عظمة الولاية لأهل البيت عليهم السلام بسند إمامي صحيح
الكافي للكليني ج1 ص 185 ( باب فرض طاعة الأئمة ) 1 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : ذروة الامر وسنامه ومفتاحه وباب الأشياء ورضا الرحمن تبارك وتعالى الطاعة للإمام بعد معرفته ، ثم قال : إن الله تبارك وتعالى يقول : " من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا ) وفي الكافي ج2 ص 19 باب دعائم الإسلام ح5 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه وعبد الله بن الصلت جميعا ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبد الله ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : بني الاسلام على خمسة أشياء : على الصلاة والزكاة والحج والصوم والولاية ، قال زرارة : فقلت : وأي شئ من ذلك أفضل ؟ فقال : الولاية أفضل ، لأنها مفتاحهن والوالي هو الدليل عليهن ، قلت : ثم الذي يلي ذلك في الفضل ؟ فقال : الصلاة إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : الصلاة عمود دينكم ، قال : قلت : ثم الذي يليها في الفضل ؟ قال : الزكاة لأنه قرنها بها وبدأ بالصلاة قبلها وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الزكاة تذهب الذنوب . قلت : والذي يليها في الفضل ؟ قال : الحج قال الله عز وجل : " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين " وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لحجة مقبولة خير من عشرين صلاة نافلة ومن طاف بهذا البيت طوافا أحصى فيه أسبوعه وأحسن ركعتيه غفر الله له وقال في يوم عرفة ويوم المزدلفة ما قال : قلت : فماذا يتبعه ؟ قال : الصوم قلت : وما بال الصوم صار آخر ذلك أجمع ؟ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الصوم جنة منمن النار ، قال : ثم قال : إن أفضل الأشياء ما إذا فاتك لم تكن منه توبة دون أن ترجع إليه فتؤديه بعينه ، إن الصلاة والزكاة والحج والولاية ليس يقع شئ مكانها دون أدائها وإن الصوم إذا فاتك أو قصرت أو سافرت فيه أديت مكانه أياما غيرها وجزيت ذلك الذنب بصدقة ولا قضاء عليك وليس من تلك الأربعة شئ يجزيك مكانه غيره ، قال : ثم قال ذروة الامر وسنامه ومفتاحه وباب الأشياء و رضا الرحمن الطاعة للإمام بعد معرفته ، إن الله عز وجل يقول : " من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا " أما لو أن رجلا قام ليله وصام نهاره وتصدق بجميع ماله وحج جميع دهره ولم يعرف ولاية ولي الله فيواليه ويكون جميع أعماله بدلالته إليه ، ما كان له على الله عز وجل حق في ثوابه ولا كان من أهل الايمان ، ثم قال : أولئك المحسن منهم يدخله الله الجنة بفضل رحمته ).
نماذج من تصحيحات العلماء
دراسات في ولاية الفقيه وفقه الدولة الإسلامية المؤلف : الشيخ المنتظري ج1 ص 188 ( الرواية صحيحة ) ونظام الحكم في الإسلام للشيخ المنتظري ص 79 (صحيح )
فقه الصادق للسيد محمد صادق الروحاني ج9 ص 212 ( صحيح ) وج16 ص 165 ( صحيح ) ومنهاج الفقاهة للروحاني ج 4 ص 279 ( صحيح)
ألف حديث في المؤمن للشيخ هادي النجفي ص 11 ( صحيح ) وموسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج3 ص44 ح [ 3640 ] قال الشيخ هادي النجفي (الرواية صحيحة الإسناد ) وج 6 ص 264 (الرواية صحيحة الإسناد)
مكيال المكارم ميرزا محمد تقي الأصفهاني ج1 ص 20 ( صحيح )
بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية المؤلف : السيد محسن الخزازي ج2 ص 77 ( بسند صحيح )
حوار مع فضل الله حول الزهراء (س) المؤلف : السيد هاشم الهاشمي ص 57 ( وروى الكليني بسند صحيح )
مناهج الأحكام للميرزا القمي ص 646 ( في الحسن )
رجال السند:
1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :
معجم رجال الحديث المؤلف : السيد الخوئي ج 12 ص 208 (7830 - علي بن إبراهيم بن هاشم : قال النجاشي : " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي ، ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فأكثر ...).وسائل الشيعة المؤلف : الحر العاملي ج 30 ص 422 ( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي : ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح ، سمع فأكثر..)
