جرب حظك !!!
سنن الترمذي ج 5 ص 453 ط دار إحياء التراث العربي بيروت تحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون الحديث برقم 3368 وهو برقم 3290 على ط العالمية ( موسوعة الحديث الشريف ) (( محمد بن بشار حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا الحرث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذنه فقال له ربه رحمك الله يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملإ منهم جلوس فقل السلام عليكم قالوا وعليك الله ثم رجع إلى ربه فقال إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت قال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل أضوءهم أو من أضوئهم قال يا رب من هذا قال هذا ابنك داود قد كتبت له عمر أربعين سنة قال يا رب زده في عمره قال ذاك الذي كتبت له قال أي رب فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك قال ثم أسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها فكان آدم يعد لنفسه قال فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته قال فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روي وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم من رواية زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم )) وقال عنه الشيخ الألباني : حسن صحيح).
وإليكم رابطا من موقع سني مشهور :
https://dorar.net/hadith/sharh/73499
صحيح ابن حبان ج 14 ص 41 ط مؤسسة الرسالة تحقيق شعيب الأرنؤوط الحديث برقم 6167 (( أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا محمد بن بشار حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذن الله فقال له ربه يرحمك ربك يا آدم اذهب الى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم عليهم فقال السلام عليكم فقالوا وعليكم الله ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم وقال الله جل وعلا ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت فقال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطهما فإذا فيهما آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان منهم مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل اضوؤهم أو من أضوئهم لم يكتب له إلا أربعين سنة قال يا رب ما هذا قال هذا ابنك داود وقد كتب الله عمره أربعين سنة قال أي رب زده في عمره قال ذاك الذي كتبت له قال فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك اسكن الجنة فسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها وكان آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود منها ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته فيومئذ أمر بالكتاب والشهود ) قال شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي على شرط مسلم).(1)
المستدرك للحاكم ج 1 ص 132 ط دار الكتب العلمية تحقيق مصطفى عبد القادر عطا والحديث برقم 214 (( حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بكار بن قتيبة القاضي بمصر ثنا صفوان بن عيسى القاضي ثنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذن الله فقال له ربه رحمك الله ربك يا آدم وقال له يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم جلوس فقل السلام عليكم فذهب فقالوا وعليك الله وبركاته ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك وبنيهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت فقال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء قال ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه وإذا فيهم رجل أضوؤهم أو قال من أضوئهم لم يكتب له إلا أربعين سنة قال يا رب زد في عمره قال ذاك الذي كتب له قال فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك قال ثم أسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود منها ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته فيومئذ أمرنا بالكتاب والشهود هذا حديث صحيح على شرط مسلم فقد احتج بالحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب وقد رواه صفوان وإنما خرجته من حديث صفوان لأني علوت فيه وله شاهد صحيح تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح على شرط مسلم ) ومورد الظمآن ج 1 ص 908 و 905 ط دار الكتب العلمية تحقيق محمد عبد الرزاق حمزة الحديث برقم 2082 (( أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا محمد بن بشار حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد المقبري عن أبي هريرةقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذن الله فقال له ربه يرحمك ربك يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم عليهم فقال السلام عليكم فقالوا وعليك الله ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم وقال الله جل وعلا ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت فقال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل أضوؤهم أو من أضوائهم لم يكتب له إلا أربعون سنة قال يا رب ما هذا قال هذا ابنك داود وقد كتبت له عمره أربعين سنة قال أي رب زده في عمره قال ذاك الذي كتبت له قال فإني جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك اسكن الجنة فسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها وكان آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك قد جعلت لابنك داود منها ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود2083 أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة حدثنا ابن أبي السرى حدثنا الفاء بن سليمان حدثنا عوف سمع قسامة بن زهير أنه سمع أبا موسى الأشعري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض منهم الأحمر والأسود