انا دار الحكمة وعلي بابها من مصادر اهل السنة
( أنا دار الحكمة وعلي بابها )
عدد الروايات : ( 30 )
سننالترمذي - كتابالمناقب -باب مناقب علي بن أبيطالب (ع)
3723 - حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : محمد بنعمر بن الرومي ، حدثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بنغفلة ، عن الصنابحي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها، قال أبو عيسى :هذا حديث غريب منكر، وروى بعضهم هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه ، عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن واحد منالثقات ، عن شريك وفي الباب ، عن إبن عباس.
أحمد بنحنبل - فضائل الصحابة -ومنفضائل علي (ع)
1045 - حدثنا : إبراهيم قال : ، نا : محمد بن عبد الله الروميقال : ، نا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب قال : قالرسول الله (ص) : أنا دار الحكمة ، وعلي بابها.
إبنكثير- البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية-باب ذكر شيء من فضائل أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب(ر) -
حديث الصدقةبالخاتم وهو راكع - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 96 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- حديث آخر : قال أبو عيسى الترمذي : ثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : محمد بن عمر بنالرومي ، ثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ، عن عليقال : قال رسول الله (ص):أنا دار الحكمة وعليبابها، ثم قال : هذا الحديث غريب،قال : وروى بعضهم هذا الحديث عنإبن عباس، قلت : رواه سويد بن سعيد، عن شريك، عن سلمة، عنالصنابحي، عن علي مرفوعاًً:أنا مدينةالعلم وعليبابها، فمن أراد العلم فليات باب المدينة.
الطبري - تهذيب الآثار -ذكر خبر آخر من أخبار علي (ع)
1414 - حدثني : إسماعيل بن موسى السدي ، قال : ، أخبرنا : محمد بن عمر الرومي ، عن شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ،عن عليّ ، أن النبي (ص) قال : أنا دار الحكمة ، وعليبابهاالقول في علل هذا الخبر، وهذا خبر صحيح سنده، وقد يجب أن يكون على مذهب الآخرين سقيماً غير صحيح ، لعلتين : إحداهما : أنه خبر لا يعرف له مخرج ، عن علي ، عن النبي (ص) إلاّ من هذا الوجه ، والأخرى : أنسلمة بن كهيل عندهم ممن لا يثبت بنقله حجة ، وقد وافق علياًً في رواية هذا الخبر عنالنبي (ص) غيره.
الآجري- الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)
1506 - حدثنا :أبوبكر بن أبي داودقال : ، حدثنا : بحر بن الفضل العنزي قال : ، حدثنا : محمد عمر بن الرومي قال : ،أنبئنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دارالحكمة ، وعلي بابها ، فمن أرادها آتاها من بابها ،قال : وكان علي (ر) يقول : إن بين أضلاعي لعلماً كثيراًً.
الآجري- الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)
1507- حدثنا :أبو الحسن علي بنإسحاق بن زاطيا قال : ، حدثنا : عثمان بن عبد الله العثماني قال : ، حدثنا : عيسىبن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها.
حليةالأولياء-علي بن أبي طالب (ع)
189- حدثنا :أبو أحمد محمد بن أحمدالجرجاني ، ثنا : الحسن بن سفيان ، ثنا : عبد الحميد بن بحر ، ثنا : شريك ، عن سلمةبن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة ، وعلي بابها، رواه الأصبغ بن نباتة ،والحارث ، عن علي ، نحوه ، ومجاهد ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) مثله.
القطيعي-جزء الألفدينار
209- حدثنا :إبراهيم بن عبد اللهالكجي قال : ، حدثنا : محمد بن عمر بن عبد الله الرومي قال : ، حدثنا : شريك ، عنسلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دارالحكمة وعلي بابها.
