إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يزعم السلفية أن النبي الأعظم يبول مستقبلا للقبلة !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يزعم السلفية أن النبي الأعظم يبول مستقبلا للقبلة !

    يزعم السلفية أن النبي الأعظم يبول مستقبلا للقبلة !

    المستدرك على الصحيحين المؤلف : محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم النيسابوري الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى ، 1411 – 1990 تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 4 مع الكتاب : تعليقات الذهبي في التلخيص [ جزء 1 - صفحة 257 ] ح 552 ( حدثنا أبو علي الحسين بن علي الحافظ ثنا محمد بن إسحاق ثنا محمد بن رافع ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعيد ثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني أبان بن صالح عن مجاهد عن جابر قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم قد نهانا أن نستدبر القبلة أو نستقبلها بفروجنا إذا أهرقنا الماء ثم رأيناه قبل موته و هو يبول مستقبل القبلةتعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم ).
    https://shamela.ws/book/2266/544

    مسند الإمام أحمد بن حنبل المؤلف : أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني الناشر : مؤسسة قرطبة – القاهرة عدد الأجزاء : 6 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها [ جزء 3 - صفحة 360 ] ح 14915 ( حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يعقوب ثنا أبي عن بن إسحاق حدثني أبان بن صالح عن مجاهد بن جبر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهانا عن أن نستدبر القبلة أو نستقبلها بفروجنا إذا أهرقنا الماء قال ثم رأيته قبل موته بعام يبول مستقبل القبلة تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن من أجل ابن إسحاق وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير أبان بن صالح فقد روى له البخاري تعليقا وأصحاب السنن وهو ثقة ).

    التوثيق له من موقعهم :
    ص157 - كتاب مسند أحمد ط الرسالة - مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه - المكتبة الشاملة


    الإمام البخاري يقول عنه صحيح
    نصب الراية لأحاديث الهداية مع حاشيته بغية الألمعي في تخريج الزيلعي المؤلف: جمال الدين أبو محمد عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي (ت 762هـ) قدم للكتاب: محمد يوسف البَنُوري صححه ووضع الحاشية: عبد العزيز الديوبندي الفنجاني، إلى كتاب الحج، ثم أكملها محمد يوسف الكاملفوري المحقق: محمد عوامة الناشر: مؤسسة الريان للطباعة والنشر - بيروت -لبنان/ دار القبلة للثقافة الإسلامية- جدة – السعودية الطبعة: الأولى (2/ 105)(ولفظهم فِيهِ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَدْ نَهَانَا أَنْ نَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ، أَوْ نَسْتَدْبِرَهَا بِفُرُوجِنَا، إذَا أَهْرَقْنَا الْمَاءَ، ثُمَّ رَأَيْتُهُ قَبْلَ مَوْتِهِ بِعَامٍ ‌يَبُولُ ‌مُسْتَقْبِلَ ‌الْقِبْلَةِ، انْتَهَى. وَأَبَانُ بْنُ صَالِحٍ، وَثَّقَهُ الْمُزَكُّونَ: يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ. وَأَبُو زُرْعَةَ. وَأَبُو حَاتِمٍ، وَقَالَ التِّرْمِذِيُّ فِي "الْعِلَلِ" الْكَبِيرِ3": سَأَلْت مُحَمَّدَ بْنَ إسْمَاعِيلَ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ، فَقَالَ: حَدِيثٌ صَحِيحٌ).

    البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير المؤلف: ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري (ت 804هـ) المحقق: مصطفى أبو الغيط وعبد الله بن سليمان وياسر بن كمال الناشر: دار الهجرة للنشر والتوزيع - الرياض-السعودية الطبعة: الاولى (2/ 307) ( ولَفظ ابْن حبَان «كَانَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أَن نستقبل الْقبْلَة ونستدبرها بفروجنا إِذا أهرقنا المَاء، ثمَّ رَأَيْته قبل مَوته بعام يَبُول مُسْتَقْبل الْقبْلَة» .قَالَ التِّرْمِذِيّ: هَذَا حَدِيث حسن غَرِيب. وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي «الخلافيات» : قَالَ التِّرْمِذِيّ: سَأَلت مُحَمَّدًا - يَعْنِي: البُخَارِيّ - عَن هَذَا الحَدِيث فَقَالَ: حَدِيث صَحِيح).

