بسند صحيح هم المفترضون الطاعة وهم الحجج وأنهم العارفون بما في القرآن الكريم
الكافي الشريف لثقة الإسلام الكليني ج 1 ص 169 باب الاضطرار إلى الحجة ح2 - محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن صفوان بن يحيى ، عن منصور ابن حازم قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إن الله أجل وأكرم من أن يعرف بخلقه ، بل الخلق يعرفون بالله ، قال : صدقت ، قلت : إن من عرف أن له ربا ، فينبغي له أن يعرف أن لذلك الرب رضا وسخطا وأنه لا يعرف رضاه وسخطه إلا بوحي أو رسول ، فمن لم يأته الوحي فقد ينبغي له أن يطلب الرسل فإذا لقيهم عرف أنهم الحجة وأن لهم الطاعة المفترضة . وقلت للناس : تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان هو الحجة من الله على خلقه ؟ قالوا : بلى قلت فحين مضى رسول الله صلى الله عليه وآله من كان الحجة على خلقه ؟ فقالوا : القرآن فنظرت في القرآن فإذا هو يخاصم به المرجي والقدري والزنديق الذي لا يؤمن به حتى يغلب الرجال بخصومته ، فعرفت أن القرآن لا يكون حجة إلا بقيم ، فما قال فيه من شئ كان حقا ، فقلت لهم : من قيم القرآن ؟ فقالوا ابن مسعود قد كان يعلم وعمر يعلم وحذيفة يعلم ، قلت : كله ؟ قالوا : لا ، فلم أجد أحدا يقال : إنه يعرف ذلك كله إلا عليا عليه السلام وإذا كان الشئ بين القوم فقال هذا : لا أدري ، وقال هذا : لا أدري ، وقال هذا : لا ادرى ، وقال هذا : أنا أدري ، فأشهد أن عليا عليه السلام كان قيم القرآن ، وكانت طاعته مفترضة وكان الحجة على الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وأن ما قال في القرآن فهو حق ، فقال : رحمك الله ).
قال العلامة المجلسي ( كالصحيح) في مرآة العقول ج2 ص 335 ح 15
https://ar.lib.eshia.ir/71429/2/335
والأصول الأصيلية للفيض الكاشاني ص 30 ( وباسناده الصحيح عن منصور بن حازم قال : قلت لا بي عبد الله عليه السلام : قلت للناس أليس تزعمون أن رسول الله ( ص ) كان هو الحجة من الله على خلقه ؟ - قالوا بلى ، قلت : فحين مضى رسول الله ( ص ) من كان الحجة في خلقه ؟ - فقالوا : القرآن ، فنظرت في القرآن فإذا هو يخاصم به المرجئ والقدري والزنديق الذي لا يؤمن به حتى يغلب الرجال بخصومته فعرفت أن القرآن لا يكون حجة الا بقيم فما قال فيه من شئ كان حقا فقلت لهم من قيم القرآن ؟ - فقالوا : ابن مسعود قد كان يعلم ، وعمر يعلم ، وحذيفة يعلم ، قلت : كله ؟ - قالوا : لا ، فلم أجد أحدا يقال : انه يعرف ذلك كله الا عليا عليه السلام ، وإذا كان الشئ بين القوم فقال هذا : لا ادرى ، وقال هذا : لا ادرى ، وقال هذا : انا أدري ، فاشهد ان عليا ( ع ) كان قيم القرآن وكانت طاعته مفترضة وكان الحجة على الناس بعد رسول الله ( ص ) ، وان ما قال في القرآن فهو حق ؟ - فقال : رحمك الله ).
