إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل يجتمع إيمان وحسد؟ فما تقولون في عائشة ؟!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل يجتمع إيمان وحسد؟ فما تقولون في عائشة ؟!

    هل يجتمع إيمان وحسد؟ فما تقولون في عائشة ؟!

    حسد عائشة للسيدة خديجة عليها السلام !
    سنن الترمذي المؤلف: أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة الترمذي حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط (جميع الأجزاء)، عبد اللطيف حرز الله ، أحمد برهوم، محمد كامل قرة بللي ، هيثم عبد الغفور ، جمال عبد اللطيف ، سعيد اللحام الناشر: دار الرسالة العالمية الطبعة: الأولى (6/ 391) ح4214 - حدَّثنا الحُسينُ بن حُرَيْثٍ، قال: حدَّثنا الفَضْلُ بن موسى، عن هِشامِ بن عُروةَ، عن أبيهِ عن عائشةَ، قالت: ما حَسدْتُ امرأةً ما ‌حَسدْتُ ‌خَديجةَ، وما تَزوَّجَني رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلا بعدما ماتت، وذلكَ أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَشّرها بِبَيْتٍ في الجنَّةِ من قَصبٍ، لا صَخبَ فيه ولا نَصبَ هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ. "من قَصبٍ" قال: إنّما يعني بهِ قَصبَ اللُّؤْلُؤِ)(1).
    قال المحققون ( إسناده صحيح، وأخرجه البخاري (3816)، ومسلم (2434) و (2435)، والنسائي (8361) وما بعده، وهو في "المسند" (24310)، و"صحيح ابن حبان" (7005).

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية :
    https://shamela.ws/book/1363/3438

    سنن الترمذي المؤلف: محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك، الترمذي، أبو عيسى (ت 279 هـ) تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر (جـ 1، 2) ومحمد فؤاد عبد الباقي (جـ 3) وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر الشريف (جـ 4، 5) الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر الطبعة: الثانية،(5/ 702)ح3876 قال الألباني : [حكم الألباني] : صحيح ).

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية :
    https://shamela.ws/book/1435/6367

    وتحفة الأشراف بمعرفة الأطراف المؤلف: جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن بن يوسف المزي المحقق: عبد الصمد شرف الدين الناشر: المكتب الإسلامي (بيروت - لبنان)، والدار القيّمة (بومباي - الهند) الطبعة: الثانية (12/ 191):ح 17142 -[ت س] حديث: ما حسدت امرأة ‌ما ‌حسدت ‌خديجة الحديث. (ت س) جميعاً في المناقب (ت 136: 2، س الكبرى 73: 5) عن الحسين بن حريث، عن الفضل بن موسى الشيباني به، وقال ت صحيح).

    تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي المؤلف: أبو العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفورى الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت (10/ 264)[3876] قوله (ما حسدت امرأة ‌ما ‌حسدت ‌خديجة) ما الأولى نافية والثانية مصدرية أي ما حسدت مثل حسدي خديجة والمراد من الحسد هنا الغيرة (وما تزوجني رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا بعد ما ماتت) أشارت عائشة بذلك إلى أن خديجة لو كانت حية في زمانها لكانت غيرتها منها أشد وأكثر (وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشرها إلخ) كان لغيرة عائشة على خديجة أمران الأول كثرة ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لهما كما في الحديث السابق والثاني هذه البشارة لأن اختصاص خديجة بهذه البشارة مشعر بمزيد محبة من النبي صلى الله عليه وسلم فيها ).