    صحيحابن حبان بترتيب ابن بلبان المؤلف : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي الناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية ، 1414 – 1993 تحقيق : شعيب الأرنؤوط عدد الأجزاء : 18 الأحاديث مذيلة بأحكام شعيب الأرنؤوط عليها (4/ 268) ح 1420 - أخبرنا الحسن بن سفيان قال : حدثنا عمرو بن محمد الناقد قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال : حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال : حدثني أبان بن صالح عن مجاهد : عن جابر بن عبد الله قال : كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ينهانا أن نستقبل القبلة أو نستدبرها بفروجنا إذا أهرقنا الماء قال : ثم رأيته قبل موته بعام يبول مستقبل الكعبةقال شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي ).

    الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي (ت ١٤٢٢ هـ) الناشر: دار الآثار - صنعاء، اليمن الطبعة: الرابعة (1/ 193)ح239 - قال الإمام أحمد رحمه الله (ج 3 ص 360): حدثنا يعقوب [ص: 194] حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني أبان بن صالح عن مجاهد بن جبر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد نهانا عن أن نستدبر القبلة أو نستقبلها بفروجنا إذا أهرقنا الماء قال ثم رأيته قبل موته بعام ‌يبول ‌مستقبل ‌القبلة.هذا حديث حسنٌ).
    ص193 - كتاب الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين - مسند جابر بن عبدالله رضي الله عنهما - المكتبة الشاملة



    الجامع الصحيح مما ليس في الصحيحين المؤلف: أبو عبد الرحمن مقبل بن هادي الوادعي (ت 1422 هـ) الناشر: دار الآثار للنشر والتوزيع، صنعاء – اليمن الطبعة: الرابعة، (1/ 545)ح698 - قال الإمام أحمد رحمه الله (ج 3 ص 360): حدثنا يعقوب حدثنا أبي عن ابن إسحاق حدثني أبان بن صالح عن مجاهد بن جبر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد نهانا عن أن نستدبر القبلة أو نستقبلها بفروجنا إذا أهرقنا الماء قال ثم رأيته قبل موته بعام ‌يبول ‌مستقبل ‌القبلة. هذا حديث حسنٌ).

    شرح معاني الآثار المؤلف: أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سَلَمة الأزدي الحجري المصري الطحاوي الحنفي (229 - 321 هـ) حققه وخرج أحاديثه: لطيف الرحمن البهرائجي القاسمي (محقق على ثلاث عشرة نسخة خطية، ومقابل بكتاب نخب الأفكار للعيني)الناشر: دار ابن حزم - بيروت، لبنان الطبعة: الأولى، 1442 هـ (8/ 444)ح6171 قال المحقق ( إسناده حسن)

    موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان المؤلف: أبو الحسن نور الدين علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي (ت 807 هـ) المحقق: حسين سليم أسد الدّاراني [ت 1443 هـ]- عبده علي الكوشك [ت 1436 هـ] الناشر: دار الثقافة العربية، دمشق الطبعة: الأولى (1/ 244)ح134 قال العلامة حسين سليم أسد ( إسناده صحيح، وهو في الإحسان 2/ 346 برقم (1417). وأخرجه أحمد 3/ 365 من طريق يعقوب، بهذا الإِسناد. وأخرجه البيهقي في الطهارة 1/ 92 باب: الرخصة في ذلك في الأبنية، من طريق محمد بن رافع، ومحمد بن شوكر، وأخرجه الطحاوي 4/ 234 باب: استقبال القبلة بالفروج للغائط والبول، من طريق علي بن معبد، وأخرجه الدارقطني 1/ 58 برقم (2) من طريق أبي الأزهر، جميعهم حدثنا يعقوب بن إبراهيم، بهذا الإِسناد. وصححه الحاكم 1/ 154، ووافقه الذهبي. وأخرجه أبو داود في الطهارة (13) باب: الرخصة في ذلك، والترمذي في الطهارة (9) باب: ما جاء في الرخصة في ذلك، وابن ماجه في الطهارة (325) باب: الرخصة في ذلك في الكنيف وإباحته دون الصحارى، من طريق محمد بن بشار، حدثنا وهب بن جرير، حدثني أبي، عن ابن إسحاق، به. وصححه ابن خزيمة برقم (58)، وانظر المحلَّى لابن حزم 1/ 195. وقال الشوكاني في "نيل الأوطار" 1/ 100: "وأخرجه أيضاً البزار، وابن الجارود، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والدارقطني، وحسنه الترمذي، ونقل عن البخاري تصحيحه، وحسنه البزار، وصححه أيضاً ابن السكن .... ". وانظر تلخيص الحبير 1/ 104).


