إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صحيحة الفضلاء في التوسل بالنبي الأعظم وأهل البيت !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صحيحة الفضلاء في التوسل بالنبي الأعظم وأهل البيت !

    صحيحة الفضلاء في التوسل بالنبي الأعظم وأهل البيت !

    البشارة للشيعة الكرام والخزي...
    موسوعة أحاديث أهل البيت للشيخ هادي النجفي ج2 ص 50[ 1241 ] 10 - البرقي ، عن ابن محبوب ، عن أبى جعفر الأحول ، عن بريد العجلي وزرارة ابن أعين ، ومحمد بن مسلم قالوا : قال لنا أبو جعفر ( عليه السلام ) : ما الذي تبغون ؟ أما لو كانت فزعة من السماء لفزع كل قوم إلى مأمنهم ولفزعنا نحن إلى نبينا ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وفزعتم الينا ، فأبشروا ثم أبشروا ثم أبشروا ، لا والله لا يسويكم الله وغيركم ولا كرامة لهم . الرواية صحيحة الإسناد ومثلها تعرف بصحيحة الفضلاء).
    https://ablibrary.net/book_content/6264/50

    تأويل الآيات للسيد عبدالحسين شرف الدين ج 1 ص 283 ( 16 - قال : وروى الخاص والعام عن الرضا علي بن موسى عليه السلام - بالأسانيد الصحيحة - أنه روى عن آبائه عليهم السلام...).

    المحاسن للبرقي ج 1 ص 161 ح 104 - عنه ، عن ابن محبوب ، عن أبي جعفر الأحول ، عن بريد العجلي وزرارة بن أعين ومحمد بن مسلم ، قالوا : قال لنا أبو جعفر عليه السلام : ما الذي تبغون أما انه لو كانت فزعة من السماء لفزع كل قوم إلى مأمنهم ، ولفزعنا نحن إلى نبينا ( صلى الله عليه وآله ) وفزعتم إلينا ، فأبشروا ، ثم أبشروا ، ثم أبشروا ، ألا والله لا يسويكم الله و غيركم ، لا ولا كرامة لهم . 29 - باب [ كذا فيما عندي من نسخ المحاسن ]

    رجال السند :
    1ـ ( أحمد ين محمد بن خالد البرقي : ثقة عظيم المنزلة)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 38) 122 - أحمد بن محمد بن خالد بن عبدالرحمن بن محمد بن علي البرقي ثقة في نفس يروي عن الضعفاء ) و (ج 1 / ص 222) 37 - أحمد بن محمد بن خالد البرقي أصله كوفي هرب إلى برقة فأقام بها د (جخ) ثقة ).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 55)ح182- أحمد بن محمد بن خالد بن عبد الرحمن بن محمد بن علي البرقي ..ثقة )
    المنهج الرجالي - (ج 1 / ص 269) (للمحدّث العظيم أحمد بن محمد بن خالد، ابي جعفر البرقي ).
    معجم رجال الحديث - (ج 3 / ص 32) (ثقة )
    خلاصة الاقوال - (ج 5 / ص 10) 7 - (أحمد) بن محمد بن خالد بن عبدالرحمان بن محمد بن علي البرقي، منسوب إلى برقة قم، ابوجعفر أصله كوفي ثقة)
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 6) (92) أحمد بن محمّد بن خالد البرقي، أبوجعفر الكوفي، وكان ثقة).
    قواعد الحديث - (ج 64 / ص 1) ( ثقة)
    كليات في علم الرجال - (ج 247 / ص 1) ( ثقة)
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 20) ترجمة 55 ( ثقة )
    خلاصة الاقوال- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 55) 7 ( ثقة)
    وحسبك أنه قد مشى في جنازته العظيم أحمد بن محمد بن عيسى حافيا تبجيلا للبرقي واعتذارا له


