إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ[1].

    سؤال متواتر يقابل به كل رسول من قبل قومه: ﴿أَبَعَثَ اللهُ بَشَرًا رَّسُولًا
    [2]، إذ لم يدركوا قيمة الإنسان وهو منهم، إلا أن يتنازلوا عن درجة الإنسانية إلى دركة الحيوانية كما تنزلوا. فبديلا عن أن يعجبوا فرحين من هذه الكرامة الغالية، عجبوا معترضين: ﴿قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ﴾، تحسّبا للحق المبين الذي يحافظ على كرامتهم أنه ساحر مبين.
    وكما عجبوا من أصل الوحي توحيدا لله: ﴿أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا ۖ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ* وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ ۖ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ
    [3].
    ولقد كان أهل مكة يقولون: إن الله ما وجد رسولا إلى خلقه إلا يتيم أبي طالب!
    وهنا تقدم ﴿أَنذِرِ النَّاسَ﴾، على ﴿بَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا﴾، لتقدم الإنذار على التبشير، فمن أثر فيه الإنذار يبشّر ومن لا يؤثر فيه لا يبشّر، فالمنذرون هم أعم من المبشرين، فهناك ﴿النَّاسَ﴾، وهنا ﴿الَّذِينَ آمَنُوا﴾، وبشراهم ﴿أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ﴾، فهم ﴿فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ
    [4]، فهو المنزلة عند الله وقد تشمل المنازل التالية وما أشبه: ف‍ ﴿قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ﴾، قد تعني قدم الرحيم الرحمن وقدم الإنسان، فمن الإنسان قدم الصدق في مثلث الإيمان قالا وحالا وأعمالا النابع من قدم الفطرة والعقلية السليمة الصادقة، ومن الرحمن قدم الجزاء عليه منذ الدنيا إلى البرزخ وإلى الآخرة، قدما ربانيا يناسب فضله ورحمته ولأن الرسول (صلى اللّٰه عليه وآله) وسيط في الإقدام على قدم الصدق في الأولى رسالة وفي الأخرى شفاعة فقد يصدق عليه ﴿قَدَمَ صِدْقٍ عِندَ رَبِّهِمْ﴾، وهكذا عترته المعصومون عليهم الصلاة والسلام .
    وقدم التوفيق والتأييد والمزيد على أقدامهم رحمة من الله، وقدم رضوان من الله وهو أكبر حيث هو أطول الأقدام والبقية تقدمة له.
    ولأن المصداق المذكور هنا ل‍ ﴿قَدَمَ صِدْقٍ﴾، هو الإيمان، وهو نقطة الانطلاق الأولى لبقية الخطوات عملا صالحا وتسليما بمراتبهما ومراتبه للسالك إلى الله، ف‍ ﴿قَدَمَ صِدْقٍ﴾، لا تعني فقط ظاهرة القدم، بل كجنس يشمل كافة الأقدام الأنفسية والآفاقية على ضوء شرعة الله في سبيل الله، ابتداء من الإيمان بالله إلى التسليم لله، قدما منهم، وابتداء من مزيد التوفيق والإيمان من الله إلى رضوان من الله.
    وقدم آخر في ﴿قَدَمَ صِدْقٍ﴾، أنه القدم المقدّم في علم الله أنهم سوف يؤمنون، وسابع هو ﴿قَدَمَ صِدْقٍ﴾، في انعكاس أعمالهم لا يغيّر ولا يبدّل إلاّ أن يبدلوها من عند أنفسهم.
    فمن قدم رباني للذين كفروا: ﴿وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا
    [5]، ويعاكسه ﴿قَدَمَ صِدْقٍ﴾، هذا، كما صدقوا، وإقدام صدق كما أقدموا، ف‍ ﴿مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا[6].
    فأول أقدام الصدق عند الله هو الإيمان بالله، ثم عمل الصالحات، ثم التسليم السليم لرب العالمين: ﴿وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ
    [7]، وذلك يشمل عمل الإيمان وعمل الصالحات وعمل التسليم. فطليق الصدق هو الصدق في مثلث الأقدام بكل إقدام، ثم يليه العوان بين الصدق والكذب، ومن ثم طليق الكذب كما في المنافقين والكافرين.
    ﴿قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُّبِينٌ﴾، أساحر هو ببليغ قرآنه وفصيح تبيانه‌؟ والسحر ليس ليبطل العقل أو يعزله، فإنه جنّة بعواملها، ولئن كان تأثير بيان في عقلية الإنسان دليلا على أنه سحر، إذا فالبيان الخاوي عن تأثير هو الحق الواقع موقع القبول، فلنرفض كل بيان تقبله العقول، ونفرض ما لا تقبله.


    [1] سورة يونس، الآية: 2.
    [2] سورة الإسراء، الآية: 94.
    [3] سورة ص، الآيتان: 5-6.
    [4] سورة القمر، الآية: 55.
    [5] سورة الفرقان، الآية: 23.
    [6] سورة الأحزاب، الآية: 23.
    [7] سورة الأنعام، الآية: 132.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X