إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فضيلة ( لا بد أن تقيم أو أقيم )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فضيلة ( لا بد أن تقيم أو أقيم )

    لا بد أن تقيم أو أقيم ( لا يقوم بحمل هذه المهمة الثقيلة إلا النبي الأعظم أو الإمام علي ) !

    من أجزاء بحثي في حديث المنزلة :
    الطبقات الكبير المؤلف: محمد بن سعد بن منيع الزهري المحقق: الدكتور علي محمد عمر الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة – مصر الطبعة: الأولى (3/ 22) ( وأخبرنا رَوْح بن عُبادة قال: أخبرنا عون عن ميمون عن البراء بن عازب وزيد بن أرقم قالا: لما كان عند غزوة جَيْش العُسْرة وهي تبوك قال رسول الله، -صلى الله عليه وسلم، لعليّ بن أبي طالب إنّه لابدّ من أن أقيم أو تقيم، فخلّفه، فلمّا فصل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، غازيًا قال ناس: ما خلّف عليًّا إلا لشئٍ كرهَهُ منه. فبلغ ذلك علِيًّا فاتّبع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى انتهى إليه، فقال له: ما جاء بك يا عليّ؟ قال: لا يا رسول الله إلا أنى سمعتُ ناسًا يزعمون أنّك إنّما خَلّفتَنى لشئ كرِهتَهُ منّى، فتضاحك رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وقال: يا على أما ترضى أن تكون منّى كهارون من موسى غيرَ أنَّك لستَ بنبيّ؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: فإنّه كذلك).

    فتح الباري بشرح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي قام بإخراجه وتصحيح تجاربه: محب الدين الخطيب الناشر: المكتبة السلفية – مصر الطبعة: «السلفية الأولى»(7/ 74 ط السلفية) ( وفي أول حديثهما أنه عليه الصلاة والسلام قال لعلي: لابد أن أقيم أو تقيم، فأقام علي فسمع ناسا يقولون: إنما خلفه لشيء كرهه منه، فاتبعه فذكر له ذلك، فقال له، الحديث، وإسناده قوي)

    إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف: أحمد بن علي بن محمد، ابن حجر العسقلاني تحقيق: مركز خدمة السنة والسيرة، بإشراف د زهير بن ناصر الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق والإخراج) الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة: الأولى(2/ 527) ح2193 - حَدِيثٌ (ابْنُ سَعْدٍ) : لَمَّا كَانَتْ غَزْوَةُ جَيْشِ الْعُسْرَةِ، وَهِيَ تَبُوكُ، قَالَ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، لِعَلِيٍّ: " ‌لابُدَّ ‌أَنْ ‌أُقِيمَ ‌أَوْ ‌تُقِيمَ " فَخَلَفَهُ عَلَيَّ، فَسَمِعَ نَاسًا يَقُولُونَ: كَرِهَهُ، فَاتَّبَعَهُ … الْحَدِيثَ فِي قَوْلِهِ: " أَنْتَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى ".أَخْرَجَهُ ابْنُ سَعْدٍ: فِي تَرْجَمَةِ عَلِيٍّ: عَنْ رَوْحِ بْنِ عُبَادَةَ، عَنْ عَوْفٍ الأَعْرَابِيِّ، عَنْ مَيْمُونٍ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ وَزَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ، جَمِيعًا بِهِ. وَإِسْنَادُهُ عَلَى شَرْطِ هَذَا الْكِتَابِ ).

    وعلق العلامة شعيب الأرنؤوط كما في هامش سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط المؤلف: أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني المحقق: شعيب الأرنؤوط- عادل مرشد - محمَّد كامل قره بللي - عَبد اللّطيف حرز الله الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (1/ 84 ت الأرنؤوط) ( وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" 3/ 24 - 25 بسند قوي فيما قاله الحافظ في "الفتح" 7/ 74 من حديث البراء بن عازب وزيد بن أرقم، قالا: لما كان عند غزوة جيش العُسرة وهي تبوك، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب: "إنه لا بُد من أن أقيم أو تقيم" فخلَّفه، فلما فصل رسول صلى الله عليه وسلم غازيا، قال ناس: ما خلَّف عليا إلا لشيء كرهه منه، فبلغ ذلك عليا، فاتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى انتهى إليه، فقال له: "ما جاء بك يا علي" قال: يا رسول الله إلا أني سمعت ناسًا يزعمون أنك إنما خلفتني لشيء كرهته مني، فتضاحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: "يا علي، أما ترضى أن تكون مني كهارون من موسى غير أنك لست بنبي؟ " قال: بلى يا رسول الله، قال: "فإنه كذلك". وانظر "منهاج السنة" 5/ 23 بتحقيق الدكتور محمَّد رشاد سالم).

    مشارق الأنوار الوهاجة ومطالع الأسرار البهاجة في شرح سنن الإمام ابن ماجه المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الناشر: دار المغني، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (3/ 186) ( ولابن سعد من حديث البراء، وزيد بن أرقم في نحو هذه القصة، قال: "بلى يا رسول الله، قال: فإنه كذلك"، وفي أول حديثهما أنه عليه الصلاة والسلام قال لعلي: "‌لابد ‌أن ‌أُقيم ‌أو ‌تقيم، فأقام علي، فسمع ناسا يقولون: إنما خلّفه لشيء كرهه منه، فاتبعه، فذكر له ذلك، فقال له … " الحديث، وإسناده قوي).

    البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح الإمام مسلم بن الحجاج المؤلف: محمد بن علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الولوي الناشر: دار ابن الجوزي – الرياض الطبعة: الأولى (38/ 556) ( ولابن سعد من حديث البراء بن أرقم في نحو هذه القصة: "قال: بلى يا رسول الله، قال: فإنه كذلك"، وفي أول حديثهما أنه صلى الله عليه وسلم قال لعليّ: "لا بُدّ أن ‌أُقيم، ‌أو ‌تقيم، فأقام عليّ، فسمع ناسًا يقولون: إنما خلّفه لشيء كرهه منه، فاتّبعه، فذَكر له ذلك، فقال له. . ." الحديث، وإسناده قويّ)

    ـــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
    1ـ جمل من أنساب الأشراف المؤلف: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود البَلَاذُري حققه وقدم له: سهيل زكار - رياض زركلي الناشر: دار الفكر – بيروت الطبعة: الأولى،(2/ 349)

    أنِيسُ السَّاري في تخريج وَتحقيق الأحاديث التي ذكرها الحَافظ ابن حَجر العسقلاني في فَتح البَاري المؤلف: أبو حذيفة، نبيل بن منصور بن يعقوب بن سلطان البصارة الكويتي
    المحقق: نبيل بن مَنصور بن يَعقوب البصارة الناشر: مؤسَّسَة السَّماحة، مؤسَّسَة الريَّان، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (2/ 944)
    فتح المنعم شرح صحيح مسلم المؤلف: الأستاذ الدكتور موسى شاهين لاشين الناشر: دار الشروق الطبعة: الأولى (لدار الشروق) (9/ 331)
    هامش منة المنعم في شرح صحيح مسلم المؤلف: أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري رحمه الله الشارح: فضيلة الشيخ/ صفي الرحمن المباركفوري الناشر: دار السلام للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (4/ 88)
    بحث: أسد الله الغالب

    يتبع :
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X