خيثمة الأطرابلسي - حديث خيثمة -رقم الصفحة : ( 200 )
174 - قال : خيثمة، حدثنا : إبن عوف ، حدثنا : محفوظ بن بحر الأنطاكي ، حدثنا : موسى بن محمدالأنصاري الكوفي ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس (ع) مرفوعاًً: أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
السيوطي - الجامع الصغير -الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 415 )
2704 - أنا دار الحكمة، وعلي بابها.
المناوي - فيضالقدير شرح الجامع الصغير -الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 60 )
2704 - أنا دارالحكمة، وفي رواية : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها ،أي علي بن أبي طالب هو الباب الذي يدخل منه إلى الحكمة فناهيك بهذه المرتبةما أسناها ، وهذه المنقبة ما أعلاها ومن زعم أن المراد بقوله : وعلي بابها أنهمرتفع من العلو وهو الإرتفاع فقد تنحل لغرضه الفاسد بما لا يجزيه ولا يسمنه ولايغنيه.
المتقيالهندي - كنز العمال -الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 600 )
32889 - أنا دارالحكمة وعلي بابها.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق -الجزء : ( 42 ) - رقمالصفحة : ( 380 ، 381 ، 387 )
- أخبرنا : أبو طاهر محمد بن الحسين ، أنا : أحمد ومحمد إبنا عبد الرحمن بن عمر إبنأبي نصر قالا : ، أنا : أبوبكر يوسف بن القاس ، أنا : أبو محمد عبيد الله بن محمدبن عبيد الله الكوفي ، نا : إسماعيل بن موسى الفزاري ، نا : محمد بن عمرو الرومي ،عن شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 205 )
- أخبرنا : البرقاني ، حدثنا : يعقوب بن موسى ، إلأردبيلي ، حدثنا : أحمد بن طاهر بن النجم ، حدثنا : سعيد بن عمرو قال : قال أبو زرعة حديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن بن عباس : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
الذهبي - ميزان الإعتدال -الجزء : ( 3 ) - رقمالصفحة : ( 41 )
- وحدثنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبدالله ، حدثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش، عن مجاهد ، عن إبن عباس - مرفوعاًً : أنا مدينة الحكمة وعليبابها.
إبنحجر - لسان الميزان -الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 144 )
- وأنبأنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله ، ثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش، عن مجاهد ، عن إبن عباس (ر) مرفوعاًً: أنا مدينة الحكمةوعلي بابها.
الطبري - ذخائر العقبى -رقم الصفحة : ( 77 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- ذكر أنه باب دار الحكمة : ، عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها ،أخرجه الترمذي، وقال : حديثحسن.
عبدالله بنعدي - الكامل -الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 177)
- حدثنا : علي بن إسحاق بن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله ، ثنا : حماد بن سلمة ،عن محمد بن قيس ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله (ص) قال : إن الإسلام بدأ غريباًوسيعود غريباً فطوبى للغرباء ، حدثنا : علي قال : ، ثنا : عثمان بن عبد الله بنعمرو بن عثمان قال : ، ثنا : عيسى يعني بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن بنعباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
المباركفوري - تحفة الأحوذي -الجزء : ( 10 ) - رقمالصفحة : ( 155 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وكذا وقع عند الترمذي في مناقب زيد بن حارثة ( عن الصنابحي ) هو عبد الرحمن بنعسيلة قوله: أنا دار الحكمة وعلي، أي إبن أبي طالببابها أي الذي يدخل منه إليها ، قال الطيبي : لعل الشيعة تتمسك بهذا التمثيل أن أخذالعلم والحكمة منه مختص به لا يتجاوز إلى غيره إلاّ بواسطته (ع) ، لأن الدار إنمايدخل من بابها وقد قال تعالى: وأتوا البيوت منأبوابها.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد -الجزء : ( 1 ، 11 ) - رقمالصفحة : ( 509 ، 292 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وفي المعرفة ، عن علي والحاكم وتعقب والخطيب والطبراني في الكبير ، عن إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) قال : أنا دار الحكمة ،وفي لفظ : مدينة العلم، وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب، وفي لفظ :فليأته من بابه.
