الإمام الباقر عليه السلام عن الانقلاب على أمير المؤمنين ومتابعة (أبي بكر وعمر وعثمان )!
الكافي للكليني ج 1 ص 415 باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ح 17 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى : " لتركبن طبقا عن طبق " قال : يا زرارة أو لم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقا عن طبق في أمر فلان وفلان وفلان).
مرآة العقول ج5 ص 20 ح 17 ( الحديث السابع عشر : صحيح).
https://ar.lib.eshia.ir/71429/5/20
المعنى المراد:
شرح أصول الكافي للمولى محمد صالح المازندراني ج 7 ص 60 (أو لم تركب ) الهمزة للاستفهام الإنكاري ، والواو للعطف على مقدر « طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ » أي كانت ضلالتهم بعد نبيهم مطابقة لما صدر من الأمم السابقة من ترك الخليفة واتباع العجل والسامري وأشباه ذلك ، كما قال علي بن إبراهيم في تفسير هذه الآية : يقول حالا بعد حال ، يقول : تركبن سنة من كان قبلكم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة لا تخطئون طريقتهم ولا يخطئ شبر بشبر وذراع بذراع وباع بباع ، حتى أن لو كان من قبلكم دخل حجر ضب لدخلتموه ، قالوا : اليهود والنصارى تعني يا رسول الله؟ قال : فمن أعني لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، فيكون أول ما تنقضون من دينكم الأمانة وآخر الصلاة.
ويحتمل أن يكون المراد تطابق أحوال خلفاء الجور في الشدة والفساد ، قال البيضاوي « طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ » ، أي حالا بعد حال مطابقة لأختها في الشدة أو مراتب الشدة بعد المراتب).
بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 24 ص 351 ح64 - الكافي : محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن محبوب عن جميل بن صالح عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : ( لتركبن طبقا عن طبق ) قال : يا زرارة أولم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقا عن طبق في أمر فلان وفلان وفلان؟ بيان : أي كانت ضلالتهم بعد نبيهم مطابقة لما صدر من الأمم السابقة من ترك الخليفة واتباع العجل والسامري وأشباه ذلك ، كما قال علي بن إبراهيم في تفسير تلك الآية ، يقول : حالا بعد حال ، يقول : لتركبن سنة من كان قبلكم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ، لا تخطؤن طريقهم ولا يخطئ شبر بشبر وذراع بذراع وباع بباع حتى أن لو كان من قبلكم دخل جحر ضب لدخلتموه . قالوا : اليهود والنصارى تعني يا رسول الله ؟ قال : فمن ؟ أعني لتنقضن عرى الاسلام عروة عروة ، فيكون أول ما تنقضون من دينكم الأمانة وآخره الصلاة. ويحتمل أن يكون المعنى تطابق أحوال خلفاء الجور في الشدة والفساد . قال البيضاوي : ( طبقا عن طبق ) أي حالا بعد حال ، مطابقة لأختها في الشدة ، أو مراتب الشدة بعد المراتب ).
التفسير للفيض الكاشاني ج 2 ص 1425( لتركبن طبقا عن طبق ) : حالا بعد حال ، مطابقة لأختها . قال : ( لتسلكن سبيل من كان قبلكم من الأمم ، في الغدر بالأوصياء بعد الأنبياء ). وقال : ( أولم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقا عن طبق ، في أمر فلان وفلان وفلان ). وفي رواية : ( لتركبن سبيل من كان قبلكم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ، لا تخطئون طريقهم ولا يخطئ ، شبر بشبر وذراع بذراع وباع بباع ، حتى أن لو كان من قبلكم دخل جحر ضب لدخلتموه).
رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ الحسن محبوب : ( من صحاب الإجماع )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة ...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة مصنفات )
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5) والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة ، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم).
رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 * (الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 * (الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنه والاقرار له بالفقه)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم )
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 56)
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
4ـ ـ جميل بن صالح الأسدي ( ثقة وجه وجيه عند الأئمة والشيعة ...)
معجم رجال الحديث - (ج 5 / ص 92)ترجمة 2374 جميل بن صالح : (" جميل بن صالح الاسدي ، ثقة ، وجه ،..)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 62) ترجمة 347 - جميل بن صالح الاسدي ق، م (جش) ثقة وجه.
خلاصة الاقوال - (ج 9 / ص 4) ترجمة 2 - (جميل) بن صالح الاسدي ثقة وجه، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام، ذكره ابوالعباس في كتاب (الرجال).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 13) ترجمة (223) جميل بن صالح الأسدي، وكان وجهاً وجيهاً أيْضا).
