لو جاء للنبي الأعظم لكفي المؤونة
بدائع الفوائد المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان (3/ 212) (فائدة:
في حديث أبا لبابه لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ارتباطه قال: "لو أتاني لاستغفرت له وإذا فعل فلست أطلقه حتى يطلقه الله" فأنزل الله تعال: {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ} إلى قوله: {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِم} فأطلقه النبي صلى الله عليه وسلم. وفي هذا ما يدل على صحة قول المفسرين إن (عسى) من الله واجب. وفيه أن فاطمة جاءت تحله فقال: "لا إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم" فقال: "فاطمة بضعة مني ". فإن قيل فهل يبر الحالف بمثل هذا لو اتفق اليوم؟ قيل: لا إما لأنه مختص بالنبي صلى الله عليه وسلم لأن فاطمة بضعة منه قطعا والله أعلم).
هامش الدرر في اختصار المغازي والسير المؤلف: يوسف بن عبد البر النمري المحقق: الدكتور شوقي ضيف الناشر: دار المعارف – القاهرة الطبعة: الثانية، (ص179) ( قلت: وَإِنَّمَا أطلقهُ النَّبِي صلى الله عليه وسلم بِهَذِهِ الْآيَة لِأَن الله تَعَالَى قَالَ: {عَسى الله أَن يَتُوب عَلَيْهِم} وَعَسَى من الله وَاجِبَة. وَجَاء فِي الْخَبَر أَنه لما نزلت تَوْبَته جَاءَت فَاطِمَة تحله، فَقَالَ: إِنِّي حَلَفت أَن لَا يُحِلنِي إِلَّا رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم حِينَئِذٍ: "فَاطِمَة بضعَة "قِطْعَة" مني". "وَفِي رِوَايَة أُخْرَى فِي صَحِيح مُسلم بشرح النَّوَوِيّ: "ومضغة مني" فَإِن قلت: فَلَو اتّفق مثل ذَلِك هَل كَانَ الْحَالِف يبر بِفعل ذَلِك الْمَحْلُوف عَلَيْهِ؟ قلت: لَا، إِمَّا لِأَن هَذَا خَاص، وَإِمَّا لِأَن فَاطِمَة بضعَة من الرَّسُول صلى الله عليه وسلم قطعا لِأَنَّهُ حرسها الْوَحْي، وَأما ولد غير الْأَنْبِيَاء فَلَا يقطع بِأَنَّهُ ابْن أَبِيه، وَإِن طابقه، وَالله مُتَوَلِّي السرائر، وَلِهَذَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلامٍ لما نزل قَوْله تَعَالَى: {يعرفونه كَمَا يعْرفُونَ أَبْنَاءَهُم} : وَالله إِنِّي لأعرفه أَكثر مِمَّا أعرف ابْني؛ لِأَنِّي أعرفهُ يَقِينا بالمعجزات والآيات، وَأما ابْني فَلَا أَدْرِي مَا صنع النِّسَاء).
السيرة النبوية لابن هشام المؤلف: عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، أبو محمد، جمال الدين تحقيق: مصطفى السقا - إبراهيم الأبياري - عبد الحفيظ شلبي الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة: الثانية (2/ 237) ( مَوْقِفُ الرَّسُولِ مِنْ أَبِي لُبَابَةَ وَتَوْبَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ) : قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَلَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَبَرُهُ، وَكَانَ قَدْ اَسْتَبْطَأَهُ، قَالَ: أَمَا إنَّهُ لَوْ جَاءَنِي لَاسْتَغْفَرْتُ لَهُ، فَأَمَّا إذْ قَدْ فَعَلَ مَا فَعَلَ، فَمَا أَنَا بِاَلَّذِي أُطْلِقُهُ مِنْ مَكَانِهِ حَتَّى يَتُوبَ اللَّهُ عَلَيْهِ. قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَحَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ: أَنَّ تَوْبَةَ أَبَى لُبَابَةَ نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ السَّحَرِ، وَهُوَ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ.(فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ ) : فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ السَّحَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ. قَالَتْ: فَقُلْتُ: مِمَّ تَضْحَكُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ، قَالَ: تِيبَ عَلَى أَبِي لُبَابَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: أَفَلَا أُبَشِّرُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: بَلَى، إنْ شِئْتِ. قَالَ: فَقَامَتْ عَلَى بَابِ حُجْرَتِهَا، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُضْرَبَ عَلَيْهِنَّ الْحِجَابُ، فَقَالَتْ: يَا أَبَا لُبَابَةَ، أَبْشِرْ فَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَيْكَ. قَالَتْ : فَثَارَ النَّاسُ إلَيْهِ لِيُطْلِقُوهُ فَقَالَ: لَا وَاَللَّهِ حَتَّى يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم هُوَ الَّذِي يُطْلِقُنِي بِيَدِهِ، فَلَمَّا مَرَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَارِجًا إلَى صَلَاةِ الصُّبْحِ أَطْلَقَهُ)(1).
دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي المحقق: د. عبد المعطي قلعجي الناشر: دار الكتب العلمية، دار الريان للتراث الطبعة: الأولى (4/ 16) ( وَكَانَ قَدِ اسْتَبْطَأَهُ، قَالَ: أَمَا لَوْ جَاءَنِي لَاسْتَغْفَرْتُ لَهُ. فَأَمَّا إِذْ فَعَلَ الَّذِي فَعَلَ، مَا أَنَا بِالَّذِي يُطْلِقُهُ مِنْ مَكَانِهِ حَتَّى يَتُوبَ اللهُ عَلَيْهِ ).
التعرف لمذهب أهل التصوف المؤلف: أبو بكر محمد بن أبي إسحاق بن إبراهيم بن يعقوب الكلاباذي البخاري الحنفي الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت (ص114) ( وَقَالَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم لما أَن استبطاه أما لَو جَاءَنِي لإستغفرت لَهُ فَأَما إِذْ فعل مَا فعل فماأنا بِالَّذِي اطلقه من مَكَانَهُ حَتَّى يَتُوب الله عَلَيْهِ فَلَمَّا علم الله صدقه وَأَن ذَلِك صدر عَنهُ لغَلَبَة الْخَوْف عَلَيْهِ غفر لَهُ فَأنْزل الله تَوْبَته فَأَطْلقهُ النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَأَبُو لبَابَة رضي الله عنه لما أَن غلب عَلَيْهِ الْخَوْف لم يُمكنهُ مُلَاحظَة السَّبَب وَهُوَ اسْتِغْفَار الرَّسُول صلى الله عليه وسلم لقَوْله تَعَالَى {وَلَو أَنهم إِذْ ظلمُوا أنفسهم} الْآيَة وَلم يُمكنهُ مُرَاعَاة الْأَدَب وَالْأَدب أَن يعْتَذر إِلَى من أذْنب إِلَيْهِ وَهُوَ الرَّسُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم).
الاستيعاب في معرفة الأصحاب ومعه: الإنباه في ذكر قبائل الرواة [منشور بالشاملة مستقلا] المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر ومعه: الاستدراك على الاستيعاب، لابن الأمين محمد بن إبراهيم بن يحيى (7/ 187)
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــ
1ـ تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك المؤلف: أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري ويليه بالجزء 11: «صلة تاريخ الطبري» لعريب بن سعد القرطبي ويليه: «تكملة تاريخ الطبري» لمحمد بن عبد الملك الهمذاني ويليه: «المنتخب من كتاب ذيل المذيل من تاريخ الصحابة والتابعين لمحمد بن جرير الطبري» لأحد العلماء المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم الناشر: دار المعارف بمصر الطبعة: الثانية (2/ 585) وصحيح وضعيف «تاريخ الطبري، للإمام أبي جعفر بن جرير الطبري حققه وخرج رواياته وعلق عليه: محمد بن طاهر البرزنجي إشراف ومراجعة: محمد صبحي حسن حلاق
الناشر: دار ابن كثير، دمشق – بيروت الطبعة: الأولى (7/ 156) و(3/ 55)
الكشف والبيان عن تفسير القرآن المؤلف: أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم الثعلبي أشرف على إخراجه: د. صلاح باعثمان، د. حسن الغزالي، أ. د. زيد مهارش، أ. د. أمين باشه تحقيق: عدد من الباحثين (21) مثبت أسماؤهم بالمقدمة (صـ 15)
أصل التحقيق: رسائل جامعية (غالبها ماجستير) لعدد من الباحثين الناشر: دار التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية
الطبعة: الأولى (21/ 387)
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد في حديث رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- المؤلف: أبو عمر بن عبد البر النمري القرطبي حققه وعلق عليه: بشار عواد معروف، وآخرون، (12/ 431) و (20/ 84)
معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي المؤلف: محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت 510هـ)
المحقق: حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة: الرابعة، (3/ 347) و (6/ 340)
سراج المريدين فى سبيل الدين (لاستنارة الأسماء والصفات في المقامات والحالات الدينية والدنيوية بالأدلة العقلية والشرعية القرآنية والسنية وهو القسم الرابع من علوم القرآن في التذكير) إملاء: أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد ابن العربي المعافري الإشبيلي ضبط نصه وخرج أحاديثه ووثق نقوله: الدكتور عبدالله التوراتي الناشر: دار التحديث الكتانية (طنجة - المغرب، بيروت - لبنان) الطبعة: الأولى (4/ 237)
الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي
المحقق: عمر عبد السلام السلامي الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت الطبعة: الطبعة الأولى (6/ 228) و
أسد الغابة في معرفة الصحابة المؤلف: عز الدين ابن الأثير، أبو الحسن علي بن محمد الجزري (555 - 630 هـ)