جواهر الكلام للشيخ ج 40 ص 398(رواه منصور بن حازم في الصحيح )
لغة الفقيه المؤلف : السيد محمد بحر العلوم تحقيق : تحقيق وتعليق : السيد حسين ابن السيد محمد تقي آل بحر العلومالطبعة : الرابعة الناشر : منشورات مكتبة الصادق – طهران ج 3 ص 366 ( بصحيحته الأخرى المروية في ( الكافي في باب الحجة )
موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) المؤلف : الشيخ هادي النجفي المطبعة : دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان الناشر : دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان ج 11 ص 227 ( الرواية صحيحة الإسناد )
الوافية المؤلف : الفاضل التوني تحقيق : السيد محمد حسين الرضوي الكشميري الطبعة : الأولى المحققة المطبعة : مؤسسة إسماعيليان الناشر : مجمع الفكر الإسلامي ص142 ( وروى الكليني في الصحيح ).
المحكم في أصول الفقه المؤلف : السيد محمد سعيد الحكيم الطبعة : الأولى المطبعة : جاويد الناشر : مؤسسة المنار ج3 ص 174 ( صحيح منصور بن حازم )
رجال السند :
1ـ محمد بن إسماعيل بن بزيع ( ثقة ثقة عين من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل ) :
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 15 / ص 250) ترجمة 10097 محمد بن أحمد بن إسماعيل ثقة صحيح كوفي ..كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم ، أي كثيل العمل )
https://www.al-khoei.us/books/?id=7786
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 160) ترجمة 1314 - محمد بن إسماعيل بن بزيع بالباء المفردة والزاي المعجمة أبو جعفر مولى المنصور أبى جعفر (جش) كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 170) ترجمة 6 -5393- محمد بن إسماعيل بن بزيع ثقة صحيح، كوفي، مولى المنصور).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 232) ترجمة 893- محمد بن إسماعيل بن بزيع أبو جعفر مولى المنصور أبي جعفر، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع. كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. له كتب، منها كتاب ثواب الحج، وكتاب الحج).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 145 / ص 1) ( محمد بن اسماعيل بن بزيع الثقة الجليل )
رجال الطوسي - (ج 215 / ص 1) ترجمة 6 * (محمد) * بن اسماعيل بن بزيع ثقة صحيح كوفي مولى المنصور).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 46) ترجمة(843) محمّد بن إسماعيل بن بزيع مولى المنصور، أبي جعفر. ووُلد بزيع بيتٌ. منهم: حمزةبن بزيع، وكان من صلحاء هذه الطائفة وعبّادهم وثقاتهم، صحيح الحديث، كثير العمل).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 489) ( كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 224) ترجمة 16 - محمد بن اسماعيل بن بزيع - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والزاي، والياء المنقطة تحتها نقطتين، والعين المهملة - أبو جعفر، مولى ابي جعفر المنصور، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع وكان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. وقال الشيخ الطوسي رحمه الله: ان محمد بن اسماعيل بن بزيع ثقة، صحيح مولى منصور).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 110) ترجمة 17 - محمد بن إسماعيل بن بزيع، ثقة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 330) ترجمة 2549 - محمد بن اسماعيل بن بزيع، كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل )
2 ـ الفضل بن شاذان ( فقيه جليل القدر متكلم حاله أعظم من أن يشار إليه ...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 146) ترجمة 1200 - الفضل بن شاذان النيسابوري أبو محمد، دى، كر (جخ ست) متكلم فقيه جليل القدر (جش) كان أبوه من أصحاب يونس وروى عن أبي جعفر الثاني، وقيل عن الرضا عليه السلام أيضا وكان أحد أصحابنا الفقهاء العظام والمتكلمين حاله أعظم من أن يشار إليها قيل: إنه دخل على أبي محمد العسكري عليه السلام فلما أراد أن يخرج سقط منه كتاب من تصنيفه فتناوله أبو محمد عليه السلام ونظر فيه وترحم عليه، وذكر أنه قال: (أغبط أهل خراسان لمكان الفضل وكونه بين أظهرهم) وكفاه بذلك فخرا).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 216) ترجمة 840- الفضل بن شاذان بن الخليل أبو محمد الأزدي النيشابوري )النيسابوري( كان أبوه من أصحاب يونس، ورجال النجاشي ص : 307روى عن أبي جعفر الثاني، وقيل ]عن[ الرضا أيضا عليهما السلام وكان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلمين. وله جلالة في هذه الطائفة، وهو في قدره أشهر من أن نصفه).
