إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد جمة لمن دعا لاخوانه في ظهر الغيب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد جمة لمن دعا لاخوانه في ظهر الغيب

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ورد عن الامام الصادق (عليه السلام) قال: من قدم في دعائه أربعين من المؤمنين ، ثم دعا لنفسه استجيب له.
    وعنه (عليه السلام) يقول: من قدم أربعين رجلاً من إخوانه قبل أن يدعو لنفسه استجيب له فيهم وفي نفسه.

    وان من المستحبات في صلاة الليل أن يدعو الإنسان لأربعين مؤمناً بأسمائهم. وهذا يربي الإنسان على الصدق والإخلاص في محبة الآخرين وعلى الاهتمام بهم.
    فإن المؤمن إذا سأل الله تعالى الرحمة والمغفرة لإخوانه الذين يسميهم ويعرّفهم ، وإذا سأله قضاء حاجاتهم وتيسير أمورهم وتفريج همومهم في الدعاء، كشف بذلك عن حبه لهم، واذا كان في نفسه تجاههم شيء من حسد أو كره او حقد او حساسية او نفور إنمحى وزال.
    والدعاء للإخوان بظهر الغيب فيه الكثير من الآثار النفسية والتربوية والاجتماعية منها:
    1- سرعة إستجابة الدعاء :لأنه دعاء خالص لارياء ولاسمعة ولامجاملة فيه، لأن الذي تدعو له غيرُ حاضر أمامك ليسمع ما تقول، بل هو دعاء بينك وبين الله سبحانه وتعالى.
    2- تطهيرٌ النفس من أنانيتها:فليس هناك أسمى من أن يقف الانسان بين يدي الله سبحانه متضرعا باكيا يسأله ان يفرج عن الآخرين المكروب والمهموم والاحزان.
    3- تعويد اللسان على ذكر الآخرين بالخير: وذلك بدل ان يذكر ععيوبهم ومساوئهم في غيابهم، قيدعو لهم ويذكرهم بالخير.
    4- يدفع البلاء عن الداعي ويدر عليه الرزق: لأن الدعاء للإخوان بظهر الغيب يدخل عليهم السرور وهذا من أحب الأعمال الى الله تعالى، فعن علي أمير المؤمنين(عليه السلام): دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب يسوق الرزق ويصرف عنه البلاء ويقول له اللّه: لك مثلاه.
    وعن الامام الصادق (عليه السلام) : دعاء المرء لأخيه بظهر الغيب يدرّ الرزق ويدفع المكروه.
    5- ينال شفاعة المؤمنين يوم الحساب: فعن الامام الصادق (عليه السلام) قال: قال رسول الله (ص): ما من مؤمن دعا للمؤمنين والمؤمنات إلاّ ردّ اللهُ عليه مثل الذي دعا به من كل مؤمن ومؤمنة مضى من أوّل الدهر أو هو آت إلى يوم القيامة، وإن العبد ليؤمر به إلى النار يوم القيامة فيسحب، فيقول المؤمنون والمؤمنات: ياربّ هذا الذي كان يدعو لنا فشفّعنا فيه فيشفّعهم فيه فينجو.

    إن كل هذه الروايات والآثار تريد ان تكرس وترسي منهجا تربويا واخلاقيا واجتماعيا في حياتنا وأن تُربّينا كيف نتجاوز ذواتنا وننسى انانيتنا، ونقترب من انسانيتنا ونعيش الأخوة الحقيقية، فنفكر في الآخرين قبل أن نفكر في أنفسنا .

    إنّ هذا المنهج التربوي يوجد لدى الإنسان المؤمن روحية إيمانية لا يعيش معها الأنانية بل يعيش الاهتمام والتّفكير في شؤون الآخرين وقضاياهم ومشاكلهم ، حتى في أوقات الدعاء لله، فيطلب من الله لهم ما يطلبه لنفسه .


    إنّ هذا المنهج الروحي الأخلاقي التربوي، هو المنهج الذي اأكده الاسلام ، عندما اراد للمؤمنين أن يهتموا بأمور بعضهم البعض، وأن ينفتحوا على مشاكلهم وقضاياهم، حتى يمكن للمجتمع ان يتكامل ويتعاون ويعيش الاهتمامات المشتركة بين ابنائه، فمنأصبح ولم يهتمّ بأمور المسلمين فليس بمسلم.

    فالمسلم الحقيقي هو الذي يعيش هموم المسلمين وازماتهم وقضاياهم ويحاول من موقعه ان يساهم في معالجتها او التخفيف منها وفي الحد الادنى الشعور بها واتخاذ الموقف المناسب منها.
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات ، الاحياء منهم والاموات بحق المصطفى واله الاطهار.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X