تحقيق: محمد إبراهيم البنا - محمد أحمد عاشور - محمود عبد الوهاب فايد الناشر: كتاب الشعب، القاهرة - مصر
وصوّرتها: بعض دُور النشر
الدرة الثمينة في أخبار المدينة تأليف: محمد بن محمود بن الحسن بن النجار (578 - 643) دراسة وتحقيق: د. صلاح الدين بن عباس شكر الناشر: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، السعودية الطبعة: الأولى (ص293 ) و (ص293) و(ص105)
عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير المؤلف: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، ابن سيد الناس، اليعمري الربعي، أبو الفتح، فتح الدين تعليق: إبراهيم محمد رمضان الناشر: دار القلم – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 103)
لباب التأويل في معاني التنزيل المؤلف: علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن تصحيح: محمد علي شاهين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 305)
الوافي بالوفيات المؤلف: صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي المحقق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى
الناشر: دار إحياء التراث – بيروت (14/ 91)
الموافقات المؤلف: أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي المحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان
تقديم: بكر بن عبد الله أبو زيد الناشر: دار ابن عفان الطبعة: الأولى (3/ 273)
التفسير الكبير تفسير القرآن العظيم، للإمام الطبراني تنبيه: كذا سماه المحقق، وعزاه، والصواب أنه تفسير «كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل» للحداد اليمني المحقق: هشام بن عبد الكريم البدراني الموصلي الناشر: دار الكتاب الثقافي الأردن – إربد الطبعة: الأولى (5/ 184)
شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام المؤلف: محمد بن أحمد بن علي، تقي الدين، أبو الطيب المكي الحسني الفاسي
الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى (2/ 430)
وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى المؤلف: علي بن عبد الله بن أحمد الحسني الشافعي، نور الدين أبو الحسن السمهودي
الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 41)
خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى المؤلف: علي بن عبد الله بن أحمد الحسني السمهودي دراسة وتحقيق: د/ محمد الأمين محمد محمود أحمد الجكيني (2/ 61)
المواهب اللدنية بالمنح المحمدية المؤلف: أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين الناشر: المكتبة التوفيقية، القاهرة- مصر (1/ 296)
تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس المؤلف: حسين بن محمد بن الحسن الدِّيار بَكْري الناشر: دار صادر – بيروت (1/ 495)
السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي الناشر: مطبعة بولاق (الأميرية) - القاهرة (1/ 565)
السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي الناشر: مطبعة بولاق (الأميرية) – القاهرة (3/ 237)
السيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون المؤلف: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية (2/ 446)
سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 194)
شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك المؤلف: محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهريتحقيق: طه عبد الرؤوف سعد الناشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة الطبعة: الأولى (3/ 104)
شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك المؤلف: محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهري تحقيق: طه عبد الرءوف سعد الناشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة الطبعة: الأولى (3/ 104)
التفسير المظهري المؤلف: المظهري، محمد ثناء الله المحقق: غلام نبي التونسي الناشر: مكتبة الرشدية – الباكستان (4/ 51) و روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف: أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي ضبطه وصححه: علي عبد الباري عطية الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (5/ 183)
نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز المؤلف: رفاعة رافع بن بدوي بن علي الطهطاوي الناشر: دار الذخائر – القاهرة الطبعة: الأولى (1/ 286) ونزهة الأفكار في شرح قرة الأبصار المؤلف: عبد القادر بن محمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي المالكي الأشعري حققه وصححه: جماعة من ذوي المؤلف (1/ 267)
نور اليقين في سيرة سيد المرسلين المؤلف: محمد بن عفيفي الباجوري، المعروف بالشيخ الخضري الناشر: دار الفيحاء – دمشق الطبعة: الثانية (ص150) و آثار ابن باديس إعداد وتصنيف: عمار الطالبي الناشر: الشركة الجزائرية – الجزائر الطبعة: الأولى (4/ 275) وخاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم المؤلف: محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة (2/ 709)
إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم المؤلف: حسن بن محمد المشاط المالكي الناشر: دار المنهاج – جدة الطبعة: الثانية (ص395) والسيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة المؤلف: محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة الناشر: دار القلم – دمشق الطبعة: الثامنة (2/ 407)
التفسير الحديث [مرتب حسب ترتيب النزول] المؤلف: دروزة محمد عزت الناشر: دار إحياء الكتب العربية – القاهرة (7/ 369) والموسوعة القرآنية المؤلف: إبراهيم بن إسماعيل الأبياري الناشر: مؤسسة سجل العرب (1/ 201)
التفسير الوسيط للقرآن الكريم إعداد: لجنة من العلماء بإشراف مجمع البحوث الإِسلامية بالأزهر محمد أحمد أبو زهرة، محمد خلف الله أحمد، محمد مهدى علام، عبد العظيم الغباشى، على عبد العظيم، محمد السيد ندا، محمد حسين الذهبي، محمد سليم زيدان، مصطفى محمد الحديدى الطير، عبد الحسيب طه حميدة، السيد مصطفى شريف، طه الساكت، عبد المهيمن محمد سليمان الفقي، محمد مرسي عامر، إبراهيم السيد السويركي مراجعة: مصطفى محمد الحديدى الطير الناشر: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية الطبعة: الأولى(3/ 1607)
من معارك الإسلام الفاصلة المؤلف: محمد بن أحمد باشميل الناشر: المكتبة السلفية – القاهرة الطبعة: الثالثة (4/ 174)
الرحيق المختوم المؤلف: صفي الرحمن المباركفوري الناشر: دار الهلال - بيروت (نفس طبعة وترقيم دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع) الطبعة: الأولى (ص289)
تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيانه المؤلف: محمد علي طه الدرةالطبعة: الأولى، الناشر؛: دار ابن كثير - دمشق
نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم المؤلف: السيد الجميلى الناشر: دار ومكتبة الهلال - بيروت (ص88)
الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء»الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (10/ 336)
مختصر تفسير البغوي المؤلف: عبد الله بن أحمد بن علي الزيد الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع – الرياض الطبعة: الأولى (3/ 349)
شرح «نيل المنى» في نظم «الموافقات للشاطبي» النظم: «نيل المنى من الموافقات» للعلامة القاضي أبي بكر محمد ابن عاصم الغرناطي مؤلف الشرح: أبو الطيب مولود السريري الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (3/ 102)
فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها -المؤلف: إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المديهش الناشر: دار الآل والصحب الوقفية، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (1/ 268)
بحث : أسد الله الغالب
بدائع الفوائد المؤلف: محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد شمس الدين ابن قيم الجوزية الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان (3/ 212) (فائدة:
في حديث أبا لبابه لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ارتباطه قال: "لو أتاني لاستغفرت له وإذا فعل فلست أطلقه حتى يطلقه الله" فأنزل الله تعال: {وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ} إلى قوله: {عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِم} فأطلقه النبي صلى الله عليه وسلم. وفي هذا ما يدل على صحة قول المفسرين إن (عسى) من الله واجب. وفيه أن فاطمة جاءت تحله فقال: "لا إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم" فقال: "فاطمة بضعة مني ". فإن قيل فهل يبر الحالف بمثل هذا لو اتفق اليوم؟ قيل: لا إما لأنه مختص بالنبي صلى الله عليه وسلم لأن فاطمة بضعة منه قطعا والله أعلم).