تلامذة العلامة المجلسي والمجازون منه - (ج 15 / ص 43) ترجمة (25) ومنهم: الشيخ الجليل الفضل بن شاذان بن الخليل، هو في الجلالة والفضيلة بمكان لايناله البيان، كما عن النجاشيّ أنّه - بعد أن قال: «كان ثقةً أجلّ (156) أصحابنا الفقهاء والمتكلّمين، وله جلالة في هذه الطائفة، وهو في قَدَرِه أشهر من أن نَصِفه»
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 42) ترجمة (778) الفضل بن شاذان بن الخليل، أبو محمّد الأزدي النيسابوري، وكان متكلّماً فقيهاً، جليل القدر والمنزلة، وكان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلّمين، وله جلال وكمال في هذه الطائفة، وهو في قدره أشهر من أن نصفه. جش، صه)
كتاب الرجال - (ج 26 / ص 1) ترجمة 1200 - الفضل بن شاذان النيسابوري أبو محمد، دى، كر (جخ ست) متكلم فقيه جليل القدر (جش) كان أبوه من أصحاب يونس وروى عن أبي جعفر الثاني، وقيل عن الرضاعليه السلام أيضاوكان أحد أصحابنا الفقهاء العظام والمتكلمين حاله أعظم من أن يشارإليها قيل: إنه دخل على أبي محمد العسكري عليه السلام فلما أراد أن يخرج سقط منه كتاب من تصنيفه فتناوله أبومحمد عليه السلام ونظرفيه وترحم عليه، وذكرأنه قال: (أغبط أهل خراسان لمكان الفضل وكونه بين أظهرهم) وكفاه بذلك فخرا).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 96) ترجمة 552- الفضل بن شاذان النيشابوري فقيه متكلم جليل القدر، له كتب و مصنفات، منها كتاب الفرائض الكبير، و كتاب الفرائض الصغير، و كتاب الطلاق، و كتاب المسائل الأربع في الإمامة، و كتاب الرد على ابن كرام و كتاب المسائل و الجوابات، و كتاب النقض على الإسكافي في الجسم، و كتاب المتعتين متعة النساء و متعة الحج، و كتاب الوعيد و المسائل في العالم و حدوثه،....).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 425) ترجمة 334 ( فقيه متكلم جليل القدر، له كتب ومصنفات ...وكان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلمين، وله جلالة في هذه الطائفة، وهو في قدره أشهر من أن نصفه).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 216) ترجمة 2 - الفضل بن شاذان - بالشين المعجمة، والذال المعجمة، والنون - ابن الخليل - بالخاء المعجمة - أبو محمد الازدي النيسابوري، كان ابوه من اصحاب يونس وروى عن ابي جعفر الثاني (عليه السلام)، وقيل عن الرضا (عليه السلام) ايضا، وكان ثقة جليلا فقيها متكلما، له عظم شأن في هذه الطائفة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 234) ترجمة 1576 - الفضل بن شاذان، ثقة جليل فقيه متكلم عظيم الشأن في هذه الطائفة).
3ـ صفوان بن يحيى البجلي : (صفوان بن يحيى مولى بجيلة ، يكنى أبا محمد بياع السابري ، أوثق أهل زمانه عند أهل الحديث وأعبدهم... ثقة ثقة ، عين ... ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة )
معجم رجال الحديث - (ج 10 / ص 96) ترجمة 5932 صفوان بن يحيى : ( ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة
وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 5311 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام، كوفي).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 299) ترجمة 2252 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري مولى ثقة وكيل الرضا عليه السلام، كان من رجال " ظم " و " ضا " و " ج " عليهم السلام كان أوثق أهل زمانه )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 289) ( من أصحاب الرضا عليه السلام قائلا: " صفوان بن يحيى البجلى، بياع السابرى، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام كوفى ).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين...).