    2ـ الحسن محبوب : ( ثقة جليل القدر عظيم المنزلة أحد كبار الفقهاء يعد في الأركان الأربعة من صحاب الإجماع له عدة مصنفات كثير الرواية )
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 72) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبو علي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعد في الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه والاقرار له بالفقه).
    معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 6 ص 96 ترجمة 3079 ( الحسن بن محبوب كوفي، ثقة وكان جليل القدر، يعد في الأركان الأربعة في عصره، وله كتب كثيرة، منها: كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر، نحو ألف ورقة ...وعده الكشي من الفقهاء الذين أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم ).
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 48 / ص 18) (3) الحسن بن محبوب السرّاد، أو الزرّاد: أحد كبار الفقهاء من أصحاب الاِمامين الكاظم والرضا - عليهما السّلام- ، وكان كثير الرواية، ثقة جليل القدر. له عدة مصنفات ).
    رجال الشيخ الطوسي - (ج 1 / ص 158)ترجمة 4978- الحسن بن محبوب السراد و يقال الزراد، مولى، ثقة.
    تاريخ علم الرجال - (ج 6 / ص 5) والمترجَم من أصحاب الإجماع والأركان الأربعة الراوي عن ستين رجلاً من أصحاب الإمام الصادق عليه?السلام? . وقد وثقه الشيخ الطوسي بقوله : ( كوفي ثقة ، روى عن أبي الحسن الرضا عليه?السلام? ، وروى عن ستين رجلاً من أصحاب أبي عبدالله عليه?السلام? . وكان جليل القدر ، يعد في الأركان الأربعة في عصره . له كتب كثيرة ، منها كتاب المشيخة … له من الكتب في علم الرجال : 1- معرفة رواة الأخبار )
    خلاصة الاقوال - (ج 10 / ص 1)(كوفي ثقة عين روى عن الرضا عليه السلام وكان جليل القدر يعد في الاركان الاربعة في عصره.قال الكشي: أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عن هؤلاء وتصديقهم وأقروا لهم بالفقه والعلم).
    رجال الطوسي - (ج 182 / ص 1)9 * (الحسن) * بن محبوب السراد (4) ويقال الزراد مولى ثقة ).
    رجال الطوسي - (ج 206 / ص 1)11 * (الحسن) * بن محبوب السراد مولى (2) بجبلة كوفى ثقة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 17)ترجمة(283) الحسن بن محبوب السرّاد، وكان عظيم المنزلة، أحد الأركان الأربعة، أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه وأقرّوا له بالفقه والعلم والمعرفة)
    كتاب الرجال - (ج 12 / ص 7) ترجمة 454 - الحسن بن محبوب السراد بالمهملة وقيل الزراد، أبوعلي م ضا (جخ، ست) ثقة جليل (القدر) يعدفي الاركان الاربعة في عصره، وروي عن الرضا " عليه السلام " وستين رجلا من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام (كش) أجمعت العصابة على تصحيح مايصح عنه والاقرار له بالفقه)
    الفهرست للطوسي - (ج 1 / ص 43) كان جليل القدر، و يعد في الأركان الأربعة الفهرست للطوسي ص : 47في عصره و له كتب كثيرة، منها كتاب المشيخة، كتاب الحدود، كتاب الديات، كتاب الفرائض، كتاب النكاح، كتاب الطلاق، كتاب النوادر نحو ألف ورقة).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 136) ( كوفى، ثقة، روى عن أبى الحسن الرضا عليه السلام، وروى عن ستين رجلا من أصحاب أبى عبد الله عليه السلام، وكان جليل القدر، ويعد في الاركان الاربعة في عصره، وله كتب كثيرة).
    تهذيب المقال - السيد محمد على الأبطحى - (ج 2 / ص 336) ( كوفي، ثقة )
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 1 / ص 282) ترجمة 2066 - الحسن بن محبوب السراد ويقال: الزراد مولى ثقة، روى عن " ضا " عليه السلام قال " كش " انه ممن أجمع أصحابنا على تصحيح ما يصح عنهم (
    الفوائد الرجالية - السيد بحر العلوم - (ج 4 / ص 56)

    https://ar.wikishia.net/view/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8
    و
    https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86_%D8%A8%D9%86_%D9%85 %D8%AD%D8%A8%D9%88%D8%A8



