إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا امرأة لا تضعِ عنك خمارك عند وجود عمك وخالك !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا امرأة لا تضعِ عنك خمارك عند وجود عمك وخالك !

    يا امرأة لا تضعِ عنك خمارك عند وجود عمك وخالك !

    ممن قال بذلك عكرمة والشعبي والشافعي :
    المصنف في الأحاديث والآثار المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي الناشر : مكتبة الرشد – الرياض الطبعة الأولى ، 1409 تحقيق : كمال يوسف الحوت عدد الأجزاء : 7- (ج 4 / ص 13) ح17293 – ( حدثنا عفان قال نا حماد بن سلمة قال نا داود عن الشعبي وعكرمة في هذه ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن حتى فرغ منها قالا لم يذكر العم والخال لأنهما ينعتان لأبنائهما وقالا لا تضع خمارها عند العم والخال).

    ص515 - كتاب المصنف ابن أبي شيبة ت الشثري - ما قالوا في الرجل ينظر إلى شعر جدته أو امرأة جده - المكتبة الشاملة



    السند متصل كل رجاله ثقات كبار ...
    الدر المنثور المؤلف : عبد الرحمن بن الكمال جلال الدين السيوطي الناشر : دار الفكر - بيروت ، 1993عدد الأجزاء : 8 - (ج 6 / ص 182)(وأخرج ابن أبي شيبة وابن المنذر عن الشعبي وعكرمة في هذه الآية ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن حتى فرغ منها قال : لم يذكر العم والخال لأنهما ينعتان لأبنائهما فلا تضع خمارها عند العم والخال ) و- (ج 6 / ص 645) ( وأخرج ابن جرير وابن المنذر عن عكرمة رضي الله عنه في قوله لا جناح عليهن الآية قال : لم يذكر العم والخال لأنهما ينعتانها لأبنائهما).

    فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1379 تحقيق : أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي عدد الأجزاء : 13 [ جزء 9 - صفحة 343 ](فإن قيل لم يذكر في الآية العم والخال فالجواب أنه استغنى عن ذكرهما بالإشارة إليهما لأن العم منزل منزلة الأب والخال منزلة الأم وقيل لأنهما ينعتانها لولديهما قاله عكرمة والشعبي وكرها لذلك أن تضع المرأة خمارها عند عمها وخالها أخرجه بن أبي شيبة عنهما )

    إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد القسطلاني الشافعي (851 - 923 هـ) تحقيق: المكتب العلمي بدار الكمال المتحدة الناشر: دار عطاءات العلم - دار ابن حزم الطبعة: الأولى (15/ 156) ( وقوله في الحديث: «ائذني له فإنه عمك» مع قوله في الحديث الآخر: «العمُّ صِنْوُ الأب»، وبهذا يندفع اعتراض من زعم أنَّه ليس في الحديث مطابقة للتَّرجمة أصلًا، وكأنَّ البخاريَّ رمز بإيراد هذا الحديث إلى الرَّدِّ على من كره للمرأة أن تضع ‌خمارها ‌عند ‌عمِّها ‌أو ‌خالها، كما ذكرته عن عكرمة والشَّعبيِّ فيما سبق هنا قريبًا، وهذا من دقائق ما ترجم به البخاري(

    تفسير القرآن العظيم المؤلف : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي [ 700 -774 هـ ]المحقق : سامي بن محمد سلامة الناشر : دار طيبة للنشر والتوزيع الطبعة : الثانية 1420هـ - 1999 م عدد الأجزاء : 8 مصدر الكتاب : موقع مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف www.qurancomplex.com[ ترقيم الكتاب موافق للمطبوع ، والصفحات مذيلة بحواشي المحقق ]- (ج 6 / ص 456) ( وقد سأل بعض السلف فقال: لِم لَمْ يذكر العم والخال في هاتين الآيتين؟ فأجاب عكرمة والشعبي: بأنهما لم يذكرا؛ لأنهما قد يصفان ذلك لبنيهما. قال ابن جرير: حدثني محمد بن المثنى، حدثنا حجاج بن مِنْهال، حدثنا حماد، حدثنا داود، عن الشعبي وعكرمة في قوله: { لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ } قلت: ما شأن العم والخال لم يذكرا؟ قالا هما ينعتانها لأبنائهما. وكرها أن تضع خمارها عند خالها وعمها )(1).