خلاصة الاقوال - (ج 18 / ص 1) ترجمة 1 - (صفوان) بن يحيى أبومحمد البجلي مولى بني بجيلة بياع السابري كوفى قال الشيخ الطوسي (ره): انه أوثق أهل زمانه، عند أصحاب الحديث وغيرهم ..).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 27) ترجمة (504) صفوان بن يحيى، أبو محمّد البجلي بيّاع السابري الكُوفي، ثقة ثقة، وكان أوثق أهل زمانه وأعبدهم، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه، وروى هو عن الرضا(ع)، وكان وكيلاً له(ع)، وكانت له عنده منزلة شريفة ).
كتاب الرجال - (ج 20 / ص 2) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبومحمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين ).
كليات في علم الرجال - (ج 224 / ص 1) ترجمة 2 ـ ( صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، كوفي ثقة، ثقة، عين)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 351) ( صفوان بن يحيى: أبو محمد البجلي، بياع السابري، كوفي، ثقة ثقة ).
4ـ منصور بن حازم ( ثقة عين صدوق فقيه ...)
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 19 ص372 ترجمة 12701 - منصور بن حازم : قال النجاشي : " منصور بن حازم . أبو أيوب البجلي : كوفي ، ثقة ، عين ، صدوق ، من جملة أصحابنا وفقهائهم ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى عليهما السلام ، له كتب ، منها أصول الشرائع لطيف ).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 188) ترجمة 1604 - منصور بن حازم، بالحاء المهملة والزاي، أبو أيوب البجلي ق، م (جش) كوفي ثقة عين صدوق من جلة أصحابنا وفقهائهم ).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 297) ( منصور بن حازم أبو أيوب البجليكوفي، ثقة، عين، صدوق، من جلة أصحابنا وفقهائهم. روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى عليهما السلام. له كتب، منها أصول الشرائع لطيف )
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 26) ترجمة 2 - (منصور) بن حازم بالحاء المهملة والزاى بعد الالف أبوأيوب البجلي كوفي ثقة عين صدوق من أجلة أصحابنا وفقهائهم روى عن الصادق عليه السلام والكاظم عليه السلام).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 59) ترجمة (1030) منصور بن حازم، أبو أيّوب البجلي الكُوفي، وكان عيناً صدوقاً من أجلّة أصحابنا وفقهائهم).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 10) ( منصور بن حازم أبو أيوب البجلى كوفى، ثقة، عين، صدوق، من أجلة أصحابنا وفقهائهم).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 101) ترجمة 6045 - منصور بن حازم البجلي، مولاهم كوفي اسند عنه " ق " وفي " صه " " جش " كوفي ثقة عين صدوق، من جلة أصحابنا وفقهائهم).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 275) ترجمة (3402) [ البجلي ] أبو أيوب منصور بن حازم، وقيل خازم البجلي بالولاء، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، ومن الفقهاء الأعلام، والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام. روى عن الامامين الباقر عليه السلام والكاظم عليه السلام أيضا).
