من أوليات ...معاوية أول من اتخذ الخصيان !
سير أعلام النبلاء المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي خرج أحاديثه واعتنى به: محمد أيمن الشبراوي الناشر: دار الحديث، القاهرة - مصر (4/ 278) ( وأول من اتخذ الخدام الخصيان في الإسلام )(1)
الاستيعاب في معرفة الأصحاب المؤلف: أبو عمر، يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر المحقق: علي محمد البجاوي الناشر: مكتبة نهضة مصر بالقاهرة، وصَوّرَتْها: دار الجيل، بيروت – لبنان (3/ 1420) ( وأول من اتخذ الخصيان في الإسلام)
تاريخ الخلفاء المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: حمدي الدمرداش الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز الطبعة: الطبعة الأولى (ص153) (وأول من اتخذ الخصيان لخاص خدمته وأول من عبثت به رعيته)
وفي (ص362) (
وكان أول ذي ملك معاوية … في النصف من عام ستين الحمام عرا
وهو الذي اتخذ الخصيان من خدم … كذا البريد ولم يسبقه من أمرا
واستحلف الناس لما أن يبايعهم … والعهد قبل وفاة لابنه ابتكرا).
الخصي مثلة:
مرآة الزمان في تواريخ الأعيان المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْ أُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» تحقيق وتعليق: [بأول كل جزء تفصيل أسماء محققيه] محمد بركات، كامل محمد الخراط، عمار ريحاوي، محمد رضوان عرقسوسي، أنور طالب، فادي المغربي، رضوان مامو، محمد معتز كريم الدين، زاهر إسحاق، محمد أنس الخن، إبراهيم الزيبق الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى، (8/ 65) ( ومعاوية أوّل من منع الخِصْيان الكبار من الدخول على الحُرَم؛ دخل يومًا على امرأته فاختة -وقيل: ميسون- وهي مكشوفة الرأس ومعه خَصِيّ، فغطَّتْ رأسَها، فقال: إنَّه خَصِيّ. فقالت: أَتَرى المُثْلَةَ التي حَلَّتْ به أَحَلَّتْ ما حَرَّمَ الله عليه؟! فاسترجع معاوية، وعلم أنه الحقّ [فمنع الخِصيان الكبار من الدخول على النساء).
تعرف على شيء من صفات الخصيان!
رسائل الجاحظ المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة (2/ 123) ( والخصيُّ - رحمك الله - في الجملة ممثَّل به، ليس برجل ولا امرأة، وأخلاقه مُقسَّمة بين أخلاق النساء وأخلاق الصِّبيان، وفيه من العيوب التي لو كانت في حوْراء كان حقيقاً أن يُزهد فيها منه؛ لأن الخصيَّ سريع التبدُّل والتنقُّل من حدّ البضاضة وملاسة الجلد، وصفاء اللَّون ورقَّته، وكثرة الماء وبريقه، إلى التكسُّر والجمود والكمود، والتقبُّض والتجمُّد والتحدُّب، وإلى الهزال وسوء الحال. لأنّك ترى الخصيَّ وكأنَّ السيوف تلمع في وجهه، وكأنه مرآةٌ صينيَّة، وكأنّه جُمارة، وكأنّه قضيب فضّةٍ قد مسَّه ذهب، وكأنّ في وجناته الورد. فإن مرض مرْضةً، أو طعن في السنِّ ذهب ذهاباً لا يعود). الرسائل الأدبية المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت الطبعة: الثانية (ص184)
الرسائل الأدبية المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت الطبعة: الثانية (ص23) (فالخصي ليس برجل ولا امرأة، واخلاقه مقسمة بين اخلاق النساء واخلاق الصبيان» «والخصي اذا قطع منه ذلك العضو قويت شهوته، وقويت معدته، ولانت جلدته، وانجردت شعرته، وكثرت دمعته، واتسعت فقحته … ).
