بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين
حول عصمة اهل البيت عليهم السلام
أولاً من هم أهل البيت
أهل البيت.. هم الـ14 معصوم وهم محمد صلى الله عليه وآله
وعلي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء والحسن المجتبي والحسين والتسعه الإئمه من ذرية الحسين
الله سبحانه وتعالى من غير المعقول أن يأمرنا بإتباع شخص يخطئ فالعصمه ضابطيؤدي إلى حفظ شريعة الله تعالى نظرياً وصيانتها من العبث تطبيقياً..والعصمه في الله هي المنع"والله يعصمك من الناس"المائده آيه رقم67
اي يمنعهم فلايقدرون عليك ,فالمعصوم هو الممتنع من جميع محارم الله وهو المعتصم بحبل الله وحبل الله هو القرآن لايفترقان ابدا والعصمه هي سلب فعل المعصيه والميل اليها مع المقدره عليها وقد عصم الله تعالى الأنبياء والمرسلين وفاطمة الزهراء والإئمه عليهم السلام
عصمة رسول الله
قال تعالى:"وماينطق عن الهوى.إن هو إلا وحي يوحى"النجم آيه 3,4
قال تعالى:"وما أتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فإنتهوا"الحشرآيه7
قال تعالى:"واتبعوه لعلكم تهتدون"الأعراف آيه رقم 158
ولم يتم تخصيص قول الرسول"ص"بل هو شامل لجميع اقواله وأفعاله وأحواله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله
حول عصمة الإمام علي عليه السلام
من المعروف أن الإمام علي عليه السلام اول من صدق بالرسول ولم يسبق له ان سجد لصنم
وفي المناقب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله ص : ياعلي أنت صاحب حوضي وصاحب لوائي وحبيب قلبي ووصيي ووارث علميوأنت مستودع مواريث الأنبياء من قبلي وأنت أمين الله على أرضه وحجة الله على بريتهوأنت ركن الإيمان وعمود الإسلام وأنت مصباح الدجى ومنار الهدى والعلم المرفوع لأهلالدنيا , ياعلي من اتبعك نجا ومن تخلف عنك هلك وأنت الطريق الواضح والصراط المستقيموأنت قائد الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين وأنت مولى من أنا مولاه وأنا مولى كل مؤمنومؤمنة , لايحبك إلا طاهر الولادة ولايبغضك إلا خبيث الولادة , وماعرجني ربي عز وجلإلى السماء وكلمني ربي إلا قال : يامحمد اقرأ عليا مني السلام وعرفه أنه إمامأوليائي ونور أهل طاعتي وهنيئا لك هذه الكرامة
الحنفي , سليمان بن الشيخ إبراهيم الحسيني البلخيالقندوزي , ينابيع المودة لذوي القربى , ج1 , مؤسسة الأعلمي , بيروت , الطبعةالأولى 1997 , الباب الرابع والأربعون , ص158
أخرج الحمويني بسنده عن الأعمش عن إبراهيم النخعيعن علقمة والأسود قالا : أتينا أبا أيوب الأنصاري فقلنا : ياأبا أيوب إن الله أكرمكبنبيه ص وصفى لك من فضله , أخبرنا بمخرجك مع علي تقاتل أهل لاإله إلا الله؟
فقال أبو أيوب : أقسم باللهلقد كان رسول الله ص معي في هذا البيت الذي أنتما فيه معي وعلي جالس عن يمينه وأناعن يساره وأنس بين يديه ومافي البيت غيرنا , إذ حرك الباب فقال ص لأنس : إفتح لعمارالباب , ودخل عمار فسلم على النبي ص فرد عليه السلام ورحب به ثم قال ص : ياعمارستكون بعدي في أمتي هنات , حتى يختلف السيف فيما بينهم وحتى يقتل بعضهم بعضا وحتىبتبرأ بعضهم من بعض فإذا رأيت ذلك فعليك بهذا الأصلع عن يميني , يعني عليا , فإذاسلك الناس كلهم واديا وسلك علي واديا فاسلك وادي علي , وخل عن الناس ياعمار , إنعليا لايردك عن هدى ولا يدخلك على ردى , ياعمار طاعة علي طاعتي وطاعتي طاعة الله جلشأنه
الحنفي , المصدرالسابق , الباب الثالث والأربعون , ص152 _ ص153
قال رسول الله"ص"لعلي:"ياعلي انت مع الحق والحق معك"
ابن مردويه ,احمد بن موسى ابن مردويه الاصفهاني’مناقب علي بن ابي طالب ومانزل في القرآن في علي,الفصل الثامن(في انه اقرب النس من رسول الله والخليفة بعده),ص144حديث رقم 133
فيستحيل أن يأمر الرسول الناس بطاعة الإمام علي ويبين ان الحق مع الإمام علي يدور حيثما دار الإمام علي وهو غير معصوم !