    الدر المنثور للسيوطي :
    https://shamela.ws/book/12884/4828
    و التفسير البسيط للواحدي
    https://shamela.ws/book/13231/9242
    موسوعة التفسير بالمأثور
    https://shamela.ws/book/639/10648
    تفسير ابن كثير
    https://shamela.ws/book/1503/3107
    شرح البخاري لابن بطال
    https://shamela.ws/book/10486/3605
    تفسير القرطبي
    https://shamela.ws/book/20855/5410
    فتح السلام
    https://shamela.ws/book/17369/2994
    كتاب صحيح البخاري - بحاشية السهارنفوري - ت الندوي
    https://shamela.ws/book/907/7425

    ــــــــــــــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــــــــــ
    المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز المؤلف: أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي المحاربي (ت 542هـ) المحقق: عبد السلام عبد الشافي محمد الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى (4/ 397) أحكام القرآن المؤلف: أبو محمد عبد المنعم بن عبد الرحيم المعروف «بابن الفرس الأندلسي» (ت 597 هـ) تحقيق الجزء الأول: د/ طه بن علي بو سريح تحقيق الجزء الثاني: د/ منجية بنت الهادي النفري السوايحي تحقيق الجزء الثالث: صلاح الدين بو عفيف الناشر: دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (3/ 441) والجامع لأحكام القرآن المؤلف: أبو عبد الله، محمد بن أحمد الأنصاري القرطبي تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش الناشر: دار الكتب المصرية – القاهرة الطبعة: الثانية (14/ 231) و البحر المحيط (في التفسير) المؤلف: محمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان الأندلسي [ت 754 هـ كذا على غلاف المطبوع! والصواب (ت 745 هـ) كما في مصادر ترجمته] بعناية: صدقي محمد جميل العطار- زهير جعيد - عرفان العشا حسّونة الناشر: دار الفكر – بيروت (8/ 501) وفتح القدير المؤلف: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوكاني اليمني الناشر: دار ابن كثير، دار الكلم الطيب - دمشق، بيروت الطبعة: الأولى (4/ 343) وروح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني المؤلف: أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي البغدادي ضبطه وصححه: علي عبد الباري عطية الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، (11/ 251) و الجامع الصحيح للإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري بحاشية: المحدث أحمد علي السهارنفوري، الذي قام بمقارنة متن «الجامع الصحيح» بعشر نُسَخ معتمدة، منها نسخة الإمام الصّغاني وأَثبَت الفروق (وقد أشاد د. أحمد معبد بهذه النسخة لمقابلتها بأصل العلامة الصغاني)تحقيق وتعليق: الأستاذ الدكتور تقي الدين الندوي الناشر: مركز الشيخ أبي الحسن الندوي للبحوث والدراسات الإسلامية - مظفر فور، أعظم جراه، يوبي، الهند الطبعة: الأولى (9/ 637) و فتحُ البيان في مقاصد القرآن المؤلف: أبو الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي عني بطبعهِ وقدّم له وراجعه: خادم العلم عَبد الله بن إبراهيم الأنصَاري الناشر: المَكتبة العصريَّة للطبَاعة والنّشْر، صَيدَا – بَيروت (11/ 132) والأبواب والتراجم لصحيح البخاري المؤلف: محمد زكريا بن يحيى الكاندهلوي حققه وعلق عليه: د. ولي الدين بن تقي الدين الندوي بإشراف: الأستاذ الدكتور تقي الدين الندوي الناشر: دار البشائر الإسلامية للطباعة، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى (5/ 253) وتفسير حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن المؤلف: محمد الأمين بن عبد الله الأرمي العلوي الهرري الشافعي المدرس بدار الحديث الخيرية في مكة المكرمة إشراف ومراجعة: الدكتور هاشم محمد علي بن حسين مهدي خبير الدراسات برابطة العالم الإسلامي الناشر: دار طوق النجاة، بيروت – لبنان الطبعة: الأولى، (23/ 97) و الروايات التفسيرية في فتح الباري المؤلف: عبد المجيد الشيخ عبد الباري رسالة دكتوراة.. قال مؤلفها: عزمت على جمع تلك الروايات في مكان واحد وترتيبها وتخريجها وبيان درجتها من الصحة الناشر: وقف السلام الخيري الطبعة: الأولى (2/ 945)
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X