    توثيق ذلك من المكتبة الشاملة السلفية :
    https://shamela.ws/book/21662/4820

    ونفسه في فتح الباري لابن حجر العسقلاني ج7 ص 136
    https://shamela.ws/book/1673/3964

    وفي البحر المحيط الثجاج
    https://shamela.ws/book/148870/25296
    وإرشاد الساري
    https://shamela.ws/book/21716/4422


    فتح الباري بشرح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي قام بإخراجه وتصحيح تجاربه: محب الدين الخطيب الناشر: المكتبة السلفية – مصر الطبعة: «السلفية الأولى»، (7/ 136 ط السلفية) (عن هشام بن عروة بلفظ ما حسدت امرأة قط ‌ما ‌حسدت ‌خديجة حين بشرها النبي صلى الله عليه وسلم ببيت من قصب الحديث)

    وإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد القسطلاني الشافعي تحقيق: المكتب العلمي بدار الكمال المتحدة الناشر: دار عطاءات العلم - دار ابن حزم الطبعة: الأولى (16/ 283) ( قالت: ما حسدتُ امرأةً قط ‌ما ‌حسدْتُ ‌خديجةَ حين بشَّرها النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم ببيتٍ من قصبٍ».وفي الحديث: أنَّ الغيرةَ غير مستنكرٍ وقوعها من فاضلاتِ النِّساء فضلًا عمَّن دونهنَّ، وفيه: أفضليَّةُ خديجة. وروِّينا في «كتاب مكَّة» للفَاكِهيِّ، عن أنسٍ: أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم كان عند أبي طالبٍ، فاستأذنه أن يتوجَّه إلى خديجةَ، فأذنَ له وبعث معه جاريةً له يقالُ لها: نبعةَ، فقال لها: انظرِي ما تقولُ له خديجة. قالت نبعة: فرأيت عجبًا، ما هو إلَّا أنْ سمعت به خديجة فخرجت إلى الباب، فأخذتْ بيده فضمَّتها إلى صدرها ونحرها، ثمَّ قالت: بأبي وأمِّي، والله ما أفعلُ هذا لشيءٍ، ولكنِّي أرجو أن تكون النَّبيَّ الَّذي يبعثُ، فإن تكن هو فاعرف حقِّي ومَنْزلتي، وادعُ الإله الَّذي يبعثك لي. قالت: فقالَ لها: «والله لئن كنتُ أنا هو لقدْ اصطنعتِ عندِي ما لا أضيِّعهُ أبدًا، وإن يكن غيري فإنَّ الإلهَ الَّذي تصنعينَ هذا لأجلهِ لا يضيِّعك أبدًا». وهذا الحديث سبق في «باب تزويج النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم خديجة» [خ¦3816].

    المستدرك ـ قال الحاكم والذهبي صحيح على شرط البخاري ومسلم
    https://shamela.ws/book/2266/5159

    لا يجتمع الإيمان والحسد !
    صحيح سنن النسائي، باختصار السند صحح أحاديثه: محمد ناصر الدين الألباني بتكليف من: مكتب التربية العربي لدول الخليج – الرياض أشرف على طباعته والتعليق عليه وفهرسته: زهير الشاويش الناشر: مكتب التربية العربي لدول الخليج – الرياض الطبعة: الأولى (2/ 652)ح2912 - عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يَجْتَمِعَانِ في النَّارِ! مُسْلِم قَتَلَ كَافِرًا، ثُمَّ سَدَّدَ وَقَارَبَ، وَلا يَجْتَمِعَانِ في جَوْف مُؤمِنٍ! غُبَارٌ في سَبيلِ الله، وَفَيْحُ جَهَنَّمَ، وَلا يَجْتَمِعَانِ في قَلْبِ عَبْدٍ! ‌الإِيمَانُ ‌وَالحَسَدُ". (حسن) - التعليق الرغيب 2/ 167.»
    https://shamela.ws/book/1339/2272

    صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان [وسَمّاه: الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان] المؤلف: الأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة: الثانية (10/ 466) ‌‌ذِكْرُ نَفْيِ اجْتِمَاعِ الْغُبَارِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَفَيْحِ جَهَنَّمَ فِي جَوْفِ مُسْلِمٍ ح 4606 - أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ وَرْدَانَ بِالْفُسْطَاطِ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ، أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ، عَنْ سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "‌لَا ‌يَجْتَمِعُ فِي جَوْفِ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ غُبَارٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَفَيْحُ جَهَنَّمَ، وَلَا يجتمع في جوف عبد ‌الإيمان ‌والحسد) (2)
    قال المحقق (إسناده حسن، وأخرجه النسائي 6/12-13، والطبراني في "الصغير" 410 عن عيسى بن حماد، وأحمد 2/340 عن يونس، كلاهما عن الليث، بهذا الإسناد، وصححه الحاكم 2/72 من طريق يحيى بن بكير عن الليث، ووافقه الذهبي. وله طريق آخر تقدم برقم 3251).

    https://shamela.ws/book/641/9310

    صحيح الترغيب والترهيب المؤلف: محمد ناصر الدين الألباني الناشر: مكتبة المعارف للنشر والتوزيع – الرياض الطبعة: الأولى، (3/ 98)ح2886 - [حسن]
    https://shamela.ws/book/537/460
    و
    https://shamela.ws/book/13223/1773

    مجموع الفتاوى المؤلف: شيخ الإسلام أحمد بن تيمية جمع وترتيب: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم وساعده: ابنه محمد الناشر: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - المدينة المنورة – السعودية (18/ 335) ( ولا يجتمعان في جوف مؤمن غبار في سبيل الله وفيح جهنم ولا يجتمعان في قلب عبد ‌الإيمان ‌والحسد}

    موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي المحقق: حسين سليم أسد الدّاراني - عبده علي الكوشك الناشر: دار الثقافة العربية، دمشق الطبعة: الأولى (5/ 178)ح1597 قال حسين سليم أسد ( إسناده حسن من أجل محمد بن عجلان، وهو في الإحسان 7/ 62 - 63 برقم (4587). وأخرجه النسائي في الجهاد 6/ 12 - 13 باب: فضل من عمل في سبيل الله على قدمه، من طريق عيسى بن حماد، بهذا الإسناد. ولتمام تخريجه انظر "جامع الأصول" 9/ 486، وتحفة الأشراف 9/ 418 برقم (12749)، والحديثين التاليين).
    https://shamela.ws/book/7480/2336

    شعب الإيمان المؤلف: أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي المحقق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت- لبنان الطبعة: الأولى (5/ 266 ت زغلول)ح6609

    فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب للإمام المنذري المؤلف: أبو محمد حسن بن علي بن سليمان البدر الفيومي القاهري قدم له: فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان دراسة وتحقيق وتخريج: أ. د. محمد إسحاق محمد آل إبراهيم الناشر: المُحقِّق الطبعة: الأولى (6/ 407) ح 1995 - وَعَن أبي هُرَيْرَة رضي الله عنه: عَن النَّبِي صلى الله عليه وسلم قَالَ لا يَجْتَمِعَانِ فِي النَّار اجتماعا يضر أَحدهمَا الآخر مُسلم قتل كَافِرًا ثمَّ سدد الْمُسلم وقارب وَلا يَجْتَمِعَانِ فِي جَوف عبد غُبَار فِي سَبِيل الله ودخان جَهَنَّم وَلا يَجْتَمِعَانِ فِي قلب عبد ‌الإِيمَان وَالشح رَوَاهُ النَّسَائِيّ وَالْحَاكم وَاللَّفْظ لَهُ وَهُوَ أتم وَقَالَ صَحِيح على شَرط مُسلم وَقَالَ النَّسَائيُّ ‌الإِيمَان ‌والحسد وَصدر الحَدِيث فِي مُسلم).

