إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ آيَةً﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ آيَةً﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ هَذِهِ نَاقَةُ اللهِ لَكُمْ آيَةً ۖ فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللهِ ۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ[1].

    كلامنا هنا من خلال هذه الآية الشريفة وفي الآيات التي من قبلها ومن بعدها يقع في القصة الثالثة من قصص المجتمعات البائدة التي وردت في سورة الأعراف: قصة نوح، هود، صالح. فهي من حيث العمارة الفنية تتجانس مع سابقتها في كونها تتحدث بنفس اللغة المبلّغة التي صدرت عن نوح وهود عليهما السلام ﴿يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ﴾، وبنفس اللغة الناصحة ﴿لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ
    [2]، كما أنها تفترق عنهما في طبيعة الأحداث والمواقف التي واكبت صالح عليه السلام.
    بيد أن هذا الافتراق يتم من خلال ما يسمى في اللغة الفنية ب (التضاد من خلال التماثل)، كما أن التماثل بينها وبين سابقتها يتمّ عن طريق (التماثل من خلال التضاد).
    تفصيل ذلك من خلال الآيات اللاحقة، إن هذه القصة تخاطب مجتمع صالح عليه السلام وهو المجتمع الذي جاء من بعد هود ﴿واُذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ عادٍ
    [3]، وهذه المخاطبة نفسها تقت في قصة سابقة (قصة هود) حيث ذكّرت مجتمعه بمصائر السابقين، قوم نوح ﴿واُذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ‌[4]، فهنا عملية تذكير قوم هود بقوم نوح، وقوم صالح بقوم هود. وهذا العنصر الزمني من حيث التسلسل الموضوعي للزمن له قيمته الكبيرة في هيكل القصة وصلتها بأجزاء النص الأخرى، حيث يتم الإحكام الهندسي للنص من خلال العنصر الزمني المذكور ، والمهم هو أن هذه العبارة تقوم على كلّ من (التضاد من خلال التماثل) و (التماثل من خلال التضاد) فالقصتان : قصة هود وصالح تتماثلان في لغة التبليغ، والنصيحة، والجزاء المترتب على تكذيب قومي هود وصالح لهما، ولكنهما تتضادان في الأحداث والمواقف العامة من خلال تماثل خاص، فعملية التذكير مثلا بنعم الله وردت في القصتين ﴿فَاذْكُرُوا آلاءَ اَللّٰهِ﴾، وهو (تماثل) لكنه من خلال بيئتين مختلفتين، فقوم هود ذكرهم الله تعالى بالبسطة في أجسامهم، أما قوم صالح فذكرهم عن الأرض ﴿تَتَّخِذُونَ مِنْ‌ سُهُولِها قُصُوراً وَتَنْحِتُونَ اَلْجِبالَ بُيُوتاً فَاذْكُرُوا آلاءَ اَللّٰهِ[5].
    إذا، هناك عملية (تذكير) متماثلة لكن من خلال بيئتين مختلفتين: البيئة الجسمية والبيئة السكنية. كما أن هناك حادث (أصنام) لدى مجتمع هود ﴿أَتُجادِلُونَنِي فِي أَسْماءٍ سَمَّيْتُمُوها
    [6]، مقابل حادثة أخرى لدى مجتمع صالح (حادثة عقر الناقة) وهما حادثتان أو موقفان مختلفان لكنهما متماثلان من حيث البواعث.
    والأمر كذلك، حينما نقارن هاتين القصتين بما سبقتهما من قصة نوح عليه السلام، حيث تظل القصص الثلاث متجانسة لغة ودلالة.
    لكننا حين نتجه إلى القصة الرابعة وهي قصة لوط سنجد أنها متميزة عن القصص الثلاث، لا تشاركها في اللغة والدلالة إلاّ في جانب محدّد، وهي على العكس من قصة خامسة هي قصة (شعيب) حيث سنجدها متجانسة مع القصص الثلاث، فما هو السرّ الفني وراء ذلك؟
    وقد ورد فِي كِتَابِ كَمَالِ اَلدِّينِ وتَمَامِ اَلنِّعْمَةِ بِإِسْنَادِهِ إِلَى أَبِي حَمْزَةَ اَلثُّمَالِي ِّ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ اَلْبَاقِرِ عَلَيْهِ اَلسَّلاَمُ في حَدِيثٌ طَوِيلٌ وفِيهِ: ((وإِنَّ اَلْأَنْبِيَاءَ بُعِثُوا خَاصَّةً وعَامَّةً، فَأَمَّا نُوحٌ: فَإِنَّهُ أُرْسِلَ إِلَى مَنْ فِي اَلْأَرْضِ بِنُبُوَّةٍ عَامَّةٍ ورِسَالَةٍ عَامَّةٍ. وأَمَّا هُودٌ: فَإِنَّهُ أُرْسِلَ إِلَى عَادٍ بِنُبُوَّةٍ خَاصَّةٍ، وأَمَّا صَالِحٌ: فَإِنَّهُ أُرْسِلَ إِلَى ثَمُودَ وهِيَ قَرْيَةٌ وَاحِدَةٌ لاَ تَكْمُلُ أَرْبَعِينَ بَيْتاً عَلَى سَاحِلِ اَلْبَحْرِ صَغِيرَةٌ، وأَمَّا شُعَيْبٌ: فَإِنَّهُ أُرْسِلَ إِلَى مَدْيَنَ وهِيَ لاَ تَكْمُلُ أَرْبَعِينَ بَيْتاً))
    [7].

    [1] سورة الأعراف، الآية: 73.
    [2] سورة الأعراف، الآية: 93.
    [3] سورة الأعراف، الآية: 74.
    [4] سورة الأعراف، الآية: 69.
    [5] سورة الأعراف، الآية: 74.
    [6] سورة الأعراف، الآية: 71.
    [7] تفسير نور الثقلين، ج 4، ص 336.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X