إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شيخ النواصب ابن تيمية يكذب بفضائل أمير المؤمنين وهي صحيحة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شيخ النواصب ابن تيمية يكذب بفضائل أمير المؤمنين وهي صحيحة


    قال الشيخ ابن تيمية في منهاج السنة / 4 / 286
    وهو يرد على العلامة الحلي .

    فصل قال الرافضي وسموا عمر الفاروق ولم يسموا عليا عليه السلام بذلك مع أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال فيه هذا فاروق أمتي يفرق بين أهل الحق والباطل وقال ابن عمر ما كنا نعرف المنافقين على عهد النبي صلى الله عليه و سلم إلا ببغضهم عليا عليه السلام
    فيقال أولا أما هذان الحديثان فلا يستريب أهل المعرفة بالحديث أنهما حديثان موضوعان مكذوبان على النبي صلى الله عليه و سلم ولم يرو واحد منهما في شيء من كتب العلم المعتمدة ولا لواحد منهما إسناد معروف .
    بعد هذا تعالوا نظر الى ابن تيمية هل هو صادق في دعواه
    عن عباد بن عبد الله قال : سمعت عليا يقول : أنا عبد الله وأخو رسوله وأنا الصديق الأكبر ،
    لا يقولها بعدي إلا كذاب مفتر ، ولقد صليت قبل الناس بسبع سنين ( أقول )
    أخرج الحاكم في المستدرك / 3 / 326
    قال : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الحسن بن علي بن عفان العمري ، وحدثنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ، ثنا إبراهيم بن عبد الله العبسي ، قالا : ثنا عبيد الله بن موسى ، ثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن المنهال بن عمرو ، عن عباد بن عبد الله الأسدي ، عن علي رضي الله عنه قال : « إني عبد الله ، وأخو رسوله ، وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب ، صليت قبل الناس بسبع سنين قبل أن يعبده أحد من هذه الأمة » [1]

