إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

صدق او لا تصدق مدة الحمل عند المذاهب الإربعة سبع سنين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صدق او لا تصدق مدة الحمل عند المذاهب الإربعة سبع سنين

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    واللعنة الدائمة على أعدائهم وظالميهم من الأولين والأخرين


    عن عائشة لا تزيد المرأة على السنتين في الحمل،
    ولان التقدير انما يعلم بتوقيف أو اتفاق ولا توقيف ههنا والاتفاق انما هو على ما ذكرنا،
    وقد وجد ذلك فان الضحاك بن مزاحم وهرم بن حبان حملت أم كل واحد منهما به سنتين،
    وقال الليث أقصاه ثلاثه سنين حملت مولاة لعمر بن عبد الله ثلاث سنين،

    وقال أبو عبيد ليس لاقصاءه وقت يوقف عليه
    وقال عباد بن العوام خمس سنين
    وعن الزهري قال قد تحمل المرأة ست سنين وسبع سنين
    ولنا أن ما لا نص فيه يرجع فيه إلى الوجود،
    وقد وجد الحمل أربع سنين فروى الوليد بن مسلم قال قلت لمالك حديث جميلة بنت سعد عن عائشة لا تزيد المرأة على السنتين في الحمل
    قال مالك سبحان الله من يقول هذا؟ هذه جارتنا امرأة محمد بن عجلان تحمل أربع سنين قبل أن تلد،

    وقال الشافعي بقي محمد بن عجلان في بطن أمه أربع سنين قال أحمد نساء بني عجلان يحملن أربع سنين، وامرأة
    عجلان حملت ثلاث بطون كل دفعة أربع سنين وبقي محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسين بن علي في بطن أمه أربع سنين

    وهكذا ابراهيم بن نجيح العقيلي حكى ذلك أبو الخطاب وإذا تقرر وجوده وجب أن يحكم به​ .




    وقال عبد الحي الحنبلي
    في شذرات الذهب في أخبار من ذهب ص 292
    تحقيق عبد القادر الأرنؤوط، محمود الأرناؤوط
    الناشر دار بن كثير
    سنة النشر 1406هـ
    مكان النشر دمشق :
    وقال الشافعي رضي الله عنه إذا ذكر العلما فمالك النجم وقال معن الفزاز وجماعة
    حملت بمالك أمه ثلاث سنين .
    2 ـ ونفس هذا الكلام ذكره الذهبي في العبر في خبر من غبر ج 1 ص 210
    وفي تاريخ الأسلام ج 11 ص 319
    .
    3 ـ قال في الموطأ
    برواية محمد بن الحسن باب الفائدة
    الثانية في ترجمة الإمام مالك ج 1 ص 28 :
    وذكر المزي في " تهذيب الكمال " وفاته سنة تسعة وسبعون ومائة ضحوة رابع عشر من ربيع الأول وحمل به
    في بطن أمه ثلاث سنين
    وكان دفنه بالبقيع وقبره يزار ويتبرك به .
    [ موطأ مالك - برواية محمد بن الحسن ]
    الناشر : دار القلم - دمشق
    الطبعة : الأولى 1413 هـ - 1991 م
    تحقيق : د. تقي الدين الندوي أستاذ الحديث الشريف بجامعة الإمارات العربية المتحدة .
    4 ـ وقال الخطيب التبريزي في مقدمة مرقاة المفاتيح ج1 ص 28 :
    واختلف في ولادته ، فقيل : ولد سنة 90هـ ، وقيل : سنة 94هـ ، وقيل : سنة 95هـ ، قال الذهبي في التذكرة : أما يحيى بن بكير فقال : سمعته يقول : ولدت سنة 93هـ ثلاث وتسعين ، فهذا أصح الأقوال ، انتهى. واختاره السمعاني في الأنساب ، وقال : هذا متصل بالسند إلى يحيى بن بكير تلميذ الإمام ، واختاره ابن فرحون ، وقال : هو الأشهر ،
    وحمل في بطن أمه ثلاث سنين ،
    واختلف في تاريخ وفاته أيضاً .
    5 ـ وقال علي القارئ
    في مجمع الوسائل في الشمائل باب ما جاء في خلق رسول الله صلى الله عليه ( وآله )
    وَأَخْذَ عَنْهُ الشَّافِعِيُّ وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ وَأَمْثَالُهُمَا ، وُلِدَ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ مِنَ الْهِجْرَةِ ،
    قِيلَ مَكَثَ فِي
    بَطْنِ أُمِّهِ ثَلَاثَ سِنِينَ ،
    وَمَاتَ بِالْمَدِينَةِ سَنَةَ تِسْعٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَةٍ وَلَهُ أَرْبَعٌ وَثَمَانُونَ سَنَةً .

    6 ـ وقال المزي في تهذيب الكمال ج 27 ص 119 :
    قال الواقدي مات بالمدينة سنة تسع وسبعين ومئة وهو بن تسعين سنة
    وحمل به ثلاث سنين
    يعني بقي في
    بطن أمه ثلاث سنين .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X