الحيوان المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية، (1/ 110) ( والخصيّ يجتمع فيه أمنيّة المرأة، وذلك أنّها تبغض كلّ سريع الإراقة، بطيء الإفاقة، كما تكره كلّ ثقيل الصدر «1» ، وخفيف العجز، والخصيّ هو السريع الإفاقة، البطيء الإراقة، المأمون الإلقاح، فتقيم المرأة معه، وهي آمنة العار الأكبر، فهذا أشدّ لتوفير لذّتها وشهوتها، وإذا ابتذلن الخيصان، وحقرن العبيد، وذهبت الهيبة من قلوبهنّ، وتعظيم البعول، والتصنّع لذوي الأقدار باجتلاب الحياء وتكلّف الخجل، ظهر كلّ شيء في قوى طبائعهنّ وشهواتهنّ، فأمكنها النّخير والصياح، وأن تكون مرّة من فوق، ومرّة من أسفل، وسمحت النفس بمكنونها، وأظهرت أقصى ما عندها ). الحيوان(6/ 562) ( وما أكثر ما يعضّ أحراح النساء والخصى )
الحيوان (1/ 79) ( والخصيان مع جودة آلاتهم ووفارة طبائعهم في معرفة أبواب الخدمة. وفي استواء حالهم في باب المعاطاة، لم تر أحدا منهم قطّ نفذ في صناعة تنسب إلى بعض المشقّة، وتضاف إلى شيء من الحكمة، ممّا يعرف ببعد الرّويّة، والغوص بإدامة الفكرة، إلا ما ذكروا من نفاذ ثقف في التحريك للأوتار، فإنّه كان في ذلك مقدّما، وبه مذكورا. إلّا أنّ الخصيّ من صباه، يحسن صنعة الدّابوق «1» . ويجيد دعاء الحمام الطوّريّ ).
عيون الأخبار المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت (2/ 74) ( كلّ ذي ريح منتنة وذفر كالتيس وما أشبهه، إذا خصي نقص نتنه وذهب صنانه غير الإنسان فإنّ نتنه يشتدّ وصنانه يحدّ وعرقه يخبث وريحه. وكلّ شيء من الحيوان يخصى فإنّ عظمه يدقّ، فإذا دقّ عظمه استرخى لحمه وتبرّأ من عظمه خلا الإنسان فإنه إذا خصي طال عظمه وعرض). (2/ 75)( الإنسان إذا خصي عظمت رجله. قالوا: والخصيّ يشتدّ وقع رجله لأن معاقد عصبه تسترخي، ويعتريه الاعوجاج والفدع في أصابعه، وتسرع دمعته، ويتخدّد «2» جلده، ويسرع غضبه ورضاه، ويضيق صدره عن كتمان السرّ).
ـــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــ
1ـ الأوائل المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري الناشر: دار البشير، طنطا الطبعة: الأولى (ص247) (ومعاوية أول من اتخذ الخصيان لخاص خدمته) وإكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال المؤلف: علاء الدين مغلطاي بن قليج الحنفي المحقق: محمد عثمان الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (6/ 297) ( وأول من اتخذ الخصيان في الإسلام ) والبيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة المؤلف: أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي حققه: د محمد حجي وآخرون الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان الطبعة: الثانية، (17/ 533) ( وأول من اتخذ الخصيان في الإسلام ) والعدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام المؤلف: علي بن إبراهيم بن داود بن سلمان بن سليمان، أبو الحسن، علاء الدين ابن العطار وقف على طبعه والعناية به: نظام محمد صالح يعقوبي الناشر: دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 645) ( وأول من اتخذ الخِصْيان في الإسلام ) ونهاية الأرب في فنون الأدب المؤلف: أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري الناشر: دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة الطبعة: الأولى (20/ 371) وطرح التثريب في شرح التقريب (المقصود بالتقريب: تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد) المؤلف: أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي أكمله ابنه: أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين الكردي الرازياني ثم المصري، أبو زرعة ولي الدين، ابن العراقي الناشر: الطبعة المصرية القديمة - وصورتها دور عدة منها (دار إحياء التراث العربي، ومؤسسة التاريخ العربي، ودار الفكر العربي) (1/ 115) ومآثر الإنافة