الصالحيالشامي - سبل الهدى والرشاد -الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 457 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- دار الحكمة : أخذه الشيخ (ر) من حديث علي : أن النبي (ص) قال : أنا دار الحكمة وعلي بابها ،رواه الحاكم في المستدرك وصححه ،وإدعى إبن الجوزي رحمه اللهأنه موضوع ، وتعقبه الشيخ (ر) في النكت وفي اللآلئ قال الحافظان العلائي وإبن حجر : والصواب أنه حسن لا صحيح ولا موضوع ،وقد بسطت الكلامعليه في كتاب الفوائد المجموعة في بيان الأحاديث الموضوعة.
أحمد بن الصديق المغربي - فتح الملكالعلي -رقمالصفحة : ( 29 ، 41 ، 43 ، 47 ، 59 )
- وأما متابعة عمر بن إسماعيل : فأخرجها الخطيب في ترجمته من التاريخ فقال : ، أخبرنا : علي بن أبي علي المعدل وعبيدالله بن محمد بن عبيد الله النجار قالا : ، حدثنا : محمد المظفر ، ثنا : أحمد بن عبيد الله بن سابور ، ثنا : عمر بن إسماعيل بن مجالد ،ثنا : أبو معاوية الضرير ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها فمن أراد الحكمة فليأتالباب.
- حدثنا : إبن عوف ، ثنا : محفوظ بن بحر ، ثنا : موسى إبن محمد الأنصاري الكوفي ، عنأبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
- حدثنا : أبوبكر محمد بن إبراهيم بن فيروز الأنماطي ، حدثنا : الحسين بن عبد اللهالتميمي ، حدثنا : حبيب بن النعمان ، حدثني : جعفر بن محمد ، حدثني : أبي ، عن جدي، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت إلىبابها ،وأخرجه الخطيب في تلخيص المتشابه من طريق الدارقطني.
أحمد بنصديق المغربي - فتح الملك العلي -رقم الصفحة : ( 44 ، 52 ، 55 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- متابعة أخرى : ، عن الأعمش : قال إبن عدي في ترجمة عثمان بن عبد الله الأموي الشاميمن الكامل أيضاًً : ، أنبئنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله الأموي ،حدثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
- المسلك الخامس : أن الحديث له مخرجان آخران مباينانلمخرج حديث إبن عباس قد حكم لكل واحد منهما على أنفراده بأنه صحيح أيضاًً ، وقدتقرر إن من تمام صحة الحديث تعدد مخارجه وتبايها :
- أما المخرج الأول فمن حديث علي بن أبي طالب (ع) ، كتب إلى الطيب بن محمد ، قال : ،أنبئنا : محمد بن علي الشلفي ، أنا : محمد بن سالم الفشني ، أنا : أحمد بن عبدالكريم الخالدي ، أنا : محمد بن عبد الباقي الزرقاني ، أنا : محمد بن العلاء ، أنا : حجازي الواعظ ، أنا : عبد الوهاب إبن أحمد الشعراني ، أنا : زكريا ، أنا : أحمدبن علي الحافظ ، أنا : أبو علي الفاضلي أذناً مشافهة ، أنا : أحمد بن أبي طالب ،أنا : جعفر بن علي ، أنا : محمد بن عبد الرحمن الحضرمي ، أنا : عبد الرحمن بن محمدبن عتاب ، حدثنا : أبي ، ثنا : أبو المطرف عبد الرحمن بن مروان القنازعي ، ثنا : أحمد بن عمرو الجريري ، ثنا : محمد بن جرير ، ثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : محمدبن عمر الرومي ، ثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنايجي ،عن علي بن أبي طالب (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دارالحكمة وعلي بابها،أخرجه الترمذيفي سننه ، عنموسى بن إسماعيل به ، وقال إبن جرير : هذا خبر عندناصحيحسنده، وقد يكون على مذهب آخرين سقيماً غير صحيح لعلتين : أحدهما إنه خبر لايعرف له مخرج ، عن علي ، عن النبي (ص) إلاّمن هذا الوجه ، والآخر أن سلمة بن كهيل عندهم ممن لا يثبت بنقله حجة قال : وقد وافقعلياًً في رواية هذا الخبر عن النبي (ص) غيره ، ثم أسنده ، عنإبن عباس.