كتاب الرجال - (ج 11 / ص 5) ترجمة 347 - جميل بن صالح الاسدي ق، م (جش) ثقة وجه).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 117) ( ثقة )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 20) ( إن وجاهة جميل بن صالح عند الأئمة (عليهم السلام) وعند الشيعة، ورواة الحديث تظهر من رواياته).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 410) ترجمة 3499 - جميل بن صالح الاسدي، ثقة وجه ).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 317) ( جميل بن صالح الأسدي (2): ثقة، وجه )
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 1 / ص 269) ( ثقة )
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 261) ترجمة (631) [ الأسدي ] جميل بن صالح الأسدي، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، ومن وجوه شيعة الكوفة، وله كتاب. روى عن الامام الكاظم عليه السلام أيضا. روى عنه الحسن بن محبوب، ومحمد بن أبي عمير، وعلي بن حديد وغيرهم).
5ـ زرارة بن أعين : ( شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدّمهم، وكان قارئاً فقيهاً متكلّماً شاعراً أديباً، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقاً فيما يرويه ... من ثقات محدثي الإمامية الأجلاء ، وكان عالماً فاضلاً ، فقيهاً ، مقرئاً ، متكلماً ، أديباً شاعراً..)
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 91) ترجمة 629 - زرارة بن أعين الشيباني ...كان أصدق أهل زمانه وأفضلهم، قال فيه الصادق عليه السلام: (لولا زرارة لقلت إن أحاديث أبي عليه السلام ستذهب) وروى الكشي عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال: (أحب الناس إلي أحياء أو أمواتا أربعة: بريد بن معاوية، بالباء المفردة المضمومة والراء المفتوحة البجلي، وزرارة ومحمد ابن مسلم وأبو مسلم وأبو بصير) وقال عليه السلام لشخص: (إذا أردت حديثنا فعليك بهذا الجالس) وأومأ إلى رجل من أصحابه، فسألت عنه فقيل زرارة. وقال عليه السلام في الاربعة المذكورين: (إنهم من الذين قال الله تعالى: السابقون السابقون أولئك المقربون) وحال زرارة أوضح من أن يحتاج ألى إيضاح).
معجم رجال الحديث - (ج 8 / ص 154) ترجمة 4671 زرارة بن أعين : قال النجاشي : " زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبدالله بن عمرو ( السمين ) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان ابوالحسن ، شيخ
أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا ، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، صادقا فيما يرويه )
رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 1) ترجمة (2) - هم الذين يهتم بهم اعلام الشرع والدين، ويبحثون عن منازلهم ودرجاتهم وقربهم من الامام - عليه السلام - ووثوقهم عنده واحترامه لهم، امثال اصحاب الاصول الاربعمائة، ومنهم زرارة بن اعين وزيد الزراد، وامثالهما ممن اعتبرت احاديثهم في مرتبة الحجية).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 124) ترجمة 463- زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان، أبو الحسن. شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقا فيما يرويه).
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 7 / ص 8) ( شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدّمهم وكان قارئاً، فقيهاً، متكلماً، شاعراً، أديباً، قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدين، صادقاً في ما يرويه).
خلاصة الاقوال - (ج 15 / ص 4) (شيخ من اصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان فقيها قارئا " متكلما " شاعرا " اديبا " قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدين ثقة صادق فيما يرويه )
والإطنابة في ترجمة مثله حمق لذا سأكتفي بهذا القليل
تابع بحوث ومواضيع ولطائف ...أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج 1 ص 415 باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية ح 17 - محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى : " لتركبن طبقا عن طبق " قال : يا زرارة أو لم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقا عن طبق في أمر فلان وفلان وفلان).
مرآة العقول ج5 ص 20 ح 17 ( الحديث السابع عشر : صحيح).
https://ar.lib.eshia.ir/71429/5/20
المعنى المراد:
شرح أصول الكافي للمولى محمد صالح المازندراني ج 7 ص 60 (أو لم تركب ) الهمزة للاستفهام الإنكاري ، والواو للعطف على مقدر « طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ » أي كانت ضلالتهم بعد نبيهم مطابقة لما صدر من الأمم السابقة من ترك الخليفة واتباع العجل والسامري وأشباه ذلك ، كما قال علي بن إبراهيم في تفسير هذه الآية : يقول حالا بعد حال ، يقول : تركبن سنة من كان قبلكم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة لا تخطئون طريقتهم ولا يخطئ شبر بشبر وذراع بذراع وباع بباع ، حتى أن لو كان من قبلكم دخل حجر ضب لدخلتموه ، قالوا : اليهود والنصارى تعني يا رسول الله؟ قال : فمن أعني لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، فيكون أول ما تنقضون من دينكم الأمانة وآخر الصلاة.
ويحتمل أن يكون المراد تطابق أحوال خلفاء الجور في الشدة والفساد ، قال البيضاوي « طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ » ، أي حالا بعد حال مطابقة لأختها في الشدة أو مراتب الشدة بعد المراتب).