هامش الدرر في اختصار المغازي والسير المؤلف: يوسف بن عبد البر النمري المحقق: الدكتور شوقي ضيف الناشر: دار المعارف – القاهرة الطبعة: الثانية، (ص179) ( قلت: وَإِنَّمَا أطلقهُ النَّبِي صلى الله عليه وسلم بِهَذِهِ الْآيَة لِأَن الله تَعَالَى قَالَ: {عَسى الله أَن يَتُوب عَلَيْهِم} وَعَسَى من الله وَاجِبَة. وَجَاء فِي الْخَبَر أَنه لما نزلت تَوْبَته جَاءَت فَاطِمَة تحله، فَقَالَ: إِنِّي حَلَفت أَن لَا يُحِلنِي إِلَّا رَسُول اللَّه صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم حِينَئِذٍ: "فَاطِمَة بضعَة "قِطْعَة" مني". "وَفِي رِوَايَة أُخْرَى فِي صَحِيح مُسلم بشرح النَّوَوِيّ: "ومضغة مني" فَإِن قلت: فَلَو اتّفق مثل ذَلِك هَل كَانَ الْحَالِف يبر بِفعل ذَلِك الْمَحْلُوف عَلَيْهِ؟ قلت: لَا، إِمَّا لِأَن هَذَا خَاص، وَإِمَّا لِأَن فَاطِمَة بضعَة من الرَّسُول صلى الله عليه وسلم قطعا لِأَنَّهُ حرسها الْوَحْي، وَأما ولد غير الْأَنْبِيَاء فَلَا يقطع بِأَنَّهُ ابْن أَبِيه، وَإِن طابقه، وَالله مُتَوَلِّي السرائر، وَلِهَذَا قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلامٍ لما نزل قَوْله تَعَالَى: {يعرفونه كَمَا يعْرفُونَ أَبْنَاءَهُم} : وَالله إِنِّي لأعرفه أَكثر مِمَّا أعرف ابْني؛ لِأَنِّي أعرفهُ يَقِينا بالمعجزات والآيات، وَأما ابْني فَلَا أَدْرِي مَا صنع النِّسَاء).
السيرة النبوية لابن هشام المؤلف: عبد الملك بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، أبو محمد، جمال الدين تحقيق: مصطفى السقا - إبراهيم الأبياري - عبد الحفيظ شلبي الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر الطبعة: الثانية (2/ 237) ( مَوْقِفُ الرَّسُولِ مِنْ أَبِي لُبَابَةَ وَتَوْبَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ) : قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَلَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَبَرُهُ، وَكَانَ قَدْ اَسْتَبْطَأَهُ، قَالَ: أَمَا إنَّهُ لَوْ جَاءَنِي لَاسْتَغْفَرْتُ لَهُ، فَأَمَّا إذْ قَدْ فَعَلَ مَا فَعَلَ، فَمَا أَنَا بِاَلَّذِي أُطْلِقُهُ مِنْ مَكَانِهِ حَتَّى يَتُوبَ اللَّهُ عَلَيْهِ. قَالَ ابْنُ إسْحَاقَ: فَحَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ: أَنَّ تَوْبَةَ أَبَى لُبَابَةَ نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ السَّحَرِ، وَهُوَ فِي بَيْتِ أُمِّ سَلَمَةَ.(فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ ) : فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ السَّحَرِ وَهُوَ يَضْحَكُ. قَالَتْ: فَقُلْتُ: مِمَّ تَضْحَكُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ أَضْحَكَ اللَّهُ سِنَّكَ، قَالَ: تِيبَ عَلَى أَبِي لُبَابَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: أَفَلَا أُبَشِّرُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: بَلَى، إنْ شِئْتِ. قَالَ: فَقَامَتْ عَلَى بَابِ حُجْرَتِهَا، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُضْرَبَ عَلَيْهِنَّ الْحِجَابُ، فَقَالَتْ: يَا أَبَا لُبَابَةَ، أَبْشِرْ فَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَيْكَ. قَالَتْ : فَثَارَ النَّاسُ إلَيْهِ لِيُطْلِقُوهُ فَقَالَ: لَا وَاَللَّهِ حَتَّى يَكُونَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم هُوَ الَّذِي يُطْلِقُنِي بِيَدِهِ، فَلَمَّا مَرَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَارِجًا إلَى صَلَاةِ الصُّبْحِ أَطْلَقَهُ)(1).
