إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ[1].


    ﴿يا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾، تشمل المال إنفاقا له في كل مسجد والأولاد تعبّدا كأمثالكم في كل مسجد، فيصبحان على زينتهما من الباقيات الصالحات، فزينة المال والأولاد كسائر الزينة في الحياة الدنيا هي زينة الله حيث زينها الله وجعلها وسيلة للحياة الأخرى،
    ولكنما الشيطان يزينها زينة أخرى أنها دائبة ترغب في نفسها فتزلّ فيها قدم بعد ثبوتها، أو تضل حين ورودها لمن أبصر إليها فأعمته ولم يبصر بها فبصرته : ﴿زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا
    [2]، ﴿زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ۗ ذَٰلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَاللهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ[3]، فللزينة قيمة ما تزيد في قيمة الإنسان وهي الباقية الصالحة، وليست لها قيمة ما تنقص من قيمة الإنسان وتجعله كحيوان، وهي الباقية الطالحة، وما أهونها واحونها زينة تسلب قيمة الإنسان بدل أن تجلب قيمة للإنسان!
    فالآية في مقام التشويق والترغيب بأخذ الزينة للورود في المساجد والتهيؤ للصلاة والعبادة من الألبسة الجيدة بحسب وسع كل أحد من الناس والتطيب والتمشط كما صرح بذلك عدة من الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام.
    وقيل ان الآية في مقام إيجاب التستر لأجل الصلاة وتقييده بالله تعالى الى المسجد تسمية الحال باسم المحل وقالوا في شأن نزولها إن من سنن الجاهلية الطواف بالبيت عريانا ويتعللون لذلك انا لا نطوف بلباس عصينا الله فيه وقيل إن من طاف بلباسه يجب عليه التصدق باللباس فينزعونه ويطوفون عريانا.
    ولا يمكن الاعتماد بما ذكروه في شأن النزول من المرسلات الضعاف فلا شاهد على تفسير الزينة في الآية بستر العورة عند الصلاة.
    فقد ورد في عدة روايات أنه لما بعث رسول الله صلى الله عليه وآله عليا بسورة برأيه إلى مكة وأمره أن يقرأها في الموقف على المشركين كما ورد عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ قَالَ: ((خَطَبَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ اَلنَّاسَ وَاِخْتَرَطَ سَيْفَهُ وَقَالَ: لاَ يَطُوفَنَّ بِالْبَيْتِ عُرْيَانٌ وَلاَ يَحُجَّنَّ اَلْبَيْتَ مُشْرِكٌ اَلْحَدِيثَ))
    [4].
    ولا يخفى أن النهي والمنع عن الطواف عريانا ومنعهم عن المسجد الحرام إنما وقع في سنة التسع من الهجرة وسورة الأعراف مكية لا يلائم ما ذكروه من شأن نزول الآية وتفسير الزينة المذكورة بستر العورة في الطواف فالمتعين في تفسير الزينة الأخذ بظاهر الآية من تفسير الزينة وعدم تأويلها بشيء مما ذكروه والاعتماد في شرحها وبيان مصاديقها بما ورد من الروايات عن أئمة أهل البيت عليهم السلام. فقد رَوَى اَلْعَيَّاشِيُّ بِإِسْنَادِهِ عَنِ اَلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ: ((أَنَّهُ كَانَ إِذَا قَامَ إِلَى اَلصَّلاَةِ لَبِسَ أَجْوَدَ ثِيَابِهِ فَقِيلَ لَهُ يَا اِبْنَ رَسُولِ اَللهِ لِمَ تَلْبَسُ أَجْوَدَ ثِيَابِكَ فَقَالَ إِنَّ اَللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ اَلْجَمَالَ فَأَتَجَمَّلُ لِرَبِّي وَهُوَ يَقُولُ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ فَأُحِبُّ أَنْ أَلْبَسَ أَجْمَلَ ثِيَابِي))
    [5].
    فتبين أن في الآية الشريفة يوجد ربط بين الزينة وبين الأكل والشرب بصفتهما يخضعان لإمكانية الأكل والشرب بقدر الحاجة، والأكل والشرب على نحو الزائد على الحاجة، فهو أباح قضية الطعام والشراب، لكن منع من الإسراف فيهما، لاعتبارات نفسية وبدنية. أمّا البدنيّة فمن الوضوح بمكان ما دمنا نعرف أن غالبية الأمراض ترتبط بالإسراف في الأكل والشرب، وأما الاعتبارات النفسية فمن الواضح أيضا أن العناية الزائدة بالأكل والشرب تنأى بالشخص عن الصفاء والشفافية وتدعه معنيا بذاته وبإشباعها فحسب، كما أن النصوص الواردة عن أهل البيت عليهم السلام طالما أشارت إلى أن الله يبغض المعنيين ببطونهم وأنهم أبعد ما يكونوا عن الله تعالى.

    [1] سورة الأعراف، الآية: 31.
    [2] سورة البقرة، الآية: 212.
    [3] سورة آل عمران، الآية: 14.
    [4] وسائل الشيعة، ج 13، ص 401.
    [5] ن م، ج 4، ص 455.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X