- الوجه الرابع :من رواية الشعبي ، أخرجه إبن مردويه فيالمناقب من طريق الحسن بن محمد ، عن جرير ، عن محمد بن قيس ، عن الشعبي ، عن عليقال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعليبابها.
القندوزيالحنفي - ينابيع المودة -الجزء : ( 1 ، 2 ) - رقمالصفحة : ( 86 ، 218 ، 393 )
- [ 32 ] - الترمذي والحموينى : بسنديهما ، عن سويد بن غفلةالصناعي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها، وفى الباب : ، عن إبنعباس.
- [ 33 ] - الحمويني : عن سلمة بن كهيل الصناعي قال : قالرسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
- [ 34 ] - إبن المغازلى : بسنده ، عن مجاهد ، عن إبن عباس، وأيضا ، عن سلمة بن كهيل الصناعي ، عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
- [ 17 ] - وفي أخرى ، عن الترمذي ، عن علي : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
( أنا دار الحكمة وعلي بابها )
عدد الروايات : ( 30 )
سننالترمذي - كتابالمناقب -باب مناقب علي بن أبيطالب (ع)
3723 - حدثنا : إسماعيل بن موسى ، حدثنا : محمد بنعمر بن الرومي ، حدثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بنغفلة ، عن الصنابحي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها، قال أبو عيسى :هذا حديث غريب منكر، وروى بعضهم هذا الحديث عن شريك ولم يذكروا فيه ، عن الصنابحي ولا نعرف هذا الحديث عن واحد منالثقات ، عن شريك وفي الباب ، عن إبن عباس.
أحمد بنحنبل - فضائل الصحابة -ومنفضائل علي (ع)
1045 - حدثنا : إبراهيم قال : ، نا : محمد بن عبد الله الروميقال : ، نا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب قال : قالرسول الله (ص) : أنا دار الحكمة ، وعلي بابها.
إبنكثير- البداية والنهاية - سنة أربعين من الهجرة النبوية-باب ذكر شيء من فضائل أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب(ر) -
حديث الصدقةبالخاتم وهو راكع - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 96 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- حديث آخر : قال أبو عيسى الترمذي : ثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : محمد بن عمر بنالرومي ، ثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ، عن عليقال : قال رسول الله (ص):أنا دار الحكمة وعليبابها، ثم قال : هذا الحديث غريب،قال : وروى بعضهم هذا الحديث عنإبن عباس، قلت : رواه سويد بن سعيد، عن شريك، عن سلمة، عنالصنابحي، عن علي مرفوعاًً:أنا مدينةالعلم وعليبابها، فمن أراد العلم فليات باب المدينة.
الطبري - تهذيب الآثار -ذكر خبر آخر من أخبار علي (ع)
1414 - حدثني : إسماعيل بن موسى السدي ، قال : ، أخبرنا : محمد بن عمر الرومي ، عن شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنابحي ،عن عليّ ، أن النبي (ص) قال : أنا دار الحكمة ، وعليبابهاالقول في علل هذا الخبر، وهذا خبر صحيح سنده، وقد يجب أن يكون على مذهب الآخرين سقيماً غير صحيح ، لعلتين : إحداهما : أنه خبر لا يعرف له مخرج ، عن علي ، عن النبي (ص) إلاّ من هذا الوجه ، والأخرى : أنسلمة بن كهيل عندهم ممن لا يثبت بنقله حجة ، وقد وافق علياًً في رواية هذا الخبر عنالنبي (ص) غيره.
