إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل أشركت عائشة لأنها تقسم بعمرها ( بغير الله ) في عدة موارد!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل أشركت عائشة لأنها تقسم بعمرها ( بغير الله ) في عدة موارد!

    هل أشركت عائشة لأنها تقسم بعمرها ( بغير الله ) في عدة موارد!

    المورد الأولى :
    صحيح البخاري تحقيق: جماعة من العلماء الطبعة: السلطانية، بالمطبعة الكبرى الأميرية، ببولاق مصر (6/ 77) كتاب التفسير سورة يوسف {حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ} ح 4695 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللهِ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ صَالِحٍ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ، عَنْ ‌عَائِشَةَ - رضي الله عنها «قَالَتْ لَهُ، وَهْوَ يَسْأَلُهَا عَنْ قَوْلِ اللهِ تَعَالَى: {حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ} قَالَ: قُلْتُ: أَكُذِبُوا أَمْ كُذِّبُوا؟ قَالَتْ ‌عَائِشَةُ: كُذِّبُوا، قُلْتُ: فَقَدِ اسْتَيْقَنُوا أَنَّ قَوْمَهُمْ كَذَّبُوهُمْ فَمَا هُوَ بِالظَّنِّ؟ قَالَتْ: أَجَلْ ‌لَعَمْرِي لَقَدِ اسْتَيْقَنُوا بِذَلِكَ، فَقُلْتُ لَهَا: وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا، قَالَتْ: مَعَاذَ اللهِ، لَمْ تَكُنِ الرُّسُلُ تَظُنُّ ذَلِكَ بِرَبِّهَا، قُلْتُ: فَمَا هَذِهِ الْآيَةُ؟ قَالَتْ: هُمْ أَتْبَاعُ الرُّسُلِ الَّذِينَ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَصَدَّقُوهُمْ، فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْبَلَاءُ وَاسْتَأْخَرَ عَنْهُمُ النَّصْرُ، حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ مِمَّنْ كَذَّبَهُمْ مِنْ قَوْمِهِمْ، وَظَنَّتِ الرُّسُلُ أَنَّ أَتْبَاعَهُمْ قَدْ كَذَّبُوهُمْ، جَاءَهُمْ نَصْرُ اللهِ عِنْدَ ذَلِكَ ).

    السؤال ...هل أشركت عائشة لأنها أقسمت بغير الله ؟ كيف خالفت ظاهر القرآن الكريم فجعلت الرسل لم يستيئسوا خلافا لظاهر القرآن الكريم (اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ مِمَّنْ كَذَّبَهُمْ) أم هي عربية تفهم القرآن الكريم كشيعة آل محمد أن المراد أقوامهم ..حاشا الرسل أن يصابوا باليأس من نصر الله !


    المورد الثاني :
    الجامع الصحيح «صحيح مسلم» (طبعة مصححة ومقابلة على عدة مخطوطات ونسخ معتمدة) المؤلف: أبو الحسين مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري المحقق: محمد ذهني أفندي - إسماعيل بن عبد الحميد الحافظ الطرابلسي- أحمد رفعت بن عثمان حلمي القره حصاري - محمد عزت بن عثمان الزعفرانبوليوي- أبو نعمة الله محمد شكري بن حسن الأنقروي الناشر: دار الطباعة العامرة - تركيا (4/ 60) ‌‌كِتَابُ الْحَجِّ ، ‌‌بَابُ بَيَانِ عَدَدِ عُمَرِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَزَمَانِهِنَّ ح219 - (1255) وَحَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللهِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ: سَمِعْتُ عَطَاءً يُخْبِرُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ ، قَالَ: « كُنْتُ أَنَا، وَابْنُ عُمَرَ مُسْتَنِدَيْنِ إِلَى حُجْرَةِ ‌عَائِشَةَ، وَإِنَّا لَنَسْمَعُ ضَرْبَهَا بِالسِّوَاكِ تَسْتَنُّ، قَالَ: فَقُلْتُ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ، اعْتَمَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي رَجَبٍ؟ قَالَ: نَعَمْ. فَقُلْتُ لِعَائِشَةَ : أَيْ أُمَّتَاهُ، أَلَا تَسْمَعِينَ مَا يَقُولُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ؟ قَالَتْ: وَمَا يَقُولُ؟ قُلْتُ: يَقُولُ: اعْتَمَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي رَجَبٍ، فَقَالَتْ: يَغْفِرُ اللهُ لِأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، ‌لَعَمْرِي مَا اعْتَمَرَ فِي رَجَبٍ،...).

