائي الكبرى المؤلف : أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1991 تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن عدد الأجزاء : 6 (6/ 287)كتاب التفسير سورة البقرة ح 10993 - أنا محمد بن العلاء أنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال :كان الذي أصاب سليمان بن داود عليه السلام في سبب امرأة من أهله يقال لها جرادة وكانت أحب نسائه إليه وكان إذا أراد أن يأتي نساءه أو يدخل الخلاء أعطاها الخاتم فجاء أناس من أهل الجرادة يخاصمون قوما إلى سليمان بن داود عليه السلام فكان هوى سليمان أن يكون الحق لأهل الجرادة فيقضي لهم فعوقب حين لم يكن هواه فيهم واحدا فجاء حين أراد الله أن يبتليه فأعطاها الخاتم ودخل الخلاء ومثل الشيطان في صورة سليمان قال هاتي خاتمي فأعطته خاتمه فلبسه فلما لبسه دانت له الشياطين والإنس والجن وكل شيء جاءها سليمان قال هاتي خاتمي قالت اخرج لست بسليمان قال سليمان عليه السلام إن ذاك من أمر الله إنه بلاء أبتلى به فخرج فجعل إذا قال أنا سليمان رجموه حتى يدمون عقبه فخرج يحمل على شاطئ البحر ومكث هذا الشيطان فيهم مقيم ينكح نساءه ويقضي بينهم فلما أراد الله عز و جل أن يرد على سليمان ملكه انطلقت الشياطين وكتبوا كتبا فيها سحر وفيها كفر فدفنوها تحت كرسي سليمان عليه السلام ثم أثاروها وقالوا هذا كان يفتن الجن والإنس قال فأكفر الناس سليمان حتى بعث الله محمدا صلى الله عليه و سلم فأنزل الله عز و جل على محمد عليه السلام وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يقول الذي صنعوا فخرج سليمان يحمل على شاطئ البحر قال ولما أنكر الناس لما أراد الله أن يرد على سليمان ملكه أنكروا انطلقت الشياطين جاؤوا إلى نسائه فسألوهن فقلن إنه ليأتينا ونحن حيض وما كان يأتينا قبل ذلك فلما رأى الشيطان أنه حضر هلاكه هرب وأرسل به فألقاه في البحر وفي الحديث فتلقاه سمكه فأخذه وخرج الشيطان حتى لحق بجزيرة في البحر وخرج سليمان عليه السلام يحمل لرجل سمكا قال بكم تحمل قال بسمكة من هذا السمك فحمل معه حتى بلغ به أعطاه السمكة التي في بطنها الخاتم فلما أعطاه السمكة شق بطنها يريد يشويها فإذا الخاتم فلبسه فأقبل إليه الإنس والشياطين فأرسل في طلب الشيطان فجعلوا لا يطيقونه فقال احتالوا له فذهبوا فوجدوه نائما قد سكر فبنوا عليه بيتا من رصاص ثم جاؤوا ليأخذوه فوثب فجعل لا يثب في ناحية إلا أماط الرصاص معه فأخذوه فجاؤوا به إلى سليمان فأمر بحنت من رخام فنقر ثم أدخله في جوفه ثم سده بالنحاس ثم أمر به فطرح في البحر )(1) تفسير ابن كثير (7/ 68)(...فأرسلوا إلى نساء سليمان فقالوا لهن: أتنكرن من سليمان شيئاً؟ قلن: نعم إنه يأتينا ونحن حيض...).

    توثيق ذلك من موقعه :

