بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وآله الأطهار
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
وبعد ذكره السيد ثامر العميدي في كتابه
( دفاع عن الكافي )
قال :
واخرج حديث ابي هريرة في نزول عيسى المقترن بظهور المهدي (ع) ، وقال : ((هذا حديث حسن صحيح))((655)) .
2- الحافظ ابو جعفر العقيلي (ت / 322 ه):
قال في كتابه (الضعفا الكبير) في ترجمة علي بن نفيل الحراني وقد روى عنه حديثا في المهدي من طريق هارون بن كامل : ((وفي المهدي احاديث جياد من غير هذا الوجه ، بخلاف هذا اللفظ))((656)) .
3- البربهاري (ت/329 ه) :
قال الشيخ التويجري : ((وقال الحسن بن علي بن خلف ابو محمد البربهاري ،وهو شيخ الحنابلة في وقته ، وقد صحب جماعة من اصحاب الامام احمد بن حنبل ، وتوفي في سنة تسع وعشرين و ثلثمائة، قال في كتاب (شرح السنة) :
والايمان بنزول عيسى بن مريم (ع) :
ينزل ، فيقتل الدجال ، ويتزوج ، ويصلي خلف القائم من آل محمد ((657)) .
ولا يمكن لقائل ان يقول مثل هذا الا وقد جزم بصحة صدور الاحاديث الواردة في ذلك عن النبي الاعظم (ص) .
4- محمد بن الحسين الابري (ت/363 ه)
قال في كتابه (مناقب الشافعي) ردا على حديث ((ولا مهدي الا عيسى بن مريم)) ما نصه :
((قد تواترت الاخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى ((بمجيء المهدي ، وا نه من اهل بيته ((،وا نه يملك سبع سنين ، وا نه يملا الارض عدلا ، وا نه يخرج مع عيسى فيساعده على قتل الدجال بباب لدبارض فلسطين ، وا نه يؤم هذه الامة ، وعيسى يصلي خلفه)) .
وفيما ياتي بعض من نقل هذا الكلام كله او بعضه ونسبه اليه اما بالنقل المباشر من كتابه وامابالواسطة وهم :
القرطبي المالكي (ت/671 ه) في التذكرة : 701 .
الحافظ المزي (ت/ 742 ه) في تهذيب الكمال 25 : 146 / 5181 في ترجمة محمد بن خالدالجندي .
ابن قيم الجوزية (ت/751 ه) في المنار المنيف : 142 / 327 .
ابن حجر العسقلاني (ت/ 852 ه) في تهذيب التهذيب 9 :
125 / 201 في ترجمة محمد بن خالدالجندي .
السخاوي (ت/902 ه) في فتح المغيث ، قاله الكتاني (ت/1345 ه) في نظم المتناثر من الحديث المتواتر : 144 .
السيوطي (ت/911 ه) في كتابه (مصباح الزجاجة) ، قاله البلبيسي من علما اوائل القرن الرابع عشر الهجري في العطر الوردي بشرح القطر الشهدي : 45 .
ابن حجر الهيتمي (ت/974 ه) في الصواعق المحرقة : 165 .
الشيخ مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الحنبلي (ت/1033 ه)
في كتابه : فرائد الفكر في الامام المهدي المنتظر ، قاله السفاريني الحنبلي (ت/1188 ه) في لوائح الانوار البهية وسواطع الاسرار الاثرية ،وكلامه مصور في كتاب الامام المهدي (ع) عند اهل السنة للشيخ مهدي فقيه ايماني 2 : 23 .
البرزنجي (ت/1103 ه) في الاشاعة لاشراط الساعة : 87 .
الزرقاني (ت/1122 ه) في شرح المواهب اللدنية ، قاله الكتاني في نظم المتناثر : 114 .
السفاريني الحنبلي (ت/1188 ه) في لوائح الانوار ، قاله الكتاني في نظم المتناثر :144 .
الصبان (ت 1206/ ه) في اسعاف الراغبين : 140 .
الشبلنجي (ت/1290 ه) في نور الابصار : 171 .
الكتاني (ت/1345 ه) في النظم المتناثر من الحديث المتواتر : 228 / 289 .
الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد عضو هيئة التدريس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة في محاضرته : عقيدة اهل السنة والاثر في المهدي المنتظر ، وقد نشرت في مجلة الجامعة العدد الثالث السنة الاولى / 1388 ه .
الشيخ حمود بن عبد اللّه بن حمود التويجري في كتابه :
الاحتجاج بالاثر على من انكر المهدي المنتظر :
28 و143 و301 ، وهذا الكتاب يقع في (411) صحيفة ، خصصه للرد على كتاب الشيخ القطري (لامهدي ينتظر بعد الرسول سيد البشر) .
وهذا ما يكفي في صحة انتساب الكلام الانف للابري اولا ، وفيه دلالة على موافقة هؤلاء لما قاله الابري ثانيا ، لا نهم سجلوا كلامه في معرض الرد على من انكر صحة احاديث المهدي (ع) ، كما سياتي كل في محله .