والأبيض والأصفر وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب 2084 أخبرنا الفضل بن الحباب حدثنا مسدد بن مسرهد حدثنا يحيى القطان عن عوف فذكر بإسناده نحوه ) و [ جزء 2 - صفحة 354 ] ح 3257 قال الحاكم والذهبي صحيح على شرط مسلم المستدرك و [ جزء 2 - صفحة 640 ] ح 4132 قال الحاكم صحيح الإسناد والسنة لابن أبي عاصم ج 1 ص 91 ط المكتب الإسلامي بيروت الحديث برقم 206 (( حدثنا ابن كاسب ثنا أنس بن عياض عن حارث بن عبد الرحمن عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه قال بيده وهما مقبوضتان خذ أيهما شئت يا أدم فقال يمين ربي وكلتا يداه يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته وإذا كل إنسان منهم عنده عمره مكتوب إسناده حسن رجاله ثقات رجال ابن كاسب واسمه يعقوب بن حميد ومضى مرارا والحارث بن عبد الرحمن هو ابن عبد الله بن سعد بن أبي ذباب فيه كلام يسير لا ينحط به حذيثه عن مرتبة الحسن وقد جزم الذهبي في ميزانه بأنه ثقة وقال الحافظ صدوق يهم ولم يتفرد بهذا الحديث فإن له طريقين عن أبي هريرة تقدم آنفا أحدهما والآخر يأتي تخريجه والحديث أخرجه ابن حبان والحاكم وعنه البيهقي في الاسماء ص من طريق أخرى عن الحارث به قال الحاكم صحيح على شرط مسلم الأحمر عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قلت وهذا إسناد حسن وهو الثالث عن أبي هريرة وله رابع من طريق هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عنه به أخرجه ابن سعد والترمذي والحاكم وقال صحيح علي شرط مسلم ووافقه الذهبي وقال الترمذي هذا حديث صحيح وقد روي وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم)
بعض الأسئلة التي تفرض نفسها بقوة :
1 ـ هل لمعبود الوهابية يدين فقط كما هو مفهوم هذا الحديث أم أكثر كما هو مفاد بعض النصوص ؟! وهل معبود الوهابية مشوه جدا إلى هذه الدرجة ؟! يدان فقط في الجهة اليمنة!!!
2ـ كيف يكون الذي يختار ومن أختير واحد تأمل العبارة (( ... الله يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملإ منهم جلوس فقل السلام عليكم قالوا وعليك الله ثم رجع إلى ربه فقال إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت قال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره )) ؟!!!
3 ـ هل قبض اليد لإعطاء غيرك المفاجأة هو مأخوذ من هذه الحركة ؟! ألا يذكركم الحديث بأيام الخطوبة !!!المحبس ( دبلة ) والقرعة في ملاعب الكرة ونحو ذلك 4 ـ هل نفهم من هذا الحديث سماحة معبود الوهابية لقوله (( فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت قال اخترت يمين ربي ).
5 ـ لماذا اختار نبي الله أدم على نبينا وآله وعليه الصلاة والسلام اليد اليمنى ألأن اليمنى أكثر بركة أم لأمر آخر ؟
ـــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
1ـ وسنن البيهقي ج 10 ص 147 ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة تحقيق محمد عبد القادر عطا (( أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بكار بن قتيبة القاضي بمصر ثنا صفوان بن عيسى القاضي ثنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذن الله فقال له ربه رحمك ربك يا آدم فقال له يا آدم أذهب إلى أولئك الملائكة إلا ملأ منهم جلوس فقل السلام عليكم فذهب قالوا وعليك الله وبركاته ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك وبنيهم وقال الله تبارك وتعالى له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت فقال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه وإذا فيهم رجل أضوأهم أو قال من أضوئهم لم يكتب له إلا أربعون سنة فقال أي رب زد في عمره قال ذاك الذي كتب له قال فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك قال ثم اسكن الجنة ما شاء الله ثم اهبط منها وكان آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتبت لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود منها ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته فيومئذ أمر بالكتاب والشهود) ومسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها مسند أبي يعلى [ جزء 12 - صفحة 8 ] ح6654 قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح و[ جزء 11 - صفحة 263 ] ح6377 قال حسين سليم أسد : إسناده حسن وهو موجود في مصادر آخرى نذكرها عند الحجة إلى ذلك
بحث: أسد الله الغالب
سنن الترمذي ج 5 ص 453 ط دار إحياء التراث العربي بيروت تحقيق أحمد محمد شاكر وآخرون الحديث برقم 3368 وهو برقم 3290 على ط العالمية ( موسوعة الحديث الشريف ) (( محمد بن بشار حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا الحرث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذنه فقال له ربه رحمك الله يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملإ منهم جلوس فقل السلام عليكم قالوا وعليك الله ثم رجع إلى ربه فقال إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت قال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل أضوءهم أو من أضوئهم قال يا رب من هذا قال هذا ابنك داود قد كتبت له عمر أربعين سنة قال يا رب زده في عمره قال ذاك الذي كتبت له قال أي رب فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك قال ثم أسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها فكان آدم يعد لنفسه قال فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته قال فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود قال أبو عيسى هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه وقد روي وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم من رواية زيد بن أسلم عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم )) وقال عنه الشيخ الألباني : حسن صحيح).