دلائل النبوة ومعرفة أحوال صاحب الشريعة المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخُسْرَوْجِردي الخراساني، أبو بكر البيهقي المحقق: د. عبد المعطي قلعجي الناشر: دار الكتب العلمية، دار الريان للتراث الطبعة: الأولى (4/ 16) ( وَكَانَ قَدِ اسْتَبْطَأَهُ، قَالَ: أَمَا لَوْ جَاءَنِي لَاسْتَغْفَرْتُ لَهُ. فَأَمَّا إِذْ فَعَلَ الَّذِي فَعَلَ، مَا أَنَا بِالَّذِي يُطْلِقُهُ مِنْ مَكَانِهِ حَتَّى يَتُوبَ اللهُ عَلَيْهِ ).
التعرف لمذهب أهل التصوف المؤلف: أبو بكر محمد بن أبي إسحاق بن إبراهيم بن يعقوب الكلاباذي البخاري الحنفي الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت (ص114) ( وَقَالَ النَّبِي صلى الله عليه وسلم لما أَن استبطاه أما لَو جَاءَنِي لإستغفرت لَهُ فَأَما إِذْ فعل مَا فعل فماأنا بِالَّذِي اطلقه من مَكَانَهُ حَتَّى يَتُوب الله عَلَيْهِ فَلَمَّا علم الله صدقه وَأَن ذَلِك صدر عَنهُ لغَلَبَة الْخَوْف عَلَيْهِ غفر لَهُ فَأنْزل الله تَوْبَته فَأَطْلقهُ النَّبِي صلى الله عليه وسلم فَأَبُو لبَابَة رضي الله عنه لما أَن غلب عَلَيْهِ الْخَوْف لم يُمكنهُ مُلَاحظَة السَّبَب وَهُوَ اسْتِغْفَار الرَّسُول صلى الله عليه وسلم لقَوْله تَعَالَى {وَلَو أَنهم إِذْ ظلمُوا أنفسهم} الْآيَة وَلم يُمكنهُ مُرَاعَاة الْأَدَب وَالْأَدب أَن يعْتَذر إِلَى من أذْنب إِلَيْهِ وَهُوَ الرَّسُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم).
الاستيعاب في معرفة الأصحاب ومعه: الإنباه في ذكر قبائل الرواة [منشور بالشاملة مستقلا] المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر ومعه: الاستدراك على الاستيعاب، لابن الأمين محمد بن إبراهيم بن يحيى (7/ 187)
ـــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــ
1ـ تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوك المؤلف: أبو جعفر، محمد بن جرير الطبري ويليه بالجزء 11: «صلة تاريخ الطبري» لعريب بن سعد القرطبي ويليه: «تكملة تاريخ الطبري» لمحمد بن عبد الملك الهمذاني ويليه: «المنتخب من كتاب ذيل المذيل من تاريخ الصحابة والتابعين لمحمد بن جرير الطبري» لأحد العلماء المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم الناشر: دار المعارف بمصر الطبعة: الثانية (2/ 585) وصحيح وضعيف «تاريخ الطبري، للإمام أبي جعفر بن جرير الطبري حققه وخرج رواياته وعلق عليه: محمد بن طاهر البرزنجي إشراف ومراجعة: محمد صبحي حسن حلاق
الناشر: دار ابن كثير، دمشق – بيروت الطبعة: الأولى (7/ 156) و(3/ 55)
الكشف والبيان عن تفسير القرآن المؤلف: أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم الثعلبي أشرف على إخراجه: د. صلاح باعثمان، د. حسن الغزالي، أ. د. زيد مهارش، أ. د. أمين باشه تحقيق: عدد من الباحثين (21) مثبت أسماؤهم بالمقدمة (صـ 15)
أصل التحقيق: رسائل جامعية (غالبها ماجستير) لعدد من الباحثين الناشر: دار التفسير، جدة - المملكة العربية السعودية
الطبعة: الأولى (21/ 387)
التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد في حديث رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- المؤلف: أبو عمر بن عبد البر النمري القرطبي حققه وعلق عليه: بشار عواد معروف، وآخرون، (12/ 431) و (20/ 84)
معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي المؤلف: محيي السنة، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت 510هـ)
المحقق: حققه وخرج أحاديثه محمد عبد الله النمر - عثمان جمعة ضميرية - سليمان مسلم الحرش الناشر: دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة: الرابعة، (3/ 347) و (6/ 340)
سراج المريدين فى سبيل الدين (لاستنارة الأسماء والصفات في المقامات والحالات الدينية والدنيوية بالأدلة العقلية والشرعية القرآنية والسنية وهو القسم الرابع من علوم القرآن في التذكير) إملاء: أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد ابن العربي المعافري الإشبيلي ضبط نصه وخرج أحاديثه ووثق نقوله: الدكتور عبدالله التوراتي الناشر: دار التحديث الكتانية (طنجة - المغرب، بيروت - لبنان) الطبعة: الأولى (4/ 237)
الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي
المحقق: عمر عبد السلام السلامي الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت الطبعة: الطبعة الأولى (6/ 228) و
أسد الغابة في معرفة الصحابة المؤلف: عز الدين ابن الأثير، أبو الحسن علي بن محمد الجزري (555 - 630 هـ)
تحقيق: محمد إبراهيم البنا - محمد أحمد عاشور - محمود عبد الوهاب فايد الناشر: كتاب الشعب، القاهرة - مصر
وصوّرتها: بعض دُور النشر
الدرة الثمينة في أخبار المدينة تأليف: محمد بن محمود بن الحسن بن النجار (578 - 643) دراسة وتحقيق: د. صلاح الدين بن عباس شكر الناشر: مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، السعودية الطبعة: الأولى (ص293 ) و (ص293) و(ص105)
عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير المؤلف: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، ابن سيد الناس، اليعمري الربعي، أبو الفتح، فتح الدين تعليق: إبراهيم محمد رمضان الناشر: دار القلم – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 103)
لباب التأويل في معاني التنزيل المؤلف: علاء الدين علي بن محمد بن إبراهيم بن عمر الشيحي أبو الحسن، المعروف بالخازن تصحيح: محمد علي شاهين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 305)
الوافي بالوفيات المؤلف: صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله الصفدي المحقق: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى
الناشر: دار إحياء التراث – بيروت (14/ 91)
الموافقات المؤلف: أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي المحقق: أبو عبيدة مشهور بن حسن آل سلمان
تقديم: بكر بن عبد الله أبو زيد الناشر: دار ابن عفان الطبعة: الأولى (3/ 273)
التفسير الكبير تفسير القرآن العظيم، للإمام الطبراني تنبيه: كذا سماه المحقق، وعزاه، والصواب أنه تفسير «كشف التنزيل في تحقيق المباحث والتأويل» للحداد اليمني المحقق: هشام بن عبد الكريم البدراني الموصلي الناشر: دار الكتاب الثقافي الأردن – إربد الطبعة: الأولى (5/ 184)
شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام المؤلف: محمد بن أحمد بن علي، تقي الدين، أبو الطيب المكي الحسني الفاسي
الناشر: دار الكتب العلمية الطبعة: الأولى (2/ 430)
وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى المؤلف: علي بن عبد الله بن أحمد الحسني الشافعي، نور الدين أبو الحسن السمهودي
الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 41)
خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى المؤلف: علي بن عبد الله بن أحمد الحسني السمهودي دراسة وتحقيق: د/ محمد الأمين محمد محمود أحمد الجكيني (2/ 61)
المواهب اللدنية بالمنح المحمدية المؤلف: أحمد بن محمد بن أبى بكر بن عبد الملك القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين الناشر: المكتبة التوفيقية، القاهرة- مصر (1/ 296)
تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس المؤلف: حسين بن محمد بن الحسن الدِّيار بَكْري الناشر: دار صادر – بيروت (1/ 495)
السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي الناشر: مطبعة بولاق (الأميرية) - القاهرة (1/ 565)
السراج المنير في الإعانة على معرفة بعض معاني كلام ربنا الحكيم الخبير المؤلف: شمس الدين، محمد بن أحمد الخطيب الشربيني الشافعي الناشر: مطبعة بولاق (الأميرية) – القاهرة (3/ 237)
السيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون المؤلف: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، أبو الفرج، نور الدين ابن برهان الدين الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الثانية (2/ 446)
سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي المؤلف: عبد الملك بن حسين بن عبد الملك العصامي المكي المحقق: عادل أحمد عبد الموجود- علي محمد معوض الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (2/ 194)
شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك المؤلف: محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهريتحقيق: طه عبد الرؤوف سعد الناشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة الطبعة: الأولى (3/ 104)