    http://islamport.com/w/mtn/Web/3000/...D3%C7%C1%E5%22



    السند :
    1ـ محمد بن العلاء بن كريب الهمدانى :
    رواة التهذيبين راوي رقم 6204 ( محمد بن العلاء بن كريب الهمدانى ، أبو كريب الكوفى ( مشهور بكنيته ) المولد : 160 هـ الطبقة : 10 : كبارالآخذين عن تبع الأتباع الوفاة : 247 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ رتبته عند الذهبي : الحافظ ، قال ابن عقدة : ظهر بالكوفة له ثلاث مئة ألف حديث . أبا العباس بن عقدة يقدم أبا كريب فى الحفظ و الكثرة على جميع مشايخهم ، و يقول ظهر لأبى كريب بالكوفة بثلاث مئة ألف حديث . و قال النسائى : ثقة . و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " . و قال أبو عمرو أحمد بن نصر الخفاف : ما رأيت من المشايخ بعد إسحاق بن إبراهيم أحفظ من أبى كريب . و قال إبراهيم بن أبى طالب : قال لى محمد بن يحيى : من أحفظ من رأيت بالعراق ؟ قلت : لم أر بعد أحمد بن حنبل أحفظ من أبى كريب . و قال مسلمة بن قاسم : كوفى ثقة . و فى " الزهرة " : روى عنه البخارى خمسة و سبعين حديثا ، و مسلم خمس مئة و ستة و خمسين حديثا . اهـ ). وتاريخ الإسلام وَوَفيات المشاهير وَالأعلام المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ) المحقق: الدكتور بشار عوّاد معروف الناشر: دار الغرب الإسلامي الطبعة: الأولى، 2003 م عدد الأجزاء: 15 (5/ 1238) 466 تسمية مشايخ أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي النسائي وذكر المدلسين (وغير ذلك من الفوائد) المؤلف : أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي النسائي المحقق : الشريف حاتم بن عارف العوني الناشر : دار عالم الفوائد ـ مكة المكرمة الطبعة : الأولى 1423هـ عدد الأجزاء : 1 مصدر الكتاب : موقع الطيماوي (ص: 52) 28 - محمد بن العلاء أبو كريب كوفي ثقة ).
    2ـ محمد بن خازم التميمى السعدى :
    رواة التهذيبين راوي رقم 5841 ( محمد بن خازم التميمى السعدى ، أبو معاوية الضرير الكوفى ، مولى بنى سعد بن زيد مناة بن تميم المولد : 213 هـ الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين الوفاة : 295 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة أحفظ الناس لحديث الأعمش ، و قد يهم فى حديث غيره ، و قد رمى بالإرجاء رتبته عند الذهبي : الحافظ ، ثبت فى الأعمش ، و كان مرجئا).


    قد يشكل المخالف بوهم أبي معاوية وجوابنا هو إن علماءكم متسالمون على جودة ودقت وإحكام روايته عن الأعمش وعدم وهمه في ذلك وهذه من روايته عن الأعمش فلا شبهة إذا ولا إشكال . وقد يشكل بالتدليس فقد وصفه أحمد بن طاهر بقوله : (كان يدلس ) فنقول قد صرح بالتحديث ( حدثنا ) فزالت علة التدليس ثم هو من المرتبة الثانية وهم يقبل تدليسهم على قول بعض العلماء حتى لو لم يصرحوا بالتحديث كيف وقد صرح ؟!
    3 ـ سليمان بن مهران الأسدى الكاهلى :
    رواة التهذيبين راوي رقم 2615 ( سليمان بن مهران الأسدى الكاهلى مولاهم ، أبو محمد الكوفى الأعمش ( و كاهل هو ابن أسد بن خزيمة ) المولد : 61 هـ الطبقة : 5 : من صغار التابعين الوفاة : 147 أو 148 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة حافظ عارف بالقراءات ، ورع ، لكنه يدلس رتبته عند الذهبي : الحافظ ، أحد الأعلام )