    كيف يسمعون ضرب عائشة بالسواك تستن ؟!

    المورد الثالث:
    رفع الاشتباه عن معنى العبادة والإله [آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني المؤلف: عبد الرحمن بن يحيى المُعَلِّمي اليماني المحقق: عثمان بن معلم محمود بن شيخ علي راجعه: محمد أجمل الإصلاحي - عبد الرحمن بن حسن بن قائد الناشر: دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع الطبعة: الأولى (3/ 969) ( وأخرج الحاكم في المستدرك عن طريق بكير بن عبد الله بن الأشج أن أمه حدثته أنها أرسلت إلى عائشة رضي الله عنها بأخيه مخرمة، وكانت تداوي من قرحة تكون [684] بالصبيان، فلما داوته عائشة وفرغت منه رأت في رجليه خلخالين جديدين (كذا)، فقالت عائشة: أظننتم أن ‌هذين ‌الخلخالين يدفعان عنه شيئًا كتبه الله عليه، لو رأيتهما ما تداوى عندي، وما مُسَّ عندي، ‌لعمري لخلخالان من فضة أطهر من هذين». قال الحاكم: صحيح الإسناد، وأقره الذهبي )(1).

    إتحاف المهرة بالفوائد المبتكرة من أطراف العشرة المؤلف: أحمد بن علي بن محمد، ابن حجر العسقلاني تحقيق: مركز خدمة السنة والسيرة، بإشراف د زهير بن ناصر الناصر (راجعه ووحد منهج التعليق والإخراج) الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بالمدينة) - ومركز خدمة السنة والسيرة النبوية (بالمدينة) الطبعة: الأولى(17/ 794)ح23242

    المورد الرابع :
    الطبقات الكبير المؤلف: محمد بن سعد بن منيع الزهري المحقق: الدكتور علي محمد عمر الناشر: مكتبة الخانجي، القاهرة – مصر الطبعة: الأولى، (10/ 92 ط الخانجي) (أخبرنا محمّد بن عمر، حدّثنا مَعْمَر عن الزّهْريّ عن هند بنت الحارث الفراسيّة قالت: قال رسول الله: إنّ لعائشة منّى شعبة ما نزلها منى أحد. فلمّا تزوّج أمّ سلمة سُئل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقيل: يا رسول الله ما فعلت الشعبة؟ فسكت رسول الله، فَعُرِفَ أنّ أمّ سلمة قد نزلت عنده. أخبرنا محمد بن عمر، حدّثنا عبد الرحمن بن أبى الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن ‌عائشة قالت: لما تزوّج رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أمّ سَلَمة حَزِنْتُ حزنًا شديدًا، لما ذكروا لنا من جمالها، قالت فَتَلَطَّفْتُ لها حتى رأيتُها فَرأيتها والله أضعاف ما وُصِفَتْ لى في الحُسْن والجمال. قالت فذكرت ذلك لحفصة -وكانتا يدًا واحدة- فقالت: لا والله إنْ هذه إلّا الغَيرة، ما هى كما يقولون. فتلطّفت لها حفصة حتى رأتها فقالت: قد رأيتها ولا والله ما هى كما تقولين ولا قريب وإنّها لجميلة. قالت: فرأيتها بعدُ فكانت ‌لعمرى كما قالت حفصة ولكنى كنتُ غَيْرَى )
    ـــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
    1ـ الجامع في الحديث المؤلف: عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي، أبو محمد المصري ضبط وتخريج وتحقيق: د مصطفى حسن حسين محمد أبو الخير، أستاذ الحديث وعلومه المساعد - كلية أصول الدين – القاهرة الناشر: دار ابن الجوزي – الرياض الطبعة: الأولى (ص753)ح668

    آداب التربية في تراث الآل والأصحاب - نماذج من تعامل الآل والأصحاب مع صغارهم المؤلف: أحمد الجابري الناشر: مبرة الآل والأصحاب – الكويت الطبعة: الأولى(ص67)
    بحث : أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X