الكاتبة محاسن غني النداف
الكافل المختار
الى جانب المعطيات الموضوعية والتدوينات التاريخية التي تلمح الى قولبة كفالة ابي الفضل العباس عليه السلام ضمن الاطر العائلية والوصايا الابوية، يشخص عامل مثير باعث على التحفيز والنشاط، وهو ابراز المواهب والقدرات الفذة التي يمتلكها بعض الافراد على طول الخط الرسالي كمسند مؤاز لنهضة الصالحين في مجتمعاتهم!
فلا يغيب عن اذهاننا ان الرسالات السماوية لا تقوم على اجتهادات شخصية او تضحية فردية، إنما هي ارادة الحق سبحانه الناجزة حين تتوافر معطياتها البشرية.
هذا لا يعني تعجيز القائد المصلح عن اداء مهمته، بل هو قادر بعون الله تعالى وقدرته.
لكن المدد الغيبي مشروط بالمدد المجتمعي، وهي منهجية سننية معتبرة قصدها دعوة المجتمع الى إصلاح حاله بأفراده، مستظلين بالقيادة الالهية.
اذاً توافر مرتكزات النهضة تكوينيا وتشريعيا كفيل بتحقيق اهدافها وابراز المواهب المخبوءة
فلولا كربلاء لما عرف الكفيل!
والحديث القدسي الوارد في حق الحبيب المصطفى يصدق قولنا
« لولاك لما خلقت الأفلاك ، ولولا عليّ لما خلقتك ولولا فاطمة لما خلقتكما »
وسياق الحديث ينبئ بسلسلة من المرتكزات الساند بعضها لبعض بتأثير متبال
فكان لابد من توفر عنصر كفؤ لكفالة عقيلة بني هاشم وسائر نساء البيت النبوي ليخرج مهمة النهظة ضد الظلم والفساد من شرنقة ال بيت العصمة التي تصهر الارواح لتصيرها نسورا محلقة في فضاء الجهاد في سبيل الله، الى فضاء المجتمع الرحب، كلا حسب لياقته واستعداده.
وكان ابو الفضل عليه السلام في منتهى اللياقة وعلى اتم الاستعداد ليصدق فيه حدس ابيه امير المؤمنين عليه السلام
حتى بلغ رتبة لم يسبقه إليها أحد من غير المعصومين حين قال له اخيه الحسين عليه السلام" إركب بنفسي انت"!
فالسلام على الكافل المختار....
السلام على عزيز خالته الزهراء عليها السلام.
&&&&
الكافل المختار
الى جانب المعطيات الموضوعية والتدوينات التاريخية التي تلمح الى قولبة كفالة ابي الفضل العباس عليه السلام ضمن الاطر العائلية والوصايا الابوية، يشخص عامل مثير باعث على التحفيز والنشاط، وهو ابراز المواهب والقدرات الفذة التي يمتلكها بعض الافراد على طول الخط الرسالي كمسند مؤاز لنهضة الصالحين في مجتمعاتهم!
فلا يغيب عن اذهاننا ان الرسالات السماوية لا تقوم على اجتهادات شخصية او تضحية فردية، إنما هي ارادة الحق سبحانه الناجزة حين تتوافر معطياتها البشرية.
هذا لا يعني تعجيز القائد المصلح عن اداء مهمته، بل هو قادر بعون الله تعالى وقدرته.
لكن المدد الغيبي مشروط بالمدد المجتمعي، وهي منهجية سننية معتبرة قصدها دعوة المجتمع الى إصلاح حاله بأفراده، مستظلين بالقيادة الالهية.
اذاً توافر مرتكزات النهضة تكوينيا وتشريعيا كفيل بتحقيق اهدافها وابراز المواهب المخبوءة
فلولا كربلاء لما عرف الكفيل!
والحديث القدسي الوارد في حق الحبيب المصطفى يصدق قولنا
« لولاك لما خلقت الأفلاك ، ولولا عليّ لما خلقتك ولولا فاطمة لما خلقتكما »
وسياق الحديث ينبئ بسلسلة من المرتكزات الساند بعضها لبعض بتأثير متبال
فكان لابد من توفر عنصر كفؤ لكفالة عقيلة بني هاشم وسائر نساء البيت النبوي ليخرج مهمة النهظة ضد الظلم والفساد من شرنقة ال بيت العصمة التي تصهر الارواح لتصيرها نسورا محلقة في فضاء الجهاد في سبيل الله، الى فضاء المجتمع الرحب، كلا حسب لياقته واستعداده.
وكان ابو الفضل عليه السلام في منتهى اللياقة وعلى اتم الاستعداد ليصدق فيه حدس ابيه امير المؤمنين عليه السلام
حتى بلغ رتبة لم يسبقه إليها أحد من غير المعصومين حين قال له اخيه الحسين عليه السلام" إركب بنفسي انت"!
فالسلام على الكافل المختار....
السلام على عزيز خالته الزهراء عليها السلام.
&&&&