    قد يقال أنه وإن كان ثقة إماما حجة بالاتفاق قد يتكلم على تدليسه معنعنا فما تقول ؟
    1ـ أرشيف ملتقى أهل الحديث 3 (ص: 4453) ( في صحيح البخاري عن الأعمش أكثر من (150) حديث بالعنعنة ).
    2ـ المعرفة والتاريخ (3/ 12) ( وحديث سفيان وأبي إسحق والأعمش ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقام الحجة). تحرير علوم الحديث المؤلف: عبد الله بن يوسف الجديع الناشر: مؤسسة الريان للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003 م عدد الأجزاء: 2 (2/ 975)( وقال يعقوب بن سفيان : " حديث سفيان وأبي إسحاق ، والأعمش ، ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقام الحجة" ( 662 ) .
    أرشيف ملتقى أهل الحديث 1 (ص: 12147) ( فضعفوا كل رواية جاءت فيها عنعنة للأعمش أو أبي إسحاق السبيعي أو قتادة ـ وهؤلاء الأئمة ممن تدور عليهم الأسانيد ـ فتراهم يقولون: هذا إسناد ضعيف فيه الأعمش وهو مدلس، وقد عنعن .. هكذا ! ونحوها من العبارات. ولعلي في هذه الورقة أبين على عجل خطأ هذا القول بما أنقله عن الأئمة.قال يعقوب بن سفيان الفسوي: وحديث سفيان وأبي إسحاق والأعمش ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقام الحجة. المعرفة والتاريخ 2/637 .وقال أبوزرعة الرازي: الأعمش ربما دلس. علل الحديث 1/14 وقال أبو داود: سمعت أحمد سئل عن الرجل يعرف بالتدليس يحتج فيما لم يقل حدثني أو سمعت ؟ قال: لا أدري . فقلت: الأعمش متى تصاد له الألفاظ ؟ قال : يضيق هذا ، أي أنك تحتج به . سؤالات أبي داود ص199 وشرح علل الترمذي 1/355 .
    أرشيف ملتقى أهل الحديث 1 (ص: 713) ( وحديث سفيان وأبي إسحاق والأعمش ما لم يعلم أنه مدلس يقوم مقام الحجة) اهـ. أرشيف ملتقى أهل الحديث 1 (ص: 10871) (وكلام الإمام الفسوي هو : " وحديث سفيان ، وأبي إسحاق ، والأعمش ، مالم يُعْلَم أنه مدلس يقوم مقام الحجة " (المعرفة والتاريخ له 2/ 637) .
    3ـ الشيوخ الذين أكثر عنهم في الرواية فعنعته عنهم محمولة على الاتصال والمنهال ممن أكثر فزالت شبهة العنعنة ولذا تجد علماء الرجال يصححون عنعنة الأعمش عن المنهال :
    سنن ابن ماجه المؤلف : محمد بن يزيد أبو عبدالله القزويني الناشر : دار الفكر – بيروت تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي عدد الأجزاء : 2 مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي والأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها (1/ 122) ح 339 - حدثنا علي بن محمد . حدثنا وكيع عن الأعمش عن المنهال بن عمرو عن يعلى بن مرة عن أبيه قال : - كنت مع النبي صلى الله عليه و سلم في سفر . فأراد أن يقضي حاجته . فقال لي ( ائت تلك الأشاءتين ) قال وكيع يعني النخل الصغار . ( فقل لها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم يأمركما أن تجتمعا ) . فاجتمعتا . فاستتر بهما . فقضى حاجته ثم قال لي ( ائتهما فقل لهما لترجع كل واحدة منكما إلى مكانها ) فقلت لهما . فرجعتا في الزوائد له شاهد من حديث أنس ومن حديث عمر . رواهما الترمذي في الجامع [ ش ( تلك الأشاءتين ) الأشء كسحاب صغار النخل . الواحدة أشاءة . وإشارة ب " تلك " من استعمال صيغة الجمع فيما فوق الواحد اعتبار للأشاءتين جماعة ] .قال الشيخ الألباني : صحيح ). سنن أبي داود المؤلف : أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني الناشر : دار الكتاب العربي ـ بيروت عدد الأجزاء : 4 مصدر الكتاب : وزرارة الأوقاف المصرية وأشاروا إلى جمعية المكنز الإسلامي (3/ 206) ح3214 ( قال الشيخ الألباني : صحيح). و(4/ 383)ح 4755 ( قال الشيخ الألباني : صحيح).
    المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص (2/ 288)ح 3040 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله الشافعي ثنا إسحاق بن الحسن ثنا أبو حذيفة ثنا سفيان عن الأعمش عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما : ـ { ادخلوا الباب سجدا } قال : بابا ضيقا قال : ركعا { و قولوا حطة } قال : مغيرة فقالوا : حنطة و دخلوا على أستاههم فذلك قوله تعالى : { فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم } هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم ) و (2/ 318) 3146 ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم) ومثله (1/ 96) ح 110 ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و (2/ 349)ح 3242 ( هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و(2/ 367) ح 3293 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و(2/ 371) ح 3306 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و(2/ 440) ح 3526 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و (2/ 443) ح 3536 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و (2/ 457)ح 3579 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم).و (2/ 471) ح 3623 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و (2/ 494)ح 3699 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و(2/ 529)ح 3807 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم). و (2/ 647)ح 4151 (هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم).
    مسند البزار (4/ 491)ح3212ـ أخبرنا محمد بن عبد الملك القرشي قال أخبرنا أبو عوانة عن الأعمش عن المنهال عن قيس بن سكن عن عبد الله قال إن الله تبارك وتعالى ينشىء السحاب فيرسل الريح فتؤلف السحاب فتدر كما تدر اللقحة وقرأ :أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون وهذا الحديث حديث عال حسن الإسناد ).
    صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها (13/ 438)ح 6074 - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال : حدثنا أبو خيثمة قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : حدثنا شيبان عن الأعمش عن المنهال بن عمرو عن عبد الرحمن بن أبي ليلى : عن أبي سعيد الخدري قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي يده أكمؤ فقال : ( هؤلاء من المن وماؤها للعين ) قال شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري ).
    مسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها (2/ 501)ح 1348 - حدثنا زهير حدثنا عبيد الله بن موسى حدثنا شيبان عن الأعمش عن المنهال بن عمرو عن عبد الرحمن بن أبي ليلى : عن أبي سعيد الخدري قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم وفي يده أكمؤ فقال : هؤلاء من المن وما ؤهن شفاء للعين قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح ).
    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها (2/ 13)ح 4622 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن المنهال عن سعيد بن جبير عن بن عمر أنه مر على قوم وقد نصبوا دجاجة حية يرمونها فقال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم لعن من مثل بالبهائم تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري ) و (2/ 60)ح 5247 (تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري) و (4/ 297)ح 18648 (تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط البخاري).
    4ـ المنهال بن عمرو الأسدى مولاهم ، الكوفى :
    رواة التهذيبين راوي رقم 6918 ( المنهال بن عمرو الأسدى مولاهم ، الكوفى ( أسد خزيمة ) الطبقة : 5 : من صغار التابعين روى له : خ د ت س ق ( البخاري - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : صدوق ربما وهم رتبته عند الذهبي : رواية شعبة عنه فى النسائى ، وثقه ابن معين . و قال العجلى : كوفى ، ثقة . و قال الدارقطنى : صدوق . و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " . روى له الجماعة سوى مسلم . اهـ ) . من تكلم فيه وهو موثق (ص: 182)345 - المنهال بن عمرو.
    5 ـ سعيد بن جبير :
    رواة التهذيبين راوي رقم 2278 ( سعيد بن جبير بن هشام الأسدى الوالبى مولاهم الكوفى ، أبو محمد ، و يقال أبو عبد الله ( و والبة هو ابن الحارث بن ثعلبة ) الطبقة : 3 : من الوسطى من التابعين الوفاة : 95 هـ روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : ثقة ثبت فقيه رتبته عند الذهبي : أحد الأعلام)

