إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ﴾

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات قيّمة من القرآن الكريم، ﴿إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ﴾

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيمِ
    اللهم صلِّ على مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّد


    قال الله تعالى: ﴿إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ ۚ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ[1].

    تشبيه يتضمن ثلاث صور هي: -
    تشبيه الحياة الدنيا بالمطر، واختلاطه بنبات الأرض، وإنه نبات يأكله الناس والأنعام، إنما هو نبات الناس والأنعام.
    لذلك نتساءل: لماذا نبات الأرض الذي يأكله الناس والأنعام؟ لقد كان من الممكن أن يكتفي النص بتشبيه الحياة الدنيا بالنبات الذي تنتهي دورة نمائه فييبس ويتلاشى، حينئذ يكون تشبيه الحياة بالنبات أمرا يتناسب مع طبيعة الحياة أو العمر الذي يتلاشى.
    فلماذا ربط النص بين النبات وبين أكله من قبل الناس والأنعام؟ وما هي صلة الأكل بذلك؟ ولماذا جمع بين الناس والأنعام؟
    هذه السورة الكريمة سبق أن تحدثت عن ظواهر الإبداع الكوني، من سماء وأرض وشمس وقمر وليل ونهار وبر وبحر الخ، حينئذ عندما تقدم لنا صورة تشبيهية أو سواها، يكون هذا التقديم مصحوبا بظاهرة إبداعية أيضا ذات معطيات ملحوظة، ولذلك جاء تقديم النبات وكونه مما يأكله الناس والأنعام متناسبا مع المعطيات الكونية التي سخرها الله تعالى الإنسان.
    فالتشبيه للحياة بالنبات الذي تأكله الناس والأنعام هو توظيف لمهمة فنية مزدوجة، حيث استهدف من جانب التذكير بمعطيات الله تعالى، ثم استهدف من جانب آخر التذكير بأن هذا النبات من الممكن أن تلحقه آفة زراعية مثلا ويتلاشى.
    وهذا يعني أن النبات بالرغم من كونه نعمة من الله تعالى إلاّ إنه تلاشى من خلال الآفات الزراعية وغيرها، كذلك الحياة الدنيا، فهي معطى من الله تعالى، بيد أنها تتلاشى أيضا، فيما ينبغي استثمار هذا المعطى في ممارسة المهمة العبادية التي خلق الإنسان من أجلها وليس في تحقيق الإشباع المجرد.
    ولكن ﴿إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا﴾، أي: أتاها أمر الله ﴿فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ﴾، أي: إذا ازدهرت الأرض بالنبات وظن الناس أنهم قادرون على الإفادة منها، إذا بالآفة السماوية تجتاح الأرض ونباتها فيتلاشى كل شيء.
    إذن للمرة الثانية أمكننا ملاحظة هذا التشبيه الفني للحياة بالنبات الذي يفيد الإنسان منه وتلاشيه فجأة.
    فهذا القسم من الآية ينطوي على مجموعة من الصور الفنية من نحو الاستعارة والتمثيل والتشبيه، وكل واحدة من هذه الصور تتآزر مع مثيلاتها في إبراز الدلالة التي يستهدفها القرآن الكريم في تشبيهه الحياة الدنيا بالمطر المختلط بالنبات، ثم اصابة هذا النبات بآفة سماوية بحيث يترتب عليها تلاشي هذا النبات وكأنه لم يكن شيئا مذكورا.
    فالزخرف يعني: الحسن في أرفع وأكمل المستويات، والزينة تعني: ارتداء أجمل الملبوسات، وحين يخلع النص هاتين السمتين على نبات الأرض إنما يستهدف من خلال الاستعارة توضيح أن الأرض عندما يستكمل نمو النبات فيها ويثمر، أو عندما يكسوها النبات ويحولها إلى مشاهد جميلة في غاية الجمال بحيث تتزين بهذه المرائي أو المشاهد، ثم في غمرة تصور الإنسان بأنه قادر على الانتفاع من هذه الأرض إذا بالآفة السماوية تنهي كل شيء.
    فتوجد صورتين فنيتين في رسم الآفة التي تصيب الأرض، هما الرمز والتمثيل، أما الرمز فهو قوله تعالى: ﴿أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا﴾، وأما التمثيل فهو قوله تعالى ﴿فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا﴾.

    لقد كان من الممكن ما دام النص يتحدث عن الحياة الدنيا وكونها متاعا عابرا أن يقرر بأن نبات الأرض الذي اختلط بماء المطر سوف يتعرض لليبس والتلف بعد أن يقطع مراحل النمو تشبيها بالحياة الدنيا، ولكنه لم يستهدف في هذا الموضع مجرد تشبيه المتاع العابر بنبات ينمو ويموت بل يستهدف لفت النظر إلى أن تحقيق الإشباع الدنيوي إنما بأمر من الله تعالى بحيث يكون بمقدوره تعالى أن يحجز الناس من الاستمتاع بهذا النبات الذي يأكله الناس والأنعام في حالة عدم القيام بوظيفتهم العبادية.

    [1] سورة يونس، الآية: 24.

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X