    شرح الترمذي «النفح الشذي شرح جامع الترمذي» المؤلف: محمد بن محمد بن محمد بن أحمد، ابن سيد الناس، اليعمري الربعي، أبو الفتح، فتح الدين (ت 734 هـ) تحقيق: أبو جابر الأنصاري، عبد العزيز أبو رحلة، صالح اللحام الناشر: دار الصميعي للنشر والتوزيع، الرياض - المملكة العربية السعودية الطبعة: الأولى (1/ 109) ( حدثنا هناد، ثنا عبدة، عن عبيد الله بن عمر، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، عن ابن عمر؛ قال: رقيت يومًا على بيت حفصة، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على حاجته، مستقبل القبلة ثم مستدبر الكعبة. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح).


    جامع المسانيد المؤلف: ابن الجوزي، عبد الرحمن بن علي (ت 597 هـ) تحقيق: الدكتور علي حسين البواب الناشر: مكتبة الرشد – الرياض الطبعة: الأولى (2/ 144) ح (1154) قال المحقق (المسند 23/ 157 (14872). وحسّن المحقّق إسناده من أجل ابن إسحق. ومن طريق ابن إسحق صحّح الحديث ابن خزيمة 1/ 34).

    الإمام لابن دقيق العيد ج 2 ص 521 (فيه ابن إسحاق صرح بالتحديث فزالت شبهة التدليس عنه)وصحيح المسند للوادعي ص 253 (حسن ) البدر المنير ابن الملقن 2/307)صحيح(

    المنتقى من السنن المسندة المؤلف: ابن الجارود (ت 307 هـ) المحقق: أحمد محمد محمد بسيوني رسالة: ماجستير في فقة السنة، كلية العلوم الاسلامية - جامعة المدينة العالمية العام الجامعي: 1438 هـ - 2016 م المشرف: د. محمد إبراهيم الحلواني المناقشان: د. كمال علي علي الجمل، د. أشرف زاهر محمد سويفي (ص46 بترقيم الشاملة آليا)(وهذا إسناد رجاله ثقات، إلا أحمد بن الأزهر ومحمد بن إسحاق فهما صدوقان، فيكون الحديث حسنا، والله تعالى أعلم).

    الجامع الصحيح سنن الترمذي المؤلف : محمد بن عيسى أبو عيسى الترمذي السلمي الناشر : دار إحياء التراث العربي – بيروت تحقيق : أحمد محمد شاكر وآخرون عدد الأجزاء : 5 الأحاديث مذيلة بأحكام الألباني عليها (1/ 15)ح 1

    فتح الباري - ابن حجر ج 1 ص 245 كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ينهانا أن نستدبر القبلة أو نستقبلها بفروجنا إذا هرقنا الماء قال ثم رايته قبل موته بعام يبول مستقبل القبلة )

    و سنن الدارقطني المؤلف : علي بن عمر أبو الحسن الدارقطني البغدادي الناشر : دار المعرفة - بيروت ، 1386 – 1966 تحقيق : السيد عبد الله هاشم يماني المدني عدد الأجزاء : 4 [ جزء 1 - صفحة 58 ] ح 2 ( نا يعقوب بن إبراهيم البزاز نا محمد بن شوكر نا يعقوب بن إبراهيم ح وحدثنا أبو بكر النيسابوري حدثنا أبو الأزهر نا يعقوب بن إبراهيم بن سعد نا أبي عن بن إسحاق حدثني أبان بن صالح عن مجاهد عن جابر قال :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهانا أن نستدبر القبلة أو نستقبلها بفروجنا إذا أهرقنا الماء ثم قد رأيته قبل موته بعام يبول مستقبل القبلة كلهم ثقات وقال بن شوكر أن يستقبل القبلة أو يستدبرها)