    [1] وقد أخرجه جمهرة من الحفاظ والعلماء نذكر منهم
    سنن الترمذي / 1 / 44 ، السنن الكبرى النسائي / 5 / 106 ، المستدرك على الصحيحين / 3 / 121 ،
    مصنف ابن أبي شيبة / 6 / 368 ، المعجم الأوسط / 7 / 254 ، فضائل احمد بن حنبل / 2 / 586 ،
    خصائص علي / 1 / 25 ، تفسير الثعلبي / 5 /85 ، الآحاد و المثاني / 1 / 148 ،كنز العمال / 13 /54 ،
    ينابيع المودة / 1 / 189 ، الكثف الحثيث / 1 / 144، ميزان الاعتدال / 4 / 125 ،
    تهذيب الكمال / 22 /513 ، تنزيه الشريعة / 1 / 376 ، السنة لابن أبي عاصم / 2 / 598 ،
    ذخائر العقبى / 1 /60 ،البداية والنهاية / 3 / 26 ،الكامل في التاريخ / 1 / 582 ،
    تاريخ الطبري / 1 / 537 ،سمط النجوم العوالي / 3 / 36 ، فيض القدير / 1 / 52 ،
    مسند أبي حنيفة / 211 ،مطالب السؤول / 113 ، العثمانية للجاحظ / 290 ،
    شرح نهج البلاغة / 13 / 200 ، مناقب أمير المؤمنين للكوفي / 1 / 260 ،
    الاستيعاب / 3 / 1098 ، ذخيرة الحفاظ / 2 / 671 ، السيرة النبوية لابن كثير / 1 / 432 ،
    جواهر المطالب في مناقب علي بن أبي طالب / 1 / 69 ،
    مصباح الزجاجة / 1 / 20 ،
    أقول وروى ابن أبي شيبة في المصنف بسند صحيح قال :
    حدثنا عبد الله بن نمير عن الحارث بن حصيرة قال حدثني أبو سليمان الجهني يعني زيد بن وهب قال سمعت عليا على المنبر وهو يقول أنا عبد الله وأخو رسوله صلى الله عليه و سلم لم يقلها أحد قبلي ولا يقولها أحد بعدي إلا كذاب مفتر/ 6 / 367 .
    وهذه ترجمة رجال السند
    ترجمة عبد الله بن نمير
    قال الذهبي :
    عبد الله بن نمير الحافظ الامام أبو هشام الهمداني ثم الخارفي الكوفى والد الحافظ الكبير محمد حدث عن هشام بن عروة والأعمش وأشعث بن سوار وإسماعيل بن أبي خالد ويزيد بن أبي زياد وعبيد الله بن عمر وعدة وعنه احمد وابن معين وابن المديني وإسحاق الكوسج وأحمد بن الفرات والحسن بن علي بن عفان وخلق وثقه يحيى بن معين وغيره وكان من كبار أصحاب الحديث توفي سنة تسع وتسعين ومائة وله أربع وثمانون سنة رحمة الله عليه أخبرنا عمر بن غدير انا عبد الصمد بن محمد انا جمال الإسلام انا الحسين بن طلاب نا محمد بن جميع نا محمد بن احمد بن ثابت الواسطي نا شعيب بن أيوب ناابن نمير عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب سمعت سعدا ان رسول الله صلى الله عليه و سلم جمع له أبويه يوم أحد / 1 / 327 .
    تذكرة الحفاظ للذهبي
    وقال في سير أعلام النبلاء / 9 / 244 .
    عبد الله بن نمير * (ع) الحافظ الثقة الامام، أبو هشام الهمداني الخارفي (1) مولاهم الكوفي.
    ولد في سنة خمس عشرة ومئة.
    وروى عن: هشام بن عروة، والاعمش، وأشعث بن سوار،
    وإسماعيل بن أبي خالد، وزكريا بن أبي زائدة، ويزيد بن أبي زياد، وعبيد الله بن عمر العمري، وإبراهيم بن الفضل المخزومي، وخلق من طبقتهم.
    حدث عنه: أحمد بن حنبل، ويحيى بن معين، وبنو أبي شيبة، وإسحاق الكوسج، وأحمد بن الفرات، وعلي بن حرب، والحسن بن علي بن عفان، وأبو عبيدة بن أبي السفر، وعدد كثير.
    وكان من أوعية العلم، وثقه يحيى بن معين وغيره.
    وممن يروي عنه ابنه الحافظ محمد بن عبد الله بن نمير.
    توفي عبد الله في سنة تسع وتسعين ومئة.
    ترجمة الحارث بن حصيرة
    قال الذهبي في ميزان الاعتدال / 1 / 432 .
    ترجمة الحارث
    الحارث بن حصيرة الازدي، أبو النعمان الكوفى.
    عن زيد بن وهب، وعكرمة وطائفة. وعنه مالك بن مغول، وعبد الله بن نمير، وطائفة.
    قال أبو أحمد الزبيري: كان يؤمن بالرجعة.
    وقال يحيى بن معين: ثقة، خشبي، ينسبون إلى خشبة زيد بن على لما صلب عليها.
    وقال النسائي: ثقة.
    وقال العجلي في معرفة / 1 / 277 :
    الحارث بن حصيرة الازدي كوفى ثقة
    ترجمة ابو سليمان الجهني
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء / 4 / 196 :
    زيد بن وهب * (ع) الامام الحجة، أبو سليمان الجهني الكوفي، مخضرم قديم.
    ارتحل إلى القاء النبي صلى الله عليه وسلم وصحبته، فقبض صلى الله عليه وسلم وزيد في الطريق على ما بلغنا.
    سمع عمر، وعليا، وابن مسعود، وأبا ذر الغفاري، وحذيفة بن اليمان وطائفة.
    وقرأ القرآن على ابن مسعود.
    وأما ابن أبي شيبة فهو شيخ البخاري وهو صاحب المصنف المعروف
    قال الذهبي في العبر / 1 / 79 :
    وفيها أبو بكر بن أبي شيبة.
    وهو الإمام أحد الأعلام عبد الله بن محمد بن أبي شيبة إبراهيم بن عثمان العبسي الكوفي، صاحب التصانيف الكبار.
    توفي في المحرم وله بضع وسبعون سنة. سمع من شريك فمن بعده.