الآجري- الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)
1506 - حدثنا :أبوبكر بن أبي داودقال : ، حدثنا : بحر بن الفضل العنزي قال : ، حدثنا : محمد عمر بن الرومي قال : ،أنبئنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دارالحكمة ، وعلي بابها ، فمن أرادها آتاها من بابها ،قال : وكان علي (ر) يقول : إن بين أضلاعي لعلماً كثيراًً.
الآجري- الشريعة - كتاب فضائل أمير المؤمنين علي (ع)
1507- حدثنا :أبو الحسن علي بنإسحاق بن زاطيا قال : ، حدثنا : عثمان بن عبد الله العثماني قال : ، حدثنا : عيسىبن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة ، وعلي بابها.
حليةالأولياء-علي بن أبي طالب (ع)
189- حدثنا :أبو أحمد محمد بن أحمدالجرجاني ، ثنا : الحسن بن سفيان ، ثنا : عبد الحميد بن بحر ، ثنا : شريك ، عن سلمةبن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة ، وعلي بابها، رواه الأصبغ بن نباتة ،والحارث ، عن علي ، نحوه ، ومجاهد ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) مثله.
القطيعي-جزء الألفدينار
209- حدثنا :إبراهيم بن عبد اللهالكجي قال : ، حدثنا : محمد بن عمر بن عبد الله الرومي قال : ، حدثنا : شريك ، عنسلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي بن أبي طالب (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دارالحكمة وعلي بابها.
خيثمة الأطرابلسي - حديث خيثمة -رقم الصفحة : ( 200 )
174 - قال : خيثمة، حدثنا : إبن عوف ، حدثنا : محفوظ بن بحر الأنطاكي ، حدثنا : موسى بن محمدالأنصاري الكوفي ، عن أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس (ع) مرفوعاًً: أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
السيوطي - الجامع الصغير -الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 415 )
2704 - أنا دار الحكمة، وعلي بابها.
المناوي - فيضالقدير شرح الجامع الصغير -الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 60 )
2704 - أنا دارالحكمة، وفي رواية : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها ،أي علي بن أبي طالب هو الباب الذي يدخل منه إلى الحكمة فناهيك بهذه المرتبةما أسناها ، وهذه المنقبة ما أعلاها ومن زعم أن المراد بقوله : وعلي بابها أنهمرتفع من العلو وهو الإرتفاع فقد تنحل لغرضه الفاسد بما لا يجزيه ولا يسمنه ولايغنيه.
المتقيالهندي - كنز العمال -الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 600 )
32889 - أنا دارالحكمة وعلي بابها.
إبن عساكر - تاريخ مدينة دمشق -الجزء : ( 42 ) - رقمالصفحة : ( 380 ، 381 ، 387 )
- أخبرنا : أبو طاهر محمد بن الحسين ، أنا : أحمد ومحمد إبنا عبد الرحمن بن عمر إبنأبي نصر قالا : ، أنا : أبوبكر يوسف بن القاس ، أنا : أبو محمد عبيد الله بن محمدبن عبيد الله الكوفي ، نا : إسماعيل بن موسى الفزاري ، نا : محمد بن عمرو الرومي ،عن شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن الصنابحي ، عن علي قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
الخطيب البغدادي - تاريخ بغداد - الجزء : ( 11 ) - رقم الصفحة : ( 205 )
- أخبرنا : البرقاني ، حدثنا : يعقوب بن موسى ، إلأردبيلي ، حدثنا : أحمد بن طاهر بن النجم ، حدثنا : سعيد بن عمرو قال : قال أبو زرعة حديث أبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن بن عباس : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
الذهبي - ميزان الإعتدال -الجزء : ( 3 ) - رقمالصفحة : ( 41 )
- وحدثنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبدالله ، حدثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش، عن مجاهد ، عن إبن عباس - مرفوعاًً : أنا مدينة الحكمة وعليبابها.