بحار الأنوار للعلامة المجلسي ج 24 ص 351 ح64 - الكافي : محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد عن ابن محبوب عن جميل بن صالح عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام في قوله : ( لتركبن طبقا عن طبق ) قال : يا زرارة أولم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقا عن طبق في أمر فلان وفلان وفلان؟ بيان : أي كانت ضلالتهم بعد نبيهم مطابقة لما صدر من الأمم السابقة من ترك الخليفة واتباع العجل والسامري وأشباه ذلك ، كما قال علي بن إبراهيم في تفسير تلك الآية ، يقول : حالا بعد حال ، يقول : لتركبن سنة من كان قبلكم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ، لا تخطؤن طريقهم ولا يخطئ شبر بشبر وذراع بذراع وباع بباع حتى أن لو كان من قبلكم دخل جحر ضب لدخلتموه . قالوا : اليهود والنصارى تعني يا رسول الله ؟ قال : فمن ؟ أعني لتنقضن عرى الاسلام عروة عروة ، فيكون أول ما تنقضون من دينكم الأمانة وآخره الصلاة. ويحتمل أن يكون المعنى تطابق أحوال خلفاء الجور في الشدة والفساد . قال البيضاوي : ( طبقا عن طبق ) أي حالا بعد حال ، مطابقة لأختها في الشدة ، أو مراتب الشدة بعد المراتب ).
التفسير للفيض الكاشاني ج 2 ص 1425( لتركبن طبقا عن طبق ) : حالا بعد حال ، مطابقة لأختها . قال : ( لتسلكن سبيل من كان قبلكم من الأمم ، في الغدر بالأوصياء بعد الأنبياء ). وقال : ( أولم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقا عن طبق ، في أمر فلان وفلان وفلان ). وفي رواية : ( لتركبن سبيل من كان قبلكم حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة ، لا تخطئون طريقهم ولا يخطئ ، شبر بشبر وذراع بذراع وباع بباع ، حتى أن لو كان من قبلكم دخل جحر ضب لدخلتموه).
رجال السند:
1ـ محمد بن يحيى أبو جعفر العطار (شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث ...)
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 250) ترجمة 946- محمد بن يحيى أبو جعفر العطار القمي شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عين، كثير الحديث. له كتب، منها كتاب مقتل الحسين ]عليه السلام[، وكتاب النوادر..)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 56) (983) (محمّد بن يحيى، أبو جعفر العطّار القمّي، وكان شيخاً من أصْحابنا في زمانه، عيناً، كثير الحديث، صحيح الرواية ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 246) ترجمة 110 - محمد بن يحيى، أبو جعفر العطار القمي، شيخ اصحابنا في زمانه، ثقة عين، كثير الحديث) .
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 132) و (ج 3 / ص 164) ((شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث له كتب...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 181) (محمد بن يحيى أبو جعفر العطار لم (جخ) روى عنه الكليني وهو (قمى) كثير الرواية ثقة)
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 240 / ص 1) (محمد بن يحيى العطار الثقة الجليل )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 432) ( محمد بن يحيى العطار القمي الثقة الجليل)و (ج 5 / ص 455) وكان محمد بن يحيى العطار، المتقدم الذي كان شيخ أصحابنا في زمانه، ثقة، عينا، ...) و(ج 6 / ص 17) ترجمة 51 - محمد بن يحيى العطار القمي، الثقة الجليل ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي (ج 1 / ص 202) ترجمة 1288 - محمد بن يحيى العطار أبو جعفر القمي، شيخ من أصحابنا في زمانه، ثقة عين كثير الحديث "
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 13) (الثقة الجليل محمد بن يحيى العطّار)
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%...A7%D9%84/12010
و
https://hadith.net/ar/post/6486/%d8%...86%d9%8a/p218/
2 ـ أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج3 ص 85 ترجمة 901 ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم غير مدافع ).
http://shiaonlinelibrary.com/%D8%A7%...D%D8%A9_82#top
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 60) (وأبو جعفر رحمه الله شيخ القميين، ووجههم، وفقيههم، غير مدافع )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 67 / ص 8) ( شيخ القميين، ووجيههم، وفقيههم، بلا مدافعة)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 164) ترجمة 5197- (أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري القمي، ثقة، له كتب).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 56 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الثقة الجليل ) و(ج 126 / ص 1) ( أحمد بن محمد بن عيسى الأشعري الرجل العظيم المعروف بكثرة الرواية والوثاقة )
رجال الطوسي - (ج 202 / ص 1) 3 * (احمد) * بن محمد بن عيسى الاشعري (3) القمي ثقة له كتب).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 59) ( أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري الثقة )
3ـ الحسن محبوب : ( من صحاب الإجماع )
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة ...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة مصنفات )
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5) والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة ، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم).
رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 * (الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 * (الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنه والاقرار له بالفقه)
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم )
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 56)
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
4ـ ـ جميل بن صالح الأسدي ( ثقة وجه وجيه عند الأئمة والشيعة ...)
معجم رجال الحديث - (ج 5 / ص 92)ترجمة 2374 جميل بن صالح : (" جميل بن صالح الاسدي ، ثقة ، وجه ،..)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 62) ترجمة 347 - جميل بن صالح الاسدي ق، م (جش) ثقة وجه.
خلاصة الاقوال - (ج 9 / ص 4) ترجمة 2 - (جميل) بن صالح الاسدي ثقة وجه، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن عليهما السلام، ذكره ابوالعباس في كتاب (الرجال).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 13) ترجمة (223) جميل بن صالح الأسدي، وكان وجهاً وجيهاً أيْضا).
كتاب الرجال - (ج 11 / ص 5) ترجمة 347 - جميل بن صالح الاسدي ق، م (جش) ثقة وجه).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 117) ( ثقة )
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 7 / ص 20) ( إن وجاهة جميل بن صالح عند الأئمة (عليهم السلام) وعند الشيعة، ورواة الحديث تظهر من رواياته).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 410) ترجمة 3499 - جميل بن صالح الاسدي، ثقة وجه ).
نقد الرجال - التفرشي - (ج 1 / ص 317) ( جميل بن صالح الأسدي (2): ثقة، وجه )
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 1 / ص 269) ( ثقة )
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 1 / ص 261) ترجمة (631) [ الأسدي ] جميل بن صالح الأسدي، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، ومن وجوه شيعة الكوفة، وله كتاب. روى عن الامام الكاظم عليه السلام أيضا. روى عنه الحسن بن محبوب، ومحمد بن أبي عمير، وعلي بن حديد وغيرهم).
5ـ زرارة بن أعين : ( شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدّمهم، وكان قارئاً فقيهاً متكلّماً شاعراً أديباً، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقاً فيما يرويه ... من ثقات محدثي الإمامية الأجلاء ، وكان عالماً فاضلاً ، فقيهاً ، مقرئاً ، متكلماً ، أديباً شاعراً..)
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 91) ترجمة 629 - زرارة بن أعين الشيباني ...كان أصدق أهل زمانه وأفضلهم، قال فيه الصادق عليه السلام: (لولا زرارة لقلت إن أحاديث أبي عليه السلام ستذهب) وروى الكشي عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال: (أحب الناس إلي أحياء أو أمواتا أربعة: بريد بن معاوية، بالباء المفردة المضمومة والراء المفتوحة البجلي، وزرارة ومحمد ابن مسلم وأبو مسلم وأبو بصير) وقال عليه السلام لشخص: (إذا أردت حديثنا فعليك بهذا الجالس) وأومأ إلى رجل من أصحابه، فسألت عنه فقيل زرارة. وقال عليه السلام في الاربعة المذكورين: (إنهم من الذين قال الله تعالى: السابقون السابقون أولئك المقربون) وحال زرارة أوضح من أن يحتاج ألى إيضاح).
معجم رجال الحديث - (ج 8 / ص 154) ترجمة 4671 زرارة بن أعين : قال النجاشي : " زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبدالله بن عمرو ( السمين ) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان ابوالحسن ، شيخ
أصحابنا في زمانه ومتقدمهم ، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا ، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين ، صادقا فيما يرويه )
رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 1) ترجمة (2) - هم الذين يهتم بهم اعلام الشرع والدين، ويبحثون عن منازلهم ودرجاتهم وقربهم من الامام - عليه السلام - ووثوقهم عنده واحترامه لهم، امثال اصحاب الاصول الاربعمائة، ومنهم زرارة بن اعين وزيد الزراد، وامثالهما ممن اعتبرت احاديثهم في مرتبة الحجية).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 124) ترجمة 463- زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو السمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان، أبو الحسن. شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين، صادقا فيما يرويه).
دروس موجزة في علمي الرجال والدراية - (ج 7 / ص 8) ( شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدّمهم وكان قارئاً، فقيهاً، متكلماً، شاعراً، أديباً، قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدين، صادقاً في ما يرويه).
خلاصة الاقوال - (ج 15 / ص 4) (شيخ من اصحابنا في زمانه ومتقدمهم وكان فقيها قارئا " متكلما " شاعرا " اديبا " قد اجتمعت فيه خصال الفضل والدين ثقة صادق فيما يرويه )
والإطنابة في ترجمة مثله حمق لذا سأكتفي بهذا القليل
تابع بحوث ومواضيع ولطائف ...أسد الله الغالب