    التَّحبير لإيضَاح مَعَاني التَّيسير المؤلف: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه وضبط نصه: محَمَّد صُبْحي بن حَسَن حَلّاق أبو مصعب الناشر: مَكتَبَةُ الرُّشد، الرياض - المملكة الْعَرَبيَّة السعودية الطبعة: الأولى (3/ 17)ح16 - وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم: "‌لَا ‌يَجْتَمِعُ كَافِرٌ وَقَاتِلُهُ فِي النَّارِ أبداً، وَلَا يَجْتَمِعُ فِي جَوْفِ عَبْدٍ غُبَارٌ فِي سَبِيلِ الله وَفَيْحُ جَهَنَّمَ، وَلَا يَجْتَمِع فِي قَلْبِ عَبْدٍ ‌الإِيمَانُ ‌وَالحَسَدُ". أخرجه مسلم وأبو داود والنسائي . [صحيح]

    صحيح الجامع الصغير وزياداته المؤلف: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني الناشر: المكتب الإسلامي (2/ 1262)ح7620 - 27456 - «لا يجتمعان في النار مسلم قتل كافرا ثم سدد وقارب ولا يجتمعان في جوف مؤمن غبار في سبيل الله وفيح جهنم ولا يجتمعان في قلب عبد ‌الإيمان ‌والحسد» .(صحيح) [حم ن ك] عن أبي هريرة. الترغيب 2/167).

    https://shamela.ws/book/21659/13578

    ــــــــــــــــــــــــــــــ الهامش ـــــــــــــــــــــــــــــ
    1ـ فضائل الصحابة المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني، النسائي الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (ص75)ح257 والسنن الكبرى المؤلف: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي حققه وخرج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي (بمساعدة مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة) أشرف عليه: شعيب الأرناؤوط قدم له: عبد الله بن عبد المحسن التركي الناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى (7/ 390)ح8304 والمسند الصحيح المخرج على صحيح مسلم المؤلف: أبو عوانة يعقوب بن إسحاق الإسفراييني تحقيق: رسائل جامعية وبحوث أكاديمية بكلية الحديث الشريف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة (18/ 570)ح10725 و[تاريخ بغداد] (تاريخ مدينة السلام وأخبار محدثيها وذكر قطانها العلماء من غير أهلها ووارديها) المؤلف: أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي حققه وضبط نصه وعلق عليه: د بشار عواد معروف الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت الطبعة: الأولى (10/ 462 ت بشار) وجامع الأصول في أحاديث الرسول المؤلف: مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط - التتمة تحقيق بشير عيون الناشر: مكتبة الحلواني - مطبعة الملاح - مكتبة دار البيان الطبعة: الأولى (9/ 122) و العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم المؤلف: ابن الوزير، محمد بن إبراهيم بن علي بن المرتضى بن المفضل الحسني القاسمي، أبو عبد الله، عز الدين، من آل الوزير حققه وضبط نصه، وخرج أحاديثه، وعلّق عليه: شعيب الأرنؤوط الناشر: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت الطبعة: الثالثة (9/ 11) وإرشاد الساري لشرح صحيح البخاري المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد القسطلاني الشافعي تحقيق: المكتب العلمي بدار الكمال المتحدة الناشر: دار عطاءات العلم - دار ابن حزم الطبعة: الأولى (13/ 64)