وإليكم رابطا من موقع سني مشهور :
https://dorar.net/hadith/sharh/73499
صحيح ابن حبان ج 14 ص 41 ط مؤسسة الرسالة تحقيق شعيب الأرنؤوط الحديث برقم 6167 (( أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا محمد بن بشار حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذن الله فقال له ربه يرحمك ربك يا آدم اذهب الى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم عليهم فقال السلام عليكم فقالوا وعليكم الله ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم وقال الله جل وعلا ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت فقال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطهما فإذا فيهما آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان منهم مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل اضوؤهم أو من أضوئهم لم يكتب له إلا أربعين سنة قال يا رب ما هذا قال هذا ابنك داود وقد كتب الله عمره أربعين سنة قال أي رب زده في عمره قال ذاك الذي كتبت له قال فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك اسكن الجنة فسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها وكان آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود منها ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته فيومئذ أمر بالكتاب والشهود ) قال شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي على شرط مسلم).(1)
المستدرك للحاكم ج 1 ص 132 ط دار الكتب العلمية تحقيق مصطفى عبد القادر عطا والحديث برقم 214 (( حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بكار بن قتيبة القاضي بمصر ثنا صفوان بن عيسى القاضي ثنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذن الله فقال له ربه رحمك الله ربك يا آدم وقال له يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم جلوس فقل السلام عليكم فذهب فقالوا وعليك الله وبركاته ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك وبنيهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت فقال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء قال ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه وإذا فيهم رجل أضوؤهم أو قال من أضوئهم لم يكتب له إلا أربعين سنة قال يا رب زد في عمره قال ذاك الذي كتب له قال فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك قال ثم أسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود منها ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته فيومئذ أمرنا بالكتاب والشهود هذا حديث صحيح على شرط مسلم فقد احتج بالحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب وقد رواه صفوان وإنما خرجته من حديث صفوان لأني علوت فيه وله شاهد صحيح تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح على شرط مسلم ) ومورد الظمآن ج 1 ص 908 و 905 ط دار الكتب العلمية تحقيق محمد عبد الرزاق حمزة الحديث برقم 2082 (( أخبرنا محمد بن إسحاق بن خزيمة حدثنا محمد بن بشار حدثنا صفوان بن عيسى حدثنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد المقبري عن أبي هريرةقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذن الله فقال له ربه يرحمك ربك يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملأ منهم عليهم فقال السلام عليكم فقالوا وعليك الله ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم وقال الله جل وعلا ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت فقال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه فإذا فيهم رجل أضوؤهم أو من أضوائهم لم يكتب له إلا أربعون سنة قال يا رب ما هذا قال هذا ابنك داود وقد كتبت له عمره أربعين سنة قال أي رب زده في عمره قال ذاك الذي كتبت له قال فإني جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك اسكن الجنة فسكن الجنة ما شاء الله ثم أهبط منها وكان آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتب لي ألف سنة قال بلى ولكنك قد جعلت لابنك داود منها ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته فمن يومئذ أمر بالكتاب والشهود2083 أخبرنا محمد بن الحسن بن قتيبة حدثنا ابن أبي السرى حدثنا الفاء بن سليمان حدثنا عوف سمع قسامة بن زهير أنه سمع أبا موسى الأشعري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض منهم الأحمر والأسود والأبيض والأصفر وبين ذلك والسهل والحزن والخبيث والطيب 2084 أخبرنا الفضل بن الحباب حدثنا مسدد بن مسرهد حدثنا يحيى القطان عن عوف فذكر بإسناده نحوه ) و [ جزء 2 - صفحة 354 ] ح 3257 قال الحاكم والذهبي صحيح على شرط مسلم المستدرك و [ جزء 2 - صفحة 640 ] ح 4132 قال الحاكم صحيح الإسناد والسنة لابن أبي عاصم ج 1 ص 91 ط المكتب الإسلامي بيروت الحديث برقم 206 (( حدثنا ابن كاسب ثنا أنس بن عياض عن حارث بن عبد الرحمن عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لما خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه قال بيده وهما مقبوضتان خذ أيهما شئت يا أدم فقال يمين ربي وكلتا يداه يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته وإذا كل إنسان منهم عنده عمره مكتوب إسناده حسن رجاله ثقات رجال ابن كاسب واسمه يعقوب بن حميد ومضى مرارا والحارث بن عبد الرحمن هو ابن عبد الله بن سعد بن أبي ذباب فيه كلام يسير لا ينحط به حذيثه عن مرتبة الحسن وقد جزم الذهبي في ميزانه بأنه ثقة وقال الحافظ صدوق يهم ولم يتفرد بهذا الحديث فإن له طريقين عن أبي هريرة تقدم آنفا أحدهما والآخر يأتي تخريجه والحديث أخرجه ابن حبان والحاكم وعنه البيهقي في الاسماء ص من طريق أخرى عن الحارث به قال الحاكم صحيح على شرط مسلم الأحمر عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قلت وهذا إسناد حسن وهو الثالث عن أبي هريرة وله رابع من طريق هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عنه به أخرجه ابن سعد والترمذي والحاكم وقال صحيح علي شرط مسلم ووافقه الذهبي وقال الترمذي هذا حديث صحيح وقد روي وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم)
بعض الأسئلة التي تفرض نفسها بقوة :
1 ـ هل لمعبود الوهابية يدين فقط كما هو مفهوم هذا الحديث أم أكثر كما هو مفاد بعض النصوص ؟! وهل معبود الوهابية مشوه جدا إلى هذه الدرجة ؟! يدان فقط في الجهة اليمنة!!!
