إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد

    قال الله تعالى: ﴿قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا ۚ وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ[1].

    ﴿بَصَائِرُ﴾، جمع بصيرة، وعلّها هنا فاعلة مبصرة ومفعوله، حيث الآيات القرآنية آيات ربانية مبصرة ربانيتها بنفسها، مبصرة كلّ الحقائق التي يتوجب على المكلفين معرفتها، وقد تعني ﴿بَصَائِرُ﴾،
    كافة البصائر مهما كانت القرآنية منها أعلاها. تلك البصائر الجائية كلّ المكلفين إلى يوم الدين: ﴿قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِن رَّبِّي ۚ هَذَا بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ[2]، و ﴿هَذَا﴾، هنا إشارة إلى القرآن ككلّ‌، وحدة جامعة لآياته، و ﴿بَصَائِرُ﴾، خبر للقرآن اعتبارا بآياته البصائر، وهي شريعة من الأمر: ﴿ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ[3]، والرسول صلى الله عليه وآله والذين معه حملا للمسؤولية الرسالية الإسلامية يدعو ويدعون على بصيرة وحي القرآن: ﴿قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللهِ ۚ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ۖ وَسُبْحَانَ اللهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ[4]، وكما: ﴿بَلِ الْإِنسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ[5]، كذلك آيات الله بصائر، فكلّ من الداعية والمدعو بصيرة، دون أية عمى إلاّ ما يختلقه الإنسان من غشاوة وغباوة.
    فالقرآن ليس بحاجة للشهادة على وحيه إلى بصيرة أخرى دونه، بل هو الشهيد بين الله وبين الناس لرسالة المرسل به: ﴿قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللهُ ۖ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ ۚ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنذِرَكُم بِهِ
    [6]، اجل، فالبصائر ليست جمع الباصرة الخاصة بالعين الظاهرة، بل هي جمع البصيرة، فطرية وعقلية وعلمية وحسية، بالوحي أما هي، فلا عمى فيها اللهم إلاّ بتعمية عليها وتجديل، أو تنحية عنها وتحويل. فالفطرة الإنسانية بصيرة، وعقليته بصيرة، وقلبه بصيرة، وحواسه بصيرة، والقرآن بصيرة، ونبي القرآن بصيرة، ودعوته بصيرة، ومصيره ومسيرته بصيرة، أبواب ثمان من البصائر الربانية عدد أبواب الجنة فتحت علينا ونحن بعد عمون، تعمية لهذه البصائر وتجاهلا عنها. ومما يشهد لعناية البصائر كلّ بصيرة تكوينية وتشريعية ﴿مِن رَّبِّكُمْ﴾، حيث الربوبية للمكلفين تشمل جانبي التكوين والتشريع.
    ذلك، مهما كانت البصائر الأنفسية وسائل صالحة للحصول على بصائر الوحي، حيث البصائر الوسائل ليست معصومة يكتفى بها فيما يتوجب على المكلفين من أصول وفروع، فإنما هي حجج للحصول على تصديق الأصول، ومن ثم الفروع التي تتبنى الأصول.
    فالحجة البالغة الربانية هي بصائر الوحي رسوليا ورساليا، والحجج الباطنة هي ذرائع بالغة للبلوغ إلى تلك الحجج البالغة.
    ومن غريب الوفاق التوافق العددي بين البصر والبصيرة، فان كلاهما متكررتان بمختلف الصيغ (148) مرة في القرآن. ذلك، ومن بصائر الوحي حامله المرسل به صلى الله عليه وآله فإن حياته ولا سيما الرسالية منها بصائر تشرق بأنوار الهدى ابتعادا عن الردى، فإنه المنذر المبشر بالقرآن، بصيرة معصومة بما عصم الله، ينذر ويبشر بهذه البصائر: ﴿نُّورٌ عَلَى نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ
    [7].
    فحين تفتح أبصار القلوب إلى بصائر القرآن فهنالك الإبصار التام ﴿فَمَنْ أَبْصَرَ﴾، بالبصائر القرآنية، فاتحا بصيرته ﴿فَلِنَفْسِهِ﴾، ومن عمى عنها ﴿فَعَلَيْهَا﴾، حيث أعمى على نفسه تلكم البصائر ﴿فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ
    [8]، فليس ليظل ضالا مع هذه البصائر إلاّ معطل الحواس، مغلق المشاعر، مطموس الضمير، المتغافل المتجاهل كالانعام، بل هو أضل سبيلا. ذلك ﴿وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ﴾، من ربي لأحملكم على بصائره فتهتدون، إنما أنا نذير بها ﴿فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ ۖ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا﴾.
    أجل، فالقرآن البصائر هو مادة الهدى، ورسول القرآن هو الداعية بها، دون حول له ولا طول في الحمل على الهدى.

    [1] سورة الأنعام، الآية: 104.
    [2] سورة الأعراف، الآية: 203.
    [3] سورة الجاثية، الآية: 18.
    [4] سورة يوسف، الآية: 108.
    [5] سورة القيامة، الآية: 14.
    [6] سورة الأنعام، الآية: 19.
    [7] سورة النور، الآية: 35.
    [8] سورة الحج، الآية: 46.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X