إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الزواج بنية الطلاق ـ متعة ـ على استحياء!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الزواج بنية الطلاق ـ متعة ـ على استحياء!

    الزواج بنية الطلاق ـ متعة ـ على استحياء!

    المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج المؤلف: أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الثانية،(9/ 182) (قَالَ الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْبَاقِلَّانِيُّ قَالَ الْقَاضِي وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ مَنْ نَكَحَ نِكَاحًا مُطْلَقًا وَنِيَّتُهُ أَنْ ‌لَا ‌يَمْكُثَ ‌مَعَهَا ‌إِلَّا ‌مُدَّةً نَوَاهَا فَنِكَاحُهُ صَحِيحٌ حَلَالٌ وَلَيْسَ نِكَاحُ مُتْعَةٍ وَإِنَّمَا نِكَاحُ الْمُتْعَةِ مَا وَقَعَ بِالشَّرْطِ الْمَذْكُورِ وَلَكِنْ قَالَ مَالِكٌ لَيْسَ هَذَا مِنْ أَخْلَاقِ النَّاسِ وَشَذَّ الْأَوْزَاعِيُّ فَقَالَ هُوَ نِكَاحُ مُتْعَةٍ وَلَا خَيْرَ فِيهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ).

    ابن باز
    https://www.youtube.com/watch?v=26OLQGH1f68

    التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبيرالمؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني الناشر: دار الكتب العلميةالطبعة: الطبعة الأولى (3/ 338) (في كتب المالكية إنما هو فيمن نكح نكاحا مطلقا، ونيته أن ‌لا ‌يمكث ‌معها ‌إلا ‌مدة نواها، فقالوا: إن ذلك جائز، وليس هو بنكاح متعة، ولو علمت المرأة بنيته. وهذا لم ينفرد به المالكية، بل قال به الجمهور، إلا ما روي عن الأوزاعي فقد قال: هذا نكاح متعة، ولا خير فيه. وقد قال الإمام مالك: ليس هذا من الجميل، ولا من أخلاق الناس).

    الزواج بنية الطلاق الشيخ عبد العزيز الطريفي جائز لم يخالف إلا الأوزاعي ..قال مالك ليس من المروءة ولا يفعله خير الناس ...وهو جائز وإن لم تقبله الناس:
    https://www.youtube.com/watch?v=n2_YwOZppYA

    رياض الأفهام في شرح عمدة الأحكام المؤلف: أبو حفص عمر بن علي بن سالم بن صدقة اللخمي الإسكندري المالكي، تاج الدين الفاكهاني تحقيق ودراسة: نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى (4/ 611) ( وأجمعوا على أن من نكح نكاحًا مطلقًا، ونيته أن ‌لا ‌يمكثَ ‌معها ‌إلا ‌مدةً نواها، فنكاحُه صحيحٌ حلالٌ، وليس نكاحَ متعة، وإنما نكاحُ المتعة ما وقع بالشرط المذكور. ولكن قال مالك: ليس هذا من أخلاق الناس. وشذ الأوزاعي، فقال: هو نكاح مُتعة، ولا خيرَ فيه ).

    شرح الطيبي على مشكاة المصابيح المسمى بـ (الكاشف عن حقائق السنن)المؤلف: شرف الدين الحسين بن عبد الله الطيبي المحقق: د. عبد الحميد هنداوي الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز (مكة المكرمة - الرياض) عدد الأجزاء: ١٣ (متسلسلة الترقيم) (الأخير فهارس) الطبعة: الأولى (7/ 2289)(قال القاضي عياض: أجمعوا علي أن من نكح مطلقا، ونيته أن ‌لا ‌يمكث ‌معها ‌إلا ‌مدة، فنكاحه صحيح وليس بنكاح متعة، وإنما المتعة ما وقع بالشرط المذكور).

    الإعلام بفوائد عمدة الأحكام المؤلف: ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري المحقق: عبد العزيز بن أحمد بن محمد المشيقح الناشر: دار العاصمة للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى، (8/ 211) ( قال القاضي : وأجمعوا على أن من نكح نكاحًا مطلقًا ونيته أن ‌لا ‌يمكث ‌معها ‌إلَّا ‌مدة نواها فنكاحه صحيح وحلال وليس نكاح متعة وإنما نكاح المتعة ما وقع بالشرط المذكور، ولكن قال مالك: ليس هذا من أخلاق الناس. وشذ الأوزاعي فقال: هو نكاح متعة ولا خير فيه ).

    مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح المؤلف: علي بن (سلطان) محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري الناشر: دار الفكر، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (5/ 2069) (قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ - رَحِمَهُ اللَّهُ -: وَأَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ مَنْ نَكَحَ مُطْلَقًا وَنِيَّتَهُ أَنَّهُ ‌لَا ‌يَمْكُثُ ‌مَعَهَا ‌إِلَّا ‌مُدَّةً فَنِكَاحُهُ صَحِيحٌ).

    شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك المؤلف: محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهري تحقيق: طه عبد الرءوف سعد الناشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة الطبعة: الأولى التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير المؤلف: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الطبعة الأولى (3/ 338)

    شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك المؤلف: محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهري تحقيق: طه عبد الرءوف سعد الناشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة الطبعة: الأولى (3/ 235)

    وروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف: شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي المحقق: علي عبد الباري عطية الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، (3/ 9) (في المبسوط بقي ما لو نكح مطلقا ونيته أن ‌لا ‌يمكث ‌معها ‌إلا ‌مدة نواها فهل يكون ذلك نكاحا صحيحا حلاليا أم لا؟ الجمهور على الأول بل حكى القاضي الإجماع عليه، وشذ الأوزاعي فقال: هو نكاح متعة ولا خير).

    روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف: شهاب الدين محمود بن عبد الله الحسيني الألوسي المحقق: علي عبد الباري عطية الناشر: دار الكتب العلمية - بيروتالطبعة: الأولى(3/ 9) (في المبسوط بقي ما لو نكح مطلقا ونيته أن ‌لا ‌يمكث ‌معها ‌إلا ‌مدة نواها فهل يكون ذلك نكاحا صحيحا حلاليا أم لا؟ الجمهور على الأول بل حكى القاضي الإجماع عليه، وشذ الأوزاعي فقال: هو نكاح متعة ولا خير).

    شرح سنن النسائي المسمى «ذخيرة العقبى في شرح المجتبى». المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الإثيوبي الوَلَّوِي الناشر: دار المعراج الدولية للنشر (جـ ١ - ٥)، دار آل بروم للنشر والتوزيع الطبعة: الأولى (28/ 103) (والحاصل أن نكاح المرأة بشرط أن تمكث معه مدّةٌ معيّنة، لا يصحّ، وأما من نكح امرأة نكاحًا صحيحًا، ونوى أن ‌لا ‌يمكث ‌معها ‌إلا ‌مدّة نواها صحّ نكاحه، على ما عليه جلّ أهل العلم، خلافًا للأوزاعيّ، كما ذكره ابن قُدامة في "المغني"، وهو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيميّة -رحمه اللَّه تعالى-كما في "مجموع الفتاوى": قال: هذا ليس بنكاح متعة، ولا يحرم، وذلك أنه قاصدٌ، وراغب فيه، ولكن لا يريد دوام المرأة معه).

    البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الولوي الناشر: دار ابن الجوزي – الرياض الطبعة: الأولى (25/ 73) (وأما من نكح امرأة نكاحًا صحيحًا، ونوى أن ‌لا ‌يمكث ‌معها ‌إلا ‌مدّة نواها صحّ نكاحه، على ما عليه جلّ أهل العلم، خلافًا للأوزاعيّ) و(25/ 64)(قال القاضي: وأجمعوا على أن من نكح نكاحًا مطلقًا، ونيّته أن ‌لا ‌يمكث ‌معها ‌إلا ‌مدة نواها، فنكاحه صحيح، حلال، وليس نكاحَ متعة، وإنما نكاح المتعة ما وقع بالشرط المذكور، ولكن قال مالك: ليس هذا من أخلاق الناس، وشذَّ الأوزاعيّ، فقال: هو نكاح متعة، ولا خير فيه، والله أعلم. انتهى).

    العدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام المؤلف: علي بن إبراهيم بن داود بن سلمان بن سليمان، أبو الحسن، علاء الدين ابن العطار وقف على طبعه والعناية به: نظام محمد صالح يعقوبي الناشر: دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (3/ 1278)

    البناية شرح الهداية المؤلف: محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن الحسين المعروف بـ «بدر الدين العينى» الحنفى الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، لبنان تحقيق: أيمن صالح شعبان الطبعة: الأولى (5/ 66)

    فتح المنعم شرح صحيح مسلم المؤلف: الأستاذ الدكتور موسى شاهين لاشين الناشر: دار الشروق الطبعة: الأولى (لدار الشروق) (5/ 500)

    موسوعة مسائل الجمهور في الفقه الإسلامي المؤلف: محمد نعيم محمد هاني ساعي الناشر: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، مصر الطبعة: الثانية (2/ 690)

    النكاح العرفي في ميزان الإسلام رسالة: ماجستير، كلية الشريعة (قسم الفقه) - جامعة الإيمان (باليمن) تقديم الطالب: صلاح الدين أحمد محمد عامر إشراف: الشيخ الدكتور/ أمين علي مقبل (ص88 بترقيم الشاملة آليا)

    الشيخ يوسف القرضاوي : حلال حرام :
    https://www.youtube.com/watch?v=fiQASVTPRwU

    الشيخ ابن عثيمين حرام فهو متعة !
    https://www.youtube.com/watch?v=d89PX1bwY80

    أحله بعض العلماء وقد صار ألعوبة مصياف ...! الشيخ صالح الفوزان
    https://www.youtube.com/watch?v=UVprAV_AJpQ

    حرام وهو نكاح صحيح ! عثمان الخميس
    https://www.youtube.com/watch?v=e1jPYq8ZrZQ

    المغامسي : يجوز عند الجمهور والشيخ بن باز
    https://www.youtube.com/watch?v=zau-zTRYq7M

    العلامة الددو حلال حرام !
    https://www.youtube.com/watch?v=ILugJTVyOR0

    في بثوث التك توك الوهابية والسنة لا يقبلون ويقولون حرام !

    وهذا الشيخ الأستاذ الدكتور سعد الخثلان حرام
    https://www.youtube.com/watch?v=XEV2gcxK1ww

    الشيخ أ د / سعد الشثري حرام !
    https://www.youtube.com/watch?v=sv4Lz2fJcTs

    الشيخ العيسى!
    https://www.youtube.com/watch?v=LsjnDPn0550

    الشيخ وسيم يوسف حرام وتجارة دعارة
    https://www.youtube.com/watch?v=rsj_MoyC0Kw

    الشيخ مصطفى العدوى المحلل قصة في زمن عمر! ( زواج بنية الطلاق )!
    https://www.youtube.com/watch?v=mmjpFgQrD5I

    مناظرة سلفية سلفية في ذلك !
    https://www.youtube.com/watch?v=d89PX1bwY80
    بحث : أسد الله الغالب

  • #2
    الزواج بنية الطلاق عند الإمام أحمد :
    مسائل أحمد بن حنبل رواية ابنه عبد الله المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني المحقق: زهير الشاويش الناشر: المكتب الإسلامي – بيروت الطبعة: الأولى (ص347) ح 1278 - سَأَلت ابي عَن الرجل يتَزَوَّج الْمَرْأَة ‌وَفِي ‌نَفسه ‌ان ‌يطلقهَا قَالَ اكرهه هَذِه مُتْعَة ).

    الجامع لعلوم الإمام أحمد – الفقه الإمام: أبو عبد الله أحمد بن حنبل المؤلف: خالد الرباط، سيد عزت عيد [بمشاركة الباحثين بدار الفلاح] الناشر: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، الفيوم - جمهورية مصر العربية الطبعة: الأولى (10/ 565)ح ‌‌2143 - تأقيت النكاح
    قال أبو داود: وسمعتُ أحمد سُئِلَ عن رجلٍ تزوج امرأة على أن يحملها إلى خراسان؛ ومن رأيه إذا حملها إلى خراسان أن يخلي سبيلها، هي هاهنا ضائعة؟ قال: لا، هذا شبيه بالمتعة، لا حتى يتزوجها على أنها امرأته ما حييت."مسائل أبي داود" (1093)
    قال حرب: سئل أحمد عن الرجل يتزوج المرأة في نفسه طلاقها، فكرهه."مسائل حرب" ص 106 قال عبد اللَّه: سألت أبي عن الرجل يتزوج المرأة، ‌وفي ‌نفسه ‌أن ‌يطلقها؟
    قال: أكرهه. هذِه متعة."مسائل عبد اللَّه" (1278)).

    بحث: أسد الله الغالب
    يتبع :

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X