عصمة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين
ادله على عصمتها ان الرسول قرن غضبها بغضب الله فلو كانت غير معصومه لغصبت على امور دنيويه او امور فيها معصيه ...
قال رسول الله:فاطمة بضعة مني من أغضبها اغضبي")..الطبري,سليمان بن احمد,المعجم الكبيرج22,مكتبة ابن تيميه ,القاهره,ص404 ورقم 1012
وقال رسول الله "ص":فاطمة بضعة يؤذيني ما آذاها وينصبني ما انصبها..العسقلاني,ابن حجر,الصواعق المحرقه.دار الكتب العلميه .بيروتص289 الفصل الثالث
قال رسول الله"ً":لفاطمه:إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك وهذا الحديث صحيح على رأي الحاكم"
الحارثي ,المصدر السابق,ص89
في أهل البيت :
وهذه الآيه المباركه نزلت في أهل البيت في حادثة تجمعهم تحت الكساء وهي معروفه عن الفريقين من السنه والشيعه
قال الله تعالى:"إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" (الأحزاب)آيه رقم 33
والرجس اسم جامع لكل شر ونقص وخطأ وعدم العصمه بالجمله شر ونق فيكون ذلك متدرجا تحت عموم الرجس الذاهب عنهم وكذلك قول رسول الله صلى الله عليه وآله:"إني تاركُ فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما انها لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .ابن حنبل,أحمد بن محمد ,فضائل الصحابه,ج2,دار ابن الجوزي ,فضائل علي بن ابي طالب,ص747,حديث رقم1032
وأحمد بنحنبل في مسنده: 3/14 و 17 وج4/26 و 59 وج5/182 و 189، وغيرهم(33)رووا بطرقهم وبإسنادهم عن النبي(ص) أنه قال: إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، لن يفترقا حتىيردا علي الحوض، من تمسك بهما فقد نجا، وممن تخلف عنهما فقد هلك. وفي بعضها: ما إنتمسكتم بهما لن تضلوا أبدا.
فبهذا المستند الحكيم والدليل القويم لابد لنا أن نتمسك بالقرآن الكريم وبأهل البيت (ع).
فقد لازم الرسول بين اهل بيته والقرآن الذي لا يأتيه الباطل نت بين يديه ومن خلفه ,ثم ان عبارته (حتى يردا علي الحوض)تدل على انه لايخلو زمن من احد هؤلاء الأئمه وإن كان غائباً كالإمام المهدي عجل الله فرجه.
- الجبائي:قال الجبائي ان آية الأعراف"ومنن خلقنا أمة يهدونبالحق وبه يعدلون" أنه لايخلو زمان البته عمن يقوم بالحق ويعمل بع ويهدي إليه ةانهملايجتمعون في شيئ من الأزمنه على الباطل.
عن عبد الله بن عباس قال:سمعت رسول الله "ص"يقول:أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون.
الجويني,إبراهيم بن محمد بن المؤيد بن عبد الله ابن علي بن محمد الجويني الخراساني فرائد السمطينج2 مؤسسة المحمودي ,بيروت ,الطبعه الأولى1980 الباب الحادي والستون ص313حديث رقم563 .
وهو مصدر من كتب السنه
والعجب من الذين لايؤمنون بعصمة الإئمه عليهم السلام التي يؤكدها العقل وتؤكدها النصوص ويؤمنون بعدالة الصحابه جميــعهم رغم قتالهم لبعضهم بعضا بل ويؤمنون بعصمة اشخاص آخرين وينكرون عصمة ال بيت الرسول فيذكر ابن كثير في البدايه والنهايه في ترجمة احمد بن ابراهيم:
وقال الحاكم:وعندي أن الملائكه لم تكتب عليه خطيئه,وتوفي في شعبان منها عن ثلاث وستين سنه.
ابن كثير .ابو الفداء الدمشقي,البدايه والنهايه,مكتبة المعارف,بيروت,1991,ص319,احداث سنة سا وثمانين وثلاثمائة,ترجمة احمد بن ابراهيم.
ومن الغريب أن البعض يقول ان عائشه معصومه !!!
هذه ادله على العصمه
وآنا لم اسمع قط بأي نص ينفي عصمة"أهل البيت"صلوات الله عليهم.