إبنحجر - لسان الميزان -الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 144 )
- وأنبأنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله ، ثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش، عن مجاهد ، عن إبن عباس (ر) مرفوعاًً: أنا مدينة الحكمةوعلي بابها.
الطبري - ذخائر العقبى -رقم الصفحة : ( 77 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- ذكر أنه باب دار الحكمة : ، عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها ،أخرجه الترمذي، وقال : حديثحسن.
عبدالله بنعدي - الكامل -الجزء : ( 5 ) - رقم الصفحة : ( 177)
- حدثنا : علي بن إسحاق بن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله ، ثنا : حماد بن سلمة ،عن محمد بن قيس ، عن أنس بن مالك : أن رسول الله (ص) قال : إن الإسلام بدأ غريباًوسيعود غريباً فطوبى للغرباء ، حدثنا : علي قال : ، ثنا : عثمان بن عبد الله بنعمرو بن عثمان قال : ، ثنا : عيسى يعني بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن بنعباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
المباركفوري - تحفة الأحوذي -الجزء : ( 10 ) - رقمالصفحة : ( 155 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وكذا وقع عند الترمذي في مناقب زيد بن حارثة ( عن الصنابحي ) هو عبد الرحمن بنعسيلة قوله: أنا دار الحكمة وعلي، أي إبن أبي طالببابها أي الذي يدخل منه إليها ، قال الطيبي : لعل الشيعة تتمسك بهذا التمثيل أن أخذالعلم والحكمة منه مختص به لا يتجاوز إلى غيره إلاّ بواسطته (ع) ، لأن الدار إنمايدخل من بابها وقد قال تعالى: وأتوا البيوت منأبوابها.
الصالحي الشامي - سبل الهدى والرشاد -الجزء : ( 1 ، 11 ) - رقمالصفحة : ( 509 ، 292 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وفي المعرفة ، عن علي والحاكم وتعقب والخطيب والطبراني في الكبير ، عن إبن عباس (ر) : أن رسول الله (ص) قال : أنا دار الحكمة ،وفي لفظ : مدينة العلم، وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب، وفي لفظ :فليأته من بابه.
الصالحيالشامي - سبل الهدى والرشاد -الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 457 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- دار الحكمة : أخذه الشيخ (ر) من حديث علي : أن النبي (ص) قال : أنا دار الحكمة وعلي بابها ،رواه الحاكم في المستدرك وصححه ،وإدعى إبن الجوزي رحمه اللهأنه موضوع ، وتعقبه الشيخ (ر) في النكت وفي اللآلئ قال الحافظان العلائي وإبن حجر : والصواب أنه حسن لا صحيح ولا موضوع ،وقد بسطت الكلامعليه في كتاب الفوائد المجموعة في بيان الأحاديث الموضوعة.
أحمد بن الصديق المغربي - فتح الملكالعلي -رقمالصفحة : ( 29 ، 41 ، 43 ، 47 ، 59 )
- وأما متابعة عمر بن إسماعيل : فأخرجها الخطيب في ترجمته من التاريخ فقال : ، أخبرنا : علي بن أبي علي المعدل وعبيدالله بن محمد بن عبيد الله النجار قالا : ، حدثنا : محمد المظفر ، ثنا : أحمد بن عبيد الله بن سابور ، ثنا : عمر بن إسماعيل بن مجالد ،ثنا : أبو معاوية الضرير ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها فمن أراد الحكمة فليأتالباب.
- حدثنا : إبن عوف ، ثنا : محفوظ بن بحر ، ثنا : موسى إبن محمد الأنصاري الكوفي ، عنأبي معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها.
- حدثنا : أبوبكر محمد بن إبراهيم بن فيروز الأنماطي ، حدثنا : الحسين بن عبد اللهالتميمي ، حدثنا : حبيب بن النعمان ، حدثني : جعفر بن محمد ، حدثني : أبي ، عن جدي، عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله (ص) : أنا مدينة الحكمة وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأت إلىبابها ،وأخرجه الخطيب في تلخيص المتشابه من طريق الدارقطني.