    6ـ عبد الله بن عباس :
    رواة التهذيبين راوي رقم 3409 ( عبد الله بن عباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشى الهاشمى أبو العباس المدنى ( ابن عم رسول الله صلى الله عليه ) المولد : بـ الشعب الطبقة : 1 : صحابى الوفاة : 68 هـ بـ الطائف روى له : خ م د ت س ق ( البخاري - مسلم - أبو داود - الترمذي - النسائي - ابن ماجه ) رتبته عند ابن حجر : صحابى رتبته عند الذهبي : صحابى ( قال : ترجمان القرآن )


    وقد يقول هذا موقوف على الصحابة والتابعين فما تقول ؟ والجواب : هو في حكم المرفوع إلى النبي الأعظم كما سترى :
    http://www.room-alghadeer.net/vb/sho...314#post167314



    الحكم العام على الرواية وذكر طرقها :
    تفسير القرآن العظيم المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ) المحقق: سامي بن محمد سلامة الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة: الثانية 1420هـ - 1999 م عدد الأجزاء: 8(7 / 69)(وَقَدْ رُوِيَتْ هَذِهِ الْقِصَّةُ مُطَوَّلَةً عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ السَّلَفِ، كَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ وَجَمَاعَةٍ آخَرِينَ).

