من ثمرات الولاية ـ الميت من الشيعة شهيد حتى لو مات على فراشه فله هذا الأجر بالسند الفولاذي الصحيح
الكافي للشيخ الكليني ج 8 ص 146 ح١٢٠ـ يحيى الحلبي ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبي بصير قال قلت جعلت فداك أرأيت الراد علي هذا الأمر فهو كالراد عليكم فقال يا أبا محمد من رد عليك هذا الأمر فهو كالراد على رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى الله تبارك وتعالى يا أبا محمد إن الميت منكم على هذا الأمر شهيد قال قلت وإن مات على فراشه قال إي والله وإن مات على فراشه حي عند ربه يرزق).
مرآة العقول ج25 ص 354ح١٢٠ـ يحيى الحلبي ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبي بصير قال قلت جعلت فداك أرأيت الراد علي هذا الأمر فهو كالراد عليكم فقال يا أبا محمد من رد عليك هذا الأمر فهو كالراد على رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى الله تبارك وتعالى يا أبا محمد إن الميت منكم على هذا الأمر شهيد قال قلت وإن مات على فراشه قال إي والله وإن مات على فراشه حي عند ربه يرزق). قال العلامة المجلسي : الحديث العشرون والمائة : صحيح).
توثيق ذلك :
https://ar.lib.eshia.ir/71429/25/354
كتاب الطهارة للسيد الخوئي ج8 ص 198 ( وفي الصحيح : عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : يا أبا محمد إن الميت منكم على هذا الأمر شهيد قلت وإن مات على فراشه فقال أي والله على فراشه حي عند ربه يرزق )
ألف حديث المؤمن للشيخ هادي النجفي ص 129 ( الرواية صحيحة سندا ).
دراسة سندية للحديث ...رجال السند :
1ـ يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي :
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 316) ترجمة 1199- يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ثقة ثقة، صحيح الحديث. له كتاب يرويه جماعة. قرأت على أبي العباس أحمد بن علي، أخبركم الحسن بن حمزة، عن علي بن إبراهيم بن هاشم قال حدثنا أبي قال حدثنا ابن أبي عمير، عن يحيى بن عمران بكتابه. وهذا الكتاب يرويه عدة كثيرة من أصحابنا )
https://mail.almerja.net/more.php?idm=61063
معجم رجال الحديث - (ج 21 / ص 51) ( ثقة ثقة ، صحيح الحديث ، له كتاب يرويه جماعة ).
خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 2) ترجمة 12 - (يحيى) بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبدالله عليه السلام وعن أبي الحسن عليه السلام ثقة صحيح الحديث).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 63) ترجمة (1091) يحيى بن عمران بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي، ثقة ثقة، وكان صحيح الحديث ونقيّه).
كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 12 ( يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي ثقة ثقة، صحيح الحديث).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 278) ترجمة 12 - يحيى بن عمران بن علي بن ابي شعبة الحلبي، روى عن ابي عبد الله وعن ابي الحسن (عليهما السلام)، ثقة صحيح الحديث).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 207) ( ثقة، ثقة، صحيح الحديث، له كتاب).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 57 / ص 13) ( وكان محدّثاً، ثقةً، صحيح الحديث واكب عَصري الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- المشعّين بالعلم والفقه والحديث، فتلقّى هذه العلوم منهما، وروى عنهما).
2ـ عبد الله بن مسكان ( ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 9) ( وكان فقيهاً، كثير الحديث، ثقة، عيناً، عُدّ من أصحاب الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين، تبلغ ألفاً ومائتين وثلاثة وخمسين مورداً وقد عُدّ ابن مسكان من الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وهو ممّن أجمعت الشيعة على تصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه.له كتب، منها: كتاب في الاِمامة، وكتاب في الحلال والحرام وأكثره عن محمد ابن علي بن أبي شعبة الحلبي).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 147) ح 559- عبد الله بن مسكان أبو محمد مولى ]عنزة[، ثقة، عين ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 33) ترجمة (602) عبد اللّه بن مسكان، أبو محمّد، وكان جليل القدر، عيناً من العيون، أجمعت العصابةُ على تصحيح ما يصّح عنه، والإقرار له بالفقه ).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 318) ( " عبد الله بن مسكان، أبو محمد، مولى عنزة، ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 181) ترجمة 22 - عبد الله بن مسكان - بالميم المضمومة، والسين الساكنة المهملة، والنون بعد الالف - أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين ...).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 308) ( عبد الله بن مسكان وهو ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ).