أحمد بنصديق المغربي - فتح الملك العلي -رقم الصفحة : ( 44 ، 52 ، 55 )
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- متابعة أخرى : ، عن الأعمش : قال إبن عدي في ترجمة عثمان بن عبد الله الأموي الشاميمن الكامل أيضاًً : ، أنبئنا : إبن زاطيا ، حدثنا : عثمان بن عبد الله الأموي ،حدثنا : عيسى بن يونس ، عن الأعمش ، عن مجاهد ، عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
- المسلك الخامس : أن الحديث له مخرجان آخران مباينانلمخرج حديث إبن عباس قد حكم لكل واحد منهما على أنفراده بأنه صحيح أيضاًً ، وقدتقرر إن من تمام صحة الحديث تعدد مخارجه وتبايها :
- أما المخرج الأول فمن حديث علي بن أبي طالب (ع) ، كتب إلى الطيب بن محمد ، قال : ،أنبئنا : محمد بن علي الشلفي ، أنا : محمد بن سالم الفشني ، أنا : أحمد بن عبدالكريم الخالدي ، أنا : محمد بن عبد الباقي الزرقاني ، أنا : محمد بن العلاء ، أنا : حجازي الواعظ ، أنا : عبد الوهاب إبن أحمد الشعراني ، أنا : زكريا ، أنا : أحمدبن علي الحافظ ، أنا : أبو علي الفاضلي أذناً مشافهة ، أنا : أحمد بن أبي طالب ،أنا : جعفر بن علي ، أنا : محمد بن عبد الرحمن الحضرمي ، أنا : عبد الرحمن بن محمدبن عتاب ، حدثنا : أبي ، ثنا : أبو المطرف عبد الرحمن بن مروان القنازعي ، ثنا : أحمد بن عمرو الجريري ، ثنا : محمد بن جرير ، ثنا : إسماعيل بن موسى ، ثنا : محمدبن عمر الرومي ، ثنا : شريك ، عن سلمة بن كهيل ، عن سويد بن غفلة ، عن الصنايجي ،عن علي بن أبي طالب (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دارالحكمة وعلي بابها،أخرجه الترمذيفي سننه ، عنموسى بن إسماعيل به ، وقال إبن جرير : هذا خبر عندناصحيحسنده، وقد يكون على مذهب آخرين سقيماً غير صحيح لعلتين : أحدهما إنه خبر لايعرف له مخرج ، عن علي ، عن النبي (ص) إلاّمن هذا الوجه ، والآخر أن سلمة بن كهيل عندهم ممن لا يثبت بنقله حجة قال : وقد وافقعلياًً في رواية هذا الخبر عن النبي (ص) غيره ، ثم أسنده ، عنإبن عباس.
- الوجه الرابع :من رواية الشعبي ، أخرجه إبن مردويه فيالمناقب من طريق الحسن بن محمد ، عن جرير ، عن محمد بن قيس ، عن الشعبي ، عن عليقال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعليبابها.
القندوزيالحنفي - ينابيع المودة -الجزء : ( 1 ، 2 ) - رقمالصفحة : ( 86 ، 218 ، 393 )
- [ 32 ] - الترمذي والحموينى : بسنديهما ، عن سويد بن غفلةالصناعي ، عن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها، وفى الباب : ، عن إبنعباس.
- [ 33 ] - الحمويني : عن سلمة بن كهيل الصناعي قال : قالرسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
- [ 34 ] - إبن المغازلى : بسنده ، عن مجاهد ، عن إبن عباس، وأيضا ، عن سلمة بن كهيل الصناعي ، عن علي (ع) قال : قال رسول الله (ص) : أنا دار الحكمة وعلي بابها.
- [ 17 ] - وفي أخرى ، عن الترمذي ، عن علي : أنا دار الحكمة وعلي بابها.