السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ
لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) } لقمان .
فإنه من يخوض في حديث : ليس من الهدى ، وبالخصوص أمور ضالة ، فإنه له عذاب مهين .
فالله سبحانه : نهى كثر الكلام في القيل والقال بما لا حق فيه ولا ضرورة معرفة حقه له ، وهو اللهو ،
وإن له أيام صعبه تنتظر من لم يعتني بأمر الله سبحانه ، والدنيا دار عمل وعباده ، ولا يحسن بها اللهو والخوض في اللعب ، ولذا قال الله سبحانه :
{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا
حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42)
يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43)
خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ
ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (44) } المعارج .{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ
لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6) } لقمان .
فإنه من يخوض في حديث : ليس من الهدى ، وبالخصوص أمور ضالة ، فإنه له عذاب مهين .
فالله سبحانه : نهى كثر الكلام في القيل والقال بما لا حق فيه ولا ضرورة معرفة حقه له ، وهو اللهو ،
وإن له أيام صعبه تنتظر من لم يعتني بأمر الله سبحانه ، والدنيا دار عمل وعباده ، ولا يحسن بها اللهو والخوض في اللعب ، ولذا قال الله سبحانه :
{ فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا
حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42)
يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43)
خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ
الميزان في تفسير القرآن
للعلامة السيد محمد حسين الطباطبائي