ومن الناحية العملية، لم يسجّل التأريخ عن أئمة أهل البيت (ع) ما ينافي عصمتهم، على أنّ التأريخ الاسلامي دوّن من قبل علماء مدرسة الخلفاء، وغالبا ما دوّنوا في كتب التأريخ الاسلامي ما يجلبون به رضا الخلفاء
والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين محمد وآله الطيبين الطاهرين
حول عصمة اهل البيت عليهم السلام
أولاً من هم أهل البيت
أهل البيت.. هم الـ14 معصوم وهم محمد صلى الله عليه وآله
وعلي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء والحسن المجتبي والحسين والتسعه الإئمه من ذرية الحسين
الله سبحانه وتعالى من غير المعقول أن يأمرنا بإتباع شخص يخطئ فالعصمه ضابطيؤدي إلى حفظ شريعة الله تعالى نظرياً وصيانتها من العبث تطبيقياً..والعصمه في الله هي المنع"والله يعصمك من الناس"المائده آيه رقم67
اي يمنعهم فلايقدرون عليك ,فالمعصوم هو الممتنع من جميع محارم الله وهو المعتصم بحبل الله وحبل الله هو القرآن لايفترقان ابدا والعصمه هي سلب فعل المعصيه والميل اليها مع المقدره عليها وقد عصم الله تعالى الأنبياء والمرسلين وفاطمة الزهراء والإئمه عليهم السلام
عصمة رسول الله
قال تعالى:"وماينطق عن الهوى.إن هو إلا وحي يوحى"النجم آيه 3,4
قال تعالى:"وما أتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فإنتهوا"الحشرآيه7
قال تعالى:"واتبعوه لعلكم تهتدون"الأعراف آيه رقم 158
ولم يتم تخصيص قول الرسول"ص"بل هو شامل لجميع اقواله وأفعاله وأحواله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله
حول عصمة الإمام علي عليه السلام
من المعروف أن الإمام علي عليه السلام اول من صدق بالرسول ولم يسبق له ان سجد لصنم
وفي المناقب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : قال رسول الله ص : ياعلي أنت صاحب حوضي وصاحب لوائي وحبيب قلبي ووصيي ووارث علميوأنت مستودع مواريث الأنبياء من قبلي وأنت أمين الله على أرضه وحجة الله على بريتهوأنت ركن الإيمان وعمود الإسلام وأنت مصباح الدجى ومنار الهدى والعلم المرفوع لأهلالدنيا , ياعلي من اتبعك نجا ومن تخلف عنك هلك وأنت الطريق الواضح والصراط المستقيموأنت قائد الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين وأنت مولى من أنا مولاه وأنا مولى كل مؤمنومؤمنة , لايحبك إلا طاهر الولادة ولايبغضك إلا خبيث الولادة , وماعرجني ربي عز وجلإلى السماء وكلمني ربي إلا قال : يامحمد اقرأ عليا مني السلام وعرفه أنه إمامأوليائي ونور أهل طاعتي وهنيئا لك هذه الكرامة
الحنفي , سليمان بن الشيخ إبراهيم الحسيني البلخيالقندوزي , ينابيع المودة لذوي القربى , ج1 , مؤسسة الأعلمي , بيروت , الطبعةالأولى 1997 , الباب الرابع والأربعون , ص158
أخرج الحمويني بسنده عن الأعمش عن إبراهيم النخعيعن علقمة والأسود قالا : أتينا أبا أيوب الأنصاري فقلنا : ياأبا أيوب إن الله أكرمكبنبيه ص وصفى لك من فضله , أخبرنا بمخرجك مع علي تقاتل أهل لاإله إلا الله؟
فقال أبو أيوب : أقسم باللهلقد كان رسول الله ص معي في هذا البيت الذي أنتما فيه معي وعلي جالس عن يمينه وأناعن يساره وأنس بين يديه ومافي البيت غيرنا , إذ حرك الباب فقال ص لأنس : إفتح لعمارالباب , ودخل عمار فسلم على النبي ص فرد عليه السلام ورحب به ثم قال ص : ياعمارستكون بعدي في أمتي هنات , حتى يختلف السيف فيما بينهم وحتى يقتل بعضهم بعضا وحتىبتبرأ بعضهم من بعض فإذا رأيت ذلك فعليك بهذا الأصلع عن يميني , يعني عليا , فإذاسلك الناس كلهم واديا وسلك علي واديا فاسلك وادي علي , وخل عن الناس ياعمار , إنعليا لايردك عن هدى ولا يدخلك على ردى , ياعمار طاعة علي طاعتي وطاعتي طاعة الله جلشأنه
الحنفي , المصدرالسابق , الباب الثالث والأربعون , ص152 _ ص153
قال رسول الله"ص"لعلي:"ياعلي انت مع الحق والحق معك"
ابن مردويه ,احمد بن موسى ابن مردويه الاصفهاني’مناقب علي بن ابي طالب ومانزل في القرآن في علي,الفصل الثامن(في انه اقرب النس من رسول الله والخليفة بعده),ص144حديث رقم 133
فيستحيل أن يأمر الرسول الناس بطاعة الإمام علي ويبين ان الحق مع الإمام علي يدور حيثما دار الإمام علي وهو غير معصوم !