بحث : أسد الله الغالب
الكافي الشريف لثقة الإسلام الكليني ج 1 ص 169 باب الاضطرار إلى الحجة ح2 - محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن صفوان بن يحيى ، عن منصور ابن حازم قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : إن الله أجل وأكرم من أن يعرف بخلقه ، بل الخلق يعرفون بالله ، قال : صدقت ، قلت : إن من عرف أن له ربا ، فينبغي له أن يعرف أن لذلك الرب رضا وسخطا وأنه لا يعرف رضاه وسخطه إلا بوحي أو رسول ، فمن لم يأته الوحي فقد ينبغي له أن يطلب الرسل فإذا لقيهم عرف أنهم الحجة وأن لهم الطاعة المفترضة . وقلت للناس : تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وآله كان هو الحجة من الله على خلقه ؟ قالوا : بلى قلت فحين مضى رسول الله صلى الله عليه وآله من كان الحجة على خلقه ؟ فقالوا : القرآن فنظرت في القرآن فإذا هو يخاصم به المرجي والقدري والزنديق الذي لا يؤمن به حتى يغلب الرجال بخصومته ، فعرفت أن القرآن لا يكون حجة إلا بقيم ، فما قال فيه من شئ كان حقا ، فقلت لهم : من قيم القرآن ؟ فقالوا ابن مسعود قد كان يعلم وعمر يعلم وحذيفة يعلم ، قلت : كله ؟ قالوا : لا ، فلم أجد أحدا يقال : إنه يعرف ذلك كله إلا عليا عليه السلام وإذا كان الشئ بين القوم فقال هذا : لا أدري ، وقال هذا : لا أدري ، وقال هذا : لا ادرى ، وقال هذا : أنا أدري ، فأشهد أن عليا عليه السلام كان قيم القرآن ، وكانت طاعته مفترضة وكان الحجة على الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وأن ما قال في القرآن فهو حق ، فقال : رحمك الله ).
قال العلامة المجلسي ( كالصحيح) في مرآة العقول ج2 ص 335 ح 15
https://ar.lib.eshia.ir/71429/2/335
والأصول الأصيلية للفيض الكاشاني ص 30 ( وباسناده الصحيح عن منصور بن حازم قال : قلت لا بي عبد الله عليه السلام : قلت للناس أليس تزعمون أن رسول الله ( ص ) كان هو الحجة من الله على خلقه ؟ - قالوا بلى ، قلت : فحين مضى رسول الله ( ص ) من كان الحجة في خلقه ؟ - فقالوا : القرآن ، فنظرت في القرآن فإذا هو يخاصم به المرجئ والقدري والزنديق الذي لا يؤمن به حتى يغلب الرجال بخصومته فعرفت أن القرآن لا يكون حجة الا بقيم فما قال فيه من شئ كان حقا فقلت لهم من قيم القرآن ؟ - فقالوا : ابن مسعود قد كان يعلم ، وعمر يعلم ، وحذيفة يعلم ، قلت : كله ؟ - قالوا : لا ، فلم أجد أحدا يقال : انه يعرف ذلك كله الا عليا عليه السلام ، وإذا كان الشئ بين القوم فقال هذا : لا ادرى ، وقال هذا : لا ادرى ، وقال هذا : انا أدري ، فاشهد ان عليا ( ع ) كان قيم القرآن وكانت طاعته مفترضة وكان الحجة على الناس بعد رسول الله ( ص ) ، وان ما قال في القرآن فهو حق ؟ - فقال : رحمك الله ).
جواهر الكلام للشيخ ج 40 ص 398(رواه منصور بن حازم في الصحيح )
لغة الفقيه المؤلف : السيد محمد بحر العلوم تحقيق : تحقيق وتعليق : السيد حسين ابن السيد محمد تقي آل بحر العلومالطبعة : الرابعة الناشر : منشورات مكتبة الصادق – طهران ج 3 ص 366 ( بصحيحته الأخرى المروية في ( الكافي في باب الحجة )
موسوعة أحاديث أهل البيت (ع) المؤلف : الشيخ هادي النجفي المطبعة : دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان الناشر : دار إحياء التراث العربي للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت – لبنان ج 11 ص 227 ( الرواية صحيحة الإسناد )
الوافية المؤلف : الفاضل التوني تحقيق : السيد محمد حسين الرضوي الكشميري الطبعة : الأولى المحققة المطبعة : مؤسسة إسماعيليان الناشر : مجمع الفكر الإسلامي ص142 ( وروى الكليني في الصحيح ).
