إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد

    قال الله تعالى: ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ ۖ وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ ۗ أَفَلَا تَعْقِلُونَ[1].

    ما اعظمها من خسارة بأن يدع الإنسان الشيء تكذيبا به ثم يرى وجوده منوطا به مقصورا عليه وأية حسرة أعظم من هذه الحسرة كذلك المكذبون بالبعث والنشور لتكذيبهم بالله تعالى ومن يكون كذلك لا يعرف معصية حتى يحترم ارتكابها بل يكرع في المعاصي حتى تنهار طبيعته وهذا ما عبّر عنه سبحانه بقوله: ﴿قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللهِ ۖ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ ۚ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ
    [2].
    ثم أعرب تعالى عن حقيقة الحياة الدنيا إذا لم تكن مشفوعة بعقيدة الآخرة وما تتقاضاه من الإنسان بقوله: ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا﴾، وهي الدانية دنيئة ودنوا حياة ﴿إِلَّا لَعِبٌ﴾، هو للطفولة ﴿إِلَّا لَعِبٌ﴾، هو لأشباه الطفولة ﴿وَلَهْوٌ﴾، وأضل سبيلا حيث يلتهون بها عما يعني إنسانيا وإيمانيا ﴿وَلَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ﴾، من الدنيا لمن‌؟ ﴿لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ﴾، دون الذين يطغون، فإن الدنيا خير لهم من الآخرة، فالدنيا سجن للمؤمن وجنة للكافر ﴿أَفَلَا تَعْقِلُونَ﴾، أخذا لهذه الحقائق المعقولة، لأن عقولكم معقولة بعقال الهوى.
    وورد عَنْ هِشَامِ بْنِ اَلْحَكَمِ قَالَ قَالَ لِي أَبُو اَلْحَسَنِ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ عَلَيْهِمَا اَلسَّلاَمُ: ((يَا هِشَامُ إِنَّ اَللهَ وَعَظَ أَهْلَ اَلْعَقْلِ وَرَغَّبَهُمْ فِي اَلْآخِرَةِ))
    [3].
    وترى الحياة الدنيا وهي مدرسة الصالحين ومبعثة المرسلين هي فقط لعب ولهو، فأين يحصل إذا ثواب اللّٰه يوم الآخرة لولا الحياة الدنيا؟ هذه الحياة لها واجهتان اثنتان، دنيا دنية: هي للذين رضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها، ودنيا عالية: هي للمطمئنة نفوسهم باللّٰه، فالدنيا لهم مدرسة ومكرسة ومزرعة للآخرة، فالمؤمن دنياه آخرة لأنها مزرعة الآخرة، والكافر آخرته دنيا لأن دنياه مزرعة الآخرة.
    إذا فدنيا المتقين هي الحياة الأدنى دنوا إليهم، وهي في نفس الوقت لهم حياة عالية تتلوها أخرى هي العليا، ودنيا الطاغين هي الحياة الدنيئة إذ يخسرون فيها أنفسهم ويخسرون الآخرة وهي لهم أخزى. ذلك ولأن النتيجة الحسنى خير من الأعمال المنتجة لها، ف‍ ﴿لَلدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ﴾، و «خير» هنا كضابطة أفعل تفضيل، فلو لم تكن الحياة الدنيا لهم فضيلة لما كانت الآخرة لهم الفضلى.