عصمة فاطمة الزهراء سيدة نساء العالمين
ادله على عصمتها ان الرسول قرن غضبها بغضب الله فلو كانت غير معصومه لغصبت على امور دنيويه او امور فيها معصيه ...
قال رسول الله:فاطمة بضعة مني من أغضبها اغضبي")..الطبري,سليمان بن احمد,المعجم الكبيرج22,مكتبة ابن تيميه ,القاهره,ص404 ورقم 1012
وقال رسول الله "ص":فاطمة بضعة يؤذيني ما آذاها وينصبني ما انصبها..العسقلاني,ابن حجر,الصواعق المحرقه.دار الكتب العلميه .بيروتص289 الفصل الثالث
قال رسول الله"ً":لفاطمه:إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك وهذا الحديث صحيح على رأي الحاكم"
الحارثي ,المصدر السابق,ص89
في أهل البيت :
وهذه الآيه المباركه نزلت في أهل البيت في حادثة تجمعهم تحت الكساء وهي معروفه عن الفريقين من السنه والشيعه
قال الله تعالى:"إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" (الأحزاب)آيه رقم 33
والرجس اسم جامع لكل شر ونقص وخطأ وعدم العصمه بالجمله شر ونق فيكون ذلك متدرجا تحت عموم الرجس الذاهب عنهم وكذلك قول رسول الله صلى الله عليه وآله:"إني تاركُ فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي ما انها لن يفترقا حتى يردا علي الحوض .ابن حنبل,أحمد بن محمد ,فضائل الصحابه,ج2,دار ابن الجوزي ,فضائل علي بن ابي طالب,ص747,حديث رقم1032
وأحمد بنحنبل في مسنده: 3/14 و 17 وج4/26 و 59 وج5/182 و 189، وغيرهم(33)رووا بطرقهم وبإسنادهم عن النبي(ص) أنه قال: إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي أهل بيتي، لن يفترقا حتىيردا علي الحوض، من تمسك بهما فقد نجا، وممن تخلف عنهما فقد هلك. وفي بعضها: ما إنتمسكتم بهما لن تضلوا أبدا.
فبهذا المستند الحكيم والدليل القويم لابد لنا أن نتمسك بالقرآن الكريم وبأهل البيت (ع).
فقد لازم الرسول بين اهل بيته والقرآن الذي لا يأتيه الباطل نت بين يديه ومن خلفه ,ثم ان عبارته (حتى يردا علي الحوض)تدل على انه لايخلو زمن من احد هؤلاء الأئمه وإن كان غائباً كالإمام المهدي عجل الله فرجه.
- الجبائي:قال الجبائي ان آية الأعراف"ومنن خلقنا أمة يهدونبالحق وبه يعدلون" أنه لايخلو زمان البته عمن يقوم بالحق ويعمل بع ويهدي إليه ةانهملايجتمعون في شيئ من الأزمنه على الباطل.
عن عبد الله بن عباس قال:سمعت رسول الله "ص"يقول:أنا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون.
الجويني,إبراهيم بن محمد بن المؤيد بن عبد الله ابن علي بن محمد الجويني الخراساني فرائد السمطينج2 مؤسسة المحمودي ,بيروت ,الطبعه الأولى1980 الباب الحادي والستون ص313حديث رقم563 .
وهو مصدر من كتب السنه
والعجب من الذين لايؤمنون بعصمة الإئمه عليهم السلام التي يؤكدها العقل وتؤكدها النصوص ويؤمنون بعدالة الصحابه جميــعهم رغم قتالهم لبعضهم بعضا بل ويؤمنون بعصمة اشخاص آخرين وينكرون عصمة ال بيت الرسول فيذكر ابن كثير في البدايه والنهايه في ترجمة احمد بن ابراهيم:
وقال الحاكم:وعندي أن الملائكه لم تكتب عليه خطيئه,وتوفي في شعبان منها عن ثلاث وستين سنه.
ابن كثير .ابو الفداء الدمشقي,البدايه والنهايه,مكتبة المعارف,بيروت,1991,ص319,احداث سنة سا وثمانين وثلاثمائة,ترجمة احمد بن ابراهيم.
ومن الغريب أن البعض يقول ان عائشه معصومه !!!
هذه ادله على العصمه
وآنا لم اسمع قط بأي نص ينفي عصمة"أهل البيت"صلوات الله عليهم.
ومن الناحية العملية، لم يسجّل التأريخ عن أئمة أهل البيت (ع) ما ينافي عصمتهم، على أنّ التأريخ الاسلامي دوّن من قبل علماء مدرسة الخلفاء، وغالبا ما دوّنوا في كتب التأريخ الاسلامي ما يجلبون به رضا الخلفاء