في معالم الخلافة المؤلف: أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري المحقق: عبد الستار أحمد فراج الناشر: مطبعة حكومة الكويت – الكويت الطبعة: الثانية (3/ 344) والعقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين المؤلف: تقي الدين محمد بن أحمد الحسني الفاسى المكي المحقق: محمد عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة: الأولى، (6/ 96) وإمتاع الأسماع بما للنبي صلى الله عليه وسلم من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع المؤلف: تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد المقريزي تحقيق وتعليق: محمد عبد الحميد النميسي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (12/ 112) وكنوز الذهب في تاريخ حلب المؤلف: أحمد بن إبراهيم بن محمد بن خليل، موفق الدين، أبو ذر سبط ابن العجمي الناشر: دار القلم، حلب الطبعة: الأولى (2/ 87) و التاريخ المعتبر في أنباء من غبر «وهو كتاب جامع لتاريخ الأنبياء وتاريخ الإسلام وتراجم أئمته العظام إلى مبتدأ القرن العاشر الهجري» المؤلف: مجير الدين العليمي عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن المقدسي الحنبلي (المولود بالقدس تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين إشراف: نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى، (1/ 287) وشرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب المؤلف: المنجور أحمد بن علي المنجور دراسة وتحقيق: محمد الشيخ محمد الأمين أصل التحقيق: أطروحة دكتوراة - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، شعبة الفقه، بإشراف د حمد بن حماد بن عبد العزيز الحماد الناشر: دار عبد الله الشنقيطي (2/ 690) والسيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون المؤلف: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية (2/ 196)
بحث : أسد الله الغالب
يتبع :
سير أعلام النبلاء المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي خرج أحاديثه واعتنى به: محمد أيمن الشبراوي الناشر: دار الحديث، القاهرة - مصر (4/ 278) ( وأول من اتخذ الخدام الخصيان في الإسلام )(1)
الاستيعاب في معرفة الأصحاب المؤلف: أبو عمر، يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر المحقق: علي محمد البجاوي الناشر: مكتبة نهضة مصر بالقاهرة، وصَوّرَتْها: دار الجيل، بيروت – لبنان (3/ 1420) ( وأول من اتخذ الخصيان في الإسلام)
تاريخ الخلفاء المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: حمدي الدمرداش الناشر: مكتبة نزار مصطفى الباز الطبعة: الطبعة الأولى (ص153) (وأول من اتخذ الخصيان لخاص خدمته وأول من عبثت به رعيته)
وفي (ص362) (
وكان أول ذي ملك معاوية … في النصف من عام ستين الحمام عرا
وهو الذي اتخذ الخصيان من خدم … كذا البريد ولم يسبقه من أمرا
واستحلف الناس لما أن يبايعهم … والعهد قبل وفاة لابنه ابتكرا).
الخصي مثلة:
مرآة الزمان في تواريخ الأعيان المؤلف: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْ أُوغلي بن عبد الله المعروف بـ «سبط ابن الجوزي» تحقيق وتعليق: [بأول كل جزء تفصيل أسماء محققيه] محمد بركات، كامل محمد الخراط، عمار ريحاوي، محمد رضوان عرقسوسي، أنور طالب، فادي المغربي، رضوان مامو، محمد معتز كريم الدين، زاهر إسحاق، محمد أنس الخن، إبراهيم الزيبق الناشر: دار الرسالة العالمية، دمشق – سوريا الطبعة: الأولى، (8/ 65) ( ومعاوية أوّل من منع الخِصْيان الكبار من الدخول على الحُرَم؛ دخل يومًا على امرأته فاختة -وقيل: ميسون- وهي مكشوفة الرأس ومعه خَصِيّ، فغطَّتْ رأسَها، فقال: إنَّه خَصِيّ. فقالت: أَتَرى المُثْلَةَ التي حَلَّتْ به أَحَلَّتْ ما حَرَّمَ الله عليه؟! فاسترجع معاوية، وعلم أنه الحقّ [فمنع الخِصيان الكبار من الدخول على النساء).