للتوسع تفضل
https://www.al-khoei.us/books/?id=7581
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%...82%D9%85%D9%8A
2ـ إبراهيم بن هاشم
في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة ) مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة ) السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد …) .
يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة (الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة )
3 ـ حماد بن عيسى الجهني :
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 7 ص 237 (ثقة) وسماء المقال في علم الرجال أبو الهدى الكلباسي ج 1 ص 496 (ثقة) وطرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 446 ترجمة 3795 ( ثقة من أصحاب الإجماع ) والتحرير الطاووسي للشيخ حسن صاحب المعالم ص 150 (أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه ) والفهرست للشيخ الطوسي ص 115 ترجمة 241 ( ثقة) ورسالة في أعين لأبي غالب الرازي ص 69 ( ثقة) والمفيد ص195 ( ثقة )
https://www.al-khoei.us/books/?id=8313
4 ـ حريز بن عبد الله السجستاني( ثقة )
الفهرست للشيخ الطوسي ص 118 ترجمة [ 249 ] 1 - حريز بن عبد الله السجستاني ، ثقة ، كوفي ، سكن سجستان . له كتب ، منها : كتاب الصلاة ، كتاب الزكاة ، كتاب الصوم ، كتاب النوادر ، تعد كلها في الأصول . أخبرنا بجميع كتبه ورواياته الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد رحمه الله تعالى ، عن جعفر بن محمد بن قولويه ، عن أبي القاسم جعفر بن محمد العلوي الموسوي ، عن ابن نهيك ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن حريز . وأخبرنا عدة من أصحابنا ، عن محمد بن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر ومحمد بن يحيى وأحمد بن إدريس وعلي بن موسى بن جعفر كلهم ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد وعلي بن حديد وعبد الرحمان بن أبي نجران ، عن حماد بن عيسى الجهني ، عن حريز . وأخبرنا الحسين بن عبيد الله ، عن أبي محمد الحسن بن حمزة العلوي ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد ، عن حريز) ورجال ابن داود الحلي ص 71 ترجمة 393 (ثقة) والتحرير الطاووسي للشيخ حسن صاحب المعالم ص 175 (ثقة)
هامش من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 426 وهامش مدينة المعاجز المؤلف : السيد هاشم البحراني المجموعة : مصادر الحديث الشيعية ـ القسم العام تحقيق : الشيخ عزة الله المولائي الهمداني ج1 ص 72 (ثقة)
5 ـ زرارة بن أعين: (زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو (السمين) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت
فيه خلال الفضل والدين، صادقا......أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله
، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأوّلين ستّة: زرارة ،...)