5- الامام الحافظ الحاكم النيسابوري (ت/ 405 ه) :
صحح الحاكم في مستدركه الكثير من الاحاديث الواردة في الامام المهدي (ع) ،وما وقفت عليه من تلك الاحاديث ما ياتي:
ما قال فيه : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه :
حديث الامام علي (ع) : ((. . ثم يخرج الهاشمي فيرد اللّه الى الناس الفتهم ونعمتهم))((658)) .
حديث ابي سعيد الخدري : ((ينزل بامتي في آخر الزمان بلاء شديد . . . فيبعث اللّه عز وجل رجلا من عترتي ، فيملا الارض قسطا وعدلا كما مئلت ظلما وجورا))((659)) .
حديث ابي سعيد ايضا : ((يخرج في آخر امتي المهدي))((660)) .
حديث حفصة حول خسف البيدا الذي يكون في زمن المهدي (ع)((661)) .
ما قال فيه : هذا حديث صحيح الاسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه :
حديث ابي سعيد : ((المهدي منا اهل البيت . .))((662)) .
حديث ابي سعيد ايضا : ((تملا الارض جورا وظلما ، فيخرج رجل من عترتي . .))((663)) .
حديث عمران بن حصين : ((لاتزال طائفة من امتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناواهم حتى يقاتل آخرهم الدجال))((664)) .
ما قال فيه : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه :
حديث ام سلمة حول خسف البيدا الذي يكون في زمن المهدي (ع)((665)) ، وقد تقدم آنفا من رواية حفصة مع تصحيح الحاكم له ايضا .
حديث ابن مسعود : ((لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من اهل بيتي ،يواطئ اسمه اسمي))((666)) .
حديث ثوبان حول الرايات التي توطئ للمهدي (ع) سلطانه .
صححه على شرطهما ، ولم يقل فيه : ولم يخرجاه((667)) .
حديث ثوبان السابق ، رواه بطريق آخر ، وصححه على شرطهما ، وقال : ولم يخرجاه((668)) .
حديث ابي سعيد : ((المهدي مني اجلى الجبهه . .))((669)) .
حديث ابي سعيد ايضا : ((لا تقوم الساعة حتى تملا الارض ظلما وجورا وعدوانا ، ثم يخرج من اهل بيتي من يملاها قسطا وعدلا . .))((670)) .
حديث ابي هريرة : ((يخرج رجل يقال له السفياني . . . ويخرج رجل من اهل بيتي . . . حتى اذا صار ببيداخسف بهم . .
))((671)) .
والصلاة والسلام على محمد وآله الأطهار
واللعنة الدائمة على أعدائهم من الأولين والأخرين
وبعد ذكره السيد ثامر العميدي في كتابه
( دفاع عن الكافي )
قال :
واخرج حديث ابي هريرة في نزول عيسى المقترن بظهور المهدي (ع) ، وقال : ((هذا حديث حسن صحيح))((655)) .
2- الحافظ ابو جعفر العقيلي (ت / 322 ه):
قال في كتابه (الضعفا الكبير) في ترجمة علي بن نفيل الحراني وقد روى عنه حديثا في المهدي من طريق هارون بن كامل : ((وفي المهدي احاديث جياد من غير هذا الوجه ، بخلاف هذا اللفظ))((656)) .
3- البربهاري (ت/329 ه) :
قال الشيخ التويجري : ((وقال الحسن بن علي بن خلف ابو محمد البربهاري ،وهو شيخ الحنابلة في وقته ، وقد صحب جماعة من اصحاب الامام احمد بن حنبل ، وتوفي في سنة تسع وعشرين و ثلثمائة، قال في كتاب (شرح السنة) :
والايمان بنزول عيسى بن مريم (ع) :
ينزل ، فيقتل الدجال ، ويتزوج ، ويصلي خلف القائم من آل محمد ((657)) .
ولا يمكن لقائل ان يقول مثل هذا الا وقد جزم بصحة صدور الاحاديث الواردة في ذلك عن النبي الاعظم (ص) .
4- محمد بن الحسين الابري (ت/363 ه)
قال في كتابه (مناقب الشافعي) ردا على حديث ((ولا مهدي الا عيسى بن مريم)) ما نصه :
((قد تواترت الاخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى ((بمجيء المهدي ، وا نه من اهل بيته ((،وا نه يملك سبع سنين ، وا نه يملا الارض عدلا ، وا نه يخرج مع عيسى فيساعده على قتل الدجال بباب لدبارض فلسطين ، وا نه يؤم هذه الامة ، وعيسى يصلي خلفه)) .
وفيما ياتي بعض من نقل هذا الكلام كله او بعضه ونسبه اليه اما بالنقل المباشر من كتابه وامابالواسطة وهم :
القرطبي المالكي (ت/671 ه) في التذكرة : 701 .
الحافظ المزي (ت/ 742 ه) في تهذيب الكمال 25 : 146 / 5181 في ترجمة محمد بن خالدالجندي .
ابن قيم الجوزية (ت/751 ه) في المنار المنيف : 142 / 327 .
ابن حجر العسقلاني (ت/ 852 ه) في تهذيب التهذيب 9 :
125 / 201 في ترجمة محمد بن خالدالجندي .