    قال أبو زرعة: ما رأيت أحفظ منه.
    وقال أبو عبيد: انتهى علم الحديث إلى أربعة: أبو بكر بن أبي شيبة، وهو أسردهم له، وابن معين وهو أحفظهم له، وابن المديني وهو أعلمهم به. وأحمد ابن حنبل وهو أفقههم فيه.
    وقال صالح جزرة: أحفظ من رأيت عند المذاكرة أبو بكر بن أبي شيبة.
    وقال نفطويه: لما قدم أبو بكر بن أبي شيبة بغداد في أيام المتوكل حزروا مجلسه بثلاثين ألفاً. وفيها عبيد الله بن عمر القواريري البصري، الحافظ أبو سعيد ببغداد. في ذي الحجة روى عن حماد بن زيد وطبقته.
    وقال صالح جزرة: هو أعلم من رأيت بحديث أهل البصرة.
    إذن هذه الرواية صحيحة والحديث له أكثر من طريق
    ورواه الحميري في جزئه عن أبي سعيد الخدري
    قال :حدثنا هارون بن إسحاق ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، عن يزيد بن خصيفة ، عن بسر بن سعيد ، عن أبي سعيد الخدري، قال: ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغض عليٍّ.
    ترجمة رجال السند
    1 ـالحميري
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء / 15 / 13 :
    الامام الفقيه العلامة، قاضي الكوفة، أبو الحسن علي بن محمد بن هارون الحميري الكوفي الحافظ.
    حدث عن: أبي كريب محمد بن العلاء، وأبي سعيد الاشج، وهارون بن إسحاق.
    وحدث عنه: أبو بكر الوراق - وأثنى عليه ومحمد بن أحمد بن حماد الحافظ، وقال: كان يحفظ عامة حديثه وكان ثقة، سمعته يقول: ولدت سنة إحدى وثلاثين ومئتين. ومات في سنة ثلاث وعشرين وثلاث مئة.
    2ـ هارون بن إسحاق
    قال الذهبي في الكاشف / 2 / 329 :
    هارون بن إسحاق الهمداني الكوفي حافظ عن بن عيينة ومعتمر وعنه الترمذي والنسائي وابن ماجة وابن خزيمة والمحاملي ثقة متعبد مات 258 .
    3ـ سفيان الثوري
    قال الذهبي في العبر / 1 / 61 :
    وفيها توفي أول رجب شيخ الحجاز وأحد الأعلام أبو محمد سفيان بن عيينة الهلالي، مولاهم، الكوفي الحافظ نزيل مكة. وله إحدى وتسعون سنة. سمع زياد بن علاقة والزهري والكبار.
    وقال الشافعي: لولا مالك وابن عيينة لذهب علم الحجاز.
    وقال ابن وهب: لاأعلم أحداً أعلم بالتفسير من ابن عيينة.
    وقال أحمد العجلي: كان حديثه نحواً من سبعة آلاف حديث. ولم يكن له كتب.
    وقال فهر بن أسد: ما رأيت مثل ابن عيينة.
    وقال أحمد بن حنبل: ما رأيت أحداً أعلم بالسنن من ابن عيينة.
    4ـ الزهري
    قال الذهبي في سير أعلام النبلاء / 7 / 197 :
    الامام العالم الثقة، أبو عبد الله، محمد بن عبد الله بن مسلم، بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب الزهري المدني.
    حدث عن: عمه كثيرا، وعن أبيه.
    أقول وهو من رجال الصحيحين .
    ترجمة
    يزيد بن خصيفة .
    قال المزي في تهذيب الكمال / 22 / 114 :
    قال النسائي: ثقة.
    وذكره ابن حبان في كتاب " الثقات ".
    وقال ابو حاتم الرازي في الجرح والتعديل / 9 / 274 :
    يزيد بن عبد الله بن خصيفة
    مدينى روى عن السائب بن يزيد وعروة بن الزبير وسليمان بن يسار روى عنه الثوري ومالك وابن جريج وابن عيينة سمعت أبى يقول ذلك نا عبد الرحمن انا على بن أبى طاهر فيما كتب الى قال انا أبو بكر الأثرم قال سألت أبا عبد الله عن يزيد بن خصيفة فقال ثقة ثقة نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال يزيد بن خصيفة ثقة نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن يزيد بن خصيفة فقال ثقة .
    قال العلامة الألوسي في تفسيره روح المعاني / 19 / 162 :
    « اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله تعالى » متفاوت الظهور بحسب القابليات وللنبي صلى الله عليه وسلم أتمه ، وذكروا من علامات النفاق بغض علي كرم الله تعالى وجهه .
    فقد أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب . وأخرج هو وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري ما يؤيده ، وعندي أن بغضه رضي الله تعالى عنه من أقوى علامات النفاق فإن آمنت بذلك فيا ليت شعري ماذا تقول في يزيد الطريد أكان يحب علياً كرم الله تعالى وجهه أم كان يبغضه ، ولا أظنك في مرية من أنه عليه اللعنة كان يبغضه رضي الله تعالى عنه أشد البغض وكذا يبغض ولديه الحسن والحسين على جدهما وأبويهما وعليهما الصلاة والسلام كما تدل على ذلك الآثار المتواترة معنى .
    وأخرج مسلم في الصحيح / 1 / 86 :
    والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد النبي الأمي صلى الله عليه و سلم إلى أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق









    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما


  • #2
    الأخ الكريم
    مشرفنا الرضا
    بارك الله تعالى فيكم على هذا البحث القيم
    وأقول : هذه شهادة عالم سني في ابن تيمية حيث قال
    الفقيه المفتي الشيخ أحمد بن حجر الهيتمي المكي الشافعي المتوفى سنة 974 هـ .
    في كتابه الفتاوى الحديثية ، ابن حجر الهيتمي ، ص144 ، ط الثالثة ، مصر
    (( ابن تيمية عبد خذله الله وأضله وأعماه وأصمه وأذله ، وبذلك صرح الأئمة الذين بينوا فساد أحواله وكذب أقواله ، ومن أراد ذلك فعليه بمطالعة كلام الإمام المجتهد المتفق على إمامته وجلالته وبلوغه مرتبة الاجتهاد أبي الحسن السبكي وولده التاج والشيخ الإمام العز بن جماعة وأهل عصرهم وغيرهم من الشافعية والمالكية والحنفية ، ولم يقصر اعتراضه على متأخري الصوفية بل اعترض على مثل عمر بن الخطاب وعليّ بن أبي طالب رضي الله عنهما كما سيأتي ، والحاصل أن لا يقام لكلامه وزن بل يرمى في كل وعر وحزن ، ويعتقد فيه أنه مبتدع ضال ومضل جاهل غال ، عامله الله بعدله وأجارنا من مثل طريقته وعقيدته وفعله ... وأخبر عنه بعض السلف أنه ذكر عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه في مجلس آخر فقال : إن علياً أخطأ في أكثر من ثلاثمائة مكان ، فيا ليت شعري من أين يحصل لك الصواب إذا أخطأ عليّ بزعمك ... )) .






    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

    تعليق


    • #3

      احسنتم مولانا الكريم

      الرضا
      لهذا النشر القيم
      جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم

      ونسألكم الدعاء

      تعليق


      • #4
        الأخت الكريمة
        ( أم التقي )
        شكرا لكم على هذه الاطلالة المميزة
        تسعدونا بتواصلكم الثر وحضوركم المبارك
        بورك فيكم .









        ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
        فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

        فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
        وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
        كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X