2ـ كيف يكون الذي يختار ومن أختير واحد تأمل العبارة (( ... الله يا آدم اذهب إلى أولئك الملائكة إلى ملإ منهم جلوس فقل السلام عليكم قالوا وعليك الله ثم رجع إلى ربه فقال إن هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت قال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء فقال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره )) ؟!!!
3 ـ هل قبض اليد لإعطاء غيرك المفاجأة هو مأخوذ من هذه الحركة ؟! ألا يذكركم الحديث بأيام الخطوبة !!!المحبس ( دبلة ) والقرعة في ملاعب الكرة ونحو ذلك 4 ـ هل نفهم من هذا الحديث سماحة معبود الوهابية لقوله (( فقال الله له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت قال اخترت يمين ربي ).
5 ـ لماذا اختار نبي الله أدم على نبينا وآله وعليه الصلاة والسلام اليد اليمنى ألأن اليمنى أكثر بركة أم لأمر آخر ؟
ـــــــــــــــــ الهامش ــــــــــــــــــــــ
1ـ وسنن البيهقي ج 10 ص 147 ط مكتبة دار الباز مكة المكرمة تحقيق محمد عبد القادر عطا (( أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا بكار بن قتيبة القاضي بمصر ثنا صفوان بن عيسى القاضي ثنا الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لما خلق الله آدم ونفخ فيه الروح عطس فقال الحمد لله فحمد الله بإذن الله فقال له ربه رحمك ربك يا آدم فقال له يا آدم أذهب إلى أولئك الملائكة إلا ملأ منهم جلوس فقل السلام عليكم فذهب قالوا وعليك الله وبركاته ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك وبنيهم وقال الله تبارك وتعالى له ويداه مقبوضتان اختر أيهما شئت فقال اخترت يمين ربي وكلتا يدي ربي يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته فقال أي رب ما هؤلاء قال هؤلاء ذريتك فإذا كل إنسان مكتوب عمره بين عينيه وإذا فيهم رجل أضوأهم أو قال من أضوئهم لم يكتب له إلا أربعون سنة فقال أي رب زد في عمره قال ذاك الذي كتب له قال فإني قد جعلت له من عمري ستين سنة قال أنت وذاك قال ثم اسكن الجنة ما شاء الله ثم اهبط منها وكان آدم يعد لنفسه فأتاه ملك الموت فقال له آدم قد عجلت قد كتبت لي ألف سنة قال بلى ولكنك جعلت لابنك داود منها ستين سنة فجحد فجحدت ذريته ونسي فنسيت ذريته فيومئذ أمر بالكتاب والشهود) ومسند أبي يعلى المؤلف : أحمد بن علي بن المثنى أبو يعلى الموصلي التميمي الناشر : دار المأمون للتراث – دمشق الطبعة الأولى ، 1404 – 1984 تحقيق : حسين سليم أسد عدد الأجزاء : 13 الأحاديث مذيلة بأحكام حسين سليم أسد عليها مسند أبي يعلى [ جزء 12 - صفحة 8 ] ح6654 قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح و[ جزء 11 - صفحة 263 ] ح6377 قال حسين سليم أسد : إسناده حسن وهو موجود في مصادر آخرى نذكرها عند الحجة إلى ذلك
بحث: أسد الله الغالب