    2ـ التوبيخ والتنبيه المؤلف: أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر بن حيان الأنصاري المعروف بأبِي الشيخ الأصبهاني المحقق: مجدي السيد إبراهيم الناشر: مكتبة الفرقان – القاهرة (ص43)ح74 و الترغيب والترهيب المؤلف: قوام السنة أبو القاسم الأصبهاني حققه وخرَّج أحاديثه وآثاره وعلَّق عليه: أبو إسحاق مجدي عطية السمنودي، الصافي بن عبد السلام، أبو عمار ياسر بن الدسوقي اليماني، أبو عمار إبراهيم بن سلام، أبو عبد الله يوسف بن حسيني، أحمد بن السيد شلبي (طبعة جديدة ومنقحة، وموافقة لخمس نُسخ خطية) الناشر: دار اللؤلؤة – مصر الطبعة: الأولى (1/ 87)ح 64 و(2/ 23) و جامع الأصول في أحاديث الرسول المؤلف: مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد بن محمد بن محمد ابن عبد الكريم الشيباني الجزري ابن الأثير تحقيق: عبد القادر الأرنؤوط - التتمة تحقيق بشير عيون الناشر: مكتبة الحلواني - مطبعة الملاح - مكتبة دار البيان الطبعة: الأولى (9/ 487) و تنبيه الغافلين عن أعمال الجاهلين وتحذير السالكين من أفعال الجاهلين المؤلف: محيي الدين أبو زكريا أحمد بن إبراهيم ابن النحاس الدمشقي حققه وعلق عليه: عماد الدين عباس سعيد إشراف: المكتب السلفي لتحقيق التراث الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (ص238) و فتح القريب المجيب على الترغيب والترهيب للإمام المنذري المؤلف: أبو محمد حسن بن علي بن سليمان البدر الفيومي القاهري قدم له: فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان دراسة وتحقيق وتخريج: أ. د. محمد إسحاق محمد آل إبراهيم الناشر: المُحقِّق الطبعة: الأولى (11/ 543)ح4376 و الفتح الكبير في ضم الزيادة إلى الجامع الصغير المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي المحقق: يوسف النبهاني الناشر: دار الفكر - بيروت / لبنان الطبعة: الأولى (3/ 339)ح (13864) والدر المنثور المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي الناشر: دار الفكر – بيروت (2/ 567)( وَأخرج أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ ) وجمع الجوامع المعروف بـ «الجامع الكبير» المؤلف: جلال الدين السيوطي المحقق: مختار إبراهيم الهائج - عبد الحميد محمد ندا - حسن عيسى عبد الظاهر الناشر: الأزهر الشريف، القاهرة - جمهورية مصر العربية الطبعة: الثانية (11/ 713)ح1567/ 25928 وكنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف: علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي البرهان فوري ضبطه وفسر غريبه: الشيخ بكري حياني صححه ووضع فهارسه ومفتاحه: الشيخ صفوة السقا الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الخامسة، (4/ 295)ح10567 وحسن التنبه لما ورد في التشبه «وهو كتاب فريد في بابه يشتمل على بيان ما يتشبه به المسلم وما لا يتشبه به» المؤلف: نجم الدين الغزي، محمد بن محمد العامري القرشي الغزي الدمشقي الشافعي تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين بإشراف نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى (8/ 39) و فتح الغفار الجامع لأحكام سنة نبينا المختار المؤلف: الحسن بن أحمد بن يوسف بن محمد بن أحمد الرُّباعي الصنعاني المحقق: مجموعة بإشراف الشيخ علي العمران الناشر: دار عالم الفوائد الطبعة: الأولى (4/ 2103)ح6127 و في السلوك الإسلامي القويم المؤلف: ابن الشوكاني، أحمد بن محمد بن علي وهو ابن العلامة الشوكاني الكبير تحقيق ودراسة: الدكتور حسين بن عبد الله العمري الناشر: دار الفكر، دمشق – سورية الطبعة: الأولى (ص124) و التعليقات الحسان على صحيح ابن حبان وتمييز سقيمه من صحيحه، وشاذه من محفوظه مؤلف الأصل: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي ترتيب: الأمير أبو الحسن علي بن بلبان بن عبد الله، علاء الدين الفارسي الحنفي مؤلف التعليقات الحسان: أبو عبد الرحمن محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني الناشر: دار با وزير للنشر والتوزيع، جدة - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (7/ 42) ح4587 - أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ وَرْدَانَ بِالْفُسْطَاطِ حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ حَمَّادٍ أَخْبَرَنَا اللَّيْثُ عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (‌لَا ‌يَجْتَمِعُ فِي جَوْفِ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ غُبَارٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَفَيْحُ جَهَنَّمَ وَلَا يَجْتَمِعُ فِي جَوْفِ عَبْدٍ ‌الْإِيمَانُ ‌والحسد) = (4606) [2: 1] [تعليق الشيخ الألباني] حسن ـ ((التعليق الرغيب)) (2/ 167)
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X