السخاوي (ت/902 ه) في فتح المغيث ، قاله الكتاني (ت/1345 ه) في نظم المتناثر من الحديث المتواتر : 144 .
السيوطي (ت/911 ه) في كتابه (مصباح الزجاجة) ، قاله البلبيسي من علما اوائل القرن الرابع عشر الهجري في العطر الوردي بشرح القطر الشهدي : 45 .
ابن حجر الهيتمي (ت/974 ه) في الصواعق المحرقة : 165 .
الشيخ مرعي بن يوسف الكرمي المقدسي الحنبلي (ت/1033 ه)
في كتابه : فرائد الفكر في الامام المهدي المنتظر ، قاله السفاريني الحنبلي (ت/1188 ه) في لوائح الانوار البهية وسواطع الاسرار الاثرية ،وكلامه مصور في كتاب الامام المهدي (ع) عند اهل السنة للشيخ مهدي فقيه ايماني 2 : 23 .
البرزنجي (ت/1103 ه) في الاشاعة لاشراط الساعة : 87 .
الزرقاني (ت/1122 ه) في شرح المواهب اللدنية ، قاله الكتاني في نظم المتناثر : 114 .
السفاريني الحنبلي (ت/1188 ه) في لوائح الانوار ، قاله الكتاني في نظم المتناثر :144 .
الصبان (ت 1206/ ه) في اسعاف الراغبين : 140 .
الشبلنجي (ت/1290 ه) في نور الابصار : 171 .
الكتاني (ت/1345 ه) في النظم المتناثر من الحديث المتواتر : 228 / 289 .
الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد عضو هيئة التدريس في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة في محاضرته : عقيدة اهل السنة والاثر في المهدي المنتظر ، وقد نشرت في مجلة الجامعة العدد الثالث السنة الاولى / 1388 ه .
الشيخ حمود بن عبد اللّه بن حمود التويجري في كتابه :
الاحتجاج بالاثر على من انكر المهدي المنتظر :
28 و143 و301 ، وهذا الكتاب يقع في (411) صحيفة ، خصصه للرد على كتاب الشيخ القطري (لامهدي ينتظر بعد الرسول سيد البشر) .
وهذا ما يكفي في صحة انتساب الكلام الانف للابري اولا ، وفيه دلالة على موافقة هؤلاء لما قاله الابري ثانيا ، لا نهم سجلوا كلامه في معرض الرد على من انكر صحة احاديث المهدي (ع) ، كما سياتي كل في محله .
5- الامام الحافظ الحاكم النيسابوري (ت/ 405 ه) :
صحح الحاكم في مستدركه الكثير من الاحاديث الواردة في الامام المهدي (ع) ،وما وقفت عليه من تلك الاحاديث ما ياتي:
ما قال فيه : هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه :
حديث الامام علي (ع) : ((. . ثم يخرج الهاشمي فيرد اللّه الى الناس الفتهم ونعمتهم))((658)) .
حديث ابي سعيد الخدري : ((ينزل بامتي في آخر الزمان بلاء شديد . . . فيبعث اللّه عز وجل رجلا من عترتي ، فيملا الارض قسطا وعدلا كما مئلت ظلما وجورا))((659)) .
حديث ابي سعيد ايضا : ((يخرج في آخر امتي المهدي))((660)) .
حديث حفصة حول خسف البيدا الذي يكون في زمن المهدي (ع)((661)) .
ما قال فيه : هذا حديث صحيح الاسناد على شرط مسلم ولم يخرجاه :
حديث ابي سعيد : ((المهدي منا اهل البيت . .))((662)) .
حديث ابي سعيد ايضا : ((تملا الارض جورا وظلما ، فيخرج رجل من عترتي . .))((663)) .
حديث عمران بن حصين : ((لاتزال طائفة من امتي يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناواهم حتى يقاتل آخرهم الدجال))((664)) .
ما قال فيه : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه :
حديث ام سلمة حول خسف البيدا الذي يكون في زمن المهدي (ع)((665)) ، وقد تقدم آنفا من رواية حفصة مع تصحيح الحاكم له ايضا .
حديث ابن مسعود : ((لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من اهل بيتي ،يواطئ اسمه اسمي))((666)) .
حديث ثوبان حول الرايات التي توطئ للمهدي (ع) سلطانه .
صححه على شرطهما ، ولم يقل فيه : ولم يخرجاه((667)) .
حديث ثوبان السابق ، رواه بطريق آخر ، وصححه على شرطهما ، وقال : ولم يخرجاه((668)) .
حديث ابي سعيد : ((المهدي مني اجلى الجبهه . .))((669)) .
حديث ابي سعيد ايضا : ((لا تقوم الساعة حتى تملا الارض ظلما وجورا وعدوانا ، ثم يخرج من اهل بيتي من يملاها قسطا وعدلا . .))((670)) .
حديث ابي هريرة : ((يخرج رجل يقال له السفياني . . . ويخرج رجل من اهل بيتي . . . حتى اذا صار ببيداخسف بهم . .
))((671)) .