https://www.al-khoei.us/books/?id=7365
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/4671
بحث: أسد الله الغالب
الكافي للكليني ج1 ص 185 ( باب فرض طاعة الأئمة ) 1 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : ذروة الامر وسنامه ومفتاحه وباب الأشياء ورضا الرحمن تبارك وتعالى الطاعة للإمام بعد معرفته ، ثم قال : إن الله تبارك وتعالى يقول : " من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا ) وفي الكافي ج2 ص 19 باب دعائم الإسلام ح5 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه وعبد الله بن الصلت جميعا ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبد الله ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : بني الاسلام على خمسة أشياء : على الصلاة والزكاة والحج والصوم والولاية ، قال زرارة : فقلت : وأي شئ من ذلك أفضل ؟ فقال : الولاية أفضل ، لأنها مفتاحهن والوالي هو الدليل عليهن ، قلت : ثم الذي يلي ذلك في الفضل ؟ فقال : الصلاة إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : الصلاة عمود دينكم ، قال : قلت : ثم الذي يليها في الفضل ؟ قال : الزكاة لأنه قرنها بها وبدأ بالصلاة قبلها وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الزكاة تذهب الذنوب . قلت : والذي يليها في الفضل ؟ قال : الحج قال الله عز وجل : " ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين " وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لحجة مقبولة خير من عشرين صلاة نافلة ومن طاف بهذا البيت طوافا أحصى فيه أسبوعه وأحسن ركعتيه غفر الله له وقال في يوم عرفة ويوم المزدلفة ما قال : قلت : فماذا يتبعه ؟ قال : الصوم قلت : وما بال الصوم صار آخر ذلك أجمع ؟ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الصوم جنة منمن النار ، قال : ثم قال : إن أفضل الأشياء ما إذا فاتك لم تكن منه توبة دون أن ترجع إليه فتؤديه بعينه ، إن الصلاة والزكاة والحج والولاية ليس يقع شئ مكانها دون أدائها وإن الصوم إذا فاتك أو قصرت أو سافرت فيه أديت مكانه أياما غيرها وجزيت ذلك الذنب بصدقة ولا قضاء عليك وليس من تلك الأربعة شئ يجزيك مكانه غيره ، قال : ثم قال ذروة الامر وسنامه ومفتاحه وباب الأشياء و رضا الرحمن الطاعة للإمام بعد معرفته ، إن الله عز وجل يقول : " من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا " أما لو أن رجلا قام ليله وصام نهاره وتصدق بجميع ماله وحج جميع دهره ولم يعرف ولاية ولي الله فيواليه ويكون جميع أعماله بدلالته إليه ، ما كان له على الله عز وجل حق في ثوابه ولا كان من أهل الايمان ، ثم قال : أولئك المحسن منهم يدخله الله الجنة بفضل رحمته ).
نماذج من تصحيحات العلماء
دراسات في ولاية الفقيه وفقه الدولة الإسلامية المؤلف : الشيخ المنتظري ج1 ص 188 ( الرواية صحيحة ) ونظام الحكم في الإسلام للشيخ المنتظري ص 79 (صحيح )
فقه الصادق للسيد محمد صادق الروحاني ج9 ص 212 ( صحيح ) وج16 ص 165 ( صحيح ) ومنهاج الفقاهة للروحاني ج 4 ص 279 ( صحيح)
ألف حديث في المؤمن للشيخ هادي النجفي ص 11 ( صحيح ) وموسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج3 ص44 ح [ 3640 ] قال الشيخ هادي النجفي (الرواية صحيحة الإسناد ) وج 6 ص 264 (الرواية صحيحة الإسناد)
مكيال المكارم ميرزا محمد تقي الأصفهاني ج1 ص 20 ( صحيح )
بداية المعارف الإلهية في شرح عقائد الإمامية المؤلف : السيد محسن الخزازي ج2 ص 77 ( بسند صحيح )
حوار مع فضل الله حول الزهراء (س) المؤلف : السيد هاشم الهاشمي ص 57 ( وروى الكليني بسند صحيح )
مناهج الأحكام للميرزا القمي ص 646 ( في الحسن )
رجال السند:
1ـ علي بن إبراهيم بن هاشم :
معجم رجال الحديث المؤلف : السيد الخوئي ج 12 ص 208 (7830 - علي بن إبراهيم بن هاشم : قال النجاشي : " علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي ، ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح المذهب ، سمع فأكثر ...).وسائل الشيعة المؤلف : الحر العاملي ج 30 ص 422 ( علي بن إبراهيم بن هاشم القمي : ثقة في الحديث ، ثبت ، معتمد ، صحيح ، سمع فأكثر..)