    فإن «أهل الدنيا ركبتهم وعبّدتهم فتدللوا لسلطانها فخسروا الدنيا والآخرة وذلك هو الخسران المبين، ولكن أهل الآخرة ركبوا الدنيا وعبّدوها فتذللت لسلطانهم واستعبدت لهم فربحوا الدنيا والآخرة: ﴿قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا* الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا
    [4]، فالدنيا إذا محظورة ومحبورة من أبصر بها بصرته ومن أبصر إليها أعمته».
    قَالَ أَمِيرُ اَلْمُؤْمِنِينَ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ فِي صِفَةِ اَلدُّنْيَا: ((وقَدْ سَمِعَ رَجُلاً يَذُمُّ اَلدُّنْيَا أَيُّهَا اَلذَّامُّ لِلدُّنْيَا اَلْمُغْتَرُّ بِغُرُورِهَا اَلْمَخْدُوعُ بِأَبَاطِيلِهَا! أَتَغْتَرُّ بِالدُّنْيَا ثُمَّ تَذُمُّهَا؟ أَنْتَ اَلْمُتَجَرِّمُ عَلَيْهَا أَمْ هِيَ اَلْمُتَجَرِّمَةُ عَلَيْكَ؟ مَتَى اِسْتَهْوَتْكَ أَمْ مَتَى غَرَّتْكَ؟ أَبِمَصَارِعِ آبَائِكَ مِنَ اَلْبِلَى أَمْ بِمَضَاجِعِ أُمَّهَاتِكَ تَحْتَ اَلثَّرَى؟ كَمْ عَلَّلْتَ بِكَفَّيْكَ وكَمْ مَرَّضْتَ بِيَدَيْكَ! تَبْتَغِي لَهُمُ اَلشِّفَاءَ وتَسْتَوْصِفُ لَهُمُ اَلْأَطِبَّاءَ غَدَاةَ لاَ يُغْنِي عَنْهُمْ دَوَاؤُكَ ولاَ يُجْدِي عَلَيْهِمْ بُكَاؤُكَ. لَمْ يَنْفَعْ أَحَدَهُمْ إِشْفَاقُكَ ولَمْ تُسْعَفْ فِيهِ بِطَلِبَتِكَ ولَمْ تَدْفَعْ عَنْهُ بِقُوَّتِكَ وقَدْ مَثَّلَتْ لَكَ بِهِ اَلدُّنْيَا نَفْسَكَ وبِمَصْرَعِهِ مَصْرَعَكَ. إِنَّ اَلدُّنْيَا دَارُ صِدْقٍ لِمَنْ صَدَقَهَا ودَارُ عَافِيَةٍ لِمَنْ فَهِمَ عَنْهَا ودَارُ غِنًى لِمَنْ تَزَوَّدَ مِنْهَا ودَارُ مَوْعِظَةٍ لِمَنِ اِتَّعَظَ بِهَا. مَسْجِدُ أَحِبَّاءِ اَللهِ ومُصَلَّى مَلاَئِكَةِ اَللهِ ومَهْبِطُ وَحْيِ اَللهِ ومَتْجَرُ أَوْلِيَاءِ اَللهِ اِكْتَسَبُوا فِيهَا اَلرَّحْمَةَ ورَبِحُوا فِيهَا اَلْجَنَّةَ فَمَنْ ذَا يَذُمُّهَا وقَدْ آذَنَتْ بِبَيْنِهَا ونَادَتْ بِفِرَاقِهَا ونَعَتْ نَفْسَهَا وأَهْلَهَا فَمَثَّلَتْ لَهُمْ بِبَلاَئِهَا اَلْبَلاَءَ وشَوَّقَتْهُمْ بِسُرُورِهَا إِلَى اَلسُّرُورِ؟! رَاحَتْ بِعَافِيَةٍ واِبْتَكَرَتْ بِفَجِيعَةٍ تَرْغِيباً وتَرْهِيباً وتَخْوِيفاً وتَحْذِيراً فَذَمَّهَا رِجَالٌ غَدَاةَ اَلنَّدَامَةِ وحَمِدَهَا آخَرُونَ يَوْمَ اَلْقِيَامَةِ، ذَكَّرَتْهُمُ اَلدُّنْيَا فَتَذَكَّرُوا وحَدَّثَتْهُمْ فَصَدَّقُوا ووَعَظَتْهُمْ فَاتَّعَظُوا))
    [5].

    [1] سورة الأنعام، الآية: 32.
    [2] سورة الأنعام، الآية: 31.
    [3] الكافي، ج 1، ص 14.
    [4] سورة الكهف، الآيتان: 103-104.
    [5] نهج البلاغة، ص 493.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X