    3 ـ مؤمن الطاق : ( ثقة متكلما حاذقا حاضر الجواب هو الأحب الأحياء والأموات عند المعصوم كان كثير العلم وافر الفضل ثقة، وردت فيه روايات تدل على جودة ذهنه وقوة مناظرته).
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 209) ترجمة 16 - أبو جعفر الاحول (4) ق (كش) مدحه وهو أحد الاركان الاربعة الذين قال فيهم أبو عبد الله عليه السلام -: (هم أحب الناس إلي أمواتا وأحياء) ولقب مؤمن الطاق ).
    التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم - (ج 1 / ص 467) ( وقال الشيخ في الفهرست: 131 رقم 583: " محمد بن النعمان الاحول يلقب عندنا مؤمن الطاق ويلقبه المخالفون بشيطان الطاق وهو من أصحاب الامام جعفر الصادق عليه السلام وكان ثقة متكلما حاذقا حاضر الجواب).
    ايضاح الاشتباه- العلامة الحلي - (ج 1 / ص 304)( كان كثير العلم وافر الفضل ثقة، وردت فيه روايات تدل على جودة ذهنه وقوة مناظرته. وحكي أن أبا حنيفة قال له بعد موت مولانا الباقر عليه السلام إن إمامك قد مات، فقال له أبو جعفر: لكن إمامك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم. وروى الكشي في رجاله عن أبي عبد الله عليه السلام انه قال: " أربعة أحب الناس إلى أحياء وأمواتا: بريد بن معاوية العجلي، وزرارة بن أعين، ومحمد بن مسلم، وأبو جعفر الاحول ". انظر: تنقيح المقال 2: 162، جامع الرواة 2: 158، رجال الشيخ الطوسي: 359 في أصحاب الامام الكاظم عليه السلام، رجال الكشي: 135 و 238، رجال النجاشي 2: 203، نضد الايضاح: 308. في ف 2: محمد بن علي الجوخاني: بالجيم قبل الواو، والخاء المعجمة بعدها، والنون بعد الالف. بغدادي، صاحب هشام بن الحكم وتلميذه، له عدة كتب منها كتاب " المعرفة "، وكتاب " الاستطاعة "، وكتاب " الرد على من أبى وجوب الامامة بالنص ". انظر: جامع الرواة 2: 111، رجال النجاشي 2: 211، الفهرست: 292، نضد الايضاح: 292).
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 2 / ص 85) ترجمة 5856 - محمد بن النعمان البجلي الاحول، أبو جعفر مؤمن الطاق ابن عم المنذر بن أبي طريفة، لقبه المخالفون شيطان الطاق، والشيعة مؤمن الطاق، من أصحاب الصادق عليه السلام وكان ثقة متكلما حاذقا حاضر الجواب، له كتب)
    تاريخ علم الرجال - (ج 5 / ص 3) ترجمة 3 - مؤمن الطاق : من أعلام القرن الثاني .محمد بن علي بن النعمان بن أبي طريفة البجلي . مولى . الأحول . أبو جعفر . كوفي . صيرفي ، يلقب : ( مؤمن الطاق ) و ( صاحب الطاق ) ، ويلقبه المخالفون : ( شيطان الطاق ) . روى عن الإمام الصادق ( ع ) .قال النجاشي ( 511 ) : ( شيخنا المتكلم رحمه الله ) .وقال أيضاً ( 887 ) : ( وكان دكانه في طاق المحامل ، بالكوفة ، فيرجع إليه في النقد ، فيرد رداً يخرج كما يقال ، فيقال ( شيطان الطاق ) . فأما منزلته في العلم وحسن الخاطر ، فأشهر ).وقال الشيخ الطوسي ( 595 ) : ( محمد بن النعمان الأحول ، ويلقب بشيطان الطاق ! والشيعة تلقبه بمؤمن الطاق ، من أصحاب أبي عبدالله جعفر بن محمد عليهما السلام ، وكان متكلماً ، حاذقاً ، حاضر الجواب ).وعده في رجاله من أصحاب الإمام الكاظم ( ع ) ووثقّه .له كتب عديدة منها في الرجال : كتاب في أمر طلحة والزبير وعائشة . ذكره الطوسي).
    نقد الرجال - التفرشي - (ج 4 / ص 227) ( محمد بن النعمان الأحول، من أصحاب الصادق عليه السلام، وكان ثقة متكلما حاذقا حاضر الجواب، له كتب، الفهرست. محمد بن النعمان البجلي الأحول، أبو جعفر، شاه الطاق، من أصحاب الصادق عليه السلام، رجال الشيخ . ثم قال: محمد، يكنى أبا جعفر الأحول، الملقب بمؤمن الطاق، ثقة، من أصحاب الكاظم عليه السلام وذكر الكشي روايات كثيرة تدل على علو مرتبته وجلالة قدره وذكر أنه قال أبو حنيفة لمؤمن الطاق: وقد مات إمامك جعفر بن محمد عليه السلام، فقال أبو جعفر: لكن إمامك من المنظرين إلى يوم الوقت ).
    موسوعة أصحاب الفقهاء - (ج 53 / ص 8) محمد بن علي بن النعمانابن أبي طريفة البجلي بالولاء، المتكلّم المناظر الفقيه أبو جعفر الاَحول، الصيرفي، الكوفي، يُلقب: (موَمن الطاق)