تعرف على شيء من صفات الخصيان!
رسائل الجاحظ المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة (2/ 123) ( والخصيُّ - رحمك الله - في الجملة ممثَّل به، ليس برجل ولا امرأة، وأخلاقه مُقسَّمة بين أخلاق النساء وأخلاق الصِّبيان، وفيه من العيوب التي لو كانت في حوْراء كان حقيقاً أن يُزهد فيها منه؛ لأن الخصيَّ سريع التبدُّل والتنقُّل من حدّ البضاضة وملاسة الجلد، وصفاء اللَّون ورقَّته، وكثرة الماء وبريقه، إلى التكسُّر والجمود والكمود، والتقبُّض والتجمُّد والتحدُّب، وإلى الهزال وسوء الحال. لأنّك ترى الخصيَّ وكأنَّ السيوف تلمع في وجهه، وكأنه مرآةٌ صينيَّة، وكأنّه جُمارة، وكأنّه قضيب فضّةٍ قد مسَّه ذهب، وكأنّ في وجناته الورد. فإن مرض مرْضةً، أو طعن في السنِّ ذهب ذهاباً لا يعود). الرسائل الأدبية المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت الطبعة: الثانية (ص184)
الرسائل الأدبية المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت الطبعة: الثانية (ص23) (فالخصي ليس برجل ولا امرأة، واخلاقه مقسمة بين اخلاق النساء واخلاق الصبيان» «والخصي اذا قطع منه ذلك العضو قويت شهوته، وقويت معدته، ولانت جلدته، وانجردت شعرته، وكثرت دمعته، واتسعت فقحته … ).
الحيوان المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية، (1/ 110) ( والخصيّ يجتمع فيه أمنيّة المرأة، وذلك أنّها تبغض كلّ سريع الإراقة، بطيء الإفاقة، كما تكره كلّ ثقيل الصدر «1» ، وخفيف العجز، والخصيّ هو السريع الإفاقة، البطيء الإراقة، المأمون الإلقاح، فتقيم المرأة معه، وهي آمنة العار الأكبر، فهذا أشدّ لتوفير لذّتها وشهوتها، وإذا ابتذلن الخيصان، وحقرن العبيد، وذهبت الهيبة من قلوبهنّ، وتعظيم البعول، والتصنّع لذوي الأقدار باجتلاب الحياء وتكلّف الخجل، ظهر كلّ شيء في قوى طبائعهنّ وشهواتهنّ، فأمكنها النّخير والصياح، وأن تكون مرّة من فوق، ومرّة من أسفل، وسمحت النفس بمكنونها، وأظهرت أقصى ما عندها ). الحيوان(6/ 562) ( وما أكثر ما يعضّ أحراح النساء والخصى )
الحيوان (1/ 79) ( والخصيان مع جودة آلاتهم ووفارة طبائعهم في معرفة أبواب الخدمة. وفي استواء حالهم في باب المعاطاة، لم تر أحدا منهم قطّ نفذ في صناعة تنسب إلى بعض المشقّة، وتضاف إلى شيء من الحكمة، ممّا يعرف ببعد الرّويّة، والغوص بإدامة الفكرة، إلا ما ذكروا من نفاذ ثقف في التحريك للأوتار، فإنّه كان في ذلك مقدّما، وبه مذكورا. إلّا أنّ الخصيّ من صباه، يحسن صنعة الدّابوق «1» . ويجيد دعاء الحمام الطوّريّ ).
عيون الأخبار المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري الناشر: دار الكتب العلمية -بيروت (2/ 74) ( كلّ ذي ريح منتنة وذفر كالتيس وما أشبهه، إذا خصي نقص نتنه وذهب صنانه غير الإنسان فإنّ نتنه يشتدّ وصنانه يحدّ وعرقه يخبث وريحه. وكلّ شيء من الحيوان يخصى فإنّ عظمه يدقّ، فإذا دقّ عظمه استرخى لحمه وتبرّأ من عظمه خلا الإنسان فإنه إذا خصي طال عظمه وعرض). (2/ 75)( الإنسان إذا خصي عظمت رجله. قالوا: والخصيّ يشتدّ وقع رجله لأن معاقد عصبه تسترخي، ويعتريه الاعوجاج والفدع في أصابعه، وتسرع دمعته، ويتخدّد «2» جلده، ويسرع غضبه ورضاه، ويضيق صدره عن كتمان السرّ).
ـــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــ
1ـ الأوائل المؤلف: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري الناشر: دار البشير، طنطا الطبعة: الأولى (ص247) (ومعاوية أول من اتخذ الخصيان لخاص خدمته) وإكمال تهذيب الكمال في أسماء الرجال المؤلف: علاء الدين مغلطاي بن قليج الحنفي المحقق: محمد عثمان الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (6/ 297) ( وأول من اتخذ الخصيان في الإسلام ) والبيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة المؤلف: أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد القرطبي حققه: د محمد حجي وآخرون الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان الطبعة: الثانية، (17/ 533) ( وأول من اتخذ الخصيان في الإسلام ) والعدة في شرح العمدة في أحاديث الأحكام المؤلف: علي بن إبراهيم بن داود بن سلمان بن سليمان، أبو الحسن، علاء الدين ابن العطار وقف على طبعه والعناية به: نظام محمد صالح يعقوبي الناشر: دار البشائر الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 645) ( وأول من اتخذ الخِصْيان في الإسلام ) ونهاية الأرب في فنون الأدب المؤلف: أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البكري، شهاب الدين النويري الناشر: دار الكتب والوثائق القومية، القاهرة الطبعة: الأولى (20/ 371) وطرح التثريب في شرح التقريب (المقصود بالتقريب: تقريب الأسانيد وترتيب المسانيد) المؤلف: أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي أكمله ابنه: أحمد بن عبد الرحيم بن الحسين الكردي الرازياني ثم المصري، أبو زرعة ولي الدين، ابن العراقي الناشر: الطبعة المصرية القديمة - وصورتها دور عدة منها (دار إحياء التراث العربي، ومؤسسة التاريخ العربي، ودار الفكر العربي) (1/ 115) ومآثر الإنافة في معالم الخلافة المؤلف: أحمد بن علي بن أحمد الفزاري القلقشندي ثم القاهري المحقق: عبد الستار أحمد فراج الناشر: مطبعة حكومة الكويت – الكويت الطبعة: الثانية (3/ 344) والعقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين المؤلف: تقي الدين محمد بن أحمد الحسني الفاسى المكي المحقق: محمد عبد القادر عطا الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت الطبعة: الأولى، (6/ 96) وإمتاع الأسماع بما للنبي صلى الله عليه وسلم من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع المؤلف: تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد المقريزي تحقيق وتعليق: محمد عبد الحميد النميسي الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (12/ 112) وكنوز الذهب في تاريخ حلب المؤلف: أحمد بن إبراهيم بن محمد بن خليل، موفق الدين، أبو ذر سبط ابن العجمي الناشر: دار القلم، حلب الطبعة: الأولى (2/ 87) و التاريخ المعتبر في أنباء من غبر «وهو كتاب جامع لتاريخ الأنبياء وتاريخ الإسلام وتراجم أئمته العظام إلى مبتدأ القرن العاشر الهجري» المؤلف: مجير الدين العليمي عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن المقدسي الحنبلي (المولود بالقدس تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين إشراف: نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى، (1/ 287) وشرح المنهج المنتخب إلى قواعد المذهب المؤلف: المنجور أحمد بن علي المنجور دراسة وتحقيق: محمد الشيخ محمد الأمين أصل التحقيق: أطروحة دكتوراة - الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، شعبة الفقه، بإشراف د حمد بن حماد بن عبد العزيز الحماد الناشر: دار عبد الله الشنقيطي (2/ 690) والسيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون المؤلف: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية (2/ 196)
بحث : أسد الله الغالب
يتبع :