المحكم في أصول الفقه المؤلف : السيد محمد سعيد الحكيم الطبعة : الأولى المطبعة : جاويد الناشر : مؤسسة المنار ج3 ص 174 ( صحيح منصور بن حازم )
رجال السند :
1ـ محمد بن إسماعيل بن بزيع ( ثقة ثقة عين من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل ) :
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي - (ج 15 / ص 250) ترجمة 10097 محمد بن أحمد بن إسماعيل ثقة صحيح كوفي ..كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم ، أي كثيل العمل )
https://www.al-khoei.us/books/?id=7786
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 160) ترجمة 1314 - محمد بن إسماعيل بن بزيع بالباء المفردة والزاي المعجمة أبو جعفر مولى المنصور أبى جعفر (جش) كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم كثير العمل)
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 170) ترجمة 6 -5393- محمد بن إسماعيل بن بزيع ثقة صحيح، كوفي، مولى المنصور).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 232) ترجمة 893- محمد بن إسماعيل بن بزيع أبو جعفر مولى المنصور أبي جعفر، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع. كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. له كتب، منها كتاب ثواب الحج، وكتاب الحج).
دروس تمهيدية في القواعد الرجالية - (ج 145 / ص 1) ( محمد بن اسماعيل بن بزيع الثقة الجليل )
رجال الطوسي - (ج 215 / ص 1) ترجمة 6 * (محمد) * بن اسماعيل بن بزيع ثقة صحيح كوفي مولى المنصور).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 46) ترجمة(843) محمّد بن إسماعيل بن بزيع مولى المنصور، أبي جعفر. ووُلد بزيع بيتٌ. منهم: حمزةبن بزيع، وكان من صلحاء هذه الطائفة وعبّادهم وثقاتهم، صحيح الحديث، كثير العمل).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 489) ( كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 224) ترجمة 16 - محمد بن اسماعيل بن بزيع - بالباء المنقطة تحتها نقطة المفتوحة، والزاي، والياء المنقطة تحتها نقطتين، والعين المهملة - أبو جعفر، مولى ابي جعفر المنصور، وولد بزيع بيت، منهم حمزة بن بزيع وكان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل. وقال الشيخ الطوسي رحمه الله: ان محمد بن اسماعيل بن بزيع ثقة، صحيح مولى منصور).
مشايخ الثقات- غلام رضا عرفانيان - (ج 1 / ص 110) ترجمة 17 - محمد بن إسماعيل بن بزيع، ثقة ).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 330) ترجمة 2549 - محمد بن اسماعيل بن بزيع، كان من صالحي هذه الطائفة وثقاتهم، كثير العمل )
2 ـ الفضل بن شاذان ( فقيه جليل القدر متكلم حاله أعظم من أن يشار إليه ...)
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 146) ترجمة 1200 - الفضل بن شاذان النيسابوري أبو محمد، دى، كر (جخ ست) متكلم فقيه جليل القدر (جش) كان أبوه من أصحاب يونس وروى عن أبي جعفر الثاني، وقيل عن الرضا عليه السلام أيضا وكان أحد أصحابنا الفقهاء العظام والمتكلمين حاله أعظم من أن يشار إليها قيل: إنه دخل على أبي محمد العسكري عليه السلام فلما أراد أن يخرج سقط منه كتاب من تصنيفه فتناوله أبو محمد عليه السلام ونظر فيه وترحم عليه، وذكر أنه قال: (أغبط أهل خراسان لمكان الفضل وكونه بين أظهرهم) وكفاه بذلك فخرا).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 216) ترجمة 840- الفضل بن شاذان بن الخليل أبو محمد الأزدي النيشابوري )النيسابوري( كان أبوه من أصحاب يونس، ورجال النجاشي ص : 307روى عن أبي جعفر الثاني، وقيل ]عن[ الرضا أيضا عليهما السلام وكان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلمين. وله جلالة في هذه الطائفة، وهو في قدره أشهر من أن نصفه).