    فتح القدير المؤلف: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني (المتوفى: 1250هـ) الناشر: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت الطبعة: الأولى - 1414 هـ (4/ 498)( وَقَدْ أَخْرَجَ الْفِرْيَابِيُّ، وَالْحَكِيمُ التِّرْمِذِيُّ،وَالْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ: وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمانَ وَأَلْقَيْنا عَلى كُرْسِيِّهِ جَسَداً قَالَ: هُوَ الشَّيْطَانُ الَّذِي كَانَ عَلَى كُرْسِيِّهِ يَقْضِي بَيْنَ النَّاسِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، وَكَانَ لِسُلَيْمَانَ امْرَأَةٌ يُقَالُ لَهَا جَرَادَةُ، وَكَانَ بَيْنَ بَعْضِ أَهْلِهَا وَبَيْنَ قَوْمٍ خُصُومَةٌ، فَقَضَى بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ إِلَّا أَنَّهُ وَدَّ أَنَّ الْحَقَّ كَانَ لِأَهْلِهَا، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنْ سَيُصِيبُكَ بَلَاءٌ، فَكَانَ لَا يَدْرِي أَيَأْتِيهِ مِنَ السَّمَاءِ أَمْ مِنَ الْأَرْضِ؟ وَأَخْرَجَ النَّسَائِيُّ، وَابْنُ جَرِيرٍ، وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ قَالَ السُّيُوطِيُّبِسَنَدٍ قَوِيٍّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ...).


    الدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993 عدد الأجزاء : 8 (7/ 179) (وأخرج النسائي وابن جرير وابن أبي حاتم بسند قوي)


    تفسير ابن أبي حاتم المؤلف : ابن أبي حاتم الرازي مصدر الكتاب : ملفات وورد على ملتقى أهل الحديث http://www.ahlalhdeeth.com[ الكتاب مشكول ومرقم آليا غير موافق للمطبوع ] (12/ 137)(وَبِسَنَدٍ قَوَيٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ)


    ابْنِ عَبَّاسٍ وَوَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ كما في تفسير القرطبي (15/ 200) وغيره وقد رويت هذه الرواية عن مجاهد كما في مجلة المنار (كاملة 35 مجلدا) المؤلف : محمد رشيد بن علي رضا (المتوفى : 1354هـ) و غيره من كتاب المجلة [رقم الجزء ، هو رقم المجلد . ورقم الصفحة ، هي الصفحة التي يبدأ عندها المقال في المجلد المطبوع] (27/ 694)



    الخلاصة :
    فالرواية واردة عن ابن عباس ووهب بن منبه وعن مجاهد وجَمَاعَةٍ مِنَ السَّلَفِ، كَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ وَزَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ وَجَمَاعَةٍ آخَرِينَ ولا يمكن أن يكونوا كلهم أخذوها من أهل الكتاب ثم ابن عباس لم يكن يأخذ من أهل الكتاب كما قال ابن حجر


    تفسير القرآن العظيم المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] المحقق : سامي بن محمد سلامة الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com (7/68) قال ابن كثير (إسناده إلى ابن عباس قوي)
    توثيق ذلك من مواقعهم :
    http://www.dorar.net/enc/hadith?skey...&degree_cat0=1
    و
    http://islamport.com/d/1/tfs/1/27/12...ED%E3%C7%E4%22