للتوسع تفضل
https://www.al-khoei.us/books/?id=7581
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B9%...82%D9%85%D9%8A
2ـ إبراهيم بن هاشم
في هذا الرابط كم مهول من توثيقاته وبيان جلالته من أقوال أكبر علمائنا الأبرار
https://alhikmeh.org/yanabeemag/?p=4755
الفوائد الرجالية للسيد بحر العلوم ج 1 ص 449 ( ثقة ) مستدركات علم رجال الحديث للشيخ علي النمازي الشاهرودي ج 1 ص 222 ( ثقة بالاتفاق ) ومعجم رجال الحديث ج 1 ص 291 ( ثقة ) السيد الداماد في الرواشح السماوية 82: (..والصريح عندي إن الطريق من جهته صحيح فأمره أجل وحاله أعظم من أن يتعدل ويتوثق بمعدل وموثق غيره بل غيره يتعدل ويتوثق بتعديله وتوثيقه إياه…) .أحمد بن عبد الرضا البصري في كتابه (فائق المقال في الحديث والرجال) ص80 : (44 – إبراهيم بن هاشم ، أبو إسحاق القمي ، وكان أول من نشر حديث الكوفيين بقم ، ثقة، خير ، جيد …) .
يقول السيد مهدي بحر العلوم في كتابه الفوائد الرجالية 1\462 (والأصح ـ عندي ـ : إنه ثقة ، صحيح الحديث).
وقال العلامة رضا الهمداني في كتاب الزكاة من مصباح الفقيه 3\25 (( ثقة (الشيخ محمد حسين الأصفهاني (1361) في كتابه (صلاة الجماعة ص208) ( ثقة )
3 ـ حماد بن عيسى الجهني :
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 7 ص 237 (ثقة) وسماء المقال في علم الرجال أبو الهدى الكلباسي ج 1 ص 496 (ثقة) وطرائف المقال للسيد علي البروجردي ج 1 ص 446 ترجمة 3795 ( ثقة من أصحاب الإجماع ) والتحرير الطاووسي للشيخ حسن صاحب المعالم ص 150 (أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وأقروا له بالفقه ) والفهرست للشيخ الطوسي ص 115 ترجمة 241 ( ثقة) ورسالة في أعين لأبي غالب الرازي ص 69 ( ثقة) والمفيد ص195 ( ثقة )
https://www.al-khoei.us/books/?id=8313
4 ـ حريز بن عبد الله السجستاني( ثقة )
الفهرست للشيخ الطوسي ص 118 ترجمة [ 249 ] 1 - حريز بن عبد الله السجستاني ، ثقة ، كوفي ، سكن سجستان . له كتب ، منها : كتاب الصلاة ، كتاب الزكاة ، كتاب الصوم ، كتاب النوادر ، تعد كلها في الأصول . أخبرنا بجميع كتبه ورواياته الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان المفيد رحمه الله تعالى ، عن جعفر بن محمد بن قولويه ، عن أبي القاسم جعفر بن محمد العلوي الموسوي ، عن ابن نهيك ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن حريز . وأخبرنا عدة من أصحابنا ، عن محمد بن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن سعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر ومحمد بن يحيى وأحمد بن إدريس وعلي بن موسى بن جعفر كلهم ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد وعلي بن حديد وعبد الرحمان بن أبي نجران ، عن حماد بن عيسى الجهني ، عن حريز . وأخبرنا الحسين بن عبيد الله ، عن أبي محمد الحسن بن حمزة العلوي ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد ، عن حريز) ورجال ابن داود الحلي ص 71 ترجمة 393 (ثقة) والتحرير الطاووسي للشيخ حسن صاحب المعالم ص 175 (ثقة)
هامش من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 426 وهامش مدينة المعاجز المؤلف : السيد هاشم البحراني المجموعة : مصادر الحديث الشيعية ـ القسم العام تحقيق : الشيخ عزة الله المولائي الهمداني ج1 ص 72 (ثقة)
5 ـ زرارة بن أعين: (زرارة بن أعين بن سنسن مولى لبني عبد الله بن عمرو (السمين) السيمين بن أسعد بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو الحسن، شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم، وكان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا، قد اجتمعت
فيه خلال الفضل والدين، صادقا......أجمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأوّلين من أصحاب أبي جعفر وأصحاب أبي عبد الله
https://www.al-khoei.us/books/?id=7365
و
https://ar.wikishia.net/view/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
و
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D8%A3 %D8%B9%D9%8A%D9%86
و
http://qadatona.org/%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%84/4671
بحث: أسد الله الغالب