تلامذة العلامة المجلسي والمجازون منه - (ج 15 / ص 43) ترجمة (25) ومنهم: الشيخ الجليل الفضل بن شاذان بن الخليل، هو في الجلالة والفضيلة بمكان لايناله البيان، كما عن النجاشيّ أنّه - بعد أن قال: «كان ثقةً أجلّ (156) أصحابنا الفقهاء والمتكلّمين، وله جلالة في هذه الطائفة، وهو في قَدَرِه أشهر من أن نَصِفه»
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 42) ترجمة (778) الفضل بن شاذان بن الخليل، أبو محمّد الأزدي النيسابوري، وكان متكلّماً فقيهاً، جليل القدر والمنزلة، وكان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلّمين، وله جلال وكمال في هذه الطائفة، وهو في قدره أشهر من أن نصفه. جش، صه)
كتاب الرجال - (ج 26 / ص 1) ترجمة 1200 - الفضل بن شاذان النيسابوري أبو محمد، دى، كر (جخ ست) متكلم فقيه جليل القدر (جش) كان أبوه من أصحاب يونس وروى عن أبي جعفر الثاني، وقيل عن الرضاعليه السلام أيضاوكان أحد أصحابنا الفقهاء العظام والمتكلمين حاله أعظم من أن يشارإليها قيل: إنه دخل على أبي محمد العسكري عليه السلام فلما أراد أن يخرج سقط منه كتاب من تصنيفه فتناوله أبومحمد عليه السلام ونظرفيه وترحم عليه، وذكرأنه قال: (أغبط أهل خراسان لمكان الفضل وكونه بين أظهرهم) وكفاه بذلك فخرا).
الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 96) ترجمة 552- الفضل بن شاذان النيشابوري فقيه متكلم جليل القدر، له كتب و مصنفات، منها كتاب الفرائض الكبير، و كتاب الفرائض الصغير، و كتاب الطلاق، و كتاب المسائل الأربع في الإمامة، و كتاب الرد على ابن كرام و كتاب المسائل و الجوابات، و كتاب النقض على الإسكافي في الجسم، و كتاب المتعتين متعة النساء و متعة الحج، و كتاب الوعيد و المسائل في العالم و حدوثه،....).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 425) ترجمة 334 ( فقيه متكلم جليل القدر، له كتب ومصنفات ...وكان ثقة، أحد أصحابنا الفقهاء والمتكلمين، وله جلالة في هذه الطائفة، وهو في قدره أشهر من أن نصفه).
خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 216) ترجمة 2 - الفضل بن شاذان - بالشين المعجمة، والذال المعجمة، والنون - ابن الخليل - بالخاء المعجمة - أبو محمد الازدي النيسابوري، كان ابوه من اصحاب يونس وروى عن ابي جعفر الثاني (عليه السلام)، وقيل عن الرضا (عليه السلام) ايضا، وكان ثقة جليلا فقيها متكلما، له عظم شأن في هذه الطائفة).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 234) ترجمة 1576 - الفضل بن شاذان، ثقة جليل فقيه متكلم عظيم الشأن في هذه الطائفة).
3ـ صفوان بن يحيى البجلي : (صفوان بن يحيى مولى بجيلة ، يكنى أبا محمد بياع السابري ، أوثق أهل زمانه عند أهل الحديث وأعبدهم... ثقة ثقة ، عين ... ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة )
معجم رجال الحديث - (ج 10 / ص 96) ترجمة 5932 صفوان بن يحيى : ( ثقة ثقة ، عين ، ...وكانت له عنده منزلة شريفة
وكانت له منزلة من الزهد والعبادة ... وصنف ثلاثين كتابا .. كتاب الوضوء ، كتاب الصلاة ، كتاب الصوم ...وكيل الإمام الرضا ... وقد وردت روايات صحيحة في مدحة ).
رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 167) ترجمة 5311 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام، كوفي).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 299) ترجمة 2252 - صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري مولى ثقة وكيل الرضا عليه السلام، كان من رجال " ظم " و " ضا " و " ج " عليهم السلام كان أوثق أهل زمانه )
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 289) ( من أصحاب الرضا عليه السلام قائلا: " صفوان بن يحيى البجلى، بياع السابرى، مولى، ثقة، وكيله عليه السلام كوفى ).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 106) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبو محمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين...).
خلاصة الاقوال - (ج 18 / ص 1) ترجمة 1 - (صفوان) بن يحيى أبومحمد البجلي مولى بني بجيلة بياع السابري كوفى قال الشيخ الطوسي (ره): انه أوثق أهل زمانه، عند أصحاب الحديث وغيرهم ..).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 27) ترجمة (504) صفوان بن يحيى، أبو محمّد البجلي بيّاع السابري الكُوفي، ثقة ثقة، وكان أوثق أهل زمانه وأعبدهم، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه، وروى هو عن الرضا(ع)، وكان وكيلاً له(ع)، وكانت له عنده منزلة شريفة ).
كتاب الرجال - (ج 20 / ص 2) ترجمة 782 - صفوان بن يحيى مولى بجيلة أبومحمد البجلى بياع السابرى كوفى ضا، د (كش، جخ، ست) ثقة ثقة عين ).
كليات في علم الرجال - (ج 224 / ص 1) ترجمة 2 ـ ( صفوان بن يحيى البجلي بياع السابري، كوفي ثقة، ثقة، عين)
نقد الرجال - التفرشي - (ج 2 / ص 351) ( صفوان بن يحيى: أبو محمد البجلي، بياع السابري، كوفي، ثقة ثقة ).
4ـ منصور بن حازم ( ثقة عين صدوق فقيه ...)
معجم رجال الحديث للسيد الخوئي ج 19 ص372 ترجمة 12701 - منصور بن حازم : قال النجاشي : " منصور بن حازم . أبو أيوب البجلي : كوفي ، ثقة ، عين ، صدوق ، من جملة أصحابنا وفقهائهم ، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى عليهما السلام ، له كتب ، منها أصول الشرائع لطيف ).
رجال ابن داود - (ج 1 / ص 188) ترجمة 1604 - منصور بن حازم، بالحاء المهملة والزاي، أبو أيوب البجلي ق، م (جش) كوفي ثقة عين صدوق من جلة أصحابنا وفقهائهم ).
رجال النجاشي - (ج 1 / ص 297) ( منصور بن حازم أبو أيوب البجليكوفي، ثقة، عين، صدوق، من جلة أصحابنا وفقهائهم. روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن موسى عليهما السلام. له كتب، منها أصول الشرائع لطيف )
خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 26) ترجمة 2 - (منصور) بن حازم بالحاء المهملة والزاى بعد الالف أبوأيوب البجلي كوفي ثقة عين صدوق من أجلة أصحابنا وفقهائهم روى عن الصادق عليه السلام والكاظم عليه السلام).
فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 59) ترجمة (1030) منصور بن حازم، أبو أيّوب البجلي الكُوفي، وكان عيناً صدوقاً من أجلّة أصحابنا وفقهائهم).
التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 2 / ص 10) ( منصور بن حازم أبو أيوب البجلى كوفى، ثقة، عين، صدوق، من أجلة أصحابنا وفقهائهم).
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 101) ترجمة 6045 - منصور بن حازم البجلي، مولاهم كوفي اسند عنه " ق " وفي " صه " " جش " كوفي ثقة عين صدوق، من جلة أصحابنا وفقهائهم).
أصحاب الامام الصادق (ع) - عبد الحسين الشبستري - (ج 5 / ص 275) ترجمة (3402) [ البجلي ] أبو أيوب منصور بن حازم، وقيل خازم البجلي بالولاء، الكوفي. من ثقات محدثي الامامية، ومن الفقهاء الأعلام، والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والأحكام. روى عن الامامين الباقر عليه السلام والكاظم عليه السلام أيضا).
بحث : أسد الله الغالب