    ومن أراد المزيد :
    http://islamport.com/cgi-bin/1/searc...=1&zoom_sort=0




    جامع البيان في تأويل القرآن المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (المتوفى: 310هـ) المحقق: أحمد محمد شاكر الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1420 هـ - 2000 م عدد الأجزاء: 24(21/ 199)( ...وقد اشتدّ جوعه، فاستطعمهم من صيدهم، قال: إني أنا سليمان، فقام إليه بعضهم فضربه بعصا فشجَّه، فجعل يغسل دمه وهو على شاطئ البحر، فلام الصيادون صاحبهم الذي ضربه، فقالوا: بئس ما صنعت حيث ضربته، قال: إنه زعم أنه سليمان ...) وتفسير البغوي - طيبة (7/ 91)(..فَيَحْثُونَ عَلَيْهِ التُّرَابَ وَيَسُبُّونَهُ، وَيَقُولُونَ انْظُرُوا إِلَى هَذَا الْمَجْنُونِ أَيَّ شَيْءٍ يَقُولُ يَزْعُمُ أَنَّهُ سُلَيْمَانُ.. ) وتفسير ابن كثير ت سلامة (7/ 67) وأكثر التفاسير ذكرت ذلك



    الشيعة :
    التبيان في تفسير القرآن - الشيخ الطوسي (8/ 546، بترقيم الشاملة آليا) (والذي قاله المفسرون من أهل الحق ومن نزه الانبياء عن القبائح ونزه الله تعالى عن مثل ذلك هو انه لا يجوز أن يمكن الله تعالى جنيا ليتمثل في صورة نبي لما في ذلك من الاستبعاد. وإن النبوة لا تكون في الخاتم وانه تعالى لا يسلب النبي نبوته، وليس في الآية شئ من ذلك، وإنما قال فيها انه ألقى على كرسيه جسدا).


    ـــــــــ الهامش ـــــــــ
    1ـ تفسير القرآن العظيم المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ] المحقق : سامي بن محمد سلامة الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com (7/ 68) وروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف : محمود الألوسي أبو الفضل الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت عدد الأجزاء : 30 (23/ 199)ولباب التأويل في معاني التنزيل المؤلف : الخازن ، أبو الحسن علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ](5/ 295، بترقيم الشاملة آليا) وتفسير اللباب المؤلف : ابن عادل مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] تفسير اللباب المؤلف : ابن عادل مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ] وتفسير اللباب لابن عادل (13/ 367، بترقيم الشاملة آليا) ( وسأل آصف نساء سليمان فقُلْن : ما يدع امرأة ( منا ) في دمها ولا تغتسل من جنابة ) وتفسير القرطبي (15/ 200)( ابن عباس ووهب بن منبه: أنه كان يأتيهن في حيضهن) و(15/ 200) ( ابْنِ عَبَّاسٍ وَوَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ: أَنَّهُ كَانَ يَأْتِيهِنَّ فِي حَيْضِهِنَّ ). تفسير ابن أبي حاتم (12/ 140)( نِسَاؤُهُ مَعَكُمْ فَاسْأَلُوهُنَّ، فَإِنْ كُنَّ أَنْكَرْنَ مَا أَنْكَرْنَا فَقَدِ ابْتُلِينَا فَسَأَلُوهُنَّ، فَقُلْنَ: إِي وَاللَّهِ، لَقَدْ أَنْكَرْنَا ) والدر المنثور (7/ 183)ومعالم التنزيل المؤلف : محيي السنة ، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي [ المتوفى 516 هـ ] المحقق : حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الرابعة ، 1417 هـ - 1997 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com (7/ 91) و تفسير اللباب في علوم الكتاب المؤلف : أبو حفص سراج الدين عمر بن علي بن عادل الحنبلي الدمشقي النعماني (المتوفى : 775هـ) مصدر الكتاب : موقع التفاسير http://www.altafsir.com[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ، وهو ضمن خدمة مقارنة التفاسير ] (13/ 367، بترقيم الشاملة آليا) و تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف للزمخشري تأليف / جمال الدين عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي دار النشر / دار ابن خزيمة - الرياض - 1414هـ الطبعة : الأولى عدد الأجزاء / 4 تحقيق : عبد الله بن عبد الرحمن السعد (3/ 193) وموسوعة التخريج (ص: 31539) وموسوعة أطراف الحديث (ص: 195553) وموسوعة الخطب والدروس جمعها ورتبها الشيخ علي بن نايف الشحود (/ 2)



    تابع بحوث ومواضيع وكتابات ولفتات ... أسد الله الغالب
    يتبع :
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X