3 ـ أبو بصير المرادي، هو ليث بن بَخْتَري المرادي (ثقة عظيم الشأن... وردت فيه روايات كثيرة جدا في فضله وعظمته ... قال الصادق ( بشّر المخبتين بالجنّة: بُريد بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث بن البختري المرادي، ومحمّد بن مسلم، وزرارة( ( أوتاد الأرض، وأعلام الدين أربعة: محمّد بن مسلم، وبُريد بن معاوية، وليث بن البختري المرادي، وزرارة بن أعين ) ( ما أجد أحداً أحيا ذكرنا وأحاديث أبي إلا زرارة، وأبو بصير المرادي، ومحمد بن مسلم، وبُريد بن معاوية، ولولا هؤلاء ما كان أحد يستنبط هدى، هؤلاء حفّاظ الدين، وأُمناء أبي على حلال الله وحرامه، وهم السابقون إلينا في الدنيا وفي الآخرة).... من أصحاب الإجماع )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 204) ( (فصل) أجمعت الصحابة على ثمانية عشررجلا فلم يختلفوا في تعظيهم غير أنهم يتفاوتون ثلاثة درج. الدرجة العليا لستة منهم من أصحاب أبي جعفر عليه السلام أجمعوا على تصديقهم وإنفاذ قولهم والانقياد لهم في الفقه وهم زرارة بن أعين، معروف بن خربوذ، بريد بن معاوية، أبو بصير ليث بن البختري، الفضيل ابن يسار..).
رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 89) مثله
خلاصة الاقوال - (ج 26 / ص 1) ترجمة2 نفس الكلام
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 123 / ص 1)
رجال الكشي - (ج 48 / ص 1)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 7 / ص 38)
قواعد الحديث - (ج 16 / ص 1)
كتاب الرجال - (ج 34 / ص 6) ترجمة1
كليات في علم الرجال - (ج 143 / ص 1)
بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 91)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 223)و (ج 1 / ص 455)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 199)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 46) ترجمة7000
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 55)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 4 / ص 70) ترجمة (2701) [ ليث بن البختري ] أبو يحيى وأبو بصير، وقيل أبو محمد الليث بن البختري المرادي، الكوفي. من ثقات محدثي وفقهاء الامامية، وكان جليل القدر ممدوحا، ومن الثقات الذين رووا النص على امامة الامام الكاظم عليه السلام من أبيه الامام الصادق عليه ا لسلام، وله كتاب. مدحه الامام الصادق عليه السلام).
بحث : أسد الله الغالب
الكافي للشيخ الكليني ج 8 ص 146 ح١٢٠ـ يحيى الحلبي ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبي بصير قال قلت جعلت فداك أرأيت الراد علي هذا الأمر فهو كالراد عليكم فقال يا أبا محمد من رد عليك هذا الأمر فهو كالراد على رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى الله تبارك وتعالى يا أبا محمد إن الميت منكم على هذا الأمر شهيد قال قلت وإن مات على فراشه قال إي والله وإن مات على فراشه حي عند ربه يرزق).
مرآة العقول ج25 ص 354ح١٢٠ـ يحيى الحلبي ، عن عبد الله بن مسكان ، عن أبي بصير قال قلت جعلت فداك أرأيت الراد علي هذا الأمر فهو كالراد عليكم فقال يا أبا محمد من رد عليك هذا الأمر فهو كالراد على رسول الله صلى الله عليه وآله وعلى الله تبارك وتعالى يا أبا محمد إن الميت منكم على هذا الأمر شهيد قال قلت وإن مات على فراشه قال إي والله وإن مات على فراشه حي عند ربه يرزق). قال العلامة المجلسي : الحديث العشرون والمائة : صحيح).
توثيق ذلك :
https://ar.lib.eshia.ir/71429/25/354
كتاب الطهارة للسيد الخوئي ج8 ص 198 ( وفي الصحيح : عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : يا أبا محمد إن الميت منكم على هذا الأمر شهيد قلت وإن مات على فراشه فقال أي والله على فراشه حي عند ربه يرزق )
ألف حديث المؤمن للشيخ هادي النجفي ص 129 ( الرواية صحيحة سندا ).
دراسة سندية للحديث ...رجال السند :
1ـ يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي :
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 316) ترجمة 1199- يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن عليهما السلام، ثقة ثقة، صحيح الحديث. له كتاب يرويه جماعة. قرأت على أبي العباس أحمد بن علي، أخبركم الحسن بن حمزة، عن علي بن إبراهيم بن هاشم قال حدثنا أبي قال حدثنا ابن أبي عمير، عن يحيى بن عمران بكتابه. وهذا الكتاب يرويه عدة كثيرة من أصحابنا )
https://mail.almerja.net/more.php?idm=61063
معجم رجال الحديث - (ج 21 / ص 51) ( ثقة ثقة ، صحيح الحديث ، له كتاب يرويه جماعة ).
خلاصة الاقوال - (ج 31 / ص 2) ترجمة 12 - (يحيى) بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي روى عن أبي عبدالله عليه السلام وعن أبي الحسن عليه السلام ثقة صحيح الحديث).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 63) ترجمة (1091) يحيى بن عمران بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي، ثقة ثقة، وكان صحيح الحديث ونقيّه).
كليات في علم الرجال - (ج 176 / ص 1) ترجمة 12 ( يحيى بن عمران بن علي بن أبي شعبة الحلبي ثقة ثقة، صحيح الحديث).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 278) ترجمة 12 - يحيى بن عمران بن علي بن ابي شعبة الحلبي، روى عن ابي عبد الله وعن ابي الحسن (عليهما السلام)، ثقة صحيح الحديث).
الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 1 / ص 207) ( ثقة، ثقة، صحيح الحديث، له كتاب).
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 57 / ص 13) ( وكان محدّثاً، ثقةً، صحيح الحديث واكب عَصري الاِمامين الصادق والكاظم - عليهما السّلام- المشعّين بالعلم والفقه والحديث، فتلقّى هذه العلوم منهما، وروى عنهما).
2ـ عبد الله بن مسكان ( ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام )
موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 47 / ص 9) ( وكان فقيهاً، كثير الحديث، ثقة، عيناً، عُدّ من أصحاب الاِمامين أبي عبد اللّه الصادق، وأبي الحسن الكاظم - عليهما السّلام- ، ووقع في اسناد كثير من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين، تبلغ ألفاً ومائتين وثلاثة وخمسين مورداً وقد عُدّ ابن مسكان من الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، وهو ممّن أجمعت الشيعة على تصديقهم، وأقرّوا لهم بالفقه.له كتب، منها: كتاب في الاِمامة، وكتاب في الحلال والحرام وأكثره عن محمد ابن علي بن أبي شعبة الحلبي).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 147) ح 559- عبد الله بن مسكان أبو محمد مولى ]عنزة[، ثقة، عين ).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 33) ترجمة (602) عبد اللّه بن مسكان، أبو محمّد، وكان جليل القدر، عيناً من العيون، أجمعت العصابةُ على تصحيح ما يصّح عنه، والإقرار له بالفقه ).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 318) ( " عبد الله بن مسكان، أبو محمد، مولى عنزة، ثقة، عين، ... فقيه، عين، معظم، من الستة الذين أجمعت العصابة على تصديقهم وثقتهم من أصحاب الصادق عليه السلام ).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 181) ترجمة 22 - عبد الله بن مسكان - بالميم المضمومة، والسين الساكنة المهملة، والنون بعد الالف - أبو محمد، مولى عنزة، ثقة عين ...).
سماء المقال في علم الرجال - ابو الهدى الكلباسي - (ج 2 / ص 308) ( عبد الله بن مسكان وهو ممن أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه ).
3 ـ أبو بصير المرادي، هو ليث بن بَخْتَري المرادي (ثقة عظيم الشأن... وردت فيه روايات كثيرة جدا في فضله وعظمته ... قال الصادق ( بشّر المخبتين بالجنّة: بُريد بن معاوية العجلي، وأبو بصير ليث بن البختري المرادي، ومحمّد بن مسلم، وزرارة( ( أوتاد الأرض، وأعلام الدين أربعة: محمّد بن مسلم، وبُريد بن معاوية، وليث بن البختري المرادي، وزرارة بن أعين ) ( ما أجد أحداً أحيا ذكرنا وأحاديث أبي إلا زرارة، وأبو بصير المرادي، ومحمد بن مسلم، وبُريد بن معاوية، ولولا هؤلاء ما كان أحد يستنبط هدى، هؤلاء حفّاظ الدين، وأُمناء أبي على حلال الله وحرامه، وهم السابقون إلينا في الدنيا وفي الآخرة).... من أصحاب الإجماع )
https://ar.wikishia.net/view/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A8%D8%B5%D9%8A%D8%B1_%D8%A7 %D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 204) ( (فصل) أجمعت الصحابة على ثمانية عشررجلا فلم يختلفوا في تعظيهم غير أنهم يتفاوتون ثلاثة درج. الدرجة العليا لستة منهم من أصحاب أبي جعفر عليه السلام أجمعوا على تصديقهم وإنفاذ قولهم والانقياد لهم في الفقه وهم زرارة بن أعين، معروف بن خربوذ، بريد بن معاوية، أبو بصير ليث بن البختري، الفضيل ابن يسار..).
رجال الخاقاني - (ج 1 / ص 89) مثله
خلاصة الاقوال - (ج 26 / ص 1) ترجمة2 نفس الكلام
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 123 / ص 1)
رجال الكشي - (ج 48 / ص 1)
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 7 / ص 38)
قواعد الحديث - (ج 16 / ص 1)
كتاب الرجال - (ج 34 / ص 6) ترجمة1
كليات في علم الرجال - (ج 143 / ص 1)
بحوث في فقه الرجال- تقرير بحث الفاني لمكي - (ج 1 / ص 91)
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 223)و (ج 1 / ص 455)
تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 5 / ص 199)
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 46) ترجمة7000
نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 55)
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 4 / ص 70) ترجمة (2701) [ ليث بن البختري ] أبو يحيى وأبو بصير، وقيل أبو محمد الليث بن البختري المرادي، الكوفي. من ثقات محدثي وفقهاء الامامية، وكان جليل القدر ممدوحا، ومن الثقات الذين رووا النص على امامة الامام الكاظم عليه السلام من أبيه الامام الصادق عليه ا لسلام، وله كتاب. مدحه الامام الصادق عليه السلام).
بحث : أسد الله الغالب