    4 ـ (عن بريد العجلي وزرارة ابن أعين ، ومحمد بن مسلم) يكفي واحد هؤلاء الأعاظم في هذه المرة سأختار محمد بن مسلم
    ـمحمد بن مسلم ( محمد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الاوقص الطحّان، مولى ثقيف الاعور: وجه أصحابنا بالكوفة، فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبداللّه عليهما السلام، وروى عنهما، وكان من أوثق الناس ... والروايات في مدح محمد بن مسلم، وجلالة شأنه، وعظم مقامه متضافرة مستفيضة اجتمعت العصابة على تصديق هؤلاء الأولين من أصحاب أبي جعفراضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl248270.png 
مشاهدات:	18 
الحجم:	507 بايت 
الهوية:	1047605 ، وأصحاب أبي عبد اللّهاضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	dataurl248272.png 
مشاهدات:	12 
الحجم:	507 بايت 
الهوية:	1047606 ، وانقادوا لهم بالفقه، فقالوا: أفقه الأولين ستة: زرارة، ومعروف بن خَرَّبوذ، وبريد، وأبو بصير الأسدي، والفُضيل بن يسار ومحمد بن مسلم الطائفي) معجم رجال الحديث - (ج 18 / ص 203) ترجمة( 11807 )
    الكنى والالقاب - (ج 78 / ص 11) (الطحان) أبو جعفر محمد بن مسلم بن رباح الكوفي الطائفي الثقفي كان من فقهاء اصحاب الباقر " ع " والاعلام والرؤساء المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاحكام الذين لا يطعن عليهم ولا طريق إلى ذم واحد منهم وهم اصحاب الاصول المدونة والمصنفات المشهورة وقال (جش) في حقه وجه اصحابنا بالكوفة فقيه ورع صحب ابا جعفر وابا عبدالله " ع " وروى عنهما وكان من اوثق الناس له كتاب يسمى الاربعمائة مسألة في ابواب الحلال والحرام إلى ان قال ومات سنة 150.(اقول) وقد وردت روايت كثيرة في مدحه وانه ممن اجمعت العصابة على تصحيح ما يصح عنه وانه من حواري الباقرين " ع " وانه ويريد بن معاوية وليث بن البختري وزرارة بن اعين اوتاد الارض واعلام الدين اربعة نجباء امناء الله على حلاله وحرامه لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست وقال الصادق عليه السلام ما احد احيى ذكرنا واحاديث ابى إلا زرارة وابوبصير ليث المرادي ومحمد بن مسلم ويريد بن معاوية العجلي ولولا هؤلاء ما كان احد يستنبط هذا، هؤلاء حفاظ الدين وامناء ابى على حلال الله وحرامه وهم السابقون الينا في الدنيا والسابقون الينا في الآخرة).
    فائق المقال في الحديث والرجال - (ج 5 / ص 55) ترجمة (963) محمّد بن مسلم بن رياح، أبو جعفر الأرقض الطحّان الأعور، وكان وجهاً وجيهاً من وجوه أصحابنا بالكوفة، فقيهاً، ورعاً، جليل القدر، شريف المنزلة، وكان من أوثق الناس (299). وقال الكشّي: «إنّه ممّن أجمعت العصابة على تصديقهم من أصحاب الإمام أبي جعفر والإمام أبي عبداللّه(ع)، وانقادوا لهم بالفقه والعلم)
    رجال ابن داود - (ج 1 / ص 179) ترجمة 1504 - محمد بن مسلم بن رياح، بالياء المثناة تحت، الثقفي مولاهم أبا جعفر الطحان الاعورق، م (جخ) من أروى الناس عنه العلاء ابن رزين، انتقل إلى الكوفة، والعامة تروي عنه (كش) إن الصادق عليه السلام قال لعبدالله بن أبي يعفور: " ما يمنعك من محمد بن مسلم فانه قد سمع من أبي وكان عنده وجيها " صحب قر، ق وروى عنهما وكان من أوثق الناس).
    رجال النجاشي - (ج 1 / ص 225) ترجمة 882- محمد بن مسلم بن رباح أبو جعفر الأوقص الطحان مولى ثقيف الأعور، وجه أصحابنا بالكوفة، رجال النجاشي ص : 324فقيه، ورع، صحب أبا جعفر وأبا عبد الله عليهما السلام، وروى عنهما وكان من أوثق الناس. له كتاب يسمى الأربعمائة مسألة في أبواب الحلال والحرام).
    خلاصة الاقوال - (ج 27 / ص 11) ترجمة 59 - (محمد) بن مسلم بن رياح أبوجعفر الاوقص الطحان مولى ثقيف الاعور وجه من أصحابنا بالكوفة ورع فقيه صاحب أبا جعفر وأبا عبدالله عليهما السلام وروى عنهما وكان من أوثق الناس)..
    طرائف المقال - السيد علي البروجردي - (ج 3 / ص 36) 6904 - محمد بن مسلم بن رباح الثقفي أبو جعفر الطحان الاعور، اسند عنه قصير وحداج، روى عنهما وأروى الناس، عنه العلاء بن رزين، مات سنة خمسين ومائة، كان من أوثق الناس، وهو من الستة الاولى من أهل اجماع
    https://www.al-khoei.us/books/?id=7917
    بحث: أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X