    وسنن البيهقي الكبرى المؤلف : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر البيهقي الناشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة ، 1414 – 1994 تحقيق : محمد عبد القادر عطا عدد الأجزاء : 10 [ جزء 1 - صفحة 92 ] ح 445

    كوثَر المَعَاني الدَّرَارِي في كَشْفِ خَبَايا صَحِيحْ البُخَاري المؤلف: محمَّد الخَضِر بن سيد عبد الله بن أحمد الجكني الشنقيطي (ت 1354هـ) الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت الطبعة: الأولى (4/ 254) ( فالجواب: إن أبا أيوب أعمل لفظ الغائط في حقيقته ومجازه، وكأنه لم يبلغه حديث التخصيص، ولولا أن حديث ابن عُمر دل على تخصيص ذلك بالأبنية لقلنا بالتعميم، لكن العمل بالدليلين أولى من إلغاء أحدهما، وقد جاء عن جابر فيما رواه أحمد وأبو داود وابن خُزيمة وغيرهم تأييد ذلك، ولفظ أحمد: "كان رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ينهانا أن نستدبِرَ القبلة أو نستقبِلَها بفروجنا إذ هَرَقنا الماء. قال: ثم رأيته قبل موته بعام ‌يبول ‌مستقبل ‌القبلة". والحق أنه ليس بناسخ لحديث النهي، خلافًا لمن زعمه، بل هو محمول على أنه رآه في بناء ونحوه، لأن ذلك هو المعهود من حاله صلى الله تعالى عليه وسلم، لمبالغته في التستر، ورؤية ابن عمر له كانت عن غير قصد كما سيأتي، فكذا رواية جابر. ودعوى خصوصية ذلك بالنبي صلى الله تعالى عليه وسلم لا دليل عليها، إذ الخصائص لا تثبُتُ بالاحتمال).

    https://shamela.ws/book/13699/1760

    الخلاصة :
    شرح سنن أبي داود المؤلف: شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسين بن علي بن رسلان المقدسي الرملي الشافعي (ت 844 هـ) تحقيق: عدد من الباحثين بدار الفلاح بإشراف خالد الرباط الناشر: دار الفلاح للبحث العلمي وتحقيق التراث، الفيوم – مصر الطبعة: الأولى (1/ 338) (قال: رَأَيْتُ) عبد الله (بْنَ عُمَرَ) رضي الله عنهما (أَنَاخَ رَاحِلَتَهُ مُسْتَقْبِلَ) بالنَصب الفضاء و (كَانَ بَينَكَ وَبَينَ القِبْلَةِ شَيْءٌ يَسْتُرُكَ) من وَهدة (1) أو دَابة أو كثيب رمل أو جِدَار، ويحصُل السّتر بإرخاء الذَيْل على الأصح بالشرطين المذكورين وهو أن يكونَ بينه وبين السَّاتر قدر [ثلاثة أذرع] (2) فما دونها وأن يرتفع الساتر ثلثي ذراع (فَلَا بَأْسَ) إذا وجدَ الشرطان).

    فتح الباري بشرح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني (773 - 852 هـ) رقم كتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي [ت 1388 هـ]قام بإخراجه وتصحيح تجاربه: محب الدين الخطيب [ت 1389 هـ] الناشر: المكتبة السلفية – مصر الطبعة: «السلفية الأولى» (1/ 246 ط السلفية)( قال الجمهور: وهو مذهب مالك، والشافعي، وإسحاق، وهو أعدل الأقوال لإعماله جميع الأدلة، ويؤيده من جهة النظر: ما تقدم عن ابن المنير أن الاستقبال في البنيان مضاف إلى الجدار عرفا، وبأن الأمكنة المعدة لذلك مأوى الشياطين فليست صالحة لكونها قبلة، بخلاف الصحراء فيهما).
    بحث : أسد الله الغالب
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X