إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مودة "ذوي القربى" جنات خالدة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مودة "ذوي القربى" جنات خالدة


    مودة "ذوي القربى" جنات خالدة
    بقلم/فضيلة المحروس

    "المودة" كلمة تأتي في معاجم اللغة من الجذر الثلاثي "وَدَدَ" تدل على المحبة الصافية الخالصة.

    ومن عجائب وأسرار " المودة " في بيانات ذوي القربى ،انه محال ان يصل المرء إلى حب الله تعالى بدون حب النبي ومحال أن يصل إلى حب النبي بدون حب ذوي القربى ، فالحب والود الحقيقي هو حب الثلاثة معًا، (الله ، والنبي ، والآل) ولا يصح حب أحدهما دون الآخر. و ذلك ما يشير إليه مفاد تلك الآية الكريمة (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران: (31) .أي أن الإتباع من لوازم المحبة فضلًا عن المودة؛ لأن المودة تمتاز بخصائص على المحبة، وهي أعلى درجة من المحبة، فإذا كانت المحبة من لوازم الاتباع، فمن باب الأولى أن تكون المودة من لوازم الاتباع. والاتباع يعني الولاء المطلق والطاعة والتسليم الكامل لتوجيهاتهم وتعاليمهم ، والإخلاص والتفاني في نصرتهم..

    وردت أحاديث كثيرة مستفيضة أو متواترة عند الفريقين عن النبي محمد صلى الله عليه وآله تؤكد أنه لا يكمل إيمان أو لا يؤمن منكم أحدا حتى يكون الله ورسوله وذرية رسوله أحب إليه من نفسه وذريته.
    فمودة أهل البيت صلوات الله وسلامه عليهم فريضة واجبة من الفرائض القرآنية، عظمها الباري تعالى وجعلها في مصاف أصول الدين كما ورد في قوله تعالىقُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ)23 الشورى) .
    فالضمير "عليه" في الآية سواء عاد إلى جهد النبي صلى الله عليه وآله أو عاد إلى الدين، فجهد النبي هو الدين ، فالمعنى واحد، الرسالة برمتها بعقيدتها وتوحيدها ومعادها جعلت في كفة ومودة القربى في كفة أخرى ،فقطب رحى الدين وغايته ومحوره يدور على مودة "ذوي القربى". فكل نبي سأل الله الأجر على تبليغ الرسالة إلِّا النبي محمد صلى الله عليه وآله سأله الأجر في مودة قرباه وعترته.

    وعندما نزلت تلك الآية الكريمة على رسول الله صلى الله عليه وآله سألهم ثلاثة أيام ..وقال أيها الناس إن الله تبارك وتعالى قد فرض لي عليكم فرضا، فهل أنتم مؤدوه؟ قال: فلم يجبه أحد منهم ،..قال أبو عبد الله عليه السلام: فوالله ما وفى بها إلَّا سبعة نفر: سلمان وأبو ذر وعمار والمقداد بن الأسود الكندي وجابر بن عبد الله الأنصاري ومولى لرسول الله صلى الله عليه وآله يقال له: الثبيت، وزيد بن أرقم) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٣ - الصفحة ٢٣٧

    تصدى سلاطين العلم والبلاغة والفصاحة لبيان ما اختلف فيه حول مدلول "ذوي القربى" قرابة رسول الله صلى الله عليه وآله ومودتهم ، الذي عممه البعض على جميع قرابات النبي وزوجاته .فقال الإمام الحسن بن علي صلوات الله وسلامه عليهما في خطبته: أنا من أهل البيت الذين افترض الله مودتهم على كل مسلم، فقال: " قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا " واقتراف الحسنة مودتنا أهل البيت. .وقال الإمام الحسين بن علي صلوات الله وسلامه عليهما : وإن القرابة التي أمر الله بصلتها وعظم من حقها وجعل الخير فيها، قرابتنا أهل البيت الذين أوجب (الله) حقنا على كل مسلم). بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٣ - الصفحة ٢٥١ .. و( قالوا: يا رسول الله من هؤلاء الذين أُمرنا بمودتهم ؟ قال: علي وفاطمة وولدهما) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢٣ - الصفحة ٢٣٠ .عن إسماعيل ابن عبد الخالق قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول لأبي جعفر الأحول وأنا أسمع: أتيت البصرة؟ فقال: نعم، ..، ثم قال: ما يقول أهل البصرة في هذه الآية: " قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى (2) "؟ قلت: جعلت فداك إنهم يقولون: إنها لأقارب رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال: كذبوا إنما نزلت فينا خاصة في أهل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين أصحاب الكساء (عليهم السلام)) الكافي - الشيخ الكليني - ج ٨ - الصفحة٩٣

    و جاء في مودتهم فضل كثير: منه ما روي عن الإمام جعفر الصادق صلوات الله وسلامه عليه قال: إذا كان يوم القيامة نادى مناد: أيها الخلائق أنصتوا فان محمدًا (صلى الله عليه وآله) يكلمكم، فتنصت الخلائق فيقوم النبي (صلى الله عليه وآله) فيقول: يا معشر الخلائق من كانت له عندي يد أو منة أو معروف فليقم حتى أكافئه، فيقولون: بآبائنا وأمهاتنا وأي يد أو أي منة وأي معروف لنا، بل اليد والمنة والمعروف لله ولرسوله على جميع الخلائق، فيقول لهم: بلى من آوى أحدا من أهل بيتي أو برهم أو كساهم من عرى أو أشبع جائعهم فليقم حتى أكافئه، فيقوم أناس قد فعلوا ذلك فيأتي النداء من عند الله تعالى: يا محمد يا حبيبي قد جعلت مكافأتهم إليك فأسكنهم من الجنة حيث شئت، قال: فيسكنهم في الوسيلة حيث لا يحجبون عن محمد وأهل بيته (عليهم السلام). وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج ١٦ – الصفحة٣٣٣

    ولو أن الأمة اجتمعت على مودة ومحبة ذوي قربى النبيّ صلى الله عليه وآله، مودةً صادقة كحنين جذع النخلة الذي ذكرته الروايات انه أنَّ انينًا واشتاق للنبي حين فارقه واعتلى بدلًا عنه منبرًا خشبيًا صنعه له بعض الصحابة، ذلك الحنين الذي سمعه كلّ من كان في المسجد، لَعَمَّت الألفة، وسادت الرحمة، وانتشر السلام، واستقام العدل، ولأكل الناس من فوقهم ومن تحت أرجلهم كما قالت الصدّيقة فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها ، فلا معنى حينها لظلم، ولا محلَّ لطغيان، ولا مدخل لحسد ، سينتهي كل الشر وستصبح الدنيا كأنها الجنات الموعودة الخالدة.


المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X