شرح الزرقاني على موطأ الإمام مالك المؤلف: محمد بن عبد الباقي بن يوسف الزرقاني المصري الأزهري تحقيق: طه عبد الرءوف سعد الناشر: مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة الطبعة: الأولى (3/ 104)
التفسير المظهري المؤلف: المظهري، محمد ثناء الله المحقق: غلام نبي التونسي الناشر: مكتبة الرشدية – الباكستان (4/ 51) و روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف: أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي ضبطه وصححه: علي عبد الباري عطية الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (5/ 183)
نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز المؤلف: رفاعة رافع بن بدوي بن علي الطهطاوي الناشر: دار الذخائر – القاهرة الطبعة: الأولى (1/ 286) ونزهة الأفكار في شرح قرة الأبصار المؤلف: عبد القادر بن محمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي المالكي الأشعري حققه وصححه: جماعة من ذوي المؤلف (1/ 267)
نور اليقين في سيرة سيد المرسلين المؤلف: محمد بن عفيفي الباجوري، المعروف بالشيخ الخضري الناشر: دار الفيحاء – دمشق الطبعة: الثانية (ص150) و آثار ابن باديس إعداد وتصنيف: عمار الطالبي الناشر: الشركة الجزائرية – الجزائر الطبعة: الأولى (4/ 275) وخاتم النبيين صلى الله عليه وآله وسلم المؤلف: محمد بن أحمد بن مصطفى بن أحمد المعروف بأبي زهرة الناشر: دار الفكر العربي – القاهرة (2/ 709)
إنارة الدجى في مغازي خير الورى صلى الله عليه وآله وسلم المؤلف: حسن بن محمد المشاط المالكي الناشر: دار المنهاج – جدة الطبعة: الثانية (ص395) والسيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة المؤلف: محمد بن محمد بن سويلم أبو شُهبة الناشر: دار القلم – دمشق الطبعة: الثامنة (2/ 407)
التفسير الحديث [مرتب حسب ترتيب النزول] المؤلف: دروزة محمد عزت الناشر: دار إحياء الكتب العربية – القاهرة (7/ 369) والموسوعة القرآنية المؤلف: إبراهيم بن إسماعيل الأبياري الناشر: مؤسسة سجل العرب (1/ 201)
التفسير الوسيط للقرآن الكريم إعداد: لجنة من العلماء بإشراف مجمع البحوث الإِسلامية بالأزهر محمد أحمد أبو زهرة، محمد خلف الله أحمد، محمد مهدى علام، عبد العظيم الغباشى، على عبد العظيم، محمد السيد ندا، محمد حسين الذهبي، محمد سليم زيدان، مصطفى محمد الحديدى الطير، عبد الحسيب طه حميدة، السيد مصطفى شريف، طه الساكت، عبد المهيمن محمد سليمان الفقي، محمد مرسي عامر، إبراهيم السيد السويركي مراجعة: مصطفى محمد الحديدى الطير الناشر: الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية الطبعة: الأولى(3/ 1607)
من معارك الإسلام الفاصلة المؤلف: محمد بن أحمد باشميل الناشر: المكتبة السلفية – القاهرة الطبعة: الثالثة (4/ 174)
الرحيق المختوم المؤلف: صفي الرحمن المباركفوري الناشر: دار الهلال - بيروت (نفس طبعة وترقيم دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع) الطبعة: الأولى (ص289)
تفسير القرآن الكريم وإعرابه وبيانه المؤلف: محمد علي طه الدرةالطبعة: الأولى، الناشر؛: دار ابن كثير - دمشق
نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم المؤلف: السيد الجميلى الناشر: دار ومكتبة الهلال - بيروت (ص88)
الجامع الكامل في الحديث الصحيح الشامل المرتب على أبواب الفقه المؤلف: أبو أحمد محمد عبد الله الأعظمي المعروف بـ «الضياء»الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (10/ 336)
مختصر تفسير البغوي المؤلف: عبد الله بن أحمد بن علي الزيد الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع – الرياض الطبعة: الأولى (3/ 349)
شرح «نيل المنى» في نظم «الموافقات للشاطبي» النظم: «نيل المنى من الموافقات» للعلامة القاضي أبي بكر محمد ابن عاصم الغرناطي مؤلف الشرح: أبو الطيب مولود السريري الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (3/ 102)
فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - سيرتها، فضائلها، مسندها -المؤلف: إبراهيم بن عبد الله بن عبد الرحمن المديهش الناشر: دار الآل والصحب الوقفية